Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
التسويق

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدسنة الجامعسة بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الاتحاق الإكتروني

قدم الآن

التسويق

الدرجة العلمية: شهادة بكالوريوس
مدة الدراسة: 4 سنوات
عدد الساعات المعتمدة: 120
الرسوم الدراسية: 908 درهم للساعة المعتمدة (انظر هيكل الرسوم مفصل هنا)
مواعيد المحاضرات: صباحية ومسائية
لغة التدريس: الانجليزية

الخطة الدراسية

تنزيل الخطة الدراسية
رمز المادة المادة الدراسية عدد الساعات المتطلب السابق
السنة الأولى / الفصل الأول
BUS 101 مقدمة في إدارة الأعمال 3
ENG 101 لغة إنجليزية I 3
MTH 101 الرياضيات 3
SOC 101 مقدمة في علم الاجتماع 3
SSS 101 مهارات التعلم 3
مجموع الساعات المعتمدة 15
الفصل الثاني
ACC 101 المحاسبة I 3
BUS 102 الإحصاء للأعمال 3 MTH 101
CIS 101 أساسيات الحاسب الآلي 3
ENG 102 لغة إنجليزية II 3 ENG 101
HUM 101 التفكير الناقد 3
مجموع الساعات المعتمدة 15
السنة الثانية
الفصل الثالث
ACC 202 المحاسبة الإدارية 3 ACC 101
BUS 201 الاتصالات التجارية 3
BUS 202 أخلاقيات الأعمال 3
ECO 201 الإقتصاد الجزئي 3
REL/RELA 201 الثقافة الإسلامية (باللغة العربية/الانجليزية) 3
مجموع الساعات المعتمدة 15
الفصل الرابع
ECO 202 الإقتصاد الكلي 3
FIN 301 الإدارة المالية 3 ECO 201
MKT 302 مبادئ التسويق 3 ECO 201
ENV 201 علم البيئة 3
UAE/UAEA 201 مجتمع الإمارات (باللغة العربية/الانجليزية) 3
مجموع الساعات المعتمدة 15
السنة الثالثة / الفصل الخامس
BUS 301 أساليب البحث العلمي في ادارة الاعمال 3 ECO 201
BUS 302 قانون العمل 3 ECO 201
MGT 302 إدارة السلوك التنظيمي 3 ECO 201
MGT 303 نظم المعلومات الإدارية 3 ECO 201
CIS 101
MGT 304 الإدارة الدولية 3 ECO 201
مجموع الساعات المعتمدة  15
الفصل السادس
BUS 401 سياسة وإستراتيجية الأعمال 3
MGT 402 إدارة العمليات 3 BUS 102
MKT 403 سلوك المستهلك 3 MKT 302
MKT 404 إدارة سلسلة الإمداد 3 MKT 302
MKT 406 إدارة البيع بالتجزئة * 3 MKT 302
MKT 407 إدارة المبيعات * 3 MKT 302
مجموع الساعات المعتمدة  15
السنة الرابعة / الفصل السابع
MKT 305 الإتصال التسويقي المتكامل 3 MKT 302
MKT 308 تسويق الأعمال * 3 MKT 302
MKT 309 أبحاث التسويق 3 MKT 302
MKT 310 استراتيجية التسويق 3 MKT 302
MKT 401 التسويق المباشر * 3 MKT 302
مجموع الساعات المعتمدة  15
الفصل الثامن
MKT 402 تسويق العلامة التجارية 3 MKT 302
MKT 403 تسويق الخدمات 3 MKT 302
MKT 404 التسويق الدولي 3 MKT 302
INT 495 التدريب العملي 3 MKT 302
إنهاء 90 ساعة معتمدة
MKT 499 إدارة التسويق (مشروع التخرج) 3 MKT 302
مجموع الساعات الفصلية  15
مجموع الساعات التراكمية 120

 

ملاحظات:
  • بإمكان الطالب إنهاء البرنامج في وقتٍ أقل، وذلك بدراسة مواد في فصل الصيف.
  • يجب على الطالب اختيار مواد التخصص من المواد المدرجة في الخطة الدراسية للبرنامج الرئيسي.
  • يمكن للطالب البدء بالتدريب العملي بعد ثلاث سنوات، بعد أن يكون قد أنهى 90 ساعة معتمدة.
  • يجب اجتياز مشروع التخرج في جميع التخصصات لاستكمال متطلبات البرنامج.
  • يختار الطالب 4 من 5 مواد اختيارية.
  • *مادة اختيارية.

وصف المساقات

تنزيل الخطة الدراسية
متطلبات التعليم العام
CIS 101: أساسيات علم الحاسوب الساعات المعتمدة: (2-2:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
هذه المادة تعرف الطالب بأساسيات الحاسب الشخصية والبرامج شائعة الاستخدام ذات التطبيقات العملية مثل برنامج معالجة النصوص (word) وجداول البيانات (spreadsheet) وقواعد البيانات (database) وبرامج العرض وبرامج إدارة المعلومات الشخصية.

ENG 101: لغة انجليزية I الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تم تصميم هذه المادة لتعليم الطالب الجامعي كيفية قراءة النصوص الأكاديمية بفهم، وكيفية استخدامها في مجموعة متنوعة من التخصصات. فإن باب الإلقاء والخطابة يعلم طرق القراءة النقدية، إعادة الصياغة، التلخيص، الاقتباس، معالجة الكتابة، التركيب، البحث، وتطوير النقاش. علم الأنثولوجيا يوازن المقالات الصحفية مع أعمال المفكرين في العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية والإنسانيات.

ENG 102: لغة انجليزية II الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تقدم هذه المادة مقدمة أساسية في الرواية، الأدب غير الروائي، الشعر، وكذلك الدراما، مما يساعد الطالب على تطوير مهاراته الإبداعية في كل تلك المجالات. كل أسلوب أدبي مستقل بذاته ويتضمن أعمال متكاملة كأمثلة مع نصائح مفيدة حول كيفية الاستفادة من مجموعة من التقنيات المستخدمة. هذا الأسلوب عامي لكنه عملي وإيجابي.

ENV 201: مبادئ علم البيئة الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
مادة متعدد التخصصات تؤكد على أهمية تاريخ الاهتمامات البيئية، وتفاعل الأصناف (سواء مع بعضها البعض أو مع بيئتها)، والهواء والماء والتربة والموارد البيولوجية، وديناميكية السكان، وعلم السموم، ومصادر الطاقة، وإدارة استخدام الأراضي، وغيرها من المواضيع ذات الصلة . المبادئ الأساسية للعلوم مدمجة في هذه المادة الدراسية.

HUM 101: التفكيرالناقد الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تبحث هذه المادة عملية التفكير الناقد وتساعد الطلاب على التفكير بشكل أكثر وضوحا وتبصراً، وعلى نحو فعال. الأمثلة ذات الصلة ستمدة من تجارب الطلاب والحالات المعاصرة تساعد الطلاب على تطوير قدراتهم على حل المشكلات، وتحليل القضايا، واتخاذ قرارات مستنيرة في حياتهم الأكاديمية والمهنية، وحياتهم الشخصية. وتتضمن هذه المادة القراءات الموضوعية، ومهام الكتابة الهيكلية، والمناقشات الجارية تهدف إلى مساعدة الطلاب على تطوير المهارات اللغوية وفي الوقت نفسه تعزز قدرات التفكير الراقي.

MTH 101: الرياضيات الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تقدم هذه المادة فهماً سليماً وبدهياً للمفاهيم الأساسية التي يحتاجها الطلاب أثناء ممارستهم لمهنهم في مجال الأعمال التجارية، والاقتصاد، إضافة إلى العلوم الاجتماعية والحياتية. أيضاً تشتمل على استعراض موجز للعمليات المتوسطة، الرسوم البيانية، الجبر، المعادلات والمتراجحات، الدوال الأسية واللوغاريتمية، المعادلات الخطية والغير الخطية، الرسوم البيانية للقطوع المخروطية، إضافة إلى حساب التفاضل والتكامل بمتغير واحد، والتي تشمل: الحدود، الاستمرارية، المشتقات، وتطبيقات المشتقات وكذلك التكاملات المحدودة والغير محدودة وبعض التطبيقات

REL 201: الثقافة الإسلامية الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
هذه المادة تقدم الإسلام على أساس أنه الحضارة العالمية التي ساهمت في تقدم الحياة البشرية، وواجهت ورفضت كل الاتهامات الباطلة تجاه الإسلام ومكوناته، وغرست وعززت من الفضيلة في الحياة اليومية للمسلمين، بحيث تحققت الحياة المكتملة والمتوازنة والمزدهرة.

SOC 101:مدخل إلى علم الاجتماع الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
هذه المادة عبارة عن مقدمة في دراسة الناس وتفاعلهم مع بعضهم ومع بيئتهم وكذلك مع مختلف الفئات الاجتماعية. تتيح المادة للطلاب أن يطوروا من وعيهم بخصوص العلاقات بين معتقدات الأفراد ومواقفهم وسلوكياتهم، إضافة مجتمعهم وثقافتهم. كما يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المفاهيم الاجتماعية على القضايا الراهنة التي تؤثر على الأفراد والمجتمع الحديث، والمجتمع الدولي.

SSS 101: مهارات التعلم الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
هذه المادة تزود الطالب بمهارات التعلم اللازمة للنجاح في الدراسة الجامعية، كما أنها تكسبه المهارات التي يمكنه استخدامها في حياته الشخصية والعملية. أيضاً، يتعلم الطلاب العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في مجالات الاتصالات، الممارسات البحثية، العمل الجماعي، الحاسب الآلي، مجالات الإبداع، التفكير الناقد، مهارات العرض، والمعرفة بشكل عام.

UAE 201: مجتمع الامارات العربية المتحدة (باللغة الإنجليزية) الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تعرض هذه المادة كيف تأسس مجتمع الإمارات العربية المتحدة مع تركيز على الجوانب التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والثقافية.

المساقات الأساسية
ACC 101: المحاسبة I الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تقدم هذه المادة شرحاً عن أهمية المحاسبة والتحديات التي تعرضها، وتغطية واسعة للمفاهيم الرئيسية من خلال تدريبات عملية.

ACC 202: المحاسبة الإدارية الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: ACC 101
هذه المادة تقدم دراسة عن دور المحاسب الإداري في إعداد وتحليل وتفسير البيانات المحاسبية والمالية لأغراض إدارة الأعمال.

BUS 101: مقدمة في إدارة الأعمال الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تقدم هذه المادة لطلاب السنة الأولى فهماً لنظم الأعمال وترشدهم إلى مجال الأعمال، بما في ذلك تنظيم العمل والتشغيل والإدارة.

BUS 102: الإحصاء في الأعمال التجارية الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MTH 101
الإحصاء للأعمال هو علم جمع وتنظيم وتلخيص البيانات لتوفير المعلومات بشكل رقمي، من أجل اتخاذ قرارات تجارية هادفة. وتشمل الموضوعات أساليب أخذ العينات وتصنيفها وتحليلها، وتقديم البيانات العددية؛ التوزيع التكراري، المعدل المتوسط، التشتت النسبي، تحليل السلاسل الزمنية، معامل الارتباط، والتنبؤ لأغراض تجارية.

BUS 201: الاتصالات للأعمال الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تدرس المادة النماذج الأساسية للاتصال المستخدمة في منظمات الأعمال اليوم، ومجموعة متنوعة من الاستراتيجيات جنباً إلى جنب مع التكنولوجيات التي تدعم الاتصالات التجارية الفعالة.

BUS 202: أخلاقيات الأعمال الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
النظريات الأخلاقية التقليدية وكيفية تطبيقها في الأعمال التجارية. تقدم هذه المادة فهما عن كيفية ظهور القضايا الأخلاقية في مجال الأعمال التجارية، وبعض الاستراتيجيات لحلها والتحكم بها.

BUS 301: أساليب البحث العلمي في إدارة الأعمال الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: CIS 101, BUS 102
هذه المادة تهدف إلى التعريف بعملية البحوث التجارية حيث يتعلم الطلاب فهم المشاكل الإدارية وكيفية صياغة الأسئلة البحثية والفرضيات. أيضاً تُكسبهم نظرة ثاقبة في كيفية اختيار تصاميم البحوث المناسبة، وبناء أدوات البحث، وأخذ العينات، وجمع البيانات الكمية والنوعية، وتحليل البيانات، وعرض التقرير..

BUS 302: قانون العمل الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: ECO 201
هذا المادة تطلع الطالب على الإطار القانوني والأخلاقي للأعمال التجارية، وتركز على العقود والصكوك القابلة للتداول، وكيفية عمل نظم المحاكم. كما يتعلم الطلاب طرق تطبيق القضايا الأخلاقية والقوانين على حالات مختارة من صنع القرار في مجال الأعمال.

BUS 401: سياسة واستراتيجية الأعمال الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
تقدم هذه المادة النظريات الأكثر حداثة والممارسات السائدة في الإدارة الاستراتيجية، إضافة إلى تطوير وتطبيق الاستراتيجيات في مختلف مجالات النشاط التجاري، كالتمويل والمصادر، الإنتاج، إدارة الموارد البشرية، التسويق، والأعمال التجارية الدولية.

ECO 201: مبادئ الاقتصاد الجزئي الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
هذه مقدمة في تحليل المبادئ والمشاكل على مستوى الاقتصاد الجزئي. هذه المادة تُفصل في نظريات العرض مع استعراض لأنواع مختلفة من مرونة الطلب. كما تناقش تكاليف الإنتاج وتضخيم الأرباح لشركات الأفراد تحت درجات متفاوتة من المنافسة، والتسعير، ونشر الموارد.

ECO 202: الاقتصاد الكلي الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: لا يوجد
هذه المادة تُمكن الطالب من فهم تحليل المبادئ والمشاكل على مستوى الاقتصاد الكلي، كما تدرس القطاعين العام والخاص، الدخل القومي، البطالة، التضخم، توزيع الدخل، والسياسات المالية والنقدية من حيث صلتها بالاقتصاد.

FIN 301: الإدارة المالية الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: ACC 101
تعرض هذه المادة الأدوات والمفاهيم المستخدمة في مجال الإدارة المالية للأفراد، وتشمل الموضوعات تحليل البدائل الاستثمارية، استراتيجيات تقليص الضرائب، الحماية الضريبية، تحليل المخاطر، فوائد الموظفين، والتقاعد والتخطيط العقاري.

MGT 302: إدارة السلوك التنظيمي الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: ECO 201
هذه المادة تعطي لمحة عامة عن المهام الرئيسية للإدارة، وتركز على التخطيط، التنظيم، التوظيف، وكذلك القيادة والسيطرة. كما أنها توفر تغطية متوازنة لجميع العناصر الأساسية المشكلة لانضباط السلوك التنظيمي بأسلوب مثقف ومثير لاهتمام الطلاب.

MGT 303: إدارة نظم المعلومات الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: CIS 101; ECO 201
تقدم هذه المادة لمحة عامة عن نظم المعلومات الإدارية (MIS) في مجال الأعمال التجارية، وتقدم للطالب إطاراً لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات في الأعمال التجارية. كما أن مواضيع المادة تشمل: مفاهيم نظم المعلومات الإدارية، البرمجيات، قواعد البيانات، نظم المعلومات، والاستخدام الاستراتيجي لنظم المعلومات، وتطوير نظم المعلومات، والقضايا الاجتماعية والأخلاقية المرتبطة بنظم المعلومات الإدارية.

MGT 304: الإدارة الدولية الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: ECO 201
تدرس هذه المادة أنشطة شركات العولمة بما في ذلك تنمية الموارد، إدارة وعمليات الخارج، أساليب الإدارة الدولية، والاستراتيجيات العالمية. أيضاً هناك تأكيد على التحليل النظري مع تركيز خاص وعميق لتحليل الاستراتيجيات الدولية

MGT 402: إدارة العمليات الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: BUS 102
هذه المادة تُعرف الطالب بالمجال الحيوي لإدارة العمليات، وتحويل المدخلات إلى مخرجات من خلال العمليات المعمول بها. كما تُعرفه بمبادئ الإدارة والعوامل الرئيسية الأخرى مثل مفاهيم التوزيع، وإدارة المشاريع، وضمان الجودة، والتصنيع اللين. أيضاً، تشتمل على العديد من التدريبات العملية لتعزيز المهارات.

MKT 302: مبادئ التسويق الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: BUS 101
تتطرق المادة للعلاقة بين الشركة وعملائها وأعضاء آخرين في قناة التوزيع، وظائف التسويق للمنظمات، العوامل البيئية المؤثرة في القرارات التسويقية، برامج اكتشاف الفرص المتاحة في السوق، وتطوير استراتيجية التسويق وبرامج التسويق.

مساقات مواد التخصص
MKT 303: سلوك المستهلك الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
الطلاب في هذه المادة يدرسون دور المستهلك في اتخاذ القرار، تشكيل وتغيير المواقف، المعرفة، الإدراك، والتعلم. كما يتطرقون لمفاهيم التسويق حول تمكين المنتج وتوطينه، التجزئة، الولاء للماركة، خيارات التسوق وانتشار الابتكارات في سياق التأثيرات البيئية والأخلاقية والتعددية الثقافية والاجتماعية على المستهلك العالمي باختلافاته.

MKT 304: إدارة سلسلة الإمداد الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
الهدف من هذه المادة هو ليس فقط لتغطية استراتيجية سلسلة التوريد عالي المستوى ومفاهيمها، ولكن أيضا لإعطاء الطلاب فهماً سليماً حول الأدوات التحليلية اللازمة لحل مشاكل سلسلة التوريد. كما تعمل على تطوير فهم المجالات الرئيسية وترابطاتها، أي الدور الاستراتيجي لسلسلة التوريد، المحرك الاستراتيجية الرئيسي لأداء سلسلة التوريد، والمنهجيات المستخدمة لتحليل سلاسل التوريد.

MKT 305: الاتصالات التسويقية المتكاملة الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب فهماً عن الأدوات الهامة للمزيج الترويجي مثل الإعلان، التسويق المباشر، ترويج المبيعات، الدعاية والعلاقات العامة، البيع الشخصي، والتسويق التفاعلي عبر الانترنت. كما أنها تساعدهم على فهم محاولة المنظمات التمكين لعلاماتها التجارية وترسيخها في عقول المستهدفين وذلك لتحقيق النتائج المرجوة.

MKT 306: إدارة التجزئة ( اختياري ) الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
في حقبة الأسواق المركزية متعددة المنتجات، أصبح تعلم أُسس البيع بالتجزئة والاستفادة منها بشكل فعال أمرا ملحاً. ولهذا فإن الروح وراء تدريس هذه المادة هو جعل الطالب يفهم هذا العنصر المهم في مزيج التسويق الشامل للمنتجات ذات التوزيع الكثيف،إذ أنها تسلط الضوء على أهمية الإدارة والتخطيط الاستراتيجي في كلٍ من شركات البيع بالتجزئة الكبيرة والصغيرة. إنها تركز على إدارة مهام البيع بالتجزئة لتشمل التخطيط للأوراق المالية، مراقبة المخزون، العلامات والتسعير ، محاسبة التجزئة، التجارة، الترويج لتجارة التجزئة، إدارة الموارد البشرية، مواقع التخزين، التصميم والتخطيط، المسائل القانونية والأخلاقية، واستخدام نظم المعلومات .

MKT 307: إدارة المبيعات الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
تتناول هذه المادة عناصر قوة المبيعات الفعالة باعتبارها عنصراً أساسياً في الجهود التسويقية الإجمالية. وتشمل أهداف المادة: فهم عملية البيع، العلاقة بين المبيعات والتسويق، هيكل قوة المبيعات، إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، ومسائل في الاختيار والتوظيف، التدريب، التحفيز، وتعويض واستبقاء أفضل مندوبي المبيعات.

MKT 308: تسويق الأعمال الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
تقدم المادة لمحة عامة عن تسويق الأعمال الموجهة للأعمال مع التركيز على ديناميات السوق، وتعرف الطلاب على المفاهيم والقضايا الشائعة في البيئة التسويقية في الوقت الحاضر. كما تشمل الموضوعات السلوك الشرائي للتنظيمات، المخاوف القانونية والتنظيمية، الأسواق المستهدفة، تمكين المنتجات، العلامات التجارية، سلاسل التوريد، الاتصالات، والأخلاقيات.

MKT 309: أبحاث التسويق الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
الهدف الرئيسي لهذه المادة هو تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لإجراء تقييم نقدي لمشاريع البحوث التسويقية، إذ أن الطلاب يستخدمون النهج العملي للتعرف على أدوات البحث التسويقية الكمية والنوعية، وتقييم النتائج المكتسبة.

MKT 310: استراتيجية التسويق الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
تهدف هذه المادة إلى تعليم الطلاب كيفية تصميم استراتيجية تسويق من خلال فهم طبيعة وهيكل السوق، وتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية وبتطبيق تحليل (SWOT). كما أنها تركز على أهمية المزيج التسويقي المكون من: دورة حياة المنتج ووظيفته في صياغة وتصميم استراتيجية التسويق دقيقة.

MKT 401: التسويق المباشر الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
هذه المادة تُعرف الطالب بالتسويق المباشر بما في ذلك الطلبات البريدية، جذب العملاء المحتملين، الانتشار، برامج الولاء، حركة الإقبال على المتاجر، جمع التبرعات وبحوث ما قبل وبعد البيع. كما أنها تتضمن أُسس التسويق المباشر عبر وسائل الإعلام الرئيسية: البريد المباشر، البث الإذاعي، الإعلانات المطبوعة، الكتلوجات، والجمعيات التعاونية، التسويق الهاتفي، الصحف والمجلات، والفيديو. أيضا المادة تؤكد على عمليتي القياس والمساءلة للتسويق المباشر وعلاقتهما بمزيج التسويق الكلي

MKT 402: تسويق العلامة التجارية الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
يتعلم الطلاب كيف يستخدم متخصصو التسويق الأسماء التجارية والهويات والتي تصب في المبيعات. هذه المادة تتضمن أمثلة تاريخية وأقليمية على تسويق العلامة التجارية..

MKT 403: تسويق الخدمات الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
هناك تحديات فريدة مرتبطة بخدمات التسويق المتعلقة بتطوير المهارات الإدارية لتسويق الأعمال التجارية الخدماتية بما في ذلك تطبيقات البحوث التسويقية، التخطيط التسويقي ورضا العملاء. وصناعة الخدمات تسهم في الناتج المحلي الإجمالي في العديد من البلدان، وتوفر الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل من جميع أنحاء العالم. هذه المادة تشرح للطلاب كيف أن تسويق الخدمات يختلف عن تسويق السلع، وتساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة حول التمكين للمنتج، وتوزيعه وتسعيره والترويج لمختلف الخدمات بالاستعانة بالمزيج التسويقي في مجال صناعة الخدمات حيث التنافسية في تزايد. كما أن المادة تغطي مواضيع المنظمات الخدمية مثل: البنوك، النقل، خطوط الطيران، الفنادق، التأمين، وهيئات خدمية حكومية وغير حكومية.

MKT 404: التسويق الدولي الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
هذه المادة تشرح تطبيقات نظرية التسويق في مجال السوق الدولية، إذ أن نشوء الأسواق العالمية يتطلب من الطلاب فهم العوامل المؤثرة في استراتيجيات التسويق في الأسواق العالمية. كما أنها تهدف إلى تمكين الطلاب من فهم وتحليل حالة التسويق الدولي بطريقة عقلانية ومساعدتهم على اتخاذ القرارات للاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق الدولية.

MKT 499: الإدارة التسويقية ( مشروع التخرج ) الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
هذه هي المادة التتويجية(النهائية)، والتي يقوم فيها الطلاب باستخدام نهج عملي ومنهجي لوضع خطة تسويق عميقة بينما هم يأخذون في الحسبان أُموراً مثل: رسالة المشروع التجاري، تحليل الموقف، صياغة الإستراتيجية، تطوير وتنفيذ المنتج، التسعير، الاتصالات، وسياسات التوزيع. وفي نهاية المادة، يُفترض من الطالب إعداد مشروع بحثي بتطبيق منهجية البحث العلمي.

MKT 495: التدريب العملي الساعات المعتمدة: (3-0:3)

المتطلب الدراسي السابق: MKT 302
تقدم هذه المادة للطالب فرصة لاكتساب خبرة مباشرة في بيئة العمل الفعلية، وتوفر له فرصة لتطبيق المعرفة الأكاديمية في المواقف العملية التطبيقية. كما أنها تعرض للطالب الفروق بين الالتزامات والمسؤوليات في حياتهم الشخصية وتلك التي في عالم العمل.

الفرص الوظيفية

  • وكالات الإعلان
  • المستشفيات
  • الجمعيات غير الربحية
  • الخطوط الجوية
  • شركات التأمين
  • الصناعة الخاصة
  • البنوك
  • الشركات الدولية
  • شركات النشر
  • الكليات والجامعات
  • شركات التسويق
  • شركات البيع بالتجزئة
  • الاتصالات
  • التسويق والبحوث
  • وسطاء الأوراق المالية
  • صناعة الحواسيب
  • استشارات إدارية
  • التلفزيون
  • الوكالات الحكومية
  • التصنيع
  • السياحة والضيافة
  • الرعاية الصحية
  • وسائل الإعلام

قدم عبر الانترنت

املأ نموذج الطلب عبر الانترنت و أرسله ، و سنتواصل معك قريبا قدم الآن

قدم عبر البريد الاكتروني

  1. حمل نموذج الطلب.
  2. املأ الطلب.
  3. أرفق المستندات المطلوبة.
  4. أرسل الى :registerar@cuca.ae

قم بزيارتنا

الاحد – الخميس 9:30 ص – 9:30 م

الجمعة – السبت : اتصل لحجز موعد

اعرض الخريطة

Scholarships & Discounts ar

ar Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.