advertising

الإعلان

الدرجة العلمية : شهادة بكالوريوس
المدة: 4 سنوات
عدد الساعات المعتمدة: 126
الرسوم الدراسية: 908 درهم للساعة المعتمدة (اضغط هنا للاطلاع على كامل التكاليف)
مواعيد المحاضرات: مسائية وفي نهاية الأسبوع
لغة التدريس في البرنامج: العربية بالإضافة إلى 5 مواد باللغة الانجليزية

تخصص الإعلان

متطلبات التعليم العام (10 مساقات بواقع 30 ساعة معتمدة):

  • مقدمة في تقنية المعلومات
  • لغة إنجليزية 1
  • لغة إنجليزية 2
  • التفكير الناقد
  • علم البيئة
  • العلم والحياة
  • ثقافة اسلامية
  • مدخل إلى علم النفس العام
  • مهارات التعلم
  • دراسة مجتمع الإمارات العربية المتحدة

متطلبات البرنامج الإجبارية (13 مساقا بواقع 39 ساعة معتمدة):

ت. رقم المساق رمز المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المستوى الدراسي متطلب سابق
1. 101 COM مهارات الاتصال 3 3 الاول
2. 102 COM اللغة العربية للإعلام 3 3 الاول
3. 201 ECOA مدخل إلى الاقتصاد 3 3 الثاني
4. 202 POL مدخل إلى العلوم السياسية 3 3 الثاني COM101
5. 101 SOCA مدخل إلى علم الاجتماع 3 3 الثاني COM101
6. 204 CIS تطبيقات الحاسب الآلي   (E) 2 2 3 الثاني CIS101
7. 201 RES مناهج البحث العلمي 3 3 الثاني COM101
8. 206 COM الترجمة 3 3 الثاني ENGA102
9. 207 ADV التصوير الرقمي 2 2 3 الثاني COM101
10. 208 PRA مقدمة في العلاقات العامة 3 3 الثاني COM101
11. 209 ADV مقدمة في الإعلان 3 3 الثاني PRA208
12. 301 STA إحصاء تطبيقي 3 3 الثالث COM101
13. 401 COM الراي العام 3 3 الرابع PRA208

ADV209

متطلبات البرنامج الاختيارية (5 مساقات يختارها الطالب من بين 11 مساق بواقع 15 ساعة معتمدة):

ت. رقم المساق رمز المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المستوى الدراسي متطلب سابق
14. 210 HIS تاريخ دول الخليج العربي 3 3 الثاني UAEA201
15. 101 LAW مدخل الى القانون 3 3 الثالث POL202
16. 303 ENV مصادر الطاقة المتجددة 3 3 الثالث COM101
17. 304 COM الشبكات الاجتماعية 2 2 3 الثالث CIS204
18. 305 ADV أساسيات التصميم 2 2 3 الثالث CIS204
19. 309 ADV فن الجرافيك 2 2 3 الثالث CIS204
20. 101 MGT أسس الادارة 3 3 الثالث COM101
21. 304 LAW المنظمات الاقليمية والدولية 3 3 الرابع COM101
22. 403 PRA مجتمع المعلومات 3 3 الرابع COM101
23. 412 PRA تنظيم المعارض والمهرجانات 3 3 الرابع PRA208
24. 405 ADV الوسائط المتعددة 2 2 3 الرابع CIS204

متطلبات التخصص الإجبارية (10 مساقات بواقع 30 ساعة معتمدة)

ت رقم المساق رمز المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المستوى الدراسي متطلب سابق
1. 201 ADV تطبيقات الحاسب الآلي في الإعلان 2 2 3 الثاني CIS204

ADV207

2. 301 ADV كتابة النصوص الإعلانية 2 2 3 الثالث ADV209

ADV207

3. 302 ADV الإعلان المطبوع 2 2 3 الثالث ADV201
4. 303 ADV إدارة الإعلان 3 3 الثالث ADV209
5. 401 ADV الإعلان الإلكتروني (E) 2 2 3 الرابع ADV201
6. 402 ADV استراتيجيات الإبداع الإعلاني 2 2 3 الرابع ADV301
7. 403 ADV الإعلان الإذاعي والتليفزيوني 2 2 3 الرابع ADV201
8. 411 ADV تخطيط الحملات الإعلانية 2 2 3 الرابع ADV301

ADV303

9. 412 ADV تدريب ميداني في الإعلان 120 ساعة تدريب 3 الرابع
10. 406 ADV مشروع تخرج في الإعلان 1 4 3 الرابع LAST SEMESTER

متطلبات التخصص الاختيارية (9 مساقات يختار من بينها الطالب 4 مساقات بواقع 12 ساعة معتمدة):

ت رقم المساق رمز المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المستوى الدراسي متطلب سابق
1. 304 ADV التسويق الإلكترونى 2 2 3 الثالث AdV201
2. 310 ADV إنتاج الإعلان التليفزيونى 2 2 3 الثالث ADV201
3. 306 ADV الترويج الإعلانى والمعارض 3 3 الثالث ADV209
4. 307 ADV إعلانات الطرق 2 2 3 الثالث ADV201
5. 308 ADV الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 3 الثالث PRA208

ADV209

6. 407 ADV سلوك المستهلك 3 3 الرابع ADV 306
7. 408 ADV مهارات العرض والتقديم 3 3 الرابع COM 101
8. 409 ADV إقتصاديات الإعلان 3 3 الرابع ADV303
9. 410 ADV الحملات الإعلانية الدولية 3 3 الرابع ADV301

تنزيل الخطة الدراسية

السنة الدراسية الأولى /الفصل الدراسي الأول

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 101 COM مهارات الاتصال 3
2 101 ENGA لغة إنجليزية I 3
3 101 PSYA مدخل إلى علم النفس العام 3
4 201 HUMA التفكير الناقد 3
5 101 SCI العلم والحياة 3
مجموع الساعات المعتمدة 15

السنة الدراسية الأولى /الفصل الدراسي الثاني

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 101 CIS مقدمة في تقنية المعلومات (E) 3
2 201 ENVA علم البيئة 3
3 102 ENGA لغة إنجليزية II ENGA 101 3
4 102 COM اللغة العربية للإعلام 3
5 101 SSSA مهارات التعلم 3
مجموع الساعات المعتمدة 15

السنة الدراسية الثانية /الفصل الدراسي الثالث

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 204 CIS تطبيقات الحاسب الآلي (E) CIS101 3
2 201 ECOA مدخل إلى الاقتصاد 3
3 208 PRA مقدمة في العلاقات العامة COM101 3
4 209 ADV مقدمة في الإعلان PRA208 3
5 ADV متطلب تخصص اختياري 3
مجموع الساعات المعتمدة 15

السنة الدراسية الثانية /الفصل الدراسي الرابع

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 202 POL مدخل إلى العلوم السياسية COM101 3
2 207 ADV التصوير الرقمي COM101 3
3 206 COM الترجمة ENGA102 3
4 201 RES مناهج البحث العلمي COM101 3
5 ADV متطلب برنامج اختياري 3
مجموع الساعات المعتمدة 15

السنة الدراسية الثالثة /الفصل الدراسي الخامس

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 301 STA إحصاء تطبيقي COM101 3
2 201 ADV تطبيقات الحاسب الآلي في الإعلان CIS204 + ADV207 3
3 303 ADV إدارة الإعلان ADV209 3
4 201 UAEA دراسة مجتمع الإمارات العربيةالمتحدة 3
5 ADV متطلب برنامج اختياري 3
مجموع الساعات المعتمدة 15

السنة الدراسية الثالثة /الفصل الدراسي السادس

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 302 ADV الإعلان المطبوع ADV201 3
2 301 ADV كتابة النصوص الإعلانية ADV209 + ADV207 3
3 201 ISLA ثقافة إسلامية 3
4 ADV متطلب برنامج اختياري 3
5 ADV متطلب تخصص اختياري 3
مجموع الساعات المعتمدة 15

السنة الدراسية الرابعة /الفصل الدراسي السابع

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 403 ADV الإعلان الإذاعي والتليفزيوني ADV201 3
2 412 ADV تدريب ميداني في الإعلان (120 ساعة تدريب) 3
3 402 ADV استراتيجيات الإبداع الإعلاني ADV301 3
4 101 SOCA مدخل إلى علم الاجتماع 3
5 ADV متطلب برنامج اختياري 3
6 ADV متطلب تخصص اختياري 3
مجموع الساعات المعتمدة 18

السنة الدراسية الرابعة /الفصل الدراسي الثامن

التسلسل رقم
المساق
رمز
المساق
اسم المساق المتطلب
السابق
الساعات
المعتمدة
1 401 ADV الإعلان الإلكتروني   (E) ADV201 3
2 411 ADV تخطيط الحملات  الإعلانية ADV301 + ADV303 3
3 406 ADV مشروع تخرج في الإعلان (الفصل الدراسي الأخير) 3
4 401 COM الراي العام PRA208 + ADV209 3
5 ADV متطلب برنامج اختياري 3
6 ADV متطلب تخصص اختياري 3
مجموع الساعات المعتمدة 18

تنزيل وصف المساقات

 مواد التعليم العام
ENGA101 لغة انجليزية 1  
يتعرض هذا المساق لمجموعة كبيرة من الموضوعات والاهتمامات. واتباعًا لمبدأ مفاده أنه ما من شيء أكثر أهمية في الحياة من القدرة على التواصل بفعالية، يهدف هذا المساق إلى تنمية مهارات التواصل للطلاب باللغة الإنجليزية. وعند القيام بذلك، سيكون محور الاهتمام متمركزا حول تنمية المهارات الاجتماعية اللغوية والمهارات الاستراتيجية ومهارات التخاطب والمهارات اللغوية في الوقت الذي تعكس فيه أحدث التوجهات في عالم اليوم. وهذا المساق مخصص للطلاب الدارسين للبرامج باللغة العربية.
ENGA102 لغة انجليزية 2
يعد هذا المساق بمثابة إعداد وتهيئة للطلاب لكي يتعرفوا على مبادئ الكتابة الواضحة والدقيقة في بيئة عمل توظف المصطلحات الفنية بحيث يصبحون قادرين على المحادثة مع فئات اجتماعية معينة. وسيتم إيلاء الاهتمام للأعراف السائدة في مجال الكتابة الفنية مثل استخدام العناوين ووسائل الإيضاح والأسلوب والنبرة عند كتابة مجموعة متنوعة من الخطابات ورسائل البريد الإليكتروني والتقارير. وهذا المساق مخصص للطلاب الذين يدرسون في البرامج المقدمة باللغة العربية.
SOCA101 مقدمة في علم الاجتماع
يتطرق هذا المساق الى مفهوم علم الاجتماع والمنهج العلمي ويقارن ما بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الاخرى وكذلك الى مفهوم الثقافة والجماعات الانسانية ويصف الشخصية الاجتماعية والنظم الاجتماعية المختلفة واخيرا يتطرق الى المشكلات الاجتماعية والسلوك المنحرف.
ENVA 201 مبادئ علم البيئة
يتناول هذا المساق مفهوم البيئة والنظام البيئي،مشكلة استنزاف الموارد وصيانتها، أسباب كوارث الجوع في العالم، إنتاج الغذاء،التلوث البيئي ، أسبابه،مكوناته وتوزيعه، أشكال التلوث ومخاطره، كذلك يركز هذا المساق على أهمية النباتات والحيوانات البرية والبحرية وحمايتها، وأخيراً يلقي هذا المساق الضوء على أهمية الطاقة والمعادن الفلزية في النظام البيئي والتصحر بكل تفاصيله.
ISLA201 الثقافة الإسلامية
يتضمن هذا المساق : معنى الثقافة في اللغة والاصطلاح ومفهوم الثقافة الاسلامية وعلاقتها بالمصطلحات المقارنة :الدين، العلم، الفكر، الحضارة، المدنية وعلاقة الثقافة الاسلامية بالثقافات الاخرى ودورها في التقدم مع بيان مصادرها الاساسية (القرآن والسنة) وروافدها الاضافية (السيرة النبوية، الاجماع، القياس، العرف) مع بيان شرح خصائصها التي تميزها (الربانية، الشمول، الوسطية والتوازن، الانسانية، الواقعية الايجابية ومجالاتها الرئيسية (الايماني، العبادي، الخلقي) وبيان اهم التيارات الفكرية المعاصرة مثل الغزو الثقافي باساليبه المختلفة (التبشير، الاستشراق، التغريب) وبيان موقف الثقافة الاسلامية من (العلمانية، العولمة).
HUMA201 التفكير الناقد
يتناول هذا المساق مدخل إلى أنواع التفكير، التفكير الناقد والإبتكاري والكشف عن الطلبة الذين يمتلكون القدرات النقدية وتنمية التفكير واستراتيجيات التفكيرالناقد والإبتكاري.
SSSA101 مهارات التعلم
يتناول هذا المساق رسالة الى التربويين وأولياء الأمور في كيفية الاستذكار والمذاكرة والامتحانات والصعوبات التي تواجه الطلبة في الجامعة
UAEA201 دراسة مجتمع الإمارات العربية المتحدة
يتناول هذا المساق دراسة المجتمعات الانسانية عموما ويتناول على وجه الخصوص السمات العامةوالمقومات الرئيسية لمجتمع دولة الامارات العربية المتحدة والموقع الجغرافي والسكان ونموهم والتركيب النوعي والعمومي للسكان، وكذلك يتطرق الى الجانب الاقتصادي والجغرافي للسكان . ويتناول الجوانب الاسرية والنظام الاسري والقبلي وطبيعة الحكم في المجتمع القبلي، كما ان المساق يتناول طبيعة الخدمات المقدمة للمجتمع قبل مرحلة النفط وبعدها اضافة الى دراسة دور المؤسسات الثقافية والتربوية والاعلامية وما تقدمه من خدمات للمجتمع الاماراتي.
PSYA101 مدخل إلى علم النفس العام
يتضمن هذا المساق شرحاً وافياً عن المبادئ الأساسية لعلم النفس من حيث نشأته وتطوره و فروعه ومحاولة تطبييق تلك المبادئ في الحياة اليومية والعملية. ويقوم هذا المساق بتعريف الطالب عن أهم المدارس في مجال علم النفس مع التركيز على التعلم، والدافعية والإدراك. إضافة للتعرف على الشخصية والذاكرة وماهو الجهاز العصبي وتعريف الذكاء وماهية الأمراض النفسية وسبل معالجتها . ويضيف كذلك معلومات مهمة حول تحديد جوانب القوة والضعف في أي شخصية وماهي الحقائق والقدرات التي يملكها الشخص لغرض الاستفادة منها في معرفة نقاط الخلل وتحويلها إلى نقاط قوة.

 

وصف مواد التخصص
201 ECOA مدخل إلى الاقتصاد
يتضمن هذا المساق مواضيع مهمة وحيوية تمكن الطالب من فهم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية وكذلك فهم الية السوق من خلال دراسة وتحليل نظرية الطلب والعرض ودراسة المرونة بانواعها المختلفة وذلك على المستوى الجزئي، وكذلك دراسة وتحليل مواضيع مهمة على المستوى الكلي مثل الدخل القومي، البطالة، التضخم، السياسة المالية والنقدية، التجارة الخارجية وميزان المدفوعات وكذلك دراسة النظم الاقتصادية المختلفة.
202 POL مدخل إلى العلوم السياسية
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم علم السياسة وتطورها التاريخي وموضوعاتها وعلاقاتها بسائر العلوم الاجتماعية الأخرى ، فضلاً عن تحديد مفهوم نظرية الدولة والسلطة السياسية وأسباب خضوع السلطة السياسية للقانون .علاوة على شرح مفهوم الأحزاب السياسية وعلاقاتها بالأنظمة السياسية ، ثم بيان دور الرأي العام وأهميته وطرق قياسه ، مع ايضاح لمفهوم جماعات المصلحة ووظائفها ووسائلها .
301 STA إحصاء تطبيقي
يتناول هذا المساق التعريف بعلم الاحصاء، وأهميته في عملية جمع و تنظيم و تلخيص البيانات وتحويلها الى معلومات رقمية تمكن مستخدميها من اتخاذ قرارات سليمة في مجال عملهم .ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في توصيف البيانات وعرضها و حساب التوزيع التكراري ومقاييس النزعة المركزية والتشتت، وتحليل الانحدار والتباين و الارتباط بين عدة متغيرات احصائية وتفسيرها. وكذلك تمكين الطالب من التطبيق الفعال للمقاييس الاحصائية في مجال ادارة الأعمال من خلال اختبار العينات وحدود الثقة وتطبيقات مربع كاي وغيرها.
CIS 101 تطبيقات الحاسب الآلي (E)
يعرف هذا المساق الطلاب على عمليات الحاسب الآلي الشخصي الرئيسية والبرامج شائعة الاستخدام. ويتضمن البيان والاستخدامات العملية لبرامج معالجة الكلمات والجداول الإلكترونية وقاعدة البيانات والعروض التقديمية وشبكات الاتصال وبرامج الإنترنت.
RES 201 مناهج البحث العلمي
يتناول هذا المساق البحث العلمي في إدارة الأعمال ونظم المعلومات ونظريته، وأيضا استراتيجية وعملية ومشكلة البحث العلمي المقترحة من خلال جمع البيانات وتحليلها والترميز وكتابة تقرير البحث القطاع الخاص والعام.
COM 102 اللغة العربية للإعلام
تناول هذا المساق تعريف اللغة ووظيفتها وأصلها وأهمية اللغة العربية وخصائصها وكيفية حمايتها، ويتناول بيان مفهوم الإعلام ووظائفه وأهدافه وعناصر العملية الإعلامية وصلة وسائل الإعلام باللغة والواقع اللغوي في وسائل الإعلام. ويبين دور الإعلام في تعليم اللغة. ويتناول التعريف باللغة الإعلامية، من حيث مستويات التعبير اللغوي وأهم سمات اللغة الإعلامية. ويدرس مشكلة اللهجات العامية في الإعلام، ويضرب لها أمثلة، ويقترح لها حلولاً.

ثم يتناول العلاقة بين الإعلام والإعلان ببيان مفهوم الإعلام وأهميته وسمات لغته ومشكلاته ومقترحات للعلاج.

وأخيراً يبحث في الأخطاء اللغوية الشائعة، فيبين الأسباب والنماذج ويضع الحلول المناسبة، وكذلك ضعف الأداء اللغوي في وسائل الإعلام من حيث مظاهر هذا الضعف وأسبابه ومقترحات علاجه.

COM 206 الترجمة
يهدف هذا المساق إلى تهيئة الطالب بحيث يكون متمكناً من اعداد المحرر المترجم بجمع ما بين القدرة على الترجمة والتحرير في وقت واحد.ويضيف هذا المساق المعرفة الكبيرة للطالب في مجال الشؤون الخارجية ويعزز مهاراته وقدراته وأدواته في إستعراض القواعد النظرية للترجمة والتحرير والتطبيقات العملية على الأخبار عبر الوكالات العالمية والإقليمية. وكذلك يمكنه من تكيف الأخبار المترجمة إلى اللغة المحلية ونشرها بطريقة مفهومة بعد إدخال التعديلات المطلوبة عليها.
ADV 207التصوير الرقمي
يتناول هذا المساق فن التصوير الضوئي والصحفي )الفوتوغرافي ) والآسس العلمية والفنية للتصوير ، كما يشرح فكرة عمل الكاميرا وأجزاء الكاميرا الفيلمية وأنواعها وأنواع العدسات أيضآ ، كما يوضح ألية التصوير الضوئي وإنتاج الصور ودقة الصورة ووسائط التخزين ونظم التصوير الرقمي .
PRA 401 الرأي العام
يتناول هذا المساق التعريف بظاهرة الرأي العام باعتبارها من مظاهر السلوك الجمعي التي نشأت مع نشوء المدن و تطورت من خلال ما أصاب الحياة المعاصرة من متغيرات عديده طبعت ملامح الحضارة الانسانية السائده، و يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الرأي العام و أسباب الاهتمام به و الأنواع التي يصنف لها الرأي العام وفق معايير محدده تتعلق بعناصر الزمن وحجم الجمهور المشارك فيه وقوة التأثير والتأثر والوقوف على عوامل تكوين الرأي العام المختلفه و بخاصة منها وسائل الاعلام حيث يمكن للطالب من خلال ذلك أن يكون قادراَ على فهم نظريات تفسير السلوك التي تتناول ظاهرة الرأي العام وبالتالي القدرة على قياس الرأي العام من خلال أدوات موضوعية مثل الاستفتاء أو المسح أو تحليل المضمون واستطلاعات الرأي العام.
COM 101 مهارات الاتصال
يتناول هذا المساق موضوع الاتصال البشري وعوائقه وبيان أنماط الشخصيات المختلفة ومهارات الاتصال المتنوعة والمهمة لفهم الانسان والتعامل معه بنجاح؛ باعتبار الانسان أنماط متعددة من الشخصيات والأطباع والأمزجة والميول، ولذلك يُدرَّب الطالب ويكسب مهارات وفنون تمكنه من اتقان التواصل مع الآخرين بنجاح في بيئات الحياة المختلفة كمفاتيح لتحقيق التميز والريادة، حيث يبين له ظواهر الرسائل الاتصالية التي تصدر من الانسان وبيان مدلولاتها وخفايا هذه الرسائل التي يحتاج الى التنبه لها كلغة الجسم والصوت وما شابهها وطرق التحاور والاقناع المختلفة مع بني البشر.
PRA 208 مقدمة في العلاقات العامة
يتناول هذا المساق وصف العلاقات العامة ومفهومها إضافة إلى تزويد الطالب بمراحل هذا المفهوم وأهدافه ونشأته كما يوضح هذا المساق الأهمية والأسباب الموجبه للتعرف بعمق على وظائف الإدارة العامة. ويركز هذا المساق على الرأي العام وتقسيمه وإمكانية التوصل إلى الطرق المناسبة لقياس الرأي العام وتحديد دور العلاقات العامة في مجال الإتصال ومكوناته والوسائل المستخدمة في مجال الإتصال الجماهيري مع العاملين والمساهمين والمجتمع المحلي، ويوضح هذا المساق كيفية ممارسة نشاط العلاقات العامة ووضع الأنظمة الخاصة لأجهزة العلاقات العامة.
ADV 209مقدمة في الإعلان
يتناول هذا المساق التعريف بالإعلان بإعتباره شكل من أشكال الإتصال والعوامل التي ساعدت في الإهتمام بهذا النشاط الإتصالي والمراحل التي يمر بها وعلاقة ذلك بالمستهلك بإعتباره الهدف الأساسي للإعلان وعلاقة بحوث التسويق التي تجرى على عينات من المجتمع كونها محرك أساسي لنجاح الإعلان في توجهاته المختلفة، كما يوضح وسائل الإعلان المستخدمة وصيغ تحرير الإعلانات وأنواع الرسائل الإعلانية مما يتيح للطالب التعرف على هذا العلم الذي تحدده مجموعة نماذج ونظريات وتفسره بحوث تجريبية ميدانية مما يساعد على فهم وتنسيق طبيعة الحملات الإعلانية ومستلزمات نجاحها والوسائل المستخدمة فيها وهذا يعطيه القدرة على صياغة وتصميم الرسائل الإعلانية ومعرفة الأجزاء الأساسية المكونة لها وكيفية عمل وكالات الإعلان المتخصصة وطبيعة الحملات الإعلانية وشروط نجاحها، كما أن الطالب يتعرف بشكل واضح على المبادئ الأخلاقية التي تحكم النشاط الإعلاني والضوابط والقوانين التي يتحرك في ضوئها في عدد من الدول العربية والأجنبية.
301 ADV كتابة النصوص الإعلانية
دراسة كيفية إعداد المادة التحريرية لرسائل الإعلان من أجل تكوين رأى عام مستهدف وأيضا إعداد المادة التحريرية المستهدفة لوسائل الإعلان المختلفة مع تحديد أبعاد صياغة المضمون ومحتوياته وآثار الكتابة والصياغة و فعاليتها على مراحل التأثير النفسي والاتصالي للجمهور المستهدف ومراعاة اختلاف الجمهور والوسائل مع تطبيقات عملية يعدها الطالب .
201 ADV تطبيقات الحاسب الآلي في الإعلان
يتناول هذا المساق أهمية استخدامات الحاسب بمكوناته المادية Hardware لوحدات الإدخال والتشغيل والإخراج والتخزين والنقل الخارجية وعلاقة ذلك بعمليات الإنتاج للإعلان كما يدرس الطالب ويتدرب عمليا على برامج الحاسب Software المستخدمة فى التخصص وخصوصا برامج النشر ، Adobe-Photoshop ، Adobe in design وبعض برامج الرسوم المتحركة وثلاثي الأبعاد.
402 ADV استراتيجيات الإبداع الإعلاني
يدرس الطالب في هذا المساق معنى الإبداع والتفكير الابتكاري من حيث المراحل التي تمر بها العملية الابتكارية ومكوناتها والاستراتيجيات الابداعية فى مجال الإعلان وكيفية تصميمها وإعدادها مع استخدام الاوتار الإقناعية المؤثرة من خلال خطوات عملية وبحثية تتضمن مراحل تطبيقية ليصبح الطالب قادرا على إعداد وتحليل رسائل إعلانية ابتكارية من خلال مجموعات عمل .
ADV 302الإعلان المطبوع
يهدف هذا المساق أن يدرس الطالب كل أشكال الإعلان المطبوع بعد التعرف على مقدمة تاريخية للطباعة وتطورها وتقنياتها وصولا إلى التطبيقات الحديثة فى مجال الإعلان المطبوع ويشمل ذلك الإعلان الصحفي (جرائد ومجلات)، الإعلانات الخارجية الثابتة والمتحركة، الإعلانات الترويجية المطبوعة في مراكز الخدمة الذاتية ودراسة عناصر التصميم في كل منها وأساسيات التصميم لها بما في ذلك عملية فصل الألوان والطرق الطباعية وانواع الورق والاحبار اوالخامات والتقنيات الطباعية وتدريب الطلبة على ذلك على نماذج تطبيقية من خلال مجموعات عمل .
ADV 403الإعلان الإذاعي والتليفزيوني
مقدمة لدراسة تطور الإذاعة والتليفزيون وخصائصهما ومكونات الإعلان فى كل منهما والتعرف على مميزات كل منهم كوسائل إعلانيه جماهيرية والتطرق الى تقنياتهم الحديثة وأثرها على الإعلان كما تتعرض الدراسة لطرق إعداد وتصميم الإعلان الإذاعي والتليفزيوني بأنواعهم المختلفة والوسائل الفنية المرتبطة بذلك مع تدريب الطلبة عمليا على ذلك من خلال مجموعات عمل في أماكن الإعداد.
ADV 401الإعلان الإلكتروني (باللغة الانجليزية)
يعرف هذا المساق الطلاب على استخدام مؤسسات مختلفة لشبكة الإنترنت في سبيل تحقيق الأهداف الخاصة بالأغراض الإعلانية للتواصل مع المشترين مباشرة، وإبراز المؤسسة وزيادة المبيعات. ويظهر المساق للطلاب كيفية الاستفادة من المحتوى الإلكتروني لتوصيل المعلومات الصحيحة للأفراد المعنيين وفي الوقت المناسب نظير جزء صغير من تكلفة الحملات الإعلانية الضخمة. ويتعلم الطلاب كيفية تقييم وتطوير وتنفيذ الحملات الإعلانية والترويجية التي تعتمد على شبكة الإنترنت مع استكشاف الموضوعات والأفكار الخاصة بالإعلان والتسويق عبر الإنترنت. وتتضمن أغلب الفصول الدراسية الأسبوعية مناقشة الموضوعات الخاصة بالإعلان والتسويق عبر الإنترنت وكذلك الجلسات العملية الخاصة بالمختبر والوسائط المتعددة.
ADV 303إدارة الإعلان
يتعرف الطلاب من خلال هذا المساق على المفهوم العام لعلم الإدارة وبخاصة إدارة الإعلان من خلال دراسة علمية إدارية متكاملة لما يجرى داخل المنشآت المتخصصة فى المجال مع دراسة إدارة خطط النشاط الاعلاني وعلاقة الإدارة بتحقيق الاهداف والاستراتيجيات للرسائل والوسائل المستخدمة وادارة القرارات والمعايير التى حددتها الميزانيات ودراسة الجدوى الاقتصادية داخل المنشآت الاعلانية والاعلامية.
ADV411تخطيط الحملات الإعلانية
يقوم هذا المساق بتعريف الحملات الإعلانية ودراسة مكوناتها ونماذج اتجاهات الجمهور وتحليل استراتيجيات الحملات الإعلانية وعملية التخطيط ودراسة المزج بين الوسائل فى ضوء علاقتها بالجمهور المستهدف وكيفية إعداد المخصصات المالية والجدولة الزمنية ودراسة الاختبارات القبلية والبعدية وتقويم الحملات لضمان نجاحها.
ADV 405تدريب ميداني في الإعلان
يتم اكتساب الطلاب مهارات عملية من خلال مجموعات عمل تتدرب في المؤسسات العامة والخاصة والوكالات الخاصة بالاعلان، تقوم بتطبيق ما درسته فى مساق إنتاج الإعلان المطبوع ومساق الإعلان المسموع والمرئي وذلك من خلال ورشة عمل للتدريب على التصميم والتصوير للأعمال والتدريب على الأسس الفنية واكتساب المهارات التنفيذية واختيار الخامات المناسبة وعمل بروفات طباعية.

ويقوم الطلاب بتقديم تقارير عن طبيعة المهام التي قاموا بها خلال فترة التدريب، بالاضافة الى المهارات التي اكتسبوها والصعوبات التي واجهوها اثناء فترة التدريب، ومناقشة هذه التقارير من قبل المشرف الاكاديمي.

ADV 406مشروع التخرج في الإعلان
يتناول هذا المساق قيام الطلاب بتجربة التخطيط والتصميم والتنفيذ لحملة إعلانية متكاملة من خلال مجموعات عمل تحاكى ما يحدث في سوق الاعلان عمليا حيث العمل جماعي من خلال فريق عمل متكامل يمر به الطلاب باختيار عنوان مشروع التخرج والمرور بالتحضير والبحوث وجمع المعلومات واستطلاعات الرأى وتحليلها والوصول إلى مؤشرات ودلالات وتحدد استراتيجية إعلانية وتصميمات تتضمن أفكار ابتكارية مدروسة تقوم المجموعة بتطبيقها ثم عرضها امام لجنة التقييم .
ADV 304 التسويق الإلكترونى
يسعى هذا المساق إلى إكساب الطلاب أحدث المهارات للتعامل مع شبكة الإنترنت والقيام بالتطبيقات العملية من خلال تصميم وتنفيذ أشكال لخدمة الإعلان لصالح مؤسسات أو منتجات أو علاقات تجارية محددة مع التطرق إلى دراسة أنواع هذه التطبيقات والبرامج الجرافيكية المتعلقة بتصميمها وتنفيذها مع تعريف الطلاب بأخلاقيات التعامل فى هذا المجال.
ADV 310إنتاج الإعلان التلفزيونى
فى هذا المساق يدرس الطالب الأسس المرتبطة بتصوير الإعلان التليفزيوني بكافة أشكاله وقوالبه الفنية بعد دراسة أنواع الكاميرات ووحدات الإضاءة وعلاقة تقنيات التصوير سواء التصوير الداخلي أو الخارجي ودراسة الإخراج وعمل المونتاج لتحقيق الأهداف الاتصالية للإعلان والتدريب عليها.
ADV 407 سلوك المستهلك
يهدف هذا المساق إلى الإلمام التام بالدراسات السيكولوجية للمستهلكين والمتلقين قبل الإعداد للعمليات الاتصالية حيث يتم دراسة كل الجوانب المختلفة لسلوك المستهلكين والعوامل المؤثرة فيها وانواع الإدراك ودراسة الاتجاهات والدوافع والاحتياجات وعلاقتها بالغرائز من خلال دراسة هذه النظريات وارتباطها بالإعلان وعمليات اتخاذ القرارات وكيفية استخدام الأوتار الإقناعية للتأثير الإيجابي مع دراسة وتحرير نماذج .
ADV 408 مهارات العرض والتقديم
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلاب مجموعة من المهارات الاتصالية المرتبطة بنجاحه في العمل الإعلامي وخصوصا فى مجال الإعلان حيث تتطرق الدراسة الى لغة الحديث والإلقاء والإنصات والتعبير وأساليب ونظريات التأثير والإقناع كما يتدرب الطلاب على استخدام وسائل الاتصال وتقنياتها فى مجال العرض والتقديم لضمان احداث الاقناع وتحقيق أهداف الاتصال.
ADV 306 الترويج الإعلاني والمعارض
يتعرف الطلاب من خلال هذا المساق على الدراسات الترويجية وما يتعلق بالمزيج الترويجي والعوامل المؤثرة في صياغة هذه الاستراتيجيات وعلاقتها بالأنشطة الاتصالية للإعلان والنشر والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات من خلال عمليات تخص إدارة نوافذ العرض وإقامة المعارض والمهرجانات وكل الوسائل الداعمة لمعارض البيع بمحلات الخدمة الذاتية.
ADV 409 إقتصاديات الإعلان
يتناول هذا المساق كل ما يتعلق بالعوامل الاقتصادية المرتبطة بعمليات الإعلان وذلك من خلال دراسة الأسس النظرية الاقتصادية وتطبيقاتها قبل اختيار الوسائل وتخطيط الحملات من خلالها حيث هناك علاقة ارتباطية بين التكلفة والعائد من العمليات الاعلانية يجب دراستها وتحديدها قبل اتخاذ القرارات والتطبيقات تتعلق بدراسة الجدوى الفنية والتي يتم ترجمتها في النهاية الى دراسات جدوى اقتصادية.
ADV 307 إعلانات الطرق
يتم في هذا المساق تناول كل ما يتعلق بوسيلة الإعلانات الخارجية سواء الثابتة أو تلك الموجودة على وسائل النقل المتحركة وطرق تصميمها وتنفيذها وكيفية إدارتها بما في ذلك دراسة القوانين والتشريعات المنظمة لها كما يعالج المقرر دراسة لكل أنواع الإعلانات الخارجية بمسمياتها المختلفة مع دراسة وتحليل لنماذج عالمية ومحلية مع دراسة الخامات والطرق الطباعية المتبعة فى تنفيذها.
ADV 410 الحملات الإعلانية الدولية
يدرس الطالب فى هذا المساق الاعلان الدولي من منظور مفاهيمي تطبيقي ويناقش الاعلان الدولي والحملات الدولية للإعلان بمفاهيمها الواسعة والقابلة لنشر الأفكار دوليا مع تطبيقها محليا (لكل دولة طبقا للمتغيرات المتعلقة بنوعية المتلقين) بعد دراسة تسويقية وترويجية وثقافية واجتماعية وعلاقتها بسلوك المستهلكين المحليين مع دراسة وتحليل لأمثلة من تلك الحملات الدولية
ADV 308 الاتصالات التسويقية المتكاملة
تعتمد الدراسة لهذا المساق على المفهوم الحديث لعملية الاتصالات التسويقية المتكاملة والتي تتضمن التنسيق المبنى على التكامل بين كل أنشطة الإعلان والنشر والبيع الشخصي والإعلان والتسويق المباشر ووسائل تنشيط المبيعات كما تشمل علاقة كل هذه الأنشطة بالتخطيط والتنظيم وقياس الفعالية والتقييم القابل لتطوير تلك الأنشطة لضمان تكاملها.
LAW 101 مدخل الى القانون
يتناول المساق دراسة النظرية العامة للقانون من حيث تعريف القانون و خصائص القاعدة القانونية و فروع القانون المختلفة و مصادره الرسمية و التفسيرية، و نطاق تطبيق القانون من حيث المكان و الزمان، ثم دراسة تفسير القاعدة القانونية. كما يتناول هذا المساق دراسة الشخصية القانونية من حيث أهميتها و أنواعها و الاثار المترتبة على اكتسابها. كما يتضمن دراسة النظرية العامة للحق من حيث التعريف بالحق و أركانه و أنواعه وأطرافه وو سائل حمايته و إثباته.
HIS 210 تاريخ دول الخليج العربي
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة هوية السكان القدماء في الخليج خلال العصر الحجري والعهد الهيليني والفرثيوني وتاريخ العرب في الخليج خلال فترة الإسلام والفتوحات الإسلامية، و يوضح مفاهيم تكوينات القرامطة والإمارة العيونية في الخليج. كما يتيح المساق للطالب تفسير الصراع على الخليج خلال فترة البرتغاليون والصفيون والعثمانيون ودور إنجلترا في الخليج وتحليل طبيعة الإنسان وبداية التكوين السياسي في الخليج. كما يؤهل المساق الطالب لكسب المهارة الكافية لوصف تاريخ الخليج (الساحل المتصالح) من عام 1820 حتى الاستقلال ومناقشة التطورات السياسية واقتصاد النفط في الخليج في القرن العشرين.
LAW 304 المنظمات الاقليمية والدولية
يتناول هذا المساق دراسة بالمنظمات الدولية من حيث تعريفها ونشأتها وتطورها، مع التركيز على دراسة القواعد العامة للتنظيم الدولي والشخصية القانونية للمنظمة الدولية وأنواع المنظمات الدولية ودور المنظمة الدولية وسلطاتها، مع دراسة واسعة لهيئة الأمم المتحدة وبعض المنظمات الاقليمية خاصة جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ENV 303 مصادر الطاقة المتجددة
يتناول هذا المساق التعريف بمصادر الطاقة المتجددة وأهميتها .ويبين موارد وتحولات الطاقة من حيث طرق تقليدية لتحويل الطاقة والطلب على الطاقة. ويتناول الطاقة الاحفورية ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه والطاقة الحيوية.والطاقة النووية ، ودراسة الطاقة والاقتصاد والبيئة ويتناول الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة .، وتاريخهاووتطبيقاتها، واهميتها.
PRA 403 مجتمع المعلومات
يتناول هذا المساق فكرة شاملة عن مفهوم مجتمع المعلومات ونشأته وأهم نظرياته. ويبين هذا المساق للطالب خصائص ومؤشرات مجتمع المعلومات.كما يتيح المساق للطالب الفرصة لتحليل أهمية تقسيمات صناعة المعلومات ومتطلباتها ومقوماتها وتقييم أهم التوجهات العربية والدولية لمجتمع المعلومات. كما يعد المساق الطالبلتمييز تأثير ودورالمكتبات في مجتمع المعلومات. كما يتيح المساق للطالب أختبار جودة برامج المكتبات الرقمية بنظام التعليم المفتوح وجودة الأداء في الأقسام الأكاديمية للمكتبات والمعلومات
COM 304 الشبكات الاجتماعية
يتناول هذا المساق طرق الإتصال الحديث في المجتمعات وتأثير خصائص الشبكات الإجتماعية في تقوية روابط المجتمع وتواصل أجياله. كما يوضح الجوانب السياسية والإجتماعية والأقتصادية للإعلام الجديد وتفاعلها مع المجتمع ويتطرق ايضاً للأدوار السلبية لتلك الجوانب. ويعرف مزايا شبكات التواصل الإجتماعية المختلفة وإيجابيات وسلبيات كل منها وسمات الصحافة الإلكترونية وطرق الرقابة عليها ويوضح ايضاً خصائص الإعلام الجديد التي تميزه عن الإعلام التقليدي.
ADV 305 أساسيات التصميم
يتناول هذا المساق التعريف بأهمية ووظيفة والعوامل المؤثرة والخامات والأدوات المستخدمة والتيار الحديث للتصميم. كما يتيح المساق للطالب إستخدام أنواع ومساحة وحركة وطبيعة الخط ويميز بين القيمة الضوئية واللونية له وقياس أبعاد الخطوط وقيمتها اللونية والمقارنة بين الخط المستقيم والمنكسر في الكتابة العربية والزخرفة الإسلامية. كما يعد المساق الطالب لمناقشة سيكولوجية إدراك اللون والمعاني المرتبطة بالألون وتأثيراتها على التصميم، وتوافق وتباين الألوان وعلاقتها بفن الجرافيك (فن الدعاية والإعلان). كما يؤهل المساق الطالب ليقيم أنواع تكوينات الشكل وعلاقتها بالفضاء (السالب والموجب) وعلاقة الخط ومبادئ تكوين الشكل والمصمم الطباعي والمجتمع ويثمن علاقة وحدة الشكل مع التنويع وأنماط التوازن بين أشكال العمل الفني وأنواع الإيقاع في التصميم. وهذا المساق يتيح للطالب الفرصة لممارسة هذة المهارات وتطبيقها بأساليب متنوعة بصورة تمكنهم من تحقيق أهدافهم الشخصية وأفكارهم الفنية بتصميم نموذج يراعي فيه عناصر التصميم والزمن بوصفه وحدة أساسية لبناء عناصر التصميم.
ADV 405 الوسائط المتعددة
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الوسائط المتعددة من خلال الخصائص المختلفة لعناصرها وأنواعها، إضافة إلى مجالات استخدام وطرق تقديم الوسائط المتعددة. ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في كيفية توظيف المكونات المادية لانتاج الوسائط المتعددة وكما يسعى المساق إلى تمكين الطالب من التميز بين خصائص ومعايير برامج الإنتاج والتأليف لتكوين التطبيقات المختلفة، كما يؤهله لتصميم وتقييم خطوات ومراحل ومعايير إنتاج وأختيار برامج الوسائط المتعددة.
ADV 309فن الجرافيك
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التصميم الجرافيكي وأهميته وتاريخ نشأته ومجالات تطبيقه وأسس نجاحه. كما يتيح المساق للطالب التميز ما بين أنواع المطبوعات وأنواع التصميم الجرافيكي، وما بين العناصر التصويرية والمرئية والعلائقية والتطبيقية وبين المبادئ الاساسية والمساندة في التصميم الجرافيكي. كما يؤهل المساق الطالب ليقيم تقسيم سبنسر للعمل الفني. كما يعد المساق الطالب لتخطيط الشبكة المناسبة ويحدد أهمية وعلاقة الشبكات بالتوازن ويتيح هذا المساق للطلاب تصميم شعار أو شارة بأستخدام التصميم الجرافيكي.
MGT 101 أسس الادارة
نظرة عامة على الوظائف الإدارية الأساسية، التركيز على التخطيط، التنظيم،القيادة والرقابة.
تنظيم المعارض والمهرجانات PRA412
يتناول هذا المساق التعريف بنشأة وتطور مفهوم المعارض، وتنوع دلالات اسم المعرض وتاريخ وخصائص الأسواق والمعارض العربية والأجنبية. ويهدف المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في أنواع المعارض وأسباب اختلاف تصنيفاتها وأهم العوائق والأخطاء التي يجب تجنبها عند إقامة المعارض والمهرجانات. ويسعى المساق إلى تمكين الطالب من تحديد مبررات وأهمية المعارض بالنسبة للمنظمين وللشركات وللزوار وللدول، بالإضافة إلى تحليل كيفية إدارة المهرجانات والأحداث في نظام السياحة وعلاقة المجتمع المضيف بالزائرين وكيفية مشاركة المجتمعات ثقافتها من خلال المهرجانات، إلى جانب دراسة الأهمية الاقتصادية للمعارض والمهرجانات وطبيعة السعة المكانية والطاقة الإنتاجية للمهرجان. وبذلك يتم الارتقاء بالطالب كي يكون قادراً على تقييم الفكرة والاستراتيجيات الرئيسية ونتائج المشاركة بالمعارض.

 

الفرص الوظيفية

  • موظف علاقات عامة
  • مخرج اعلانات
  • مخرج اعلانات مستشار / استشاري علاقات عامة
  • استراتيجية ادارة ازمات
  • مدير مراسم وتشريفات
  • موظف تخطيط
  • صحفي
  • مصمم اعلانات
  • منفذ اعلانات
  • منظم مؤتمرات ومعارض واجتماعات
  • مدير وكالة شركة اعلانية