mba-marketing

التسويق

الدرجة العلمية: شهادة ماجستير
مدة الدراسة: من سنة إلى سنتين
عدد الساعات المعتمدة: 36
الرسوم الدراسية: 1650 درهم رسوم الساعة المعتمدة (اضغط هنا للاطلاع على كامل التكاليف)
مواعيد المحاضرات: خلال أيام الأسبوع وفي نهاية الأسبوع
لغة التدريس: الانجليزية

تنزيل الخطة الدراسية

الــــوحــــدة الأولـــى
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MIS 501 أنظمة المعلومات الإدارية المتقدمة 3
MGT 550 أساليب البحث الإداري 3 BUS 102
مجموع الساعات المعتمدة 6

 

الــــوحــــدة الثـــانيـــة
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MKT 570 إدارة التسويق المتقدمة 3
FIN 505 المالية الإدارية 3
مجموع الساعات المعتمدة 6

 

الــــوحــــدة الثــالثــة
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MGT 505 إدارة العمليات المتقدمة 3 BUS 102
MGT 565 السلوك التنظيمي والقيادة 3
مجموع الساعات المعتمدة 6

 

الــــوحــــدة الــرابعــة
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
BUS 502 استراتيجية وأخلاقيات الأعمال 3 FIN 505; MGT 505; MKT 570
MKT 600 سلوك المستهلك 3 MKT 570
مجموع الساعات المعتمدة 6

 

الــــوحــــدة الخــامســة
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MKT 601 تسويق الخدمات 3 MKT 570
MKT 602 استراتيجية التسويق الدولي 3 MKT 570
مجموع الساعات المعتمدة 6

 

الــــوحــــدة الســادســة
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MKT 603 التسويق الاستراتيجي 3 MKT 570
التسويق (مساق اختياري) 3
مجموع الساعات المعتمدة 6
إجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج 36

 

المساقات الاختيارية للتسويق (يختار الطلبة مساقًا واحدًا)

رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MKT 604 التسويق الرقمي 3 MKT 570
MKT 605 إدارة البيع بالتجزئة 3 MKT 570
MKT 606 إدارة العلامات التجارية 3 MKT 606

تنزيل وصف المساقات
ملاحظة: مدة جميع المساقات 3 ساعات معتمدة. تظهر المتطلبات الدراسية الأساسية اللازمة أسفل عنوان المساق.

المساقات الأساسية للبرنامج
نظم المعلومات الإدارية المتقدمة – MIS 501
يزود هذا المساق الطلبة بأحدث التطورات والممارسات في مجال نظم المعلومات الإدارية. وهو يتضمن مناقشات موسعة عن شبكات التواصل الاجتماعي وأمن تكنولوجيا المعلومات والحوسبة المتنقلة، حيث يستكشف الطلبة العديد من العناصر الرئيسية لعصر المعلومات التي تتراوح من ممارسة الأعمال عبر الإنترنت إلى ذكاء الأعمال. وتتعلق الموضوعات بمجالات: المالية والأشخاص والتسويق والجودة المتخصصة، فضلاً عن اشتمالها على الاستخدام العملي للبرمجيات المستخدمة لإدارة تلك المجالات.
أساليب البحث الإداري – MGT 550
يتيح هذا المساق الفرصة للطلبة للتعرف على منهجيات البحث الملائمة وتطبيقها، والتي تشمل أساليب المناهج الكمية والنوعية لتصميم نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها والإبلاغ عنها. الهدف الرئيسي لهذا المساق هو تمكين الطلبة من اتخاذ قرارات مطلعة باستخدام التحليل الإحصائي المتقدم بناءً على معلومات دقيقة وموثوق بها وفي حينها، مثل المديرين في بيئة الشركات.
إدارة التسويق المتقدمة – MKT 570
يقدم هذا المساق فهمًا لتطبيق نظريات التسويق ومفاهيمه وممارساته التي ترتبط بإدارة وظيفة التسويق في منظمة معقدة. وسيتم التركيز على الجوانب الإدارية لخطط التسويق والتي تشمل تحليل البيئة الخارجية. وتتضمن العناصر الرئيسية للمساق علاقة “المزيج التسويقي” بالتخطيط الاستراتيجي. وستتم دراسة الفهم الواضح لأهمية التسويق والإلمام بممارسات التسويق الفعالة حيث يكتسب الطلبة معرفة وافية بنظرية التسويق والتطبيق العملي لاستراتيجيات التسويق المبتكرة. كما سيتعرف الطلبة على طريقة مساهمة المنتج والسعر والمكان والترويج في المزيج التسويقي عند استكشافهم للرؤى القائمة على الأبحاث في سلوك المستهلك.
المالية الإدارية – FIN 505
يعطي هذا المساق مقدمة عن المالية الإدارية، والقوائم المالية، والتحليل المالي، والتدفقات النقدية، والتخطيط المالي. سيستكشف الطلبة أيضًا القيمة الزمنية للنقود، وأساليب إعداد الميزانيات الرأسمالية، وتكلفة رأس المال، وهيكل رأس المال، وإدارة رأس المال العامل.
إدارة العمليات المتقدمة – MGT 505
(المتطلب السابق: BUS 102)
ينصب تركيز هذا المساق على العمليات والأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في تحويل مدخلات متنوعة إلى بضائع وخدمات منجزة. ويُسلط تركيز خاص على تحسين الإجراءات. وتتضمن الموضوعات استراتيجية العمليات، وتصميم الإجراءات وتحليلها، وتحسين الإجراءات، وأساليب “Six Sigma”، وإدارة المشروعات، وإدارة سلاسل التوريد.
السلوك التنظيمي والقيادة – MGT 565
ينصب تركيز هذا المساق على دراسة السلوك الإنساني في المؤسسات، حيث يتعلم الطلبة مفاهيم نظرية متنوعة وأساليب عملية لفهم وتحليل والتنبؤ بالسلوك الفردي والجماعي والعمل الجماعي والتحفيز وتعارض الأهداف ومهارات التواصل الاجتماعي. فضلاً عن ذلك، سيتعلم الطلبة نظريات وممارسات متنوعة للقيادة في المؤسسات والقيادة العامة. وسيجري الطلبة تحليلات نقدية لنماذج ومشكلات متنوعة مرتبطة بالقيادة وتحليل الحالات وتطبيق النظريات بطريقة مبتكرة.
استراتيجية وأخلاقيات الأعمال – BUS 502
(المتطلبات السابقة: MGT 505، وFIN 505، وMKT 570)
ينصب تركيز هذا المساق على تحليل وصياغة استراتيجية الأعمال مع وضع أخلاقيات بيئة العمل في الاعتبار. سيتعلم الطلبة طريقة تحليل البيئات الداخلية والخارجية وتفسيرها وتقييمها بصورة نقدية داخليًا وخارجيًا لصياغة ناجحة للاستراتيجية. كما سيستكشف الطلبة المبادئ الأخلاقية للشركات والمشكلات الأخلاقية في بيئة العمل.
مساقات التسويق
سلوك المستهلك – MKT 600
(المتطلب السابق: MKT 570)
يعرف هذا المساق الطلبة بتأثير المستهلك على أنشطة التسويق حيث يطبق الطلبة مفاهيم نظرية على استراتيجيات التسويق واتخاذ القرار. وسيكون الطلبة قادرين على التعرف على وظائف المستهلك لاتخاذ القرار، وتكوين السلوك وتغييره، والمعرفة والإدراك والتعلم. وتؤخذ، مفاهيم التسويق الخاصة بوضع المنتج والتجزئة والولاء للعلامات التجارية وتفضيلات التسوق وانتشار الابتكارات، بعين الاعتبار في سياق التأثيرات الاجتماعية والبيئية والأخلاقية وتعدد الثقافات على المستهلك العالمي المتنوع بطريقة متزايدة.
تسويق الخدمات – MKT 601
(المتطلب السابق: MKT 570)
إن الهدف من هذا المساق هو تعريف الطلبة بالمشكلات الإدارية والنظريات والأساليب المرتبطة بتسويق الخدمات حيث يمكن المساق الطلبة من فهم كيفية اختلاف تسويق الخدمات عن تسويق البضائع. كما أنه يساعدهم في اتخاذ القرارات بشأن وضع الخدمات المختلفة وتوزيعها وتسعيرها وترويجها بمساعدة المزيج التسويقي في صناعة الخدمات التنافسية المتنامية.
استراتيجية التسويق الدولي – MKT 602
(المتطلب السابق: MKT 570)
يتناول هذا المساق التأثير الاقتصادي والثقافي والسياسي والقانوني وغيرها من التأثيرات البيئية على التسويق الدولي. وفي إطار هذا السياق، فإنه يناقش كيفية التعرف على فرص التسويق في أنحاء العالم وتحليلها ودراسة استراتيجيات المنتج والسعر والترويج والتوزيع.
التسويق الاستراتيجي – MKT 603
(المتطلب السابق: MKT 570)
يقدم هذا المساق دراسة نظرية وممارسات عملية حول استراتيجية التسويق حيث يتعلم الطلبة استراتيجيات التسويق الأكثر تقدمًا ويطلعون على آراء جديدة متنوعة في مجال التسويق من الممارسين والباحثين. كما أنهم سيتعلمون طريقة تطبيق هذه النظريات وتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية وتطبيق تحليل نقاط الضعف والقوة والفرص والمخاطر (SWOT). كما يركز هذا المساق على أهمية المزيج التسويقي ودورة حياة المنتج ودورها في صياغة وتصميم استراتيجية تسويق دقيقة.
التسويق الرقمي – MKT 604
(المتطلب السابق: MKT 570)
يزود هذا المساق الطلبة بمعرفة شاملة حول كيفية استخدام الشركات للوسائط الرقمية لتحقيق أهدافها التسويقية. وينصب تركيز المساق على أساسيات التسويق الرقمي ووضع استراتيجية للتسويق الرقمي وتنفيذ وممارسة التسويق الرقمي مما يساعد الطلبة على تكامل النظرية مع التطبيق.
إدارة البيع بالتجزئة – MKT 605
(المتطلب السابق: MKT 570)
يطرح هذا المساق إلى الطلبة رؤية شاملة حول تجارة التجزئة وتطبيق مفاهيم التسويق في البيئة الإدارية العملية لتجارة التجزئة. إن الفكرة من وراء هذا المساق هو فهم الطلبة لهذا العنصر الهام في المزيج التسويقي الكلي للمنتجات الموزعة على نطاق واسع. فضلاً عن ذلك، فإن هذا المساق يسلط الضوء على أهمية الإدارة والتخطيط الاستراتيجي في مؤسسات تجارة التجزئة الكبيرة والصغيرة ويركز على إدارة وظائف تجارة التجزئة ليشمل تخطيط المخزون والرقابة على المخزون ورفع الأسعار والتسعير ومحاسبة تجارة التجزئة وتصريف البضائع وترويج تجارة التجزئة وإدارة الموارد البشرية وموقع المتجر والتصميم والتخطيط والمشكلات القانونية والأخلاقية واستخدام أنظمة المعلومات.
إدارة العلامات التجارية – MKT 606
(المتطلب السابق: MKT 570)
تعد العلامات التجارية من بين أصول الشركة الأكثر قيمة. يتناول هذا المساق كيفية رؤية العلامات التجارية وتكوينها وإدارتها وقياسها للتأكد من تفوق واستدامة المؤسسة في الأرباح. وللتعرف على تلك الأمور، فإن المساق يتناول نظريات ومفاهيم وأساليب ونماذج حديثة وذات صلة بصنع العلامات التجارية.