Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CUCA has renewed its licensure in year 2021
أساليب تدريس اللغة العربية

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدينة الجامعية بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

أساليب تدريس اللغة العربية

رسالة البرنامج

يعتبر الدبلوم المهني في التدريس مؤهلاً حديثاً يجمع بين الدراسات النظرية والخبرة العملية، ويقوم بتزويد الطلبة ببرنامج دراسي متكامل من مساقات متعددة، ويتكون البرنامج من 24 ساعة دراسية معتمدة للخريجين الراغبين في التدريس حيث يؤهل حامليه للتدريس في المدارس الحكومية والخاصة حيث يطلب هذا المؤهل للتوظيف كمعلم في العديد من دول المنطقة. وهو مخصص لإعداد مدرسي اللغة العربية، والدراسات الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، وتكنولوجيا المعلومات أو أي مجال ذو علاقة بالتربية والتعليم.

أهداف البرنامج

يهدف الدبلوم المهني في برنامج التدريس إلى مساعدة الطلاب في الحصول على المعرفة التربوية المتخصصة وكذلك المهارات الأساسية والتوجهات المطلوبة للتدريس في التعليم الأساسي والثانوي من خلال ما يلي:

  • تنمية مهارات التدريس في تخصص اللغة العربية
  • توفير الخبرة في طرق التدريس وفرص التعلم المختلفة الممكنة.
  • تنمية الوعى بالتكنولوجيا التربوية في التعلم وتعليم المواد التعليمية لللغة العربية
  • تقديم التغذية الراجعة حول السياسات والاتجاهات الحديثة التي قد تؤثر على المناهج الدراسية.
  • القدرة على فهم والتعامل مع المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة

 

مخرجات التعلم للبرنامج

في نهاية هذا البرنامج ، سيتمكن الطلاب من:-

  • استخدام الأساليب و التقنيات التربوية الحديثة والمناسبة في تدريس اللغة العربية
  • توظيف التكنولوجيا التربوية في تدريس مواد اللغة العربية
  • تنفيذ استراتيجيات إدارة الصف بشكل فعال.
  • الربط بين النظرية التربوية والتطبيق العملي مع مراعاة الجوانب الفكرية والاجتماعية والنفسية للطلاب.
  • المساهمة في تطوير المناهج الدراسية في ضوء النظريات التربوية الحديثة.
  • إقامة علاقات إيجابية ومهنية مع المتعلمين والمعلمين والأوصياء وأولياء الأمور وأصحاب المصلحة في العملية التعليمية والتعليمية.

متطلبات التخرج

متطلبات التخرج – الدبلوم المهني في التدريس
الساعات المعتمدة عدد المساقات المحتوى
15 5 متطلبات البرنامج الاجبارية
3 1 المساق الاجباري للتخصص
6 1 التربية العملية
24 6 + التدريب الاجمالي

 

الخطة الدراسية

تنزيل الخطة الدراسية

أساليب تدريس اللغة العربية

رمز المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق
الفصل 1
EDU 471 المنهج المدرسي 3 لا يوجد
EDU 473 علم النفس التربوي 3 لا يوجد
EDU 474 الإدارة الصفية 3 لا يوجد
الفصل 2
EDU 472 تكنولوجيا التعليم 3 لا يوجد
EDU 490 التربية العملية 6 انهاء 9 ساعات معتمدة من ضمنها المساقالاجباري التخصصي
EDU 475 الأنظمة والسياسات المطورة للتعليم في الامارات 3 لا يوجد

 

المساقات الاجبارية التخصصية ( 3 ساعات معتمدة )

رمز المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق
EDU 482 أساليب تدريس اللغة العربية 3 لا يوجد

وصف المساقات

المنهج المدرسي EDU 471

يتناولهذاالمساقدراسة المفاهيم الأساسية لعملية التربية وتطورها وعلاقتها بالمنهج المدرسي، مفهومالمنهج و تطوره ، ودراسةالمفهومالتقليدي والحديثللمنهجوالمقارنةبينهما ، كما يتناول المساق دراسة وتحليل العواملالتيأدتإلىتطويرالمنهج ، والأسس الفلسفيةوالاجتماعية للمنهج ، الأسس النفسيةوالمعرفيةللمنهج ، التعريف بأنواعالمناهجالدراسية وتنظيماتها ،ويتناول عناصرالمنهجالدراسيوهي : الأهداف ،المحتوى ، الخبرات،الأنشطة ، مفهوم التدريس والطرائق العامة في التدريس والتقويم والاختبارات المدرسية وتقييم المناهج .كما يتناول المساق دراسة أنواع المنهج المدرسي وتنظيماته ، بالإضافة الى دراسة عملية التخطيط للمناهج والرؤية المستقبلية وتطوير المناهج.

تكنولوجيا التعليم EDU 472

يدرس هذا المساق المفاهيم الأساسية للعملية التعليمية وتطورها وعلاقتها بالمنهج الدراسي. يقدم مفهوم المناهج وتطويرها وكذلك المفاهيم التقليدية والحديثة للمناهج ويقارن بينها. كما يدرس المقرر ويحلل العوامل التي تؤدي إلى تطوير المناهج والأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية للمنهج وأنواع وتنظيم المناهج الأكاديمية. يشير المقرر إلى العناصر التالية في المنهج الدراسي: الأهداف ، المحتوى ، الخبرة ، الأنشطة ، مفهوم التدريس ، الأساليب العامة للتدريس والتقويم ، الاختبارات المدرسية وتقييم المناهج. كما تتناول الدورة أنواع وتنظيم المناهج المدرسية بالإضافة إلى عملية التخطيط للمناهج والرؤية المستقبلية وتطوير المناهج.

علم النفس التربوي EDU 473

يختص هذا المساق بدراسة سلوك كل من المتعلم والمعلم في مواقف التعلم الصفية والمتطلبات التنموية المتعلقة بالتعلم وخاصة التطور المعرفي. كما تتناول الأهداف التعليمية ، والتعلم ، ومفاهيمه الأساسية ، ونماذجه ، وتعلم المفهوم ، وحل المشكلات ، ونقل تأثير التعلم ، ومعالجة المعلومات ، والتحفيز ، والذكاء والابتكار. يجب أن يتعرف الطلاب على المفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وتطبيقه في التعلم والتعليم. يجب الاهتمام بالعلاقة بين التدريس وتطبيق أساسيات علم النفس التربوي بما في ذلك دلالاته المتعلقة بفهم القاعدة البيولوجية للسلوك والقضايا العقلية للسلوك مثل الفهم والفهم والذاكرة والتعلم والجوانب العاطفية التي تدفع السلوك ، القلق والحاجة والإنجاز والجوانب الاجتماعية للسلوك والاتصال والمعايير والقيادة. أحدث التوجهات العلمية المتعلقة بعملية التعلم ومكوناته والعوامل المؤثرة في الموقف التعليمي وأهمية التفاعل بين المتعلم والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعلم وتنمية المتعلم ومفهوم علم النفس التربوي وأهميته في التدريس. كما يجب دراسة العملية ونظريات التعلم والمعرفة السلوكية والميدانية ومبادئ النظريات وتطبيقاتها التعليمية ونماذج واستراتيجيات التعلم.

الإدارة الصفية EDU 474

يهدف هذا المساق إلى تأهيل الطلاب على الإدارة العلمية للفصل من خلال تزويدهم بالمعرفة والمعلومات والمهارات اللازمة وإدخال مفهوم وأهمية إدارة الفصل وتطوير مهارات إدارة الصف والتحكم فيه. يتناول المساق مفاهيم إدارة الصف والتنظيم ، والعلاقات الإنسانية ، والبيئة الطبقية ، والتفاعل الطبقي ، ومشاكل الفصل والاستراتيجيات المستخدمة في التغلب عليها. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف الدورة إلى تزويد الطلاب بمهارات التحكم في السلوك من خلال تنفيذ واجبات المعلم ووظائفه ، وتطبيق قواعد وآليات التحكم وتطوير البيئة التعليمية الفعالة باستخدام الاستراتيجيات والمبادئ الحديثة في التعلم التعاوني والشراكة.
قراءات إضافية: يشرف المعلم على المواد الإضافية المطلوبة للدرس ويوزعها. تشمل هذه المواد القراءات وحل المشكلات … إلخ.

الانظمة والسياسات المطورة للتعليم في الامارات EDU 475

يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتطور التاريخي للنظام التعليمي في الإمارات ، ويهدف إلى تزويد المتعلمين بمجموعة من المعارف الخاصة التي طورتها وزارة التربية والتعليم لترخيص المعلمين والتطوير المهني لهم. وتعريف النظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ، ويتطرق إلى الجوانب التنموية التي حدثت في سياق التعليم في الدولة ، من خلال دراسة الأسس الفلسفية والمعرفية والاجتماعية والنفسية التي يقوم عليها النظام التعليمي في تم بناء البلد.

تقدم الدورة صورة واضحة عن المناهج المدرسية وتطورها وفقًا للمعايير الوطنية ، وتسعى لتغطية الجهود المبذولة لرعاية وتعليم الكبار ، وكذلك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين ، ومساعي الدولة لرعاية و تشجيع أبناء الدولة على المضي قدما بامتياز في مجال التعليم.

التربية العملية EDU 490

المتطلب السابق: إتمام 9 ساعات معتمدة بما في ذلك إحدى دورات التخصص الإجبارية

يقدم هذا المساق للمتعلمين الجو الحقيقي للتعلم والتدريس في المدارس ، والتطبيقات العلمية في الفصل الدراسي ومناقشة الأحداث الصفية. يجب تدريب المتعلمين على عدد من مهارات التدريس مثل مؤهل التدريس ، وتحفيز التعلم السابق للمتعلمين ، وتخطيط الدرس ، وإدارة النشاط ، وطرح الأسئلة ، وإدارة المجموعة ، وطرق التدريس المختلفة ، وطرق التقييم المختلفة ، وتطوير أوراق العمل ، والمحاكاة الدافع والنظر في الاختلافات الفردية.

يهدف هذا المساق أيضًا إلى تمكين المتعلمين من ممارسة عملية التدريس الفعلية من خلال تطبيق المعرفة المكتسبة في الدورات المختلفة. يجب تدريب المتعلم على إقامة علاقة بين النظرية والتطبيق وتنفيذ المهارات التي تلقى فيها تدريبًا نظريًا. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف الدورة إلى تطوير وتحسين مستوى الأداء ومهارات المتعلمين سواء المعلمين أو الموظفين من خلال تدريبهم بشكل أساسي على تطبيق ما تعلموه مثل المعرفة الحديثة وأساليب التدريس والتقييم وإدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المتعلمين التعرف على طبيعة التعليم التطبيقي بما في ذلك تطبيق المبادئ التربوية والنفسية في مجال التخطيط ، وتطوير الوسائل التعليمية ، واستخدام التقنيات الحديثة وتنفيذ جميع مكونات التدريس.

أساليب تدريس اللغة العربية EDU 482

يدرس هذا المساق اللغة العربية من حيث أصلها وتطورها وعوامل هذا التطور والسمات والهياكل والوظائف والمنهجيات والأهداف والنظريات النفسية التي تحكم تعلمها من خلال تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المتعلقة بالطريقة المستخدمة في تعليم اللغة العربية. كما يدرس المقرر طبيعة اللغة ، وكيانها ، ومهاراتها ، والعلاقات المتبادلة القائمة ، وطبيعة مخرجات التعلم اللغوي ، والاستخدام اللغوي من حيث الوحدة والتكامل ، وأنظمة اللغة العربية ، ووظيفة اللغة للفرد و المجتمع وظاهرة الضعف اللغوي وأسبابه والإجراءات التصحيحية المقترحة وأساليب ومهارات تدريس فروع اللغة والأنشطة اللغوية. كما يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمنهجيات اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة ، وفروع اللغة العربية التي تمثل وحدة عضوية في النظام اللغوي العام ، وطرق تدريس فروع اللغة العربية مثل مثل الإملاء والنحو والتعبير والإيقاعات والخط. يكتسب الطالب المهارات القائمة على الأداء في تدريس اللغة العربية من خلال اعتماد توجهاتهم الحديثة ومنهجية علمية واستراتيجيات مناسبة وتطبيق عملي لانتقاد وتقييم تعلم اللغة.

الفرص الوظيفية

معلم مؤهل تربوياً لتدريس
  • الرياضيات.
  • الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ، جغرافيا ، تربية وطنية).
  • الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة : الموهوبون وضعيفي التحصيل.
  • الدراسات الاسلامية ( العقيدة،الفقه، القرآن، الحديث ).
  • اللغة العربية ( القراءة ، الاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • اللغة الانجليزية ( القراءة ، المحادثة والاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • التخصصات العلمية كالعلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.

الرسوم الدراسية للبرنامج

رسوم طلب الالتحاق 3000 درهم إماراتي غير مستردة
رسوم طلب الالتحاق للطلبة الدوليين 3000 درهم إماراتي رسوم تدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب (رسوم غير مستردة)
رسوم التسجيل لفصل (الربيع – الخريف ) 500 درهم إماراتي لكل فصل غير مستردة
رسوم التسجيل 300 درهم إماراتي للفصول الصيفية (الصيفي الاول والثانى)
رسوم الساعة المعتمدة 900 درهم إماراتي
رسوم أخرى
تأمين التأشيرة 5000 درهم إماراتي مبلغ ضمان الاقامة غير مسترد في حال لم يكمل الطالب فترة الاقامة
رسوم اجراءات التأشيرة 2000 درهم إماراتي
رسوم تحويل الساعات المعتمدة 300 درهم إماراتي  للطلبة المحولين فقط
رسوم التسجيل المتأخر 200 درهم إماراتي للمساق الواحد
رسوم السحب والإضافة 30 درهم إماراتي
رسوم إعادة اختبار 500 درهم إماراتي للمساق الواحد
رسوم إعادة الاختبار النهائي 1500 درهم إماراتي للمساق الواحد

**الرسوم المذكورة لا تشمل ضريبة القيمة المضافة (5% VAT)

قدم عبر الانترنت

املأ نموذج الطلب عبر الانترنت و أرسله ، و سنتواصل معك قريبا قدم الآن

قدم عبر البريد الاكتروني

  1. حمل نموذج الطلب.
  2. املأ الطلب.
  3. أرفق المستندات المطلوبة.
  4. أرسل الى :registrar@cuca.ae

قم بزيارتنا

الاحد – الخميس 9:30 ص – 9:30 م

الجمعة – السبت : اتصل لحجز موعد

اعرض الخريطة

Scholarships & Discounts ar

ar Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.