Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CU Ajman has renewed its licensure in year 2021  | لقد تم تجديد ترخيص الجامعة في عام 2021
Public Relations

Request Information

Apply Online

Apply for admission at City University by submitting online admission form.

Apply Now

Public Relations

Credential: Bachelors Degree
Duration: 4 Years
Credit Hours: 126
Tuition Fee: AED 999 per credit hour (see detailed fee structure here)
Class Timings: Evening and Weekend
Medium of Instruction: Arabic with 6 courses in English

PRA Program Mission

The Bachelor of Public Relations and Advertising program aims to equip students with the required skills, knowledge and abilities to qualify them so as to be effective and responsible leaders and managers who occupy scientific and professional positions in the communication field anywhere in the whole world. The program works towards qualifying graduates to work in the Public Relations sector in the various organizations and advertising agencies. In addition, it qualifies them to complete their post graduate studies. The program focuses on developing effective communication skills, problem solving, measuring and analyzing the public opinion, understanding the human behavior and working towards realizing success in the various organizations governed by fierce competition.

Program Goals

The aim of this program is to prepare graduated students to:

  • Get familiar with the academic skills required by the Labor market
  • Effectively acquire practical skills in the field of public relations and advertising
  • Effectively use the theoretical and practical skills in communicating with the audience
  • Master problem-solving, professionally interpret the public opinion and practice the basics of fair competition
  • Arrange researches in the fields of public relations an advertising

Learning Outcomes

By the end of this program, the student shall be able to:

  • Effectively communicate with the audience through technology whether on the theoretical or practical levels.
  • Practically apply the various theories and communication concepts 
  • Successfully utilize the skills of public relations and advertising in order to penetrate the Labor market 
  • Practice critical thinking in order to solve business problems related to public relations and advertising
  • Arrange researches in the fields of public relations an advertising

Degree Requirements

العلاقات العامة
المحتويات المساقات الساعات المعتمدة
مساقات التعليم العام 11 33
متطلبات البرنامج الإجبارية 13 39
متطلبات البرنامج الاختيارية 4 12
مساقات التخصص الإجبارية 10 30
مساقات التخصص الاختيارية 4 12
المجموع 42 126

Study Plan

Download Study Plan

بكالوريوس في العلاقات العامة (باللغة العربية / الانجليزية)

متطلبات التخرج

العلاقات العامة
المحتويات المساقات  
مساقات التعليم العام 11 33
متطلبات البرنامج الإجبارية 13 39
متطلبات البرنامج الاختيارية 4 12
مساقات التخصص الإجبارية 10 30
مساقات التخصص الاختيارية 4 12
المجموع 42 126

 

الخطة الدراسية

متطلبات التعليم العام | 11 مساق بواقع 33 ساعة معتمدة

المتطلب السابق الساعات المعتمدة نظري عملي اسم المساق رمز المساق    
  3 3 0 الابتكار و ريادة الأعمال BUSA 204   1
  3 3 0 تطبيقات في تقنية المعلومات (تدرس باللغة الإنجليزية) CIS 101   2
  3 3 0 اللغة الإنجليزية 1 (تدرس باللغة الإنجليزية) ENGA 101   3
ENGA 101 3 3 0 اللغة الإنجليزية 2 (تدرس باللغة الإنجليزية) ENGA 102   4
  3 3 0 مبادئ علم البيئة ENVA 201   5
  3 3 0 التفكير الناقد HUMA 101   6
  3 3 0 الثقافة الإسلامية (باللغة العربية) ISLA 201   7
  3 3 0 مدخل إلى علم النفس العام PSYA 101   8
  3 3 0 العلم والحياة SCI 101   9
  3 3 0 مهارات التعلم SSSA 101   10
  3 3 0 دراسة مجتمع الإمارات العربية المتحدة UAE/A 201   11

 

متطلبات البرنامج الاساسية | 13 مساق بواقع 39 ساعة معتمدة

المتطلب السابق الساعات المعتمدة نظري عملي اسم المساق رمز المساق  
  3 3 0 مهارات الاتصال COM 101 1
  3 3 0 اللغة العربية للإعلام COM 102 2
COM 101 3 3 0 مقدمة في العلاقات العامة COM 201 3
COM 101 3 3 0 مقدمة في الإعلان COM 202 4
CIS 101 3 2 2 التصوير الفوتوغرافي COM 203 5
COM 203 3 2 2 التصوير التلفزيوني COM 204 6
COM 101 3 3 0 مدخل إلى العلوم السياسية COM 205 7
ENGA 102 3 3 0 الترجمة (تدرس باللغة الإنجليزية) COM 206 8
COM 201,COM 202 3 3 0 الرأي العام COM 401 9
  3 3 0 مبادئ الاقتصاد ECOA 201 10
CIS 101,STA 301 3 3 0 مناهج البحث RES/ 201 11
  3 3 0 مدخل إلى علم الاجتماع SOCA 101 12
CIS 101,COM 101 3 3 0 إحصاء تطبيقي STA 301 13

 

متطلبات البرنامج الاختيارية | 4 مساقات يختارها الطالب من بين 11مساق بواقع 12 ساعة معتمدة

المتطلب السابق الساعات المعتمدة نظري عملي اسم المساق رمز المساق  
COM 101,CIS 101 3 2 2 الشبكات الاجتماعية و الواقع الإفتراضي COM 301 1
CIS 101,COM 202 3 2 2 أساسيات التصميم COM 302 2
CIS 101,COM 202 3 2 2 فن الجرافيك COM 303 3
CIS 101 3 3 0 الذكاء الاصطناعي COM 402 4
COM 201,COM 202 3 2 2 الوسائط المتعددة COM 403 5
COM 202,COM 201 3 3 0 مجتمع المعلومات COM 404 6
COM 101 3 3 0 مصادر الطاقة المتجددة ENV 303 7
UAE/A 201 3 3 0 تاريخ دول الخليج العربي HIS 210 8
  3 3 0 المدخل إلى دراسة القانون LAW 101 9
COM 101 3 3 0 المنظمات الإقليمية والدولية LAW-304 10
  3 3 0 مقدمة في إدارة الأعمال MGTA 101 11

 

متطلبات التخصص الإجبارية | 10 مساق بواقع 30 ساعة معتمدة

المتطلب السابق الساعات المعتمدة نظري عملي اسم المساق رمز المساق  
COM 201 3 3 0 تنظيم وإدارة العلاقات العامة PRS 301 1
COM 201 3 2 2 الكتابة للعلاقات العامة PRS 302 2
COM 204 3 2 2 انتاج المواد الإعلامية في مجال العلاقات العامة PRS 303 3
COM 201 3 3 0 البروتوكول والإتيكيت PRS 304 4
COM 201 3 2 2 العلاقات العامة عبر الإنترنت (E) ( تدرس باللغة الإنجليزية) PRS 305 5
PRS 302 3 2 2 حملات العلاقات العامة PRS 401 6
PRS 303 3 3 0 تنظيم الأحداث الخاصة في العلاقات العامة PRS 402 7
PRS 301 3 2 2 العلاقات العامة وإدارة الأزمات PRS 403 8
انجاز 90 ساعة معتمدة 3 3 0 التدريب الميداني في العلاقات العامة PRS 404 9
RES/ 201,PRS 401 + انجاز 108 ساعة معتمدة 3 1 3 مشروع التخرج في العلاقات العامة PRS 405 10

 

متطلبات التخصص الاختيارية | 4 مساقات يختارها الطالب من بين 9 مساقات بواقع 12 ساعة معتمدة

المتطلب السابق الساعات المعتمدة نظري عملي اسم المساق رمز المساق  
COM 201 3 3 0 أخلاقيات العلاقات العامة PRE 306 1
COM 201,COM 202 3 3 0 الاتصالات التسويقية المتكاملة PRE 307 2
COM 201,COM 202 3 3 0 التسويق المباشر PRE 308 3
COM 201 3 3 0 العلاقات العامة الدولية PRE 309 4
PRS 302 3 3 0 التسويق الاجتماعي PRE 406 5
PRS 301 3 3 0 إدارة سمعة المنظمات PRE 407 6
PRS 302 3 3 0 فن الإقناع PRE 408 7
COM 201 3 3 0 الاتصال التنظيمي PRE 409 8
RES/ 201 3 3 0 بحوث التسويق PRE 410 9

Course Description

الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 101 اسم المساق: مھارات الإتصال
المتطلب السابق:  
یتناول ھذا المساق موضوع الإتصال البشري وعوائقه، ومھارات الإتصال المتنوعة والمھمة لفھم الانسان والتعامل معه بنجاح؛ یُدرَّب الطالب ویكسب مھارات وفنون تمكنھ من اتقان التواصل مع الآخرین بنجاح في بیئات الحیاة المختلفة كمفاتیح لتحقیق التمیز والریادة، ,ویدرس ظواھر الرسائل الإتصالیة التي تصدر من الإنسان وبیان مدلولاتھا وخفایا ھذه الرسائل التي یحتاج إلى التنبه لھا كلغة الجسد والصوت وما شابھھا وطرق التحاور والإقناع المختلفة مع بني البشر.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 102 اسم المساق: اللغة العربیة للإعلام
المتطلب السابق:  
یتناول ھذا المساق تعریف اللغة ووظیفتھا وأصلھا وأھمیة اللغة العربیة وخصائصھا وكیفیة حمایتھا، ویتناول بیان مفھوم الإعلام ووظائفھ وأھدافه وعناصر العملیة الإعلامیة وصلة وسائل الإعلام باللغة والواقع اللغوي في وسائل الإعلام. ویبین دور الإعلام في تعلیم اللغة،. ثم یتناول العلاقة بین الإعلام والإعلان ببیان مفھوم الإعلام وأھمیته وسمات لغتھ ومشكلاته ومقترحات للعلاج.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 201 اسم المساق:  مقدمة في العلاقات العامة
COM 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات العامة ونشأتها وتطورها ، كما يوضح مبادئها وأهميتها ويتضمن الأهداف التي تسعى العلاقات العامة إلى تحقيقها والتحولات الأكاديمية والمهنية وأهم وظائف العلاقات العامة وأنواعها ويركز هذا المساق على مواصفات العاملين بها وخصائصهم وتحديد أخلاقيات العمل بالعلاقات العامة ،ويوصف علاقاتها بالأنشطة الاتصالية الأخرى والتخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة ومتطلباتها والعوامل اللازمة لنجاحها ودراسة العلاقات العامة مع جماهير المنظمة (الداخلي و الخارجي).
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 202 اسم المساق:  مقدمة في الإعلان
COM 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بالإعلان بإعتباره شكل من أشكال الإتصال والعوامل التي ساعدت في الإهتمام بهذا النشاط الإتصالي والمراحل التي يمر بها وعلاقة ذلك بالمستهلك بإعتباره الهدف الأساسي للإعلان وعلاقة بحوث التسويق التي تجرى على عينات من المجتمع كونها محرك أساسي لنجاح الإعلان في توجهاته المختلفة، كما يوضح وسائل الإعلان المستخدمة وصيغ تحرير الإعلانات وأنواع الرسائل الإعلانية مما يتيح للطالب التعرف على هذا العلم الذي تحدده مجموعة نماذج ونظريات وتفسره بحوث تجريبية ميدانية مما يساعد على فهم وتنسيق طبيعة الحملات الإعلانية ومستلزمات نجاحها والوسائل المستخدمة فيها وهذا يعطيه القدرة على صياغة وتصميم الرسائل الإعلانية ومعرفة الأجزاء الأساسية المكونة لها وكيفية عمل وكالات الإعلان المتخصصة وطبيعة الحملات الإعلانية وشروط نجاحها، كما أن الطالب يتعرف بشكل واضح على المبادئ الأخلاقية التي تحكم النشاط الإعلاني والضوابط والقوانين التي يتحرك في ضوئها في عدد من الدول العربية والأجنبية.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق COM 203: اسم المساق:  التصوير الفوتوغرافي
CIS 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق فن التصوير الضوئي) الفوتوغرافي ) والآسس العلمية والفنية للتصوير ، كما يشرح فكرة عمل الكاميرا وأجزاء الكاميرا وأنواعها وأنواع العدسات أيضا وعوامل التعريض الضوئي وعمق الميدان، كما يوضح ألية التصوير الضوئي وإنتاج الصور واستخدام الاضاءة ودقة الصورة ووسائط التخزين وكيفية تحرير الصور بعد التقاطها ببرنامجي الفوتوشوب واللايت روم.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: COM 204 اسم المساق:  التصوير التلفزيوني
COM 203 المتطلب السابق:  
يؤهل هذا المساق الطلاب لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة للقيام بتصوير الأعمال التلفزيونية وضبط الإضاءة، ويتعلم الطالب في المقام الأول كيف يكون مصورا محترفا وكيف يمكنه أن يأخذ مواقع التصوير داخل الأستوديو وخارجه من خلال التدرب على الأنواع المختلفة للكاميرات المستخدمة في الأعمال التلفزيونية. وسوف يتعلم الطلاب أساسيات التصوير باستخدام أنواع مختلفة من الكاميرات والعدسات والفلاتر بالإضافة إلى السرعات، كذلك يتعلم الطلاب أهمية الإضاءة وزوايا الكاميرا خلال التصوير، وخلال مراحل التدريب المختلفة يقوم الطلاب بالوقوف خلف الكاميرا والقيام بالتقاط اللقطات والمشاهد بأنفسهم لاكتساب الخبرة في أقل وقت ممكن ثم يتدربون على تطبيقات عمليّة على المونتاج والميكساج وإضافة الجرافيك باستخدام البرنامج Adobe Premiere وFinal Cut
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 205 اسم المساق:  المدخل الى العلوم السياسية
COM 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم علم السياسة وتطورها التاريخي وموضوعاتها وعلاقاتها بسائر العلوم الاجتماعية الأخرى، فضلاً عن تحديد مفهوم نظرية الدولة والسلطة السياسية وأسباب خضوع السلطة السياسية للقانون .علاوة على شرح مفهوم الأحزاب السياسية وعلاقاتها بالأنظمة السياسية ، ثم بيان دور الرأي العام وأهميته وطرق قياسه ، مع ايضاح لمفهوم جماعات المصلحة ووظائفها ووسائلها .
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 206 اسم المساق:  الترجمة
ENGA 102 المتطلب السابق:  
یھدف ھذا المساق إلى تھیئة الطالب بحیث یكون متمكناً من اعداد المحرر المترجم بجمع ما بین القدرة على الترجمة والتحریر في وقت واحد.ویضیف ھذا المساق المعرفة الكبیرة للطالب في مجال الشؤون الخارجیة ویعزز مھاراته وقدراته وأدواته في إستعراض القواعد النظریة للترجمة والتحریر والتطبیقات العملیة على الأخبار عبر الوكالات العالمیة والإقلیمیة. وكذلك یمكنه من تكیف الأخبار المترجمة إلى اللغة المحلیة ونشرھا بطریقة مفھومة بعد إدخال التعدیلات المطلوبة علیھا.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 401 اسم المساق:  الرأي العام
COM 201, COM 202 المتطلب السابق:  
یتناول ھذا المساق مفھوم الرأي العام و أسباب الاھتمام بھ و الأنواع التي یصنف لھا الرأي العام وفق معاییر محدده تتعلق بعناصر الزمن وحجم الجمھور المشارك فیھ وقوة التأثیر والتأثر والوقوف على عوامل تكوین الرأي العام المختلفه و بخاصة منھا وسائل الاعلام حیث یمكن للطالب من خلال ذلك أن یكون قادراَ على فھم نظریات تفسیر السلوك التي تتناول ظاھرة الرأي العام وبالتالي القدرة على قیاس الرأي العام من خلال أدوات موضوعیة مثل الاستفتاء أو المسح أو تحلیل المضمون واستطلاعات الرأي العام.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: ECOA 201 اسم المساق:  مبادئ الاقتصاد
المتطلب السابق:  
ﯾﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق ﯾﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق أﺧﻼﻗﯿﺎت اﻟﻌﻤﻞ ﻛﻨﮭﺞ إداري ﺣﺪﯾﺚ ﻟﻠﻘﻀﺎﯾﺎ اﻷﺧﻼﻗﯿﺔ ﻓﻲ ﺑﯿﺌﺔ اﻟﻌﻤﻞ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻨﺎول اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻷﺧﻼﻗﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺑﯿﺌﺔ اﻟﻌﻤﻞ وﻣﺼﺎدرھﺎ وأﺳﺒﺎب ﺗﺮاﺟﻌﮭﺎ، وﻛﺬﻟﻚ اﻻﻧﻀﺒﺎط اﻟﻮظﯿﻔﻲ ﺑﺼﻮره اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻛﻤﺎ ﯾﺴﺘﻌﺮض ظﻮاھﺮ اﻟﻔﺴﺎد اﻹداري وآﻟﯿﺎت ﻣﺠﺎﺑﮭﺘﮫ ، ﻛﻤﺎ ﯾﺘﻨﺎول اﻟﻤﺴﺎق اﻟﻤﺴﺌﻮﻟﯿﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻷﻋﻤﺎل وﻣﺪاﺧﻞ اﻟﺤﻮﻛﻤﺔ ودﻋﻢ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺘﻨﻈﯿﻤﯿﺔ ﻟﺘﻌﺰﯾﺰ اﻟﺒﻌﺪ اﻷﺧﻼﻗﻲ ﻓﻲ ﺑﯿﺌﺔ اﻟﻌﻤﻞ ، ﻛﻤﺎ ﯾﺘﯿﺢ ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﻄﻼب ﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻷﺧﻼﻗﯿﺔ ﻓﻲ ﺑﯿﺌﺔ اﻟﻌﻤﻞ وﻣﻨﻈﻤﺎت اﻷﻋﻤﺎل.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: RES/ 201 اسم المساق:  مناهج البحث العلمي
CIS 101, STA 301 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق الأصول العلمية لإعداد البحث العلمي في الحقل المعرفي (العلاقات العامة، الإعلام، الإعلان، علوم الإتصال)، وتأهيل الطالب من خلال تدريبه على كيفية إختيار موضوع بحث في إحدى هذه الموضعات، وكيفية دراسة مناهجها البحثية، وجمع المادة العلمية حول موضوع الدراسة، وفهرستها بحسب الأصول. مع متابعة التطبيق العملي للطلبة لكل هذه الجوانب من خلال تكليفهم بإعداد بحوث علمية – تطبيقية، بشكل يضمن تمكينهم من توظيف هذه المهارات في عملية صياغة واعداد البحوث العلمية والدراسات المستقبلية في مراحل دراستهم الجامعية المختلفة.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: SOCA 101 اسم المساق: مدخل إلى علم الاجتماع
المتطلب السابق:  
ﯾﺘﻄﺮق ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق إﻟﻰ ﻣﻔﮭﻮم ﻋﻠﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎع وﻣﯿﺎدﯾﻨﮫ، وﯾﻘﺎرن ﺑﯿﻦ ﻋﻠﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎع واﻟﻌﻠﻮم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ اﻷﺧﺮى، وﯾﺸﺮح اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻌﻠﻤﻲ وطﺮق اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ اﻟﺪراﺳﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، وﻛﺬﻟﻚ إﻟﻰ ﻣﻔﮭﻮم اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ، واﻟﺘﻨﺸﺌﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، واﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﯿﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، وﯾﺼﻒ اﻟﻀﺒﻂ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ووﺳﺎﺋﻄﮫ، واﻟﻤﺸﻜﻼت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ واﻟﺴﻠﻮك اﻟﻤﻨﺤﺮف، وأﺧﯿﺮا ﯾﺘﻄﺮق إﻟﻰ اﻟﻨﻈﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: STA 301 اسم المساق:  الاحصاء التطبيقي
CIS 101, COM 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بعلم الاحصاء ,وأهميته في عملية جمع و تنظيم و تلخيص البيانات وتحويلها الى معلومات رقمية تمكن مستخدميها من اتخاذ قرارات سليمة في مجال عملهم .ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في توصيف البيانات وعرضها و حساب التوزيع التكراري ومقاييس النزعة المركزية والتشتت، وتحليل الانحدار والتباين والارتباط بين عدة متغيرات احصائية وتفسيرها. وكذلك تمكين الطالب من التطبيق الفعال للمقاييس الاحصائية في مجال ادارة الأعمال من خلال اختبار العينات وحدود الثقة وتطبيقات مربع كاي وغيرها.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: COM 301 اسم المساق:  الشبكات الإجتماعية والواقع الإفتراضي
COM 101,CIS 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق طرق الإتصال الحديث في المجتمعات وتأثير خصائص الشبكات الإجتماعية في تقوية روابط المجتمع وتواصل أجياله. كما يوضح معالم الأبعاد الاتصالية للواقع الافتراضي وتطبيقاته في بيئات الاتصال المختلفة في الجوانب السياسية والإجتماعية والأقتصادية للإعلام الجديد وتفاعلها مع المجتمع ويتطرق ايضاً للأدوار السلبية لتلك الجوانب. كما يعرف مزايا وسمات الصحافة الإلكترونية وطرق الرقابة عليها موضحاً خصائص الإعلام الجديد التي تميزه عن الإعلام التقليدي.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: COM 302 اسم المساق:  أساسيات التصميم
CIS 101,COM 202 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق الأهمية والوظائف والعوامل المؤثرة والعناصر والأدوات المستخدمة وتاريخ التصميم. كما يساعد الطالب على التعرف الاتصال البصري ودوره في المجتمع. وهذا المساق يتيح للطلاب الفرصة لممارسة هذه المهارات وتطبيقها بأساليب متنوعة وبصورة تمكنهم من تحقيق أهدافهم الشخصية وأفكارهم الفنية بتصميم حقيبة تصاميم مطبوعة يراعي فيها تنظيم عناصر التصميم ومبادئه بوصفه وحدة أساسية لبناء عناصر التصميم الحديث.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: COM 303 اسم المساق:  فن الجرافيك
CIS 101,COM 202 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التصميم الجرافيكي وأهميته وتاريخ نشأته ومجالات تطبيقه وأسس نجاحه. كما يتيح المساق للطالب التمييز ما بين أنواع المطبوعات وأنواع التصميم الجرافيكي، وما بين العناصر التصويرية والمرئية والعلائقية والتطبيقية وبين المبادئ الاساسية والمساندة في التصميم الجرافيكي. كما يؤهل المساق الطالب ليقيم تقسيم سبنسر للعمل الفني ويعده لتخطيط الشبكة المناسبة ويحدد أهمية وعلاقة الشبكات بالتوازن، ويتيح للطلاب تصميم شعار أو شارة باستخدام التصميم الجرافيكي.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: COM 402 اسم المساق:  الذكاء الاصطناعي
CIS 101 المتطلب السابق:  
يزود هذا المساق الطلبة بالمعرفة اللازمة لفهم مفاهيم الذكاء الاصطناعي، ويدربهم على انشاء استراتيجية لمشروع ذكاء اصطناعي، وتقييم قرار الشراء لأدوات المشروع كما ويتناول المساق استخدام الآلات في صناعة المحتوى الصحفي (Robojournalism) والمحتوى التسويقي ويزود الطلبة بمعرفة رؤية دولة الامارات العربية المتحدة للذكاء الاصطناعي في مجالات التكنولوجيا والطاقة والنقل والتعليم والفضاء.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: COM 403 اسم المساق:  الوسائط المتعددة
COM 201,COM 202 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الوسائط المتعددة من خلال الخصائص المختلفة لعناصرها وأنواعها، إضافة إلى مجالات استخدام وطرق تقديم الوسائط المتعددة. ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في كيفية توظيف المكونات المادية لانتاج الوسائط المتعددة وكما يسعى المساق إلى تمكين الطالب من التميز بين خصائص ومعايير برامج الإنتاج والتأليف لتكوين التطبيقات المختلفة، كما يؤهله لتصميم وتقييم خطوات ومراحل ومعايير إنتاج وأختيار برامج الوسائط المتعددة.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق COM 404 : اسم المساق:  مجتمع المعلومات
COM 201,COM 202 المتطلب السابق:  
یتناول ھذا المساق فكرة شاملة عن مفھوم مجتمع المعلومات, وتكنولوجیا المعلومات والاتصالات ونشأتھ وأھم نظریاتھ. ویبین للطالب خصائص ومؤشرات مجتمع المعلومات.كما یتیح المساق للطالب الفرصة لتحلیل أھمیة تقسیمات صناعة المعلومات ومتطلباتھا وخصائص تكنولوجیا المعلومات و الاتصالات ووظائفھا مزایاھا وتقییم أھم التوجھات العربیة والدولیة لمجتمع المعلومات وتحقیق أمن المعلومات . كما یعد الطالب لتمییز تأثیر ودورالمكتبات في مجتمع المعلومات. كما یتیح للطالب أختبار جودة تطبیقات تكنولوجیا المعلومات والاتصالات من خلال التعلیم الإلكتروني والمكتبات الإلكترونیة والحكومات الإلكترونیة.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: ENV 303 اسم المساق:  مصادر الطاقة المتجددة
COM 101 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمصادر الطاقة المتجددة وأهميتها . ويبين موارد وتحولات الطاقة من حيث طرق تقليدية لتحويل الطاقة والطلب على الطاقة. ويتناول الطاقة الاحفورية ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه والطاقة الحيوية.والطاقة النووية ، ودراسة الطاقة والاقتصاد والبيئة ويتناول الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة . ، وتاريخها ووتطبيقاتها ، واهميتها.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: HIS 210 اسم المساق:  تاريخ دول الخليج
UAE/A 201 المتطلب السابق:  
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة هوية السكان القدماء في الخليج خلال العصر الحجري والعهد الهيليني والفرثيوني وتاريخ العرب في الخليج خلال فترة الإسلام والفتوحات الإسلامية، و يوضح مفاهيم تكوينات القرامطة والإمارة العيونية في الخليج. كما يتيح المساق للطالب تفسير الصراع على الخليج خلال فترة البرتغاليون والصفيون والعثمانيون ودور إنجلترا في الخليج وتحليل طبيعة الإنسان وبداية التكوين السياسي في الخليج. كما يؤهل المساق الطالب لكسب المهارة الكافية لوصف تاريخ الخليج (الساحل المتصالح) من عام 1820 حتى الاستقلال ومناقشة التطورات السياسية واقتصاد النفط في الخليج في القرن العشرين.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: LAW 101 اسم المساق: المدخل إلى دراسة القانون
  المتطلب السابق:  
ﯾﺘﻨﺎول اﻟﻤﺴﺎق دراﺳﺔ اﻟﻨﻈﺮﯾﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮن ﻣﻦ ﺣﯿﺚ ﺗﻌﺮﯾﻒ اﻟﻘﺎﻧﻮن وﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﯿﺔ وﻓﺮوع اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﻣﺼﺎدره اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ واﻟﺘﻔﺴﯿﺮﯾﺔ وﻧﻄﺎق ﺗﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻟﻤﻜﺎن واﻟﺰﻣﺎن. ﻛﻤﺎ ﯾﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق دراﺳﺔ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﯿﺔ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ أھﻤﯿﺘﮭﺎ وأﻧﻮاﻋﮭﺎ واﻻﺛﺎر اﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ اﻛﺘﺴﺎﺑﮭﺎ، وﯾﺘﻀﻤﻦ ﻛﺬﻟﻚ دراﺳﺔ اﻟﻨﻈﺮﯾﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺤﻖ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻟﺘﻌﺮﯾﻒ ﺑﺎﻟﺤﻖ وأرﻛﺎﻧﮫ وأﻧﻮاﻋﮫ وأطﺮاﻓﮫ ووﺳﺎﺋﻞ ﺣﻤﺎﯾﺘﮫ وإﺛﺒﺎﺗﮫ.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: LAW-304 اسم المساق: المنظمات الإقليمية والدولية
COM 101 المتطلب السابق:  
ﯾﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق دراﺳﺔ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﯿﺔ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ ﺗﻌﺮﯾﻔﮭﺎ وﻧﺸﺄﺗﮭﺎ وﺗﻄﻮرھﺎ، ﻣﻊ اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ دراﺳﺔ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﻨﻈﯿﻢ اﻟﺪوﻟﻲ واﻟﺸﺨﺼﯿﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﯿﺔ ﻟﻠﻤﻨﻈﻤﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ وأﻧﻮاع اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﯿﺔ ودور اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ وﺳﻠﻄﺎﺗﮭﺎ، ﻣﻊ دراﺳﺔ واﺳﻌﺔ ﻟﮭﯿﺌﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة وﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻹﻗﻠﯿﻤﯿﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ وﻣﺠﻠﺲ اﻟﺘﻌﺎون ﻟﺪول اﻟﺨﻠﯿﺞ اﻟﻌﺮﺑﻲ
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: MGTA 101 اسم المساق: مقدمة في إدارة الأعمال
المتطلب السابق:  
ﯾﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻤﺴﺎق ﺗﻌﺮﯾﻒ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻟﻠﻤﻔﺎھﯿﻢ اﻹدارﯾﺔ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة، وﻛﺬﻟﻚ ﻣﺮاﺣﻞ ﺗﻄﻮر اﻟﻔﻜﺮ اﻹداري اﻟﻜﻼﺳﯿﻜﻲ واﻟﺤﺪﯾﺚ، واﻟﯿﺎت اﻟﺘﺨﻄﯿﻂ واﻟﺘﻨﻈﯿﻢ، .واﻟﺘﻮﺟﯿﮫ واﻟﻘﯿﺎدة، واﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات، واﻻﺗﺼﺎﻻت، واﻟﺮﻗﺎﺑﺔ، وﺗﻘﯿﯿﻢ اﻷداء، ﻛﻤﺎ ﯾﺘﻄﺮق اﻟﻰ اﻻﻧﻤﺎط اﻟﻘﯿﺎدﯾﺔ واﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات، وإﺟﺮاءات اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ وآﻟﯿﺎت ﺗﻘﯿﯿﻢ اﻷداء.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRS 301 اسم المساق:  تنظيم وادارة العلاقات العامة
COM 201 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق تنظيم وهيكلية ادارة العلاقات العامة ، من حيث تعريف التنظيم وعناصره وأهميته للعلاقات العامة وأهدافه وخطواته ، اضافة إلى الاستشارة الخارجية للعلاقات العامة ومفهومها وايجابياتها . كما يتناول تخطيط برامج العلاقات العامة وتقويمها ومدى أهمية التخطيط في المنظمات والمؤسسات وبصورة خاصة التخطيط الاستراتيجي وخصائصه ومستوياته. ويركز المساق أيضاً على البرامج والحملات الاعلامية لإدارة العلاقات العامة والصورة الذهنية ودور ادارات العلاقات العامة في صناعتها، فضلاً عن قدرة العلاقات العامة في ادارة الازمات داخل المنظمات والمؤسسسات .
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: PRS 302 اسم المساق:  الكتــابة للــعــلاقــات العامــة
COM 201 المتطلب السابق:  
هذا المساق مفهوم الكتابة للعلاقات العامة وأهميتها وقواعد واساليب الكتابة ومتطلبات الأسلوب السليم لها وقواعد الكتابة الصحيحة. كما يوضح مزايا البيانات الإخبارية وأهميتها وأنواعها وطرق كتابتها والخصائص الشكلية وقواعد كتابة البيانات الصحفية والاذاعية والتلفزيونية واستخدامها .كما يسعى الى تدريب الطالب على برامج النشر المكتبي لكتابة اعلانات الخدمة العامة وكتابة الرسائل والمذكرات والتقارير والكلمات الخطابية وأهميتها وكيفية اعداد رسائلها ، ويوضح الاساليب الإبداعية في الكتابة للمجلات والمطويات والنشرات بالاضافة الى الافلام الوثائقية والاعلام الرقمي.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRS 303 اسم المساق:  إنتاج المواد الإعلامية فى مجال العلاقات العامة
COM 204 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق تعريف المفاهيم المتعلقة بإعداد وإنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة كالمراسم والفعاليات والبروتوكولات، وعناصر بناء وتصميم مطبوعات العلاقات العامة والاسس الفنية لها، ويسعى الى شرح خطوات إعداد وإنتاج المواد المسموعة (الإذاعية)، إضافة إلى إعداد وإنتاج المواد المرئية (التلفزيونية)، للعلاقات العامة، وعلاقة الانترنت بالعلاقات العامة ومجالات استخدام الإعلام الجديد والإعلام التفاعلي وطرق توظيفه من خلال تكنولوجيا الاتصال لتحقيق اهداف العلاقات العامة.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRS 304 اسم المساق:  البروتوكول والإتيكيت
COM 201 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق تعريف مفهوم البروتوكول الرسمي والدبلوماسي ونشأته وتطوره والجهات التي تتولى شوؤن البروتوكول الرسمي والدبلوماسي القديم والمعاصر وبطاقات الزيارة، ويسعى الى تنمية مهارات أداب التحدث والإنصات والتعامل والمجاملات في المجال الرسمي والدبلوماسي، ويشرح أيضآ الأسبقيات في مجال البعثات الدبلوماسية القنصلية والاسبقية بين الدول وإهداء الأوسمة ومنحها وأنواع وطرق أعداد المأدب وقواعد رفع الأعلام وتنكيسها، كما يتناول تصنيفات الملابس الرسمية لكلا الجنسين نساء ورجال في المحافل الدولية ويشرح إمتيازات الوفود في المؤتمرات الدولية وحصانتها ويوضح أساليب وقواعد الإتكيت المتبعة في تنظيمها.
Course Title: Online Public Relations(E) Course Code: PRS 305 Credit Hours 3 Hrs. (2Hrs.Theory – 2Hr. Practical)
Pre-requisite(s) COM 201
The objective of this course is to provide an overview of how people in the Public Relations (PR) field use visual communications to meet various organizational objectives. Students explore how memorable visual messages with text have the greatest effect to inform, educate and persuade individuals. The course will help students navigate through the vast amount of visual stimulation by introducing them to the principles of visual literacy. It also involves discovering why some images are remembered while most are not through the critical examination of visual communications in newspapers, magazines, television, film, and new media. Students learn how to interpret visual representations from theoretical perspectives and how to apply visual art theories strategically in the work they produce. They will actively apply design principles while getting hands-on experience in the techniques and contemporary applications in visual media—specifically print and electronic publication production as they apply to the PR profession. Practical coursework involves learning to use some of the standardized industry software, including Adobe InDesign CS6, Adobe Photoshop CS6, and WordPress to produce fliers, logos, brochures, and portions of websites.
الساعات المعتمدة: 3 (2 عملي+ 2 نظري) رقم المساق: PRS 401 اسم المساق:  حملات العلاقات العامة
PRS 302 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق دراسة تقديم مجموعة من المعارف النظرية والتطبيقية ذات الصلة بحملات العلاقات العامة، ومن ذلك شرح وتطبيق الخطوات المنهجية التي تعتمد عليها حملات العلاقات العامة: كالتخطيط، والتنظيم، واستخدام وسائل الإعلام والتسويق، ويهدف هذاالمساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في مهارات الاتصال المتعلقة في تحديد الجمهور المستهدف، وجدولة الحملة، والتقييم، وكتابة التقارير الخاصة بالحملة والارتقاء به إلى المستوى الذي يكون فيه قادراعلى الاستيعاب الكامل لاعداد وتصميم وتنفيذ حملة كاملة ومعرفة نقاط القوة والضعف مثل أي الوسائل اكثر فعالية في الحملة في وسائل الاتصال الجماهيرية ام الخاصة . كما يسعى هذا المساق إلى تمكين الطالب من تخطيط وتصميم وإنجاز حملات العلاقات العامة نظريا وتطبيقيا وتناول بعض الاخطاء السابقة لنماذج من حملات متنوعة .
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRS 402 اسم المساق:  تنظيم الأحداث الخاصة في العلاقات العامة
PRS 303 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق أهمية صناعة الأحداث الخاصة وتنظيمها كأداة يتم من خلالها جني الأرباح للمنظمة كما يتناول أهمية هذه الصناعة في الترويج السياحي وجذب السياح ‘ وكذلك يبين أهمية تنظيم الأحداث الخاصة لأجل تسويق الدولة على المستوى الخارجي ‘ سواء كانت تلك المناسبات رياضية آو سياسية أو ثقافية ويتناول أهمية امتلاك شركات العلاقات العامة المتخصصة في تنظيم الأحداث الخاصة الخبرة والدراية العميقة في السوق ومتطلباته واحتياجاته وقادرة على تنظيم الأحداث الخاصة وتقديم الحلول الشاملة والمتكاملة في مجال إدارة المناسبات للمؤسسات والشركات والجهات الحكومية.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRS 403 اسم المساق:  العلاقات العامة وإدارة الأزمات
PRS 301 المتطلب السابق:  
يقوم هذا المساق بالتعريف بأساليب مواجهة الازمات من قبل مكتب العلاقات العامة ويتناول الجهد المبذول للحفاظ على سمعة المنظمة والعمل على ضمان بقائها وبالتالي التحوط للازمات ومحاولة احتوائها او التقليل من اثارها السلبية على المنظمة ، ويهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب المعرفية في فهم الازمة وتداعياتها والمضامين الخاصة بالازمة ذاتها والأسباب المؤدية الى نشوء الازمات مثل الاسباب الانسانية والاسباب الادارية وبيان سمات الازمة وخصائصها ومتطلبات احتوائها ، ويسعى المساق الى ان يكون الطالب قادرا على التخطيط لمواجهة الازمات واساليب حلها والتعامل معها بشكل فعال ويبين متطلبات ومبادئ نجاحها.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRS 404 اسم المساق:  تدريب ميداني في العلاقات العامة
انجاز 90 ساعة معتمدة المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق تدريب الطلبة عمليا في المؤسسات العامة والشركات الخاصة بالعلاقات العامة، والاشراف الاكاديمي والعملي اثناء التدريب، كما يقوم الطالب بتقديم تقارير عن طبيعة المهام التي قام بها خلال فترة التدريب، بالاضافة الى المهارات التي اكتسبها والصعوبات التي واجهها اثناء فترة التدريب، ومناقشة هذه التقارير من قبل المشرف الاكاديمي.
الساعات المعتمدة: 4 رقم المساق: PRS 405 اسم المساق:  مشروع التخرج في العلاقات العامة
RES/ 201,PRS 401 + انجاز 108 ساعة معتمدة المتطلب السابق:  
يقوم طالب العلاقات العامة وتحت إشراف مدرس المساق بتنفيذ مشروع تخرج يعكس المهارات والمعارف التى اكتسبها خلال دراسته فى تخصص العلاقات العامة.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 306 اسم المساق:  أخلاقيات العلاقات العامة
COM 201 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق تنظيم وهيكلية ادارة العلاقات العامة ، من حيث تعريف التنظيم وعناصره وأهميته للعلاقات العامة وأهدافه وخطواته ، اضافة إلى الاستشارة الخارجية للعلاقات العامة ومفهومها وايجابياتها . كما يتناول تخطيط برامج العلاقات العامة وتقويمها ومدى أهمية التخطيط في المنظمات والمؤسسات وبصورة خاصة التخطيط الاستراتيجي وخصائصه ومستوياته. ويركز المساق أيضاً على البرامج والحملات الاعلامية لإدارة العلاقات العامة والصورة الذهنية ودور ادارات العلاقات العامة في صناعتها، فضلاً عن قدرة العلاقات العامة في ادارة الازمات داخل المنظمات والمؤسسسات.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 307 اسم المساق:  الإتصالات التسويقية المتكاملة
COM 201, COM 202 المتطلب السابق:  
تعتمد الدراسة لهذا المساق على المفهوم الحديث لعملية الاتصالات التسويقية المتكاملة والتي تتضمن التنسيق المبنى على التكامل بين كل أنشطة الإعلان والنشر والبيع الشخصي والإعلان والتسويق المباشر ووسائل تنشيط المبيعات كما تشمل علاقة كل هذه الأنشطة بالتخطيط والتنظيم وقياس الفعالية والتقييم القابل لتطوير تلك الأنشطة لضمان تكاملها.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 308 اسم المساق:  التسويق المباشر
COM 201 , COM 202 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التسويق المباشر من حيث خصائصه و عيوبه و أساليبه إضافة إلى الأهداف الرئيسية للتسويق المباشر حيث يهدف هذا المساق أيضاً إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال ليكون قادراً على التمييز بين التسويق المباشر و الإعلان العام و كذلك يتعرف على العوامل التي تساعد على نمو التسويق المباشر و تطوره بالإضافة إلى معرفة مراحل استخدام التسويق المباشر في الإستراتيجية التسويقية. و أخيراًيهدفلتمكين الطالب من ادراك أهمية وكيفية استخدام قاعدة البيانات في مجال التسويق المباشر.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 309 اسم المساق:  العلاقات العامة الدولية
COM 201 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة الدولية ونشأتها وأهميتها ووظائفها وأهدافها والمؤسسات والوكالات العاملة فيها . كما يتناول أساليب عمل ادارة العلاقات العامة الدولية والعوامل المؤثرة في عملها الاداري . ويركز هذا المساق أيضاً على أهمية ممارسة العلاقات العامة الدولية والشروط الواجب توفرها في العاملين فيها ، فضلاً عن دور الاتصال ووسائله في هذا المجال. ويتطرق مساق العلاقات العامة الدولية الى الشركات المتعددة الجنسية وأهمية العلاقات العامة في عمل هذه الشركات ، باعتبارها مؤسسات يمتد نطاق عملها الى المستوى الدولي.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 406 اسم المساق:  التسويق الاجتماعي
PRS 302 المتطلب السابق:  
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الاجتماعي ومقارنته بمفاهيم تسويقية اخرى ، حيث يساعد هذا المساق على تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال .وتتضمن هذه المادة المواضيع التالية: مفهوم التسويق الاجتماعي ،علاقة التسويق الاجتماعي بالتسويق التجاري، نظريات ونماذج التسويق الاجتماعي، استراتيجات التخطيط في حملات التسويق الاجتماعي، اساليب الاقناع وبناء الرسالة في حملات التسويق الاجتماعي، التسويق الاجتماعي في المنظمات غير الحكومية غير الربحية ، والتسويق السياسي.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 407 اسم المساق:  إدارة سمعة المنظمات
PRS 301 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق كيفية إدارة السمعة الاستراتيجية للمنظمات من حيث الاتصالات والتكنيكات لإدارة السمعة ، كما ويسعى الى اكساب الطالب مهارات إدارة القضايا والمخاطر والأزمات والطرق السليمة والحديثة في حلها والتخطيط الناجح للتعامل معها.
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 408 اسم المساق:  فن الإقناع
PRS 302 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الإقناع كمهارة من مهارات الاتصال الهامة لمختلف وظائف الحياة والتعاملات الانسانية وكمهارة قيادية وادارية وتسويقية لا غنى عنها وكذك بيان القدرة على التأثير من خلال توضيح الأدوات التي تساعد على اقناع الآخرين بالحجة والبيان وترسيخ مفهوم المصداقية وزرع ثقتهم وقراءة أفكارهم وفهم محركات الاقناع والتأثير وطرق استخدامها لتحقيق فعالية الحوار وكفاءته واكساب الطالب مهارات الاقناع المتعددة .
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 409 اسم المساق: الاتصال التنظيمي 
COM 201 المتطلب السابق:  
يسعى هذا المساق الى التعريف بمفهوم الاتصال التنظيمي ونشأته واهميته للمنظمات والمؤسسات ويشرح ويحلل أشكال وأنماط الاتصال التنظيمي في منظمات الأعمال. كما يركز على شرح مختلف المعارف النظرية والتطبيقية المتعلقة بالاتصال التنظيمي. ومن ذلك مثلا: المفاهيم الأساسية، استخدام التكنولوجيات الحديثة في الاتصال التنظيمي، نماذج ومستويات الاتصال التنظيمي، مصادر المعلومات في المنظمة، طرق الاتصال داخل المنظمة . كما يتناول تدفق الرسائل الاتصالية داخل المنظمات والعوامل الشخصية والتنظيمية التي تؤدي الى تحريف الرسائل الاتصالية وكيفية مواجهة هذا التحريف . ويتطرقالى الخلافات التي تحدث داخل المنظمات وطرق حلها من خلال المفاوضات بالاستناد الى القواعد الثمانية المتبعة في ادارة المفاوضات .
الساعات المعتمدة: 3 رقم المساق: PRE 410 اسم المساق:  بحوث التسويق
RES/ 201 المتطلب السابق:  
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم بحوث التسويق من حيث اهميته , اهدافه حيث يهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال بحيث يكون قادرا على تصميم البحث التسويقي وتنفيذ خطواته من خلال جمعه للبيانات الاولية والثانوية عن طريق استخدام الاستبيان واعتماده على العينات وتعميمها على مجتمع الدراسة . واخيرا ليكون قادرا على كتابة البحث التسويقي بشكل منظم ومنسق.

Career Opportunities

Graduates of Public Relations and Advertising “Arabic Section” may find jobs in the following fields:

  • Public Relation Officer
  • Ad Director
  • Public Relation Advisor / Consultant
  • Crisis Management Strategist
  • Protocol Officer
  • Planning Officer
  • Journalist
  • Ad Designer
  • Ad Creative
  • Conference, Exhibition and Meeting Organizer
  • Manager of an Advertising Agency or Company

Program Tuition Fee

Application⬧Admission⬧Registration Fees ( Undergraduate Programs )
Program Degree Major Medium of

Instruction

Program Duration Credit Hours Tuition Fee per credit hour in AED Annual

Tuition Fee for 10 Courses in AED

Health

Sciences

Bachelor Dental

Surgery

English 5 years 194 2200 88,000

(40 Credit hours)

Business

Administration

Bachelor Marketing English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Finance &

Accounting

English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Human

Resource

Management

English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Human

Resource

Management

Arabic & English 4 years 129 1029 30,870
Bachelor Management

Information

Systems

English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Hospitality and Tourism Management English 4 years 120 908 27,240
Law

Program

Bachelor Law Arabic & English 4 years 129 1029 30,870
Public

Relations and

Advertising

Bachelor Public

Relations

Arabic & English 4 years 126 999 29,970
Bachelor Advertising Arabic & English 4 years 126 999 29,970

 

Item Amount in AED Description
Application and Admission Fee 1500 One-time fee submitted with the application (non-refundable)
Application and Admission Fee

(for International Students)

3000 One-time fee submitted with the application (non-refundable)
Registration Fee 550 Per semester (Fall and Spring) (non-refundable)
Registration Fee 330 Per session (Summer) (non-refundable)
Students Activities Fee 275 Per semester (Fall and Spring) (non-refundable)
Students Activities Fee 110 Per session (Summer) (non-refundable)
Transfer of Credits Fee 330  
Late Registration 220 One-time fee submitted with the request (non-refundable)
Intensive English Program Per course
Level 1 6050 The program consists of 3 levels
Level 2 4840 Duration is one semester (180 Study Hours)
Level 3 4235 Duration is one semester (135 Study Hours)
Intensive English Program for Programs taught in Arabic Duration is one semester (90  Study Hours)

The program consists of 2 levels

Level 1 4538 Duration is one semester (112 Study Hours)
Level 2 4235 Duration is one semester (90 Study Hours)
Visa processing Fee 2000
Visa Deposit 5000 Refundable at the time of visa cancelation and cross verify with PRO team after completing one year of study at CU Ajman.
Computer Lab Fees 715 Bachelor of Dental Surgery
Laboratory and Clinic fees

(per semester) 1st to 3rd Year

4400 Bachelor of Dental Surgery
Laboratory and Clinic fees

(per semester) 4th and 5th Year

6600 Bachelor of Dental Surgery

 

Productive lab Fee (per semester)

4th and 5th Year

3300 Bachelor of Dental Surgery
Training Fees (4th and 5th year) summer 1 4400 Bachelor of Dental Surgery (per session)
Training Fees (4th and 5th year) summer 2 4400 Bachelor of Dental Surgery (per session)
Add/Drop Processing fee 33 For each request form
Re-Test Fee (Undergraduate) 330  
Incomplete Exam fee (Undergraduate) 1100  
Graduation Fee 1375  
Transcript Fee 83  
ID Replacement Fee 55  
Degree Replacement / Extra copy fee 550  
Change Major Fee 550  
Grade Appeal Fee 220 Per Course
  • Fees are subject to 5% Value Added Tax (VAT).
  • Annual Tuition Fees exclude the registration, student activities and text books fees.
  • AED represents United Arab Emirates Dirhams.
  • CU Ajman may charge fees for additional services and facilities as required, and may increase fees at anytime without prior notice.

Notes: * CU Ajman may charge fees for additional services and facilities as required and may increase fees at any time without prior notice.

** The mentioned fees do not include (5% VAT)

Apply Online

Fill a form online and submit, we will get back to you soon. Apply Now

Apply Through Email

  1. Download application form.
  2. Fill our this form.
  3. Attach the Required Documents.
  4. Send to registrar@cu.ac.ae

Visit Us

SUN - THU: 9:30 am - 9:30 pm

FRI - SAT: Call to schedule a visit

View Location Map

Scholarships & Discounts

Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.

Application⬧Admission⬧Registration Fees ( Undergraduate Programs )
Program Degree Major Medium of

Instruction

Program Duration Credit Hours Tuition Fee per credit hour in AED Annual

Tuition Fee for 10 Courses in AED

Health

Sciences

Bachelor Dental

Surgery

English 5 years 194 2200 88,000

(40 Credit hours)

Business

Administration

Bachelor Marketing English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Finance &

Accounting

English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Human

Resource

Management

English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Human

Resource

Management

Arabic & English 4 years 129 1029 30,870
Bachelor Management

Information

Systems

English 4 years 120 999 29,970
Bachelor Hospitality and Tourism Management English 4 years 120 908 27,240
Law

Program

Bachelor Law Arabic & English 4 years 129 1029 30,870
Public

Relations and

Advertising

Bachelor Public

Relations

Arabic & English 4 years 126 999 29,970
Bachelor Advertising Arabic & English 4 years 126 999 29,970

 

Item Amount in AED Description
Application and Admission Fee 1500 One-time fee submitted with the application (non-refundable)
Application and Admission Fee

(for International Students)

3000 One-time fee submitted with the application (non-refundable)
Registration Fee 550 Per semester (Fall and Spring) (non-refundable)
Registration Fee 330 Per session (Summer) (non-refundable)
Students Activities Fee 275 Per semester (Fall and Spring) (non-refundable)
Students Activities Fee 110 Per session (Summer) (non-refundable)
Transfer of Credits Fee 330  
Late Registration 220 One-time fee submitted with the request (non-refundable)
Intensive English Program Per course
Level 1 6050 The program consists of 3 levels
Level 2 4840 Duration is one semester (180 Study Hours)
Level 3 4235 Duration is one semester (135 Study Hours)
Intensive English Program for Programs taught in Arabic Duration is one semester (90  Study Hours)

The program consists of 2 levels

Level 1 4538 Duration is one semester (112 Study Hours)
Level 2 4235 Duration is one semester (90 Study Hours)
Visa processing Fee 2000
Visa Deposit 5000 Refundable at the time of visa cancelation and cross verify with PRO team after completing one year of study at CU Ajman.
Computer Lab Fees 715 Bachelor of Dental Surgery
Laboratory and Clinic fees

(per semester) 1st to 3rd Year

4400 Bachelor of Dental Surgery
Laboratory and Clinic fees

(per semester) 4th and 5th Year

6600 Bachelor of Dental Surgery

 

Productive lab Fee (per semester)

4th and 5th Year

3300 Bachelor of Dental Surgery
Training Fees (4th and 5th year) summer 1 4400 Bachelor of Dental Surgery (per session)
Training Fees (4th and 5th year) summer 2 4400 Bachelor of Dental Surgery (per session)
Add/Drop Processing fee 33 For each request form
Re-Test Fee (Undergraduate) 330  
Incomplete Exam fee (Undergraduate) 1100  
Graduation Fee 1375  
Transcript Fee 83  
ID Replacement Fee 55  
Degree Replacement / Extra copy fee 550  
Change Major Fee 550  
Grade Appeal Fee 220 Per Course
  • Fees are subject to 5% Value Added Tax (VAT).
  • Annual Tuition Fees exclude the registration, student activities and text books fees.
  • AED represents United Arab Emirates Dirhams.
  • CU Ajman may charge fees for additional services and facilities as required, and may increase fees at anytime without prior notice.