Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CU Ajman has renewed its licensure in year 2021  | لقد تم تجديد ترخيص الجامعة في عام 2021

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بجامعة المدينة عجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

نظرة عامة

وتتم عملية التسجيل والتسجيل المبكر كل فصل دراسي من خلال نموذج به المواد الدراسية التي يتعين على الطالب دراستها. ويقوم مسجل الكلية باعلان اخر يوم للتسجيل. ولا تُعتبر عملية التسجيل مكتملة إلا اذا تمت عملية دفع الرسوم الدراسية للمواد المقررة وتسديد أي رسوم متأخرة على الطالب من الفصل السابق. كما أنه لن يحتسب للطالب أي ساعة دراسية لأي مادةٍ دراسية إلا إذا كان مسجلاً بها.

 

السياسات الأكاديمية

الإرشاد الأكاديمي

1- يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب خلال دراسته، يقدم له المساعدة في اختيار المواد الدراسية في كل فصل دراسي ويتم تحديد اسم المرشد الأكاديمي من قبل مكتب القبول والتسجيل ويمكن للطالب معرفة أسم المرشد الأكاديمي من خلال ركن الطالب
2- يقوم المرشد الأكاديمي بمساعدة الطلاب في اختيار المقررات لكل فصل دراسي. بالإضافة إلى ذلك يمكن للطالب مقابلة المرشد الأكاديمي بعد تحديد موعد، وفي الحالات الاضطرارية بدون موعد
3- يقوم المرشد الأكاديمي بمناقشة الطالب حول أهدافه الدراسية، ويجيب على أسئلته الأكاديمية، ويراجع معه نماذج تسجيل المواد، ويقوم أيضاً بإحالته للمراجع التي يحتاجها سواءً داخل الكلية أو خارجها

التسجيل المتأخر

يجب على الطلاب التسجيل في الفصل الدراسي قبل نهاية الفترة المحددة في التقويم الأكاديمي. سيتم تقديم نموذج التسجيل المتأخر وسيتم دفع رسوم التسجيل المتأخر لجميع الطلبة المسجلين بعد الموعد النهائي المحدد للتسجيل حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي. وبعد ذلك لن يُسمح للطلاب بالتسجيل وحضور محاضرات الفصل الدراسي.

إجراءات الحذف والإضافة
  1. يجوز للطالب إجراء تعديلات على جدوله الدراسي الفصلي دون غرامة مالية خلال فترة السحب والإضافة المحددة و تكون فترة السحب والإضافة خلال الأسبوع الأول من كل فصل دراسي.
  2. لا يمكن عمل إجراء السحب والإضافة بعد إنتهاء الفترة المحددة لذلك ولا يمكتن استرجاع الرسوم المالية لأى مادة يتم الانسحاب منها بعد  انتهاء فترة السحب والإضافة المحددة.
  3. يتم تعبئة نموذج لكل اجراء سحب وإضافة يقوم الطالب بعمله خلال الفترة المحددة علما بأنه لن يسمح بأي عملية إضافة وحذف إلا  بعد موافقة المرشد الأكاديمي.
  4. لا يسمح  بعمل  إجراء السحب والإضافة لطلاب برامج العلوم الصحية.

 

إجراءات الانسحاب
  1. يجب على الطالب  تعبئة  نموذج طلب السحب وتقديمها إلى قسم التسجيل.
  2. لا توجد عقوبة أكاديمية للانسحاب من المساقات قبل الأسبوع التاسع من الدراسة للمساقات التي تسجيلها في  فصلي الخريف أو الربيع، أو قبل الأسبوع الرابع من الدراسة للمساقات التي يتم تسجيلها قي الفصول الصيفية. في هذه الحالات، يتم وضع ملاحظة بأن المادة قد تم سحبها من طرف الطالب في ملف الطالب إلى جانب المقرر الدراسي ولا يتأثر معدل الطالب التراكمي بهذا الاجراء ، يجب على الطلاب الذين ينسحبون خلال الأسبوع الثاني دفع المبلغ المالي الخاص بالمادة عند إعادى تسجيلها مرة  أخرى.
  3. يجب على أي طالب يرغب بسحب المواد أن يقوم بتعبئة  نموذج سحب خاص. عدم استكمال هذا النموذج يشير إلى أن الطالب مستمر في الدراسة وسيتم  منحه درجات على المواد المسجلة  وفقا للسياسة الأكاديمية. يجب أن يوقع الطالب على نموذج السحب مع المرشد  الأكاديمي الخاص به، وأن يتم تقديمه إلى المسجل قبل نهاية الأسبوع الذي يتم فيه السحب خلال فصل الربيع أو الخريف وقبل نهاية الأسبوع الرابع خلال الفصول الصيفية.
  4. وبصرف النظر عن الانسحاب الطوعي من المساقات كما هو موضح أعلاه، قد يطلب عضو هيئة التدريس من الطالب الانسحاب من المساق الدراسي نتيجة الفشل في إكمال الواجبات المطلوبة، أو انخفاض معدل  الحضور، أو سوء السلوك. كما هو الحال في الانسحاب الطوعي، يتم منح علامة  سحب إداري، على أساس تاريخ الانسحاب.
  5. قد يوصي أحد أعضاء هيئة التدريس الطالب بسحب المساق الدراسي بعد الانتهاء من امتحانات المنتصف إذا تجاوز الحد الأقصى المسموح به من الغياب أو بسبب الأداء الضعيف. سيتم وضع علامة السحب الإداري للمساق
العبئ الدراسي للطالب
  1. يجب موافقة المرشد الأكاديمي على عدد المواد المختاره من قبل الطالب.
  2. الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة التي يمكن للطلاب المتفرغين تسجيلها هي 18 (6 مساقات)، والحد الأدنى هو 9 (3 مساقات).
  3. يمكن فقط للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي 2.5 إلى 3.79 تسجيل 18 ساعة معتمدة (6 مساقات) في كل فصل دراسي.
  4. يمكن فقط للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي 3.8 وما فوق تسجيل 21 ساعة معتمدة (7 مساقات) في كل فصل دراسي. لذلك ، لن يسجل أي طالب 21 ساعة معتمدة (7 مساقات) في الفصل الدراسي الأخير إلا إذا كان المعدل التراكمي 3.8 وما فوق.
  5. يمكن للطلاب المسجلين في مشروع التخرج تسجيل 4 مساقات إضافية فقط. فيجب ألا يتجاوز إجمالي عدد المساقات المسجلة بما في ذلك مشروع  التخرج 5 مساقات.
  6. يجوز للطالب تسجيل أقل من 9 ساعات معتمدة (3 مساقات) إذا كان عدد الساعات المطلوبة لإكمال متطلبات التخرج أقل من 9.
  7. يمكن للطالب تسجيل 6 ساعات معتمدة فقط (مساقين) في كل فصل صيفي.
  8. الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة في كل فصل دراسي للطالب الغير متفرغ هو 9 (3 مساقات).
  9. أي حالة تتجاوز فترة التسجيل المقررة تتطلب موافقة كل من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم ، والموافقة النهائية من نائب مدير الجامعة

نظام الدرجات

1– يُمنح الطلاب درجات لكل مساق قام بتسجيله. التقدير يعكس أداء الطالب في المساق المحدد.

2- تقدير النجاح الأدنى لطلاب البكالوريوس هو D، أما لطلاب الدراسات العليا فتقدير النجاح الأدنى هو C

3- يتم منح الدرجات كما هو مبين في الجدول أدناه:

الدرجة  الرمز النقاط الوصف
90 فأكثر A 4.0  
85-89 B+ 3.5  
80-84 B 3.0  
75-79 C+ 2.5  
70-74 C 2.0  
65-69 D+ 1.5  
60-64 D 1.0  
أقل من 60 F 0.0 رسوب
N/A W N/A سحب (من طرف الطالب)
N/A EW N/A سحب إداري
N/A I N/A غير مكتمل 
N/A WF N/A منسحب مع رسوب

 

الساعات المعتمدة 

يتم احتساب المساقات على أسس الساعات المعتمدة.كل مساق يتضمن عددًا معينًا من الساعات المعتمدة  التي يتم إضافتها بعد الانتهاء من دراسة المساق  بنجاح. تساوي الساعات المعتمدة عدد الساعات التي يقضيها الطالب فى المحاضرة خلال الاسبوع. الساعة المعتمدة الواحدة تساوي 50 دقيقة من المحاضرة أسبوعيًا لمدة لا تقل عن خمسة عشر أسبوعًا. ساعتان أو ثلاث ساعات من التدريس في المختبر اسبوعياً تعادل ساعة معتمدة واحدة.

متوسط الدرجات (GPA)

يعكس متوسط الدرجات (GPA) تحصيل الطالب في الفصل الدراسي الواحد. و يعكس المعدل التراكمي (CGPA) تحصيل الطلاب في جميع الفصول الدراسية التي تم اجتيازها. يتم تقييم متوسط الدرجات و المعدل التراكمي (CGPA) كما هو موضح في الجدول أدناه:

الجدول 2: متوسط النقاط

يتم تقييم المعدل التراكمي على النحو التالي:

4.0 امتياز مع مرتبة الشرف العليا
من 3.8 وحتى 3.99 امتياز مع مرتبة الشرف
من 3.5 وحتى 3.79 امتياز
من 3.0 وحتى 3.49 جيد جداً
من 2.5 وحتى 2.99 جيد
من 2.0 وحتى 2.49 مقبول

 

المعدل التراكمي  (CGPA)

يحتسب متوسط ​​الدرجات بضرب درجة كل مساق بعدد الساعات المعتمدة و طرح المجموع بمجموع عدد الساعات المعتمدة للفصل الدراسي.  المعدل التراكمي للدرجات يحتسب بضرب درجة كل مساق بعدد الساعات المعتمدة و بطرح مجموع المساقات بعدد مجموع الساعات المعتمدة التي تم اجتيازها بجميع الفصول الدراسية. على النحو الآخر، متوسط الدرجات هو معدل الدرجات لجميع المساقات بالفصل الدراسي الواحد، سواء تم الطالب النجاح في المساق أو الرسوب. كما ذكر سابقاٌ، المعدل التراكمي للدرجات هو معدل درجات المساقات لجميع الفصول الدراسية. كلى  متوسط الدرجات و المعدل التراكمي يتم تقريبها الى أقرب وحدة عشرية. احسب متوسط الدرجات و المعدل التراكمي بإستخدام المعادلة التالية:

مجموع الساعات المعتمدة لكل مساق ضرب الدرجات الصادرة لكل مساق

مجموع الساعات المعتمدة لكل مساق ضرب الدرجات الصادرة لكل مساق 

متوسط الدرجات= ———————————————————————————–

مجموع الساعات المعتمدة للفصل

مجموع الساعات المعتمدة لكل مساق ضرب الدرجات الصادرة لكل مساق 

المعدل التراكمي = ———————————————————————————–

مجموع الساعات المعتمدة لجميع الفصول الدراسية

الجدول 3: مثال على حساب متوسط الدرجات و المعدل التراكمي

الفصل الأول
المساق عدد الساعات الدرجة نقاط التقدير
الرياضيات 3 4.00 12
اللغة الإنجليزية 1 3 4.00 12
دراسات الامارات 3 2.00 6
دراسات إسلامية 3 3.00 9
أساسيات الكمبيوتر 3 3.00 9
مدخل إلى علم الإجتماع 3 2.00 6
المجموع 18   54
الفصل الثاني
المساق عدد الساعات الدرجة نقاط التقدير
التفكير الناقد 3 3.00 9
علم البيئة 3 4.00 12
اللغة الإنجليزية II 3 3.00 9
مهارات التعلم 3 4.00 12
المحاسبة 1 3 3.00 9
المجموع 15   51

(12)+(12)+(6)+(9)+(9)+(6)  =              54

3+3 +3 +3 +3 +3                   =                18

متوسط الدرجات ( الفصل الأول)= 54÷18= 3.00  

(9)+(12)+(9)+(12)+(9)  =   51     

3+3 +3 +3 +3  =15

متوسط الدرجات ( الفصل الثاني ) =51÷15 = 3.40 

54 + 51 = 105

18+15   =  33  

المعدل التراكمي= 105÷33=3.18

مرتبة الشرف الأكاديمي

يقوم مسجل الكلية بإصدار قائمة بأسماء الطلاب ” المتفوقين دراسياٌ ” في نهاية كل فصل دراسي ويعتبر الطالب متفوقاً حسب الشروط الآتية:

  1. يجب أن يكون مسجلاً لـ 15 ساعة معتمدة وألا يكون قد رسب في أي مادة.
  2. لا يكون معدله في أي فصل دراسي أقل من 3.6.
  3. ألا يكون قد صدر بحق الطالب أي إجراء تأديبي.