Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CU Ajman has renewed its licensure in year 2021  | لقد تم تجديد ترخيص الجامعة في عام 2021
جائزة جامعة المدينة عجمان للمعلم المتميز

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بجامعة المدينة عجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

جائزة جامعة المدينة عجمان للمعلم المتميز

المقدمة:

يمثل المعلم حجر الزاوية في نجاح العملية التعليمية، ومن هنا برزت الفكرة لإنشاء هذه الجائزة لتقدير المعلم وتنميته، انطلاقا من واجب الجامعة نحو تنمية المجتمع المحلي وبخاصة المؤسسات التربوية، فقد تم إنشاء جائزة جامعة المدينة عجمان للمعلم المتميز بهدف تشجيع المعلمين على التميز والتطوير المهني المستمر، وتقديرا لمكانتهم ودورهم الرائد في تنشئة أجيال واعدة تحقق الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أهداف الجائزة:

  1. تحفيز المعلمين للتنافس لما فيه مصلحة الطلبة والمجتمع المحلي.
  2. تشجيع الممارسات المهنية الاحترافية والإبداعية للمعلمين.
  3. تزويد المدارس والمعلمين بالتغذية الراجعة التطويرية لأدائهم.
  4. الإسهام في الارتقاء بمستويات التعليم إلى أعلى مستوى، وبما يتواكب مع رؤية دولة الإمارات المستقبلية.

التوقيت للجائزة ومراحلها:

  1. الإعلان عن الجائزة في شهر أكتوبر 2023.
  2. آخر موعد لتلقي المشاركات نهاية شهر ديسمبر 2023.
  3. فحص الملفات المشاركة خلال شهري يناير وفبراير 2024.
  4. الزيارات الميدانية والمقابلات للمرشحين مبدئياً خلال شهور مارس وأبريل ومايو 2024.
  5. الإعلان عن الفائزين وتكريمهم خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو 2024.

الجوائز:

  1. يحصل الفائز بالمركز الأول على شهادة تقدير بالإضافة إلى منحة دراسية كاملة في دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس، ويمكن للفائز بالمنحة التنازل عنها لشخص آخر للدراسة بالدبلوم خلال عام واحد من فوزه بالمسابقة.
  2. يحصل الفائز بالمركز الثاني على شهادة تقدير بالإضافة إلى منحة دراسية بنسبة 75% في دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس، مع إمكانية التنازل عن المنحة لشخص آخر خلال عام واحد من فوزه بالمسابقة.
  3. يحصل الفائز بالمركز الثالث على شهادة تقدير بالإضافة إلى منحة دراسية بنسبة 50% في دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس، مع إمكانية التنازل عن المنحة لشخص آخر خلال عام واحد من فوزه بالمسابقة.

شروط التقدم للجائزة:

  • أن يكون المعلم على رأس عمله في إحدى مدارس الدولة.
  • أن يقدم المعلم رسالة ترشيح من إدارة المدرسة.
  • أن يقدم المعلم رسالة تزكية من أحد رؤسائه في العمل.
  • أن يقدم المعلم رسالة تزكية من أحد أولياء الأمور تؤكد على حسن تعامله مع الطلاب في المدرسة.
  • أن يلتزم المعلم بالمعايير المطلوبة للجائزة، وأن يقدم جميع الأدلة والبراهين على ما يكتبه.
  • الالتزام بالشروط والمواعيد المحددة للجائزة.

مجالات ومعايير تقييم المتقدمين للحصول على الجائزة

المجال الأول – الفلسفة الشخصية والمهنية:

يهدف هذا المجال إلى بيان الفلسفة الشخصية والمهنية للمعلم من خلال المعايير التالية:

  • رؤية المعلم ورسالته.
  • الأهداف الاستراتيجية للمعلم.
  • المنظومة القيمية والأخلاقية الضابطة لسلوك وممارسات المعلم.

المجال الثاني- التعليم والتعلم:

يهدف هذا المجال إلى الحكم على تميز المعلم في التدريس من خلال المعايير التالية:

  • تنويع المعلم في استخدام استراتيجيات التدريس.
  • عناية المعلم بعلاج الضعف التحصيلي لدى الطلاب.
  • عناية المعلم بإثراء طلابه المتفوقين دراسيا.
  • عناية المعلم بطلابه الموهوبين.
  • توظيف المعلم للتقنيات الحديثة أثناء التدريس.
  • جودة تنظيم المعلم لبيئة الفصل، وحسن الإدارة الصفية وتنويع الأنشطة.

 المجال الثالث- المسؤولية المجتمعية:

يهدف هذا المجال إلى الحكم على مساهمة المعلم وتفاعله مع المجتمع المحلي وخدمته من خلال المعايير التالية:

  • المشاركة في الأنشطة اللاصفية المدرسية التي تستهدف المجتمع المحلي داخل وخارج المدرسة.
  • المشاركة في الأنشطة اللاصفية المدرسية التي تستهدف المجتمع المحلي على مستوى الدولة.

المجال الرابع- التنمية المهنية للمعلم:

يهدف هذا المجال إلى الحكم على مدى التطور المهني لدى المعلم وانعكاس ذلك على عمله في المجال التربوي، وذلك من خلال المعايير التالية:

  • حضور المعلم للبرامج والدورات التدريبية المختلفة.
  • الحرص على تطوير الذات من خلال النمو العلمي والمهني والتعلم المستمر.
  • مواكبة التطور التقني في المجال التربوي.

المجال الخامس – الريادة والابتكار:

يهدف هذا المجال إلى تقويم دور المعلم الريادي والتشاركي في مجال الإبداع وما حصل عليه من تكريم وجوائز وشهادات، من خلال المعايير التالية:

  • تقديم أفكار، أو مبادرات لتطوير المدرسة، أو رفع مستوى الأداء التربوي.
  • إنتاج الوسائل التعليمية الجديدة لزيادة دافعية الطلاب وتيسير المحتوى الدراسي.
  • تصميم برامج مفيدة في علاج بعض المشكلات التربوية، أو لتطوير الواقع التعليمي.
  • الإنتاج العلمي للمعلم.
  • التكريم والجوائز المتنوعة التي حصل عليها المعلم.

مجالات التقييم والمرفقات المطلوبة

أولاً: مرفقات أساسية:

  • السيرة الذاتية للمتقدم.
  • خطاب من المدرسة التي يعمل بها المتقدم يفيد بأنه على رأس العمل ومرشح من قبل المدرسة للتقدم للجائزة.
  • رسالة تزكية من أحد رؤسائه في العمل.
  • رسالة تزكية من أحد أولياء الأمور تؤكد على حسن تعامله مع الطلاب في المدرسة.

أولاً: مرفقات مجالات التقييم:

مجالات التقييم معايير التقييم مرفقات على الموقع أثناء زيارة المدرسة أثناء المقابلة الشخصية النقاط
الفلسفة التربوية 1-      رؤية ورسالة المعلم. ملف نصي مذكور به رؤية ورسالة المتقدم، ورؤية ورسالة المدرسة التي يعمل بها، ورؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات. الاطلاع على رؤية ورسالة المدرسة. مناقشة المتقدم في رؤيته ورسالته ومدى اتساقها مع رؤية ورسالة كل من المدرسة والوزارة. 5
2-      الأهداف الاستراتيجية للمعلم. ملف نصي مذكور به الأهداف الاستراتيجية للمتقدم، والأهداف الاستراتيجية للمدرسة التي يعمل بها، والأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات. الاطلاع على الأهداف الاستراتيجية للمدرسة. مناقشة المتقدم في أهدافه الاستراتيجية ومدى اتساقها مع الأهداف الاستراتيجية لكل من المدرسة والوزارة. 5
3-      القيم والأخلاق. ملف نصي مذكور به مجموعة القيم والأخلاق التي تتبناها المدرسة التي يعمل بها. الاستفسار من إدارة المدرسة والزملاء والطلاب عن مدى تمسك المتقدم بالقيم والأخلاق التي تتبناها المدرسة والوزارة. مناقشة المتقدم حول مدى تمسكه بالقيم والأخلاق التي تتبناها المدرسة والوزارة. 5
عمليات التعليم والتعلم 1-      تنويع المعلم في استخدام استراتيجيات التدريس.

 

إرفاق ما لا يقل عن أربعة نماذج من التحضير اليومي للدروس بحيث تتضمن استراتيجيات تدريس متنوعة ينفذها المتقدم. الاطلاع على دفتر التحضير اليومي للدروس الخاص بالمتقدم. مناقشة المتقدم في استراتيجيات التدريس التي ينفذها مع الطلاب. 5
2-      عناية المعلم بعلاج الضعف التحصيلي لدى طلابه.

 

إرفاق خطة علاجية تتضمن أسماء الطلاب الضعاف في التحصيل وشواهد على تنفيذ الخطة ونتائجها قد تتضمن نتائج الطلاب بعد التنفيذ. الاطلاع على الخطة العلاجية ومقابلة بعض الطلاب الذين طبقت عليهم. مناقشة المتقدم في الخطة العلاجية والصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها. 5
3-      عناية المعلم بإثراء طلابه المتفوقين دراسيا.

 

إرفاق خطة أنشطة إثرائية تتضمن أسماء الطلاب المتفوقين دراسيا وشواهد على تنفيذ الخطة ونتائجها قد تتضمن نتائج الطلاب بعد التنفيذ. الاطلاع على خطة الأنشطة الإثرائية ومقابلة بعض الطلاب الذين طبقت عليهم. مناقشة المتقدم في خطة الأنشطة الإثرائية والصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها. 5
4-      عناية المعلم بطلابه الموهوبين.

 

 

إرفاق خطة، أو برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين في تخصص المعلم وشواهد على تنفيذ الخطة ونتائجها قد تتضمن نتائج الطلاب بعد التنفيذ. الاطلاع على خطة أو برنامج رعاية الطلاب الموهوبين ومقابلة بعض الطلاب الذين طبقت عليهم. مناقشة المتقدم في خطة أو برنامج رعاية الطلاب الموهوبين والصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها. 5
5-      توظيف المعلم للتقنيات الحديثة أثناء التدريس.

 

إرفاق نماذج من التحضير اليومي للدروس موضح بها التقنيات أو الوسائل التعليمية أو البرامج التعليمية المستخدمة. الاطلاع على دفتر التحضير اليومي للدروس ونماذج من الوسائل أو البرامج التعليمية التي يستخدمها المتقدم أو مشاهدة استخدامها أثناء التدريس. مناقشة المتقدم حول أحدث التقنيات والوسائل والبرامج التعليمية التي يستخدمها في التدريس. 5
6-      حسن تنظيم بيئة الفصل والإدارة الصفية وتنوع الأنشطة الصفية. إرفاق نماذج من الأنشطة الصفية وبعض الشواهد الدالة على تنفيذها مثل صور فوتوغرافية أثناء التنفيذ أو نماذج من أعمال الطلاب. الاطلاع على نماذج من الأنشطة الصفية التي تم تنفيذها وأعمال الطلاب المرتبطة بها أو مشاهدة حصة مباشرة أو فيديو مسجل لها لتوضيح تنظيم البيئة الصفية وحسن إدارة الصف. مناقشة المتقدم في الأنشطة الصفية التي قام بتنفيذها والإيجابيات والسلبيات التي قابلها. 5
المسؤولية المجتمعية 1-      الأنشطة المدرسية اللاصفية داخل المدرسة إرفاق قائمة بالأنشطة اللاصفية التي يشرف عليها المتقدم داخل المدرسة، أو خطابات الشكر أو التكليف بالإشراف على هذه الأنشطة، مثل ريادة الفصول، الإذاعة المدرسية، المسرح المدرسي، الصحافة المدرسية، جماعة البيئة والعلوم، الجماعة الدينية، تنظيم الأيام المفتوحة، … إلخ. الاطلاع على سجل الإشراف على الأنشطة اللاصفية داخل المدرسة، ومدى مشاركة المتقدم فيها. مناقشة المتقدم في الأنشطة اللاصفية داخل المدرسة التي يشرف عليها والتحديات التي واجهها وأهم الإنجازات التي حققها. 5
2-      الأنشطة المدرسية اللاصفية خارج المدرسة. إرفاق قائمة بالأنشطة اللاصفية التي يشرف عليها المتقدم خارج المدرسة وتستهدف المجتمع المحيط على مستوى الإمارة، أو خطابات الشكر أو التكليف بالإشراف على هذه الأنشطة، مثل زيارة المكتبة العامة، رحلة داخل الإمارة، أو المساهمة في نشاط تطوعي على مستوى الإمارة، … إلخ. الاطلاع على سجل الإشراف على الأنشطة اللاصفية خارج المدرسة، ومدى مشاركة المتقدم فيها. مناقشة المتقدم في الأنشطة اللاصفية خارج المدرسة التي يشرف عليها والتحديات التي واجهها وأهم الإنجازات التي حققها. 5
3-      الأنشطة على مستوى الدولة. إرفاق قائمة بالأنشطة التي يشرف عليها المتقدم خارج المدرسة وتستهدف المجتمع المحيط على مستوى الدولة، أو خطابات الشكر أو التكليف بالإشراف على هذه الأنشطة، مثل رحلات للمعالم الوطنية خارج الإمارة، أو المساهمة في المسابقات الوطنية والمؤتمرات والندوات العملية، … إلخ. الاطلاع على سجل الإشراف على الأنشطة خارج المدرسة، ومدى مشاركة المتقدم فيها. مناقشة المتقدم في الأنشطة خارج المدرسة التي يشرف عليها والتحديات التي واجهها وأهم الإنجازات التي حققها. 5
التنمية المهنية. 1-      حضور البرامج والدورات التدريبية المختلفة.

 

إرفاق ما يفيد المشاركة في برامج ودورات تدريبية مختلفة ومتنوعة سواء بالحضور أو التقديم. الاطلاع على شهادات المشاركة في البرامج والدورات التدريبية التي شارك بها المتقدم. مناقشة المتقدم في مدى استفادته من البرامج والدورات التدريبية التي حضرها وتوظيفها في تدريسه للطلاب ونقل الخبرة لغيره من المعلمين. 5
2-      الحرص على تطوير الذات من خلال النمو العلمي والمهني والتعلم المستمر. إرفاق شهادات حضور مؤتمرات أو ندوات تثقيفية، أو شهادات إتقان اللغة العربية أو الإنجليزية أو غيرها، أو شهادات الالتحاق أو الحصول على إحدى الدرجات العلمية في الدراسات العليا. الاطلاع على شهادات التطور العلمي والمهني التي حصل عليها المتقدم. مناقشة المتقدم في مدى استفادته من مشاركاته في النشاطات أو البرامج العلمية المختلفة والتحديات التي واجهته وكيف تغلب عليها. 5
3-      مواكبة التطور التقني في المجال التربوي. إرفاق شهادات حضور دورات تدريبية في المجال التقني. الاطلاع على البرامج والتقنيات التي يتمكن منها المتقدم وحصل فيها على شهادات معتمدة. مناقشة المتقدم في مدى تمكنه من استخدام الوسائل التقنية الحديثة وتوظيفها في مجال التدريس. 5
الريادة والابتكار 1-      تصميم برامج مفيدة في علاج بعض المشكلات التربوية، أو لتطوير الواقع التعليمي. إرفاق شواهد على مشاركة المتقدم في تقديم برامج لعلاج بعض المشكلات التربوية، أو لتطوير الواقع التعليمي. الاطلاع على نتائج البرنامج الذي قام بها المتقدم وتأثير ذلك على حل بعض المشكلات التربوية أو تطوير الواقع التعليمي. مناقشة المتقدم في البرنامج الذي قدمه، والفوائد التي يمكن تقديمها من خلاله. 5
2-      إنتاج بعض الوسائل التعليمية الجديدة؛ لزيادة دافعية الطلاب وتيسير المحتوى الدراسي. إرفاق نماذج من وسائل تعليمية قام المتقدم بتصميمها أو إنتاجها وتوظيفها في التدريس. الاطلاع على أمثلة من الوسائل التعليمية الجديدة التي صممها المتقدم أو قام بإنتاجها لزيادة الدافعية لدى الطلاب وتيسير المحتوى الدراسي. مناقشة المتقدم في مدى استفادة الطلاب من الوسائل التعليمية التي صممها، والصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها. 5
3-      تقديم أفكار، أو مبادرات؛ لتطوير المدرسة أو رفع مستوى الأداء التربوي. إرفاق ما يدل على مشاركة المتقدم في اجتماعات أو مناقشات أو مبادرات لحصول المدرسة على الجودة والاعتماد الأكاديمي، أو حل بعض المشكلات التربوية، أو رفع مستوى الأداء التربوي بالمدرسة. الاطلاع على سجلات الجودة بالمدرسة ومدى مشاركة المتقدم في فرق العمل الخاصة بها، والمشاركة في المبادرات التطويرية بالمدرسة. مناقشة المتقدم في مدى مشاركته في مبادرات وأعمال الحصول على الجودة والاعتماد الأكاديمي، وحل المشكلات التربوية، ورفع مستوى الأداء بالمدرسة. 5
4-      الإنتاج العلمي. إرفاق ما يدل على كتابة بعض المقالات، أو تقديم بعض اللقاءات التلفزيونية حول الجانب التربوي، أو المشاركة بأوراق عمل في بعض المؤتمرات، أو نشر بعض البحوث أو الكتب. الاطلاع على نماذج من الإنتاج العلمي للمتقدم. مناقشة المتقدم فيما قدمه من إنتاج علمي، ومدى تميزه، والاستفادة منه في تطوير الجانب الإبداعي. 5
5-      الحصول على جوائز وتكريمات متنوعة. إرفاق نماذج من شهادات التقدير، أو الجوائز، أو خطابات الشكر، أو التكريمات التي حصل عليها المتقدم. الاطلاع على شهادات التقدير أو الجوائز أو التكريمات التي حصل عليها المتقدم. مناقشة المتقدم في أسباب حصوله على هذه الجوائز والجهات المانحة لها ومدى تأثير ذلك في أدائه المهني. 5
المجموع 100