Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
التسويق

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدينة الجامعية بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

التسويق

الدرجة العلمية: شهادة بكالوريوس
مدة الدراسة: 4 سنوات
عدد الساعات المعتمدة: 120
الرسوم الدراسية: 908 درهم للساعة المعتمدة (انظر هيكل الرسوم مفصل هنا)
مواعيد المحاضرات: صباحية ومسائية
لغة التدريس: الانجليزية

رسالة البرنامج

تتمثل رسالة برنامج البكالوريوس في ادارة الاعمال في تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة والقدرات المطلوبة من اجل اعدادهم ليكونوا قادة و مدراء فاعلين و مسؤولين و خلوقين للانخراط في القوى العاملة الحديثة و في أي مكان في العالم. و يعمل هذا البرنامج على اعداد الخريجين للعمل في مختلف انواع الوظائف في قطاع الأعمال وغيره من قطاعات الدولة الاخرى، وكذلك تؤهلهم لاستكمال الدراسات العليا. و يركز البرنامج على تنمية مهارات الاستخدام الامثل للموارد البشرية المتاحة على مستوى المنظمة، الشركة، الدولة، وصنع واتخاذ القرارات وتشخيص وحل المشكلات، وتعزيز القيم الأخلاقية ، والمسؤولية الاجتماعية، والعمل على تحقيق النجاح في مجتمعات ذات ثقافات متعددة و مختلفة.

أهداف البرنامج الدراسي

يعد برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال خريجيه من أجل:

• امتلاك خلفية صلبة في نظرية الأعمال والممارسة.
• النجاح في الوظائف التجارية للمبتدئين ، والتقدم في الوظائف الحالية ، أو متابعة التعلم المتقدم.
• تطوير المهارات اللازمة للعمل بفعالية في الاقتصاد العالمي.
• التواصل بشكل فعال في أي مكان.
• اتخاذ القرارات الأخلاقية والمهنية وممارسة المسؤولية الاجتماعية.
• اعتماد تكنولوجيا المعلومات لتطوير حلول الأعمال.

مخرجات التعلم

سيتمكن الطلاب بعد التخرج من:

1. تطبيق نظريات وممارسات الأعمال المناسبة لحل المشاكل الروتينية وغير المتوقعة.
2. التكيف مع الأدوار المهنية والمسؤولة ، بشكل مستقل وجماعي ، لتحقيق النتائج المرجوة.
3. ممارسة النزاهة المهنية والمعايير الأخلاقية بطريقة مسؤولة اجتماعيا.
4. التواصل الفعال ، باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب ، كأفراد وفي فرق في سياقات مهنية ذات صلة بالعمل.
5. إظهار فهم لمفاهيم التسويق لإدارة العملاء والأنشطة التسويقية عبر السياقات العالمية الديناميكية.
6. تطوير استراتيجيات التسويق لتوليد أسواق جديدة وأعمال جديدة.
7. تتعلق بالممارسات المعاصرة للتسويق ، عن طريق التنفيذ المسؤول أو الفردي أو الجماعي.

متطلبات التخرج

 

متطلبات البرنامج – بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق
العناصر المساقات الساعات المعتمدة
مساقات التعليم العام 11 33
مساقات البرنامج الأساسية  17 51
مساقات التخصص 9 27
مساقات التخصص الإختيارية 3 9
الإجمالي 40 120

الخطة الدراسية

تنزيل الخطة الدراسية

مساقات التعليم العام

الساعات المعتمدة اسم المساق رمز المساق ت
3 أساسيات الحاسب الآلي CIS 101 1
3 اللغة الإنجليزية I ENG 101 2
3 اللغة الإنجليزية II ENG 102 3
3 علم البيئة ENV 201 4
3 التفكير الناقد HUM 101 5
3 مبادئ الرياضيات MTH 101 6
3 الثقافة الإسلامية REL 201 7
3 الثقافة الإسلامية باللغة العربية RELA 201
3 مدخل إلى علم الإجتماع SOC 101 8
3 مهارات التعلم SSS 101 9
3 مجتمع الإمارات العربية المتحدة UAE 201 10
3 مجتمع الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية UAEA 201
3 الإبتكار وريادة الأعمال BUS 204 11
33 الإجمالي

 

الخطة الدراسية

رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
الفصل الدراسي الأول
BUS 101 مقدمة في إدارة الأعمال 3
ENG 101 اللغة الإنجليزية 1 3
MTH 101 مبادئ الرياضيات 3
SOC 101 مقدمة إلى علم الإجتماع 3
SSS 101 مهارات التعلم 3
الفصل الدراسي الثاني
ACC 101 المحاسبة 1 3
BUS 102 الإحصاء في الأعمال التجارية 3 MTH 101
CIS 101 أساسيات الحاسب الآلي 3
ENG 102 اللغة الإنجليزية 2 3 ENG 101
HUM 101 التفكير الناقد 3
الفصل الدراسي الثالث
ACC 202 المحاسبة الإدارية 3 ACC 101
BUS 201 الاتصالات للأعمال 3
BUS 202 أخلاقيات الأعمال 3
ECO 201 مبادئ الإقتصاد الجزئي 3
RELA 201 الثقافة الإسلامية 3
REL 201 الثقافة الإسلامية ( باللغة الإنجليزية ) 3
الفصل الدراسي الرابع
ECO 202 مبادئ الإقتصاد الكلي 3
FIN 301 الإدارة المالية 3 ACC 101
MKT 302 مبادئ التسويق 3 ECO 201
UAE 201 مجتمع الإمارات العربية المتحدة(باللغة الإنجليزية) 3
ENV 201 علم البيئة 3
UAE/A 201 مجتمع الإمارات العربية المتحدة 3
BUS 204 الإبتكار وريادة الأعمال 3 BUS 101,ECO 201
الفصل الدراسي الخامس
BUS 301 أساليب البحث العلمي في إدارة الأعمال 3 CIS 101,BUS 102
BUS 302 قانون الأعمال 3 ECO 201
MGT 302 إدارة السلوك التنظيمي 3 ECO 201
MGT 303 نظم المعلومات الإدارية 3 CIS 101,ECO 201
MGT 304 الإدارة الدولية 3 ECO 201
الفصل الدراسي السادس
BUS 401 سياسة واستراتيجية الأعمال 3
MGT 402 إدارة العمليات 3 BUS 102
MKT 303 سلوك المستهلك 3 MKT 302
MKT 304 إدارة سلسلة الإمداد 3 MKT 302
MKT 306 إدارة التجزئة ( اختياري ) 3 MKT 302
MKT 307 إدارة المبيعات ( اختياري ) 3 MKT 302
الفصل الدراسي السابع
MKT 305 الإتصال التسويقي المتكامل 3 MKT 302
MKT 308 تسويق الأعمال ( اختياري ) 3 MKT 302
MKT 309 أبحاث التسويق 3 MKT 302
MKT 310 استراتيجية التسويق ( اختياري ) 3 MKT 302
الفصل الدراسي الثامن
MKT 402 تسويق العلامة التجارية 3 MKT 302
MKT 403 تسويق الخدمات 3 MKT 302
MKT 404 التسويق الدولي 3 MKT 302
MKT 495 التدريب العملي ( التسويق ) 3 MKT 302
MKT 499 الإدارة التسويقية ( مشروع التخرج ) 3 MKT 302
  • يخنار الطالب 3 من 4 مواد اختيارية.

وصف المساقات

تنزيل الخطة الدراسية
مساقات التعليم العام

CIS 101: أساسيات الحاسب الآلي

يتيح هذا المساق الدراسي للطلاب التعرض لمهارات تشغيل الحاسب الشخصي الأساسية والبرامج شائعة الاستخدام. ويشمل التعريف بمعالج النصوص والاستخدام العملي له،واوراق العمل، وقواعد البيانات، والعروض التقديمية، والشبكة وبرامج الإنترنت.

ENG 101:اللغة الانجليزية 1

تم تصميم هذا المساق لتعليم الطالب الجامعي كيفية قراءة النصوص الأكاديمية بفهم، وكيفية استخدامها في مجموعة متنوعة من التخصصات. إن فصول البلاغة الأدبية المقررة من شأنها أن تعلم الطلبة القراءة الناقدة، وإعادة التعبير، والتلخيص والاقتباس، والكتابة والتركيب والتحليل والبحث، وإن مجلّد المقرر يتضمن توازنًا واضحًا بين المقالات المنشورة في الدوريات والأعمال المكتوبة من قبل مثقفين معروفين في مجال العلوم والعلوم الاجتماعية والإنسانية.  

ENG 102:2 اللغة الانجليزية ENG 101: المتطلب السابق

تقدم هذه المادة مقدمة أساسية في الرواية، الأدب غير الروائي، الشعر، وكذلك المسرح، ما يساعد الطالب على تطوير مهاراته الإبداعية في تلك المجالات. وكل أسلوب أدبي مستقل بذاته، ويتضمن أعمالاً متكاملةً كأمثلة مع نصائح مفيدة حول كيفية الاستفادة من مجموعة من التقنيات المستخدمة. والأسلوب المستخدم هنا مبسط غير جامد بيد أنه أسلوب عملي وإيجابي .

ENV 201: علم البيئة

مساق متعدد التخصصات يؤكد على أهمية تاريخ الاهتمام بالبيئة، وتفاعل الأصناف (سواء مع بعضها البعض أو مع بيئتها)، والهواء والماء والتربة والموارد البيولوجية، وديناميكية السكان، وعلم السموم، ومصادر الطاقة، وإدارة استخدام الأراضي، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة . كما أن المبادئ الأساسية للعلوم مدمجة في فصول المادة الدراسية.

HUM 101: التفكير الناقد

يبحث هذا المساق في عملية التفكير الناقد ويساعد الطلاب على التفكير بشكل أكثر وضوحًا وتبصراً، وعلى نحو فعال. إن الأمثلة ذات الصلة مستمدة من خبرات الطلاب والحالات المعاصرة بحيث تساعد الطلاب على تطوير قدراتهم على حل المشكلات، وتحليل القضايا، واتخاذ قرارات مستنيرة في حياتهم الأكاديمية والمهنية، وحياتهم الشخصية. وتتضمن هذه المادة القراءات الموضوعية، ومهام الكتابة المقننة، والمناقشات المستمرة تهدف إلى مساعدة الطلاب على تطوير المهارات اللغوية وفي الوقت نفسه تعزز مهارات التفكير المعقد.

MTH 101: الرياضيات

تقدم هذه المادة فهماً سليماً وبدهياً للمفاهيم الأساسية التي يحتاجها الطلاب أثناء ممارستهم لمهنهم في مجال الأعمال التجارية، والاقتصاد، إضافة إلى العلوم الاجتماعية والحياتية. أيضاً تشتمل على استعراض موجز للدوال، الرسوم البيانية، الجبر، المعادلات والمتباينات، الدوال الأسية واللوغاريتمية، المعادلات الخطية والغير الخطية، الرسوم البيانية للقطوع المخروطية، إضافة إلى حساب التفاضل والتكامل بمتغير واحد، والتي تشمل: النهايات، المشتقات، وتطبيقات المشتقات وكذلك التكاملات المحدودة والغير محدودة وبعض التطبيقات.

REL 201: الثقافة الإسلامية

يقدم مساق الدراسات الإسلامية الإسلام بطريقة تمكن الطلبة من ربطه بحياتهم وبالمجتمع ككل. يتم تدريس أركان الإيمان والإسلام لشرح ما يمثله الإسلام كمدونة للحياة. وتوضيح ثقافة الإسلام بالتفصيل بطريقة مقارنة مع الثقافات الأخرى. ويبدأ المساق بأساسيات الإسلام وتعاليمه الرئيسية عن طريق نظرة حديثة تربطه بالعالم المعاصر وتحدياته. كما يظهر الدور الكبير للحضارة الإسلامية على الإنسانية. يهدف تدريس هذا المقرر إلى تقديم حلول للمشاكل القائمة في ضوء الإسلام.

SOC 101: مدخل إلى علم الاجتماع

هذا المساق عبارة عن مقدمة في دراسة الناس وتفاعلهم مع بعضهم ومع بيئتهم وكذلك مع مختلف الفئات الاجتماعية. تتيح المادة للطلاب أن يطوروا من وعيهم بخصوص العلاقات بين معتقدات الأفراد ومواقفهم وسلوكياتهم، إضافةً إلى مجتمعهم وثقافتهم. كما يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المفاهيم الاجتماعية على القضايا الراهنة التي تؤثر على الأفراد والمجتمع الحديث، والمجتمع الدولي.

SSS 101: مهارات التعلم

هذه المادة تزود الطالب بمهارات التعلم اللازمة للنجاح في الدراسة الجامعية، كما أنها تكسبه المهارات التي يستطيع استخدامها في حياته الشخصية والعملية. كما يتعلم الطلاب العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في مجالات الاتصالات، الممارسات البحثية، والعمل الجماعي، والحاسب الآلي، ومجالات الإبداع، والتفكير الناقد، ومهارات العرض، والمعرفة بشكل عام.

UAE 201: مجتمع الامارات

تعرض هذه المادة كيف تأسس مجتمع الإمارات العربية المتحدة مع تركيز على الجوانب التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والثقافية.

BUS 204: الإبتكار وريادة الأعمال BUS 101,ECO 201: المتطلب السابق

يتعرف الطلاب في هذا المساق الدراسي على النظريات والأبحاث الرئيسية حول ريادة الأعمال والابتكار، ثم يجربون تطبيقها على سياق أوسع ومعاصر. ويشمل ذلك الخدمات العامة والخاصة بالشركات، والتقنيات والاقتصادات الناشئة، والاستدامة والتنمية، وخلق القيمة والاستفادة من ريادة الأعمال والابتكار. تساعد القراءات ودراسات الحالة والمناقشات في تنظيم مادة المقرر الدراسي الدراسية مع ربط واضح وأساسي بين ريادة الأعمال والابتكار. وفي نهاية المقرر الدراسي يقوم الطلاب بوضع مشروع عمل شامل.

 

 المساقات الأساسية

ACC 101: المحاسبة 1

تقدم هذه المادة شرحاً عن أهمية المحاسبة والتحديات التي تعرضها، وتغطية واسعة للمفاهيم الرئيسية من خلال تدريبات عملية.

ACC 202: المحاسبة الإدارية ACC 101: المتطلب السابق

هذه المادة تقدم دراسة عن دور المحاسب الإداري في إعداد وتحليل وتفسير البيانات المحاسبية والمالية لأغراض إدارة الأعمال.

BUS 101: مقدمة في إدارة الأعمال

تزود هذه المادة طلاب السنة الأولى بفهم لأنظمة الأعمال وتوجههم إلى مجال منظمات الأعمال. وتهدف إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للأعمال والشروط المستخدمة في العمليات والمؤسسات التجارية. كما تؤكد على أهمية بيئة الأعمال الديناميكية والعولمة والمسؤولية الاجتماعية وأشكال الملكية والبعد البشري ومبادئ التسويق والإدارة المالية.

BUS 102: الإحصاء في الأعمال التجارية MTH 101: المتطلب السابق

الإحصاء للأعمال هو علم جمع وتنظيم وتلخيص البيانات لتوفير المعلومات بشكل رقمي، من أجل اتخاذ قرارات تجارية هادفة. وتشمل الموضوعات أساليب أخذ العينات وتصنيفها وتحليلها، وتقديم البيانات العددية؛ التوزيع التكراري، المعدل المتوسط، التشتت النسبي، تحليل السلاسل الزمنية، معامل الارتباط، والتنبؤ لأغراض تجارية. وتتضمن المادة محاضرات نظرية وعملية.

BUS 201: الاتصالات للأعمال

تدرس المادة النماذج الأساسية للاتصال المستخدمة في منظمات الأعمال اليوم، ومجموعة متنوعة من الاستراتيجيات جنباً إلى جنب مع التكنولوجيات التي تدعم الاتصالات التجارية الفعالة.

BUS 202: أخلاقيات الأعمال

النظريات الأخلاقية التقليدية وكيفية تطبيقها في الأعمال التجارية. تقدم هذه المادة فهما عن كيفية ظهور القضايا الأخلاقية في مجال الأعمال التجارية، وبعض الاستراتيجيات لحلها والتحكم بها.

BUS 301: أساليب البحث العلمي في إدارة الأعمال CIS 101, BUS 102: المتطلب السابق

هذه المادة تهدف إلى التعريف بعملية البحوث التجارية حيث يتعلم الطلاب فهم المشاكل الإدارية وكيفية صياغة الأسئلة البحثية والفرضيات. أيضاً تُكسبهم نظرة ثاقبة في كيفية اختيار تصاميم البحوث المناسبة، وبناء أدوات البحث، وأخذ العينات، وجمع البيانات الكمية والنوعية، وتحليل البيانات، وعرض التقرير.

BUS 302: قانون الاعمال ECO 201: المتطلب السابق

هذه المادة تطلع الطالب على الإطار القانوني والأخلاقي للأعمال التجارية، وتركز على العقود والصكوك القابلة للتداول، وكيفية عمل نظم المحاكم. كما يتعلم الطلاب طرق تطبيق القضايا الأخلاقية والقوانين على حالات مختارة من صنع القرار في مجال الأعمال.

BUS 401: سياسة واستراتيجية الأعمال

تقدم هذه المادة النظريات الأكثر حداثة والممارسات السائدة في الإدارة الاستراتيجية، إضافة إلى تطوير وتطبيق الاستراتيجيات في مختلف مجالات النشاط التجاري، كالتمويل والمصادر، الإنتاج، إدارة الموارد البشرية، التسويق، والأعمال التجارية الدولية.

ECO 201: مبادئ الاقتصاد الجزئي

هذه مقدمة في تحليل المبادئ والمشاكل على مستوى الاقتصاد الجزئي. هذه المادة تُفصل في نظريات العرض مع استعراض لأنواع مختلفة من مرونة الطلب. كما تناقش تكاليف الإنتاج وتضخيم الأرباح لشركات الأفراد تحت درجات متفاوتة من المنافسة، والتسعير، ونشر الموارد.

ECO 202: الاقتصاد الكلي

هذه المادة تُمكن الطالب من فهم تحليل المبادئ والمشاكل على مستوى الاقتصاد الكلي، كما تدرس القطاعين العام والخاص، الدخل القومي، البطالة، التضخم، توزيع الدخل، والسياسات المالية والنقدية من حيث صلتها بالاقتصاد.

FIN 301: الإدارة المالية ACC 101: المتطلب السابق

تعرض هذه المادة الأدوات والمفاهيم المستخدمة في مجال الإدارة المالية للأفراد، وتشمل الموضوعات تحليل البدائل الاستثمارية، استراتيجيات تقليص الضرائب، الحماية الضريبية، تحليل المخاطر، فوائد الموظفين، والتقاعد والتخطيط العقاري.

MGT 302: إدارة السلوك التنظيمي ECO 201: المتطلب السابق

هذه المادة تعطي لمحة عامة عن المهام الرئيسية للإدارة، وتركز على التخطيط، التنظيم، التوظيف، وكذلك القيادة والسيطرة. كما أنها توفر تغطية متوازنة لجميع العناصر الأساسية المشكلة لانضباط السلوك التنظيمي بأسلوب مثقف ومثير لاهتمام الطلاب. أيضاً، سيتعرف الطلاب على العلاقة بين الهيكل والثقافة ؛ القيادة والتحفيز والعمل الجماعي والتواصل.

MGT 303: إدارة نظم المعلومات ECO 201: CIS 101: المتطلب السابق

تقدم هذه المادة لمحة عامة عن نظم المعلومات الإدارية (MIS) في مجال الأعمال، وتقدم للطالب إطاراً لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات في الأعمال التجارية. كما أن مواضيع المادة تشمل: مفاهيم نظم المعلومات الإدارية، البرمجيات، قواعد البيانات، نظم المعلومات، والاستخدام الاستراتيجي لنظم المعلومات، وتطوير نظم المعلومات، والقضايا الاجتماعية والأخلاقية المرتبطة بنظم المعلومات الإدارية.

MGT 304: الإدارة الدولية ECO 201: المتطلب السابق

تدرس هذه المادة أنشطة شركات العولمة بما في ذلك تنمية الموارد، إدارة وعمليات الخارج، أساليب الإدارة الدولية، والاستراتيجيات العالمية. أيضاً هناك تأكيد على التحليل النظري مع تركيز خاص وعميق لتحليل الاستراتيجيات الدولية.

MGT 402: إدارة العمليات BUS 102: المتطلب السابق

هذه المادة تُعرف الطالب بالمجال الحيوي لإدارة العمليات، وتحويل المدخلات إلى مخرجات من خلال العمليات المعمول بها. كما تُعرفه بمبادئ الإدارة والعوامل الرئيسية الأخرى مثل مفاهيم التوزيع، وإدارة المشاريع، وضمان الجودة، والتصنيع اللين. أيضاً، تشتمل على العديد من التدريبات العملية لتعزيز المهارات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ.

MKT 302: مبادئ التسويق ECO 201: المتطلب السابق

تتطرق المادة للعلاقة بين الشركة وعملائها وأعضاء آخرين في قناة التوزيع، وظائف التسويق للمنظمات، العوامل البيئية المؤثرة في القرارات التسويقية، برامج اكتشاف الفرص المتاحة في السوق، وتطوير استراتيجية التسويق وبرامج التسويق.

 

مساقات التخصص 

MKT 303: سلوك المستهلك MKT 302: المتطلب السابق

الطلاب في هذه المادة يدرسون دور المستهلك في اتخاذ القرار، تشكيل وتغيير المواقف، المعرفة، الإدراك، والتعلم. كما يتطرقون لمفاهيم التسويق حول تمكين المنتج وتوطينه، التجزئة، الولاء للماركة، خيارات التسوق وانتشار الابتكارات في سياق التأثيرات البيئية والأخلاقية والتعددية الثقافية والاجتماعية على المستهلك العالمي باختلافاته.

MKT 304: إدارة سلسلة الإمداد MKT 302: المتطلب السابق

الهدف من هذه المادة هو ليس فقط لتغطية استراتيجية سلسلة التوريد عالي المستوى ومفاهيمها، ولكن أيضا لإعطاء الطلاب فهماً سليماً حول الأدوات التحليلية اللازمة لحل مشاكل سلسلة التوريد. كما تعمل على تطوير فهم المجالات الرئيسية وترابطاتها، أي الدور الاستراتيجي لسلسلة التوريد، المحرك الاستراتيجية الرئيسي لأداء سلسلة التوريد، والمنهجيات المستخدمة لتحليل سلاسل التوريد.

MKT 305: الاتصالات التسويقية المتكاملة MKT 302: المتطلب السابق

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب فهماً عن الأدوات الهامة للمزيج الترويجي مثل الإعلان، التسويق المباشر، ترويج المبيعات، الدعاية والعلاقات العامة، البيع الشخصي، والتسويق التفاعلي عبر الانترنت. كما أنها تساعدهم على فهم محاولة المنظمات التمكين لعلاماتها التجارية وترسيخها في عقول المستهدفين وذلك لتحقيق النتائج المرجوة.

MKT 306: إدارة التجزئة ( اختياري ) MKT 302: المتطلب السابق

في حقبة الأسواق المركزية متعددة المنتجات، أصبح تعلم أُسس البيع بالتجزئة والاستفادة منها بشكل فعال أمرا ملحاً. ولهذا فإن الروح وراء تدريس هذه المادة هو جعل الطالب يفهم هذا العنصر المهم في مزيج التسويق الشامل للمنتجات ذات التوزيع الكثيف،إذ أنها تسلط الضوء على أهمية الإدارة والتخطيط الاستراتيجي في كلٍ من شركات البيع بالتجزئة الكبيرة والصغيرة. إنها تركز على إدارة مهام البيع بالتجزئة لتشمل التخطيط للأوراق المالية، مراقبة المخزون، العلامات والتسعير ، محاسبة التجزئة، التجارة، الترويج لتجارة التجزئة، إدارة الموارد البشرية، مواقع التخزين، التصميم والتخطيط، المسائل القانونية والأخلاقية، واستخدام نظم المعلومات .

MKT 307: إدارة المبيعات (اختياري) MKT 302: المتطلب السابق

تتناول هذه المادة عناصر قوة المبيعات الفعالة باعتبارها عنصراً أساسياً في الجهود التسويقية الإجمالية. وتشمل أهداف المادة: فهم عملية البيع، العلاقة بين المبيعات والتسويق، هيكل قوة المبيعات، إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، ومسائل في الاختيار والتوظيف، التدريب، التحفيز، وتعويض واستبقاء أفضل مندوبي المبيعات.

MKT 308: تسويق الأعمال(اختياري) MKT 302: المتطلب السابق

تقدم المادة لمحة عامة عن تسويق الأعمال الموجهة للأعمال مع التركيز على ديناميات السوق، وتعرف الطلاب على المفاهيم والقضايا الشائعة في البيئة التسويقية في الوقت الحاضر. كما تشمل الموضوعات السلوك الشرائي للتنظيمات، المخاوف القانونية والتنظيمية، الأسواق المستهدفة، تمكين المنتجات، العلامات التجارية، سلاسل التوريد، الاتصالات، والأخلاقيات.

MKT 309: أبحاث التسويق MKT 302: المتطلب السابق

الهدف الرئيسي لهذه المادة هو تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لإجراء تقييم نقدي لمشاريع البحوث التسويقية، إذ أن الطلاب يستخدمون النهج العملي للتعرف على أدوات البحث التسويقية الكمية والنوعية، وتقييم النتائج المكتسبة.

MKT 310: استراتيجية التسويق(اختياري) MKT 302: المتطلب السابق

تهدف هذه المادة إلى تعليم الطلاب كيفية تصميم استراتيجية تسويق من خلال فهم طبيعة وهيكل السوق، وتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية وبتطبيق تحليل (SWOT). كما أنها تركز على أهمية المزيج التسويقي المكون من: دورة حياة المنتج ووظيفته في صياغة وتصميم استراتيجية التسويق دقيقة.

MKT 402: تسويق العلامة التجارية MKT 302: المتطلب السابق

يتعلم الطلاب كيف يستخدم متخصصو التسويق الأسماء التجارية والهويات والتي تصب في المبيعات. هذه المادة تتضمن أمثلة تاريخية وأقليمية على تسويق العلامة التجارية.

MKT 403: تسويق الخدمات MKT 302: المتطلب السابق

هناك تحديات فريدة مرتبطة بخدمات التسويق المتعلقة بتطوير المهارات الإدارية لتسويق الأعمال التجارية الخدماتية بما في ذلك تطبيقات البحوث التسويقية، التخطيط التسويقي ورضا العملاء. وصناعة الخدمات تسهم في الناتج المحلي الإجمالي في العديد من البلدان، وتوفر الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل من جميع أنحاء العالم. هذه المادة تشرح للطلاب كيف أن تسويق الخدمات يختلف عن تسويق السلع، وتساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة حول التمكين للمنتج، وتوزيعه وتسعيره والترويج لمختلف الخدمات بالاستعانة بالمزيج التسويقي في مجال صناعة الخدمات حيث التنافسية في تزايد. كما أن المادة تغطي مواضيع المنظمات الخدمية مثل: البنوك، النقل، خطوط الطيران، الفنادق، التأمين، وهيئات خدمية حكومية وغير حكومية.

MKT 404: التسويق الدولي MKT 302: المتطلب السابق

هذه المادة تشرح تطبيقات نظرية التسويق في مجال السوق الدولية، إذ أن نشوء الأسواق العالمية يتطلب من الطلاب فهم العوامل المؤثرة في استراتيجيات التسويق في الأسواق العالمية. كما أنها تهدف إلى تمكين الطلاب من فهم وتحليل حالة التسويق الدولي بطريقة عقلانية ومساعدتهم على اتخاذ القرارات للاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق الدولية.

MKT 495: التدريب العملي MKT 302: المتطلب السابق

تقدم هذه المادة للطالب فرصة لاكتساب خبرة مباشرة في بيئة العمل الفعلية، وتوفر له فرصة لتطبيق المعرفة الأكاديمية في المواقف العملية التطبيقية. كما أنها تعرض للطالب الفروق بين الالتزامات والمسؤوليات في حياتهم الشخصية وتلك التي في عالم العمل.

MKT 499: الإدارة التسويقية ( مشروع التخرج ) MKT 302: المتطلب السابق

هذه هي المادة التتويجية(النهائية)، والتي يقوم فيها الطلاب باستخدام نهج عملي ومنهجي لوضع خطة تسويق عميقة بينما هم يأخذون في الحسبان أُموراً مثل: رسالة المشروع التجاري، تحليل الموقف، صياغة الإستراتيجية، تطوير وتنفيذ المنتج، التسعير، الاتصالات، وسياسات التوزيع. وفي نهاية المادة، يُفترض من الطالب إعداد مشروع بحثي بتطبيق منهجية البحث العلمي.

الفرص الوظيفية

  • وكالات الإعلان
  • المستشفيات
  • الجمعيات غير الربحية
  • الخطوط الجوية
  • شركات التأمين
  • الصناعة الخاصة
  • البنوك
  • الشركات الدولية
  • شركات النشر
  • الكليات والجامعات
  • شركات التسويق
  • شركات البيع بالتجزئة
  • الاتصالات
  • التسويق والبحوث
  • وسطاء الأوراق المالية
  • صناعة الحواسيب
  • استشارات إدارية
  • التلفزيون
  • الوكالات الحكومية
  • التصنيع
  • السياحة والضيافة
  • الرعاية الصحية
  • وسائل الإعلام

قدم عبر الانترنت

املأ نموذج الطلب عبر الانترنت و أرسله ، و سنتواصل معك قريبا قدم الآن

قدم عبر البريد الاكتروني

  1. حمل نموذج الطلب.
  2. املأ الطلب.
  3. أرفق المستندات المطلوبة.
  4. أرسل الى :registrar@cuca.ae

قم بزيارتنا

الاحد – الخميس 9:30 ص – 9:30 م

الجمعة – السبت : اتصل لحجز موعد

اعرض الخريطة

Scholarships & Discounts ar

ar Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.