cec-programme

مركز التعزيز الوظيفي

تولي كلية المدينة الجامعية بعجمان اهتماما كبيراً للتنمية المهنية المستدامة ضمن إطار مساهماتها في التطوير المهني، كعاملٍ رئيسي للنمو والتقدم. واستحداثها لبرامج تدريبية مختلفة والبدء بعقد هذه الدورات، هو مثال حقيقي لمساعي الكلية نحو هذا الاتجاه. كما أن الكلية تقدم عددا من الدورات الدراسية والتدريبية ذات الجودة العالية، من أجل تلبية احتياجات المجتمع.

فالعصر الحالي بما يميزه من اتساعٍ في المعرفة وثورة في التكنولوجيا وتسارع في نظم المعلومات، يتطلب تطوير كوادر قادرة على مواكبة التطورات المستجدة، من أجل التوجه نحو التميز في نهاية المطاف. ولذلك فإن النجاح في المهنة، ليس مجرد إتقان للمهام الوظيفية بل أكثر من ذلك. فالنجاح في الحياة المهنية يتطلب الوعي بعدة عوامل مثل عملية الحصول على وظيفة، الكفاءة في التواصل اللفظي وغير اللفظي، التفوق المهني، الخ. ومن هذا المنطلق، أنشأت الكلية مركز التعزيز الوظيفي.

الرؤية و الرسالة

أن نصبح مركز التدريب المفضل لدى القطاعين، الخاص والعام. ونعمل على تصميم حلول تدريبية لتلبية احتياجات المجتمع والهيئات.

الأهـداف

  • تقديم مجموعة من الدورات القصيرة والبرامج التدريبية.
  • تصميم ورش عمل تعتمد على المهارات، من أجل تطوير الموظفين ورفع قدراتهم.
  • توفير حلول إبداعية لمعالجة مشاكل العمل.
  • إعداد قادة الأعمال لمجابهة التحديات اليومية بفاعلية.

منهجيات التدريب وأساليب التعامل

يجب أن تعكس جميع منهجيات وأساليب التدريب الإنتقائية عندما يتعلق الأمر باختيار منهجية التدريب المناسبة لتدريب مجموعة من المتدربين. إن منهج التدريب المناسب هو، إلى حد كبير ،اجراء كل دورة تدريبية وفقاً لمميزاتها، ولمدى معرفة المتدرب في المجال المهني، وهدفه من التدريب، وتوظيف كل الأدوات المتاحة. ومثل هذه المنهجية، تشجع المتدربين أن يكونوا مشاركين نشطين. وبالتالي فإنه يتم توظيف المنهجية الملائمة بناء على المبادئ عند عقد الدورات التدريبية

مواد وموارد التدريب

تتضمن مواد التدريب الكتب، الصحف، الدوريات، المجلات، المواقع الإلكترونية، الزيارات الميدانية، التقارير الموثقة وكذلك المشاريع، الأبحاث المنشورة وإجراء المؤتمرات.

التقييم

يتم تقييم جميع المتدربين من خلال مزيج من المواد الدراسية النظرية والتطبيقات العملية في كل حقل معني وذلك للتأكد من أن الأهداف المراد تحقيقها قد تمت بالكامل. كما يمكن أن يتم انهاء المواد التدريبية بإجراء بحث أو تقديم مشروع هادف يكون بمثابة استكمال للتدريب الأصلي للمتدرب في حقل إهتمامه. وللمحافظة على جودة التدريب، نحرص على تقييم الدورات بشكل منتظم من قبل الجهات المهنية. وأيضاً هناك فرصة للمشاركين بأن يقييموا نوعية التدريب الذي حصلوا عليه.