professional-diploma-in-teaching

الدبلوم المهني في التدريس

رسالة البرنامج

يعتبر الدبلوم المهني في التدريس مؤهلاً حديثاً يجمع بين الدراسات النظرية والخبرة العملية، ويقوم بتزويد الطلبة ببرنامج دراسي متكامل من مساقات متعددة، ويتكون البرنامج من 24 ساعة دراسية معتمدة للخريجين الراغبين في التدريس حيث يؤهل حامليه للتدريس في المدارس الحكومية والخاصة حيث يطلب هذا المؤهل للتوظيف كمعلم في العديد من دول المنطقة. وهو مخصص لإعداد مدرسي اللغة العربية، والدراسات الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، وتكنولوجيا المعلومات أو أي مجال ذو علاقة بالتربية والتعليم .

أهداف البرنامج

يهـدف برنامج الدبلوم المهني في التدريس إلى مساعدة الطلبة في الحصول على معرفة تربوية متخصصة، وعلى المهارات والاتجاهات الأســاسية اللازمــة للتدريس في المرحلتين الاساسية والثانوية. من خلال:

  1. تطوير مهارات التدريس في التخصصات التالية (الدراسات الإسلامية ، واللغة العربية ، واللغة الإنجليزية ، والدراسات الاجتماعية ، والعلوم ، والرياضيات ، وتكنولوجيا المعلومات).
  2. تقديم الخبرة في أساليب التدريس وفرص التعلم المختلفة الممكنة.
  3. تطوير الوعي بالتكنولوجيا التعليمية في التعليم والتدريس في المواضيع التربوية مثل (الدراسات الإسلامية ، واللغة العربية ، واللغة الإنجليزية ، والدراسات الاجتماعية ، والعلوم ، والرياضيات ، وتكنولوجيا المعلومات).
  4. إبداء الرأي حول السياسات والاتجاهات الحديثة التي قد تؤثر في المنهاج المدرسي.
  5. القدرة على الفهم والتعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

مخرجات التعلم للبرنامج
في نهاية دراسة الطالب للبرنامج سيكون قادراًعلى أن:

  1. يستخدم طرق وأساليب التعليم الحديثة والمناسبة في تدريس المباحث المختلفة (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات).
  2. يوظف التكنولوجيا التعليمية في تدريس المباحث المختلفة (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات).
  3. ينفذ استراتيجيات إدارة الصف بشكل فعال.
  4. يربط بين النظرية التربوية والتطبيق العملي مراعياً الجوانب الفكرية والاجتماعية والنفسية للمتعلمين.
  5. يسهم في تطوير المناهج الدراسية في ضوء النظريات التربوية الحديثة.
  6. يقيم علاقات مهنية إيجابية مع الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والآباء والمعنيين بالعملية التعليمية التعلمية.

تنزيل الخطة الدراسية
الخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم المهني في التدريس، وتنقسم إلى فصلين دراسيين كل فصل اثنتا عشرة ساعة معتمدة:

السنة الدراسية /الفصل الدراسي الأول
الساعات المعتمدة المتطلب السابق اسم المساق رمز المساق التسلسل
3 المنهاج المدرسي EDU 471 1
3 تكنولوجيا التعليم EDU 472 2
3 علم النفس التربوي EDU 473 3
:يختار الطالب مساقاً واحداً (حسب تخصصه) من مساقات التخصص الإجبارية التالية 4
3 أساليب تدريس التربية الإسلامية EDU 481 5
3 أساليب تدريس اللغة العربية EDU 482
3 أساليب تدريس اللغة الإنجليزية EDU 483
3 أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية EDU 484
3 أساليب تدريس الرياضيات EDU 485
3 أساليب تدريس العلوم EDU 486
3 أساليب تدريس تكنولوجيا المعلومات EDU 487
12 المجموع

 

السنة الدراسية /الفصل الدراسي الثاني
الساعات المعتمدة المتطلب االسابق اسم المساق رمز المساق التسلسل
3 الإدارة الصفية EDU 474 1
6

المساق الإجباري التخصصي

التربية العملية EDU 490

2

 

:يختار الطالب مساقاً واحداً ( حسب رغبته) من مساقات التخصص الاختيارية التالية 3
3 التربية الخاصة EDU 491
3 القياس والتقويم EDU 492
3 البحث التربوي EDU 493
12 المجموع

تنزيل وصف المساقات

EDU 471    المنهاج المدرسي
يتناولهذاالمساقدراسة المفاهيم الأساسية لعملية التربية وتطورها وعلاقتها بالمنهج المدرسي، مفهومالمنهج و تطوره ، ودراسةالمفهومالتقليدي والحديثللمنهجوالمقارنةبينهما ، كما يتناول المساق دراسة وتحليل العواملالتيأدتإلىتطويرالمنهج ، والأسس الفلسفيةوالاجتماعية للمنهج ، الأسس النفسيةوالمعرفيةللمنهج ، التعريف بأنواعالمناهجالدراسية وتنظيماتها ،ويتناول عناصرالمنهجالدراسيوهي : الأهداف ،المحتوى ، الخبرات،الأنشطة ، مفهوم التدريس والطرائق العامة في التدريس والتقويم والاختبارات المدرسية وتقييم المناهج .كما يتناول المساق دراسة أنواع المنهج المدرسي وتنظيماته ، بالإضافة الى دراسة عملية التخطيط للمناهج والرؤية المستقبلية وتطوير المناهج.
EDU 472   تكنولوجيا التعليم
تم تصميم هذا المساق لمساعدة الدارسين وإعدادهم كمعلمين لتمكينهم من التعرف على مواضيع متقدمة في التكنولوجيا واستخدام التقنيات التعليمية والتكنولوجيا الحديثة في عملية التدريس، ومزايا استخدام التكنولوجيا لأغراض التعليم ، كما سيتم تعليم وتدريب الدارسين على إعدادالوسائل التعليمية من حيث التخطيط والتنفيذ. كما يشتمل المساق على تطوير تطبيقات التكنولوجيا في الفصول الدراسية والوسائط المتعددة ، وتطبيق ودمج التقنيات التعليمية للوصول إلى إفضل الطرائق و الأساليب التعليمية. كما سيتم الاهتمام بتطوير مهارات الدارسين في ربط التكنولوجيا بتطوير المناهج الدراسية والتطوير المهني للمعلمين. سوف يتضمن المساق موضوعات متصلة بالمفاهيم والمهارات والأنواع والمصادر المختلفة للتقنيات التعليمية وكيفية دمج آلياتها في مواقف تعليمية مختلفة. وسوف يتعرف الدارسين على كيفية استخدام المعايير للتقنيات التربوية الدولية كمعيار للتقييم وذلك لضمان جودة التطبيقات التربوية. كذلك سيقارن الطلاب بين نماذج التصميم التعليمي المعاصرة من حيث فعالية دمج التقنيات في مجال التعلم واستكشاف مجال التطبيقات التقنية ليتماشى مع حاجات التعلم الفردي، كما يقومون بتقييم التطبيقات المتوفرة من حيث الفعالية في بيئات تعليمية معينة. وأن يكون استخدام وسائل الإعلام التفاعلية و الإنترنت، وتكامل التكنولوجيا وفعاليتها بما لا يتعارض مع القيم والقضايا الأخلاقية والقانونية.
EDU 473   علم النفس التربوي
تعنى هذه المادة بدراسـة سلوك المتعلم والمعلم في مواقف التعلم الصفي والمتطلبـاتالنمائية المرتبطة بالتعلم: وبخاصة النمو المعرفي كما تتناول الأهداف التعليمية، والتعلم،ومفاهيمه الأساسية، ونماذجه، وتعلم المفهوم وحل المشكلة، وانتقال أثر التعلم، ومعالجةالمعلومات، والدافعية، والذكاء، والإبداع.و سيتم تعريف الدارسين بالمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وتطبيقاته في التعلم والتعليم. كما سيتم التركيز على العلاقة بين التدريس وتطبيق أسس علم النفس التربوي بمضامينه المتعلقة بفهم قاعدة السلوكالبيولوجيةو قضايا عقلية للسلوك من مثل:الاستيعاب والفهم، الذاكرة والتعلم، الجوانب العاطفية والمحركةللسلوك، القلق، الحاجة، التحصيل، الجوانب الاجتماعية في السلوك، الاتصال، المعيار والقيادة. كما ستتم دراسة أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم ، مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه ، أهمية التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم ، نمو المتعلم، مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية ، نظريات التعلم ، المعرفية السلوكية، المجالية، مبادئ النظرية وتطبيقاتها التربوية ، نماذج التعلم ، استراتيجيات التعلم.
EDU 474    الإدارة الصفية
يهدف هذا المساق إلى إعدادالدارسين على كيفية إدارة الصف بأسلوبعلمي وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمعلومات والمهارات اللازمة لذلك من خلال التعريف بمفهوم وأهمية إدارة الصف، وتنمية مهارات ضبط وإدارة الصف، ويتناول المساق مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه، والعلاقات الإنسانية، والبيئة الصفية، والتفاعل الصفي، والمشكلات الصفية والاستراتيجيات المستخدمة في علاجها. كما يهدف المساق إلىتزويد الدارسين بمهارات ضبط السلوك من خلال تنفيذ واجبات ومهام المعلم وتطبيق قواعد وآليات الضبط وتطوير البيئة التعليمية الفعالة من خلال استخدام الاستراتيجيات والمبادىء الحديثة في التعلم التعاوني والمشاركة.

القراءات الإضافية: يقوم المدرس بالإشراف على، وتوزيع المواد الإضافية المطلوبة للدرس تتضمن القراءات وحلول المشاكل … إلخ.

EDU 490  التربية العملية                         المتطلب السابق: الانتهاء من دراسة 12 ساعة معتمدة من ضمنهاأحد مساقات التخصص الإجبارية
يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بواقع عملية التعلم والتعليم في المدارس ، وتطبيقاتها العلمية داخل غرفة الصف ، ومناقشة المشاهدات الصفية والتدرب على تطبيق عدد من المهارات التدريسية مثل : التهيئة للتدريس ، واستثارة التعلم السابق للطلبة ، والتخطيط للدرس ، إدارة النشاط ، توجيه الأسئلة ، إدارة المجموعات ، طرق تدريس متنوعة ، طرق تقويم متنوعة ، إعداد أوراق العمل ، استثارة الدافعية ، مراعاة الفروق الفردية.

ويهدف هذا المساق إلي تمكين الدارسين من ممارسة عملية التدريس الفعلي من خلال تطبيق ما تعلمه في مختلف المساقات حيث يتدرب الدارس على الربط بين النظرية والتطبيق وتطبيق المهارات التي تدرب عليها نظرياً، كذلك يسعى هذا المساق إلى تطوير وتحسين مستوى أداء ومهارات الدارسين من المعلمين والعاملين أساساً من خلال تدريبهم على تطبيق ما تعلموه من معرفة وطرق حديثة في التدريس والتقييم ودمج ذوي الحاجات الخاصة. ويتعرف الدراسون على طبيعة التربية العملية بما تتضمنه من تطبيق للمبادئ التربوية والنفسية في مجال التخطيط وتطوير الوسائل التعليمية واستخدام التقنيات الحديثة وتنفيذ التدريس بكافة عناصره.

EDU 481   أساليب تدريس التربية الإسلامية
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتربية الإسلامية من حيث مفهوم التربية الإسلامية وأهمية تدريسها في هذا العصر، أهدافها، مصادرها ، الفرق بينها وبين التربية الحديثة ، تحليل عملية التربية وطرق التدريس. كما يشتمل المساق على تدريب وتعريف الدارسين بعملية التخطيط لتدريس التربية الإسلامية وتحديد عناصر الدرس وأهدافه واختيار المحتوى والنشاطات التعليمية. كما يشمل المساق التعريف والتدريب على أساليب تدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة ، وطرق التقويم التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية. ويضم ذلك فروع التربية الإسلامية وتشمل : القرآن الكريم، الحديث الشريف، التوحيد، الفقه، التفسير، التجويد، السيرة النبوية، التهذيب والموضوعات الرئيسية في مناهج التربية الإسلامية للمراحل التعليمية المختلفة. كما سيتم تدريب الدارسين على استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية بفروعها المختلفة. وكذلك التقويم في التربية الإسلامية.
EDU 482    أساليب تدريس اللغة العربية
يتناول هذا المساق دراسة اللغة العربية من حيث أصل اللغة العربية ونشأتها وعوامل نموها وخصائصها وبنيتها ووظائفها ومناهجها وأهدافها والنظريات النفسية التي تحكم تعلمها، وذلك من خلال تزويد الدارس بالمعارف والمهارات المتعلقة بالأساليب المتبعة في تدريس اللغة العربية ويتناول دراسة طبيعة اللغة وماهيتها ومهاراتها والعلاقات القائمة بينها ، طبيعة نتاجات التعلم اللغوي والاستخدام اللغوي من حيث الوحدة والتكامل، نظم اللغة العربية، وظيفة اللغة للفرد والمجتمع ، ظاهرة الضعف في اللغة، أسبابها اقتراحات لعلاجها، أساليب تدريس فروع اللغة ومهاراتها، والنشاطات اللغوية.  كما يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بمناهـج اللغة العربيـة في  المراحل التعليمية المختلفة وفروع اللغة العربية التي تمثل وحدة عضوية في النظام اللغوي العام، و أساليب وطـرق تدريس فــروع اللغة العربية  بأنواعها كالإملاء والنحو والتعبير والأناشيد والخط، وسوف يكتسب الدارس المهارات الأدائية في تدريس اللغة العربية باتجاهاتها الحديثة والمنهج العلمي والاستراتيجيات المناسبة والتطبيق العملي لنقد وتقييم تعليم اللغة.
EDU 483  أساليب تدريس اللغة الانجليزية
يتعرض هذا المساق لدراسة نقدية للمنهجيات المعاصرة في تعليم اللغة الإنجليزية مقارنة بالمنهجيات التقليدية. وسيتم تحليل جوانب من الممارسة الصفية مثل دور المعلمين والمتعلمين وإدارة الصف وتدريس المهارات اللغوية مع اتباع كلتا الطريقتين سواء المتكاملة أم المستقلة. كما سيتعرض المساق أيضا لموضوعات من قبيل استراتيجيات تعلم اللغة والتعلم التعاوني. هذا ويتناول المساق المهارات الأربع الرئيسة في اللغة وكذا المهارات الفرعية المشتقة منها ألا وهي تعليم الحصيلة اللغوية والقراءة والكتابة والتحدث والنحو والنصوص اللغوية. كما يركز المساق تركيزًا إضافيًا على أحدث المنهجيات والوسائل والأساليب المتبعة في تعليم مهارات اللغة الأربعة بالإضافة إلى النحو. كما يتعرض المساق أيضاً لتخطيط الدرس وإدارة الصف وتعليم اللغة التفاعلية.
EDU 484   أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية
يتناول هذا المساق الأساس النظري والعملي لطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ويتضمن الأساس النظري تعريفاً لمفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية والفرق بينهما والتعريف بمناهج الدراساتالاجتماعية من حيث طبيعتها وخصائصها وتحليلها، و الطرق والأساليب المتبعة في تدريس الدراسات الاجتماعية وأهم الاتجاهات المعاصرة في تدريسها، إضافة إلى دراسة خصائص معلم الدراسات الاجتماعية والمشكلات التي تواجهه وسبل التغلب عليها، وتوظيف التكنولوجيا في تدريس الدراسات الاجتماعية.
EDU 485   أساليب تدريس الرياضيات
يتضمن هذا المساق تعريف الدارسين على طبيعة مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية والمرحلتين المتوسطة والثانوية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة، وتحليل محتواها إلى أوجه التعلم المتضمنة فيها.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارسين بطبيعة الرياضيات وخصائصها وأهداف تدريس الرياضيات في كافة المراحل التعليمية، وفق معايير المحتوى الرياضي وتصميم المنهاج وإعداد الخطط الفصلية والدرسية، وطرق وأسـاليب تدريس عناصر المعرفة الرياضية، ويتناول تطوير التفكير الريـاضي وحـل المشكلات وعملية التقويم وتوظيف التكنولوجيا في عملية التعليم. والتأكيد  على المعرفة العملية من خلال تدريب الطلبة على إعداد حصص نموذجية وتنفيذها .  وسوف يتم تدريب الدارسين على عمليات التخطيط وصياغة الأهداف التعليمية واختيار النشاطات والمشكلات الرياضية. بالإضافة إلى كيفية استخدام الأساليب التكنولوجية في تدريس الرياضيات.

EDU 486   أساليب تدريس العلوم
يهدف هذا المساق إلى مساعدة الدارسين على اكتساب المعلومات الوظيفية حول مفهوم وطبيعة العلم وأهميته ووظائفه وعلاقته بالفرد و المجتمع، ويهدف إلى مساعدة الدارسين على الإلمام بأهداف تدريس العلوم والوسائل والنشاطات التعليمية التي يمكن استخدامها في تحقيق هذه الأهداف في تدريس العلوم للمراحل التعليمية المختلفة، ويهدف إلى إكساب المعرفة بإجراءات التأكد من تحقق الأهداف.

تتناول هذه المادة الجوانب التطبيقية لطرائق تدريس العلوم والتفكير العلمي ، والتقويم النوعي في تدريس العلوم وتأهيل معلم العلوم .وسوف يتم طرح هذه الموضوعات من الجانبين النظري والتطبيقي العملي خلال التدريس. كما يركز المساق على تعريف الدارسين بطبيعة العلم وأهداف تدريس العلوم في المرحلة الأساسية والثانوية والمعايير العالمية حول تدريس العلوم، كما يركز على تحليل مناهـج العلوم، وكيفية إعداد الخطة الفصلية واليومية، و الاتجاهـات الحديثة في تدريس العلوم، ويستعرض طرق تدريس العلوم وكيفية تقويم عملية تعلم الطلبة في العلوم .

EDU 487   أساليب تدريس تكنولوجيا المعلومات
يتناول هذا المساقتطبيق أهم نظريات التعلم والتعليم، وأساليب التقويم في تدريس تكنولوجيا المعلومات، وصياغة أهداف دروس مقرر تكنولوجيا المعلومات ، وتخطيط دروس مقرر تكنولوجيا المعلومات ، وإدارة الصف والمعمل وأسلوب التعامل مع الطالب و استخدام طرق التدريس المناسبة لمقررات تكنولوجيا المعلومات مثل التعليم المصغر والتعليم التعاوني و استخدام الانترنت والتعلم عن بعد والتعليم المبرمج وتفريد التعليم، ودراسة المشكلات التي تواجه معلم الحاسب المبتدئ، وكيفية التغلب عليها ، وتقويم وتقييم أساليب تدريس الزملاء نقداً هادفاً وبنّاءً، ويكون التدريس في مختبر الحاسوب.
EDU 491التربية الخاصة
يهدف هذا المساق إلى مساعدة الدارسين على معرفة الأسس والمفاهيم النظرية والتطبيقية المرتبطة بميدان التربية، وأهميتها ووظيفتها وعلاقتها بالعلوم المختلفة وبخاصة المدرسة والتعليم والمناهج، كما يهدف المساق بشكل خاص إلى تعريف الدارسين بمفهوم التربية الخاصة، مما يساعدهم على تحديد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم و دمجهم في الفصول الدراسية العادية. ويشمل ذلك الطلاب ذوي التخلف العقلي والجسمي وضعف البصر والصم وضعاف السمع، كما يشمل تعليم الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والعاطفية، بالإضافة إلى تعليم الطلبة ذوي المواهب والطلاب الموهوبين والمتفوقين. سيتم مناقشة العوامل والطرق وأساليب التعليم وإعادة التأهيل. هذا بالطبع سوف يساعد أيضاً في تطوير مهارات التدخل المبكر لحل مشاكل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويركز على الجوانب النفسية، والخصائص التعليمية والطبية والفنية، والاجتماعية من الأشخاص الذين يصنفون على أنهم ذوي الاحتياجات الخاصة. كما ستتم مناقشة كيفية تدريسهم في المدارس العامة وتوفير الخدمات المجتمعية. وتشمل المواضيع الرئيسية أسباب الإعاقة، والوقاية من التخلف العقلي والإعاقة الجسدية والحسية، وإجراءات التقييم لتحديد المشكلات النفسية والسلوكية، وتخطيط البرامج التعليمية ، والتدخل المبكر لدى طلاب هذه الفئات ،ومشاركة الأسرة بالإضافة إلى طرق التدريس الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.
EDU 492القياس والتقويم
يهدف هذا المساق إلى مساعدة الدارسين على تحديد المفاهيم الأساسية المتعلقة بالقياس والتقويم والعلاقة بينهما والتمييز بين مفهومي القياس والتقويم، وتوضيح العلاقة بين عملية التقويم الصفي وعملية التعلم، والأهداف التعليمية وعلاقتها بالتقويم، وإعداد الاختبارات التحصيلية، وإخراجها، وتطبيقها، وتصحيحها، والضبط الإحصائي لها، وتقييم الاختبار التحصيلي وفقاً لقواعد الاختبار الجيد، والتمييز بين الاختبارات محكية المرجع ومعيارية المرجع، ثم تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية وتفسير نتائجها، والتعرف إلى أدوات التقويم الصفية غير التحصيلية كمقاييس الشخصية عن طريق التقرير الذاتي، وأحكام الآخرين، واختبارات الأداء، ومقاييس الاتجاهات والسجلات القصصية، ومقاييس العلاقات الاجتماعية وفق معايير وإرشادات ومؤشرات إحصائية محددة، بالإضافة إلى تحليل نتائج الاختبارات واشتقاق المعايير والتحقق من دلالات الصدق والثبات لها.
EDU 493البحث التربوي
يهدف هذا المساق إلى مساعدة الدارسين على توضيح أهمية البحث العلمي كوسيلة من وسائل تحسين العملية التعليمية ، واستخدام منهج البحث العلمي في المجالات التربوية من خلال تدريبهم على خطوات البحث العلمي، وأسس عناصر البحث العلمي ومعايير صياغتها من مشكلات وفرضيات وإجراءات البحث مثل اختيار العينات وأدوات جمع البيانات الميدانية والنظرية وأساليب التحليلات الوصفية للبيانات ، وكيفية التعامل مع مصادر المعلومات المتنوعة وطرق الاقتباس بالإضافة إلى التوثيق مع تدريبهم على الاستفادة من بعض نماذج الدراسات لربط الجانب النظري مع الجانب العملي. وخطوات إعداد خطة البحث وأسس كتابة التقرير النهائي للبحث العلمي في التربية.

معلم مؤهل تربوياً لتدريس

  • الدراسات الاسلامية ( العقيدة،الفقه، القرآن، الحديث ).
  • اللغة العربية ( القراءة ، الاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • اللغة الانجليزية ( القراءة ، المحادثة والاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • التخصصات العلمية كالعلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.
  • الرياضيات.
  • الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ، جغرافيا ، تربية وطنية).
  • الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة : الموهوبون وضعيفيالتحصيل.