Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
العلاقات العامة

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدسنة الجامعسة بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الاتحاق الإكتروني

قدم الآن

العلاقات العامة

الدرجة العلمية: شهادة بكالوريوس
مدة الدراسة: 4 سنوات
عدد الساعات المعتمدة: 126
الرسوم الدراسية: 908 درهم للساعة المعتمدة (اضغط هنا للاطلاع على كامل التكاليف) (انظر هيكل الرسوم مفصل هنا)
مواعيد المحاضرات: مسائية وفي نهاية الأسبوع
لغة التدريس: العربية بالإضافة إلى 5 مواد باللغة الانجليزية

المساقات

تخصص العلاقات العامة

متطلبات التعليم العام (10 مساقات بواقع 30 ساعة معتمدة):

  • العلم والحياة
  • ثقافة اسلامية
  • مدخل إلى علم النفس العام
  • مهارات التعلم
  • دراسة مجتمع الإمارات العربية المتحدة
  • مقدمة في تقنية المعلومات
  • لغة إنجليزية 1
  • لغة إنجليزية 2
  • التفكير الناقد
  • علم البيئة

 

متطلبات البرنامج الإجبارية (13 مساقا بواقع 39 ساعة معتمدة):
ت رمز المساق رقم المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المستوى الدراسي متطلب سابق
1. COM 101 مهارات الاتصال 3 3 الاول
2. COM 102 اللغة العربية للإعلام 3 3 الاول
3. ECOA 201 مدخل إلى الاقتصاد 3 3 الثاني
4. POL 202 مدخل إلى العلوم السياسية 3 3 الثاني COM101
5. SOCA 101 مدخل إلى علم الاجتماع 3 3 الثاني
6. CIS 204 تطبيقات الحاسب الآلي   (E) 2 2 3 الثاني CIS101
7. RES 201 مناهج البحث العلمي 3 3 الثاني CIS101, STA301
8. COM 206 الترجمة 3 3 الثاني ENGA102
9. ADV 207 التصوير الرقمي 2 2 3 الثاني COM101
10. PRA 208 مقدمة في العلاقات العامة 3 3 الثاني COM101
11. ADV 209 مقدمة في الإعلان 3 3 الثاني PRA208
12. STA 301 إحصاء تطبيقي 3 3 الثالث CIS 101
13. COM 401 الراي العام 3 3 الرابع PRA208, ADV209

 

متطلبات البرنامج الاختيارية (5 مساقات يختارها الطالب من بين 11 مساق بواقع 15 ساعة معتمدة):
ت رمز المساق رقم المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المستوى الدراسي متطلب سابق
1. HIS 210 تاريخ دول الخليج العربي 3 3 الثاني UAEA201
2. LAW 101 مدخل الى القانون 3 3 الثالث POL202
3. ENV 303 مصادر الطاقة المتجددة 3 3 الثالث COM101
4. COM 304 الشبكات الاجتماعية 2 2 3 الثالث CIS204
5. ADV 305 أساسيات التصميم 2 2 3 الثالث CIS204
6. ADV 309 فن الجرافيك 2 2 3 الثالث CIS204
7. MGT 101 أسس الادارة 3 3 الثالث COM101
8. LAW 304 المنظمات الاقليمية والدولية 3 3 الرابع COM101
9. PRA 403 مجتمع المعلومات 3 3 الرابع COM101
10. PRA 412 تنظيم المعارض والمهرجانات 3 3 الرابع PRA208
11. ADV 405 الوسائط المتعددة 2 2 3 الرابع CIS204

 

متطلبات التخصص الإجبارية (10 مساقات بواقع 30 ساعة معتمدة):
ت رمز المساق رقم المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المسنوى الدراسي متطلب سابق
1. PRA 301 تنظيم وإدارة العلاقات العامة 3 3 الثالث PRA208
2. PRA 302 الكتابة للعلاقات العامة 2 2 3 الثالث PRA208
3. PRA 303 إنتاج المواد الإعلامية فى مجال العلاقات العامة 2 2 3 الثالث CIS204, ADV207
4. PRA 304 البروتوكول والاتيكيت 3 3 الثالث PRA208
5. PRA 305 العلاقات العامة عبر الإنترنت (E) 2 2 3 الثالث CIS204, ADV207
6. PRA 401 حملات العلاقات العامة 2 2 3 الرابع PRA302
7. PRA 402 تنظيم الأحداث الخاصة في العلاقات العامة 3 3 الرابع PRA303
8. PRA 411 العلاقات العامة وإدارة الأزمات 2 2 3 الرابع PRA301
9. PRA 404 تدريب ميداني في العلاقات العامة 120 ساعة تدريب 3 الرابع
10. PRA 405 مشروع تخرج في العلاقات العامة 1 4 3 الرابع RES/201
متطلبات التخصص الاختيارية (9 مساقات يختار من بينها الطالب 4 مساقات بواقع 12 ساعة معتمدة):
ت رقم المساق رقم المساق اسم المساق نظري عملي الساعات المعتمدة المسنوى الدراسي متطلب سابق
1. PRA 306 أخلاقيات العلاقات العامة 3 3 الثالث PRA208
2. PRA 307 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 3 الثالث PRA208ADV209
3. PRA 308 التسويق المباشر 3 3 الثالث PRA208ADV209
4. PRA 309 العلاقات العامة الدولية 3 3 الثالث PRA208
5. PRA 406 التسويق الاجتماعي 3 3 الرابع PRA208ADV209
6. PRA 407 ادارة سمعة المنظمات 3 3 الرابع PRA208
7. PRA 408 فن الإقناع 3 3 الرابع PRA208
8. PRA 409 الاتصال التنظيمي 3 3 الرابع PRA208
9. PRA 410 بحوث التسويق 3 3 الرابع PRA208ADV209

الخطة الدراسية

تنزيل الخطة الدراسية
رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
السنة الدراسية الأولى /الفصل الدراسي الأول
ENGA 101 لغة إنجليزية I 3
HUMA 201 التفكير الناقد 3
SCI 101 العلم والحياة 3
COM 101 مهارات الاتصال 3
PSYA 101 مدخل إلى علم النفس العام 3
السنة الدراسية الأولى /الفصل الدراسي الثاني
CIS 101 مقدمة في تقنية المعلومات (E) 3
SSSA 101 مهارات التعلم 3
ENGA 102 لغة إنجليزية II 3 ENGA 101
ENVA 201 علم البيئة 3
COM 102 اللغة العربية للإعلام 3
السنة الدراسية الثانية/الفصل الدراسي الثالث
CIS 204 تطبيقات الحاسب الآلي (E) 3 CIS 101
ECOA 201 مدخل إلى الاقتصاد 3
PRA 208 مقدمة في العلاقات العامة 3 COM 101
ADV 209 مقدمة في الإعلان 3 PRA208
PRA متطلب تخصص اختياري 3
السنة الدراسية الثانية /الفصل الدراسي الرابع
POL 202 مدخل إلى العلوم السياسية 3 COM 101
ADV 207 التصوير الرقمي 3 COM 101
COM 206 الترجمة 3 ENGA102
RES 201 مناهج البحث العلمي 3 COM 101
PRA متطلب برنامج اختياري 3
السنة الدراسية الثالثة /الفصل الدراسي الخامس
STA 301 إحصاء تطبيقي 3 COM 101
PRA 301 تنظيم وإدارة العلاقات العامة 3 PRA 208
PRA 302 الكتابة للعلاقات العامة 3 PRA 208
UAEA 201 دراسة مجتمع الإمارات العربيةالمتحدة 3
PRA متطلب برنامج اختياري 3
السنة الدراسية الثالثة /الفصل الدراسي السادس
PRA 304 البروتوكول والاتيكيت 3 PRA 208
PRA 303 إنتاج المواد الإعلامية فى مجال العلاقات العامة 3 CIS 204,ADV 207
ISLA 201 ثقافة إسلامية 3
PRA متطلب برنامج اختياري 3
PRA متطلب تخصص اختياري 3
السنة الدراسية الرابعة /الفصل الدراسي السابع
PRA 305 العلاقات العامة عبر الإنترنت (E) 3 CIS204 + ADV207
PRA 404 تدريب ميداني في العلاقات العامة 3 (120 ساعة تدريب)
PRA 402 تنظيم الأحداث الخاصة في العلاقات العامة 3 PRA 303
SOCA 101 مدخل إلى علم الاجتماع 3
PRA متطلب برنامج اختياري 3
PRA متطلب تخصص اختياري 3
السنة الدراسية الرابعة /الفصل الدراسي الثامن
PRA 411 العلاقات العامة وإدارة الأزمات 3 PRA 301
PRA 401 حملات العلاقات العامة 3 PRA 302
PRA 405 مشروع تخرج في العلاقات العامة 3 (الفصل الدراسي الأخير)
COM 401 الراي العام 3 PRA 208,ADV 209
PRA متطلب برنامج اختياري 3
PRA متطلب تخصص اختياري 3

وصف المساقات

تنزيل الخطة الدراسية

 

مواد التعليم العام
ENGA101 لغة انجليزية 1
يتعرض هذا المساق لمجموعة كبيرة من الموضوعات والاهتمامات. واتباعًا لمبدأ مفاده أنه ما من شيء أكثر أهمية في الحياة من القدرة على التواصل بفعالية، يهدف هذا المساق إلى تنمية مهارات التواصل للطلاب باللغة الإنجليزية. وعند القيام بذلك، سيكون محور الاهتمام متمركزا حول تنمية المهارات الاجتماعية اللغوية والمهارات الاستراتيجية ومهارات التخاطب والمهارات اللغوية في الوقت الذي تعكس فيه أحدث التوجهات في عالم اليوم. وهذا المساق مخصص للطلاب الدارسين للبرامج باللغة العربية.
ENGA102 لغة انجليزية 2
يعد هذا المساق بمثابة إعداد وتهيئة للطلاب لكي يتعرفوا على مبادئ الكتابة الواضحة والدقيقة في بيئة عمل توظف المصطلحات الفنية بحيث يصبحون قادرين على المحادثة مع فئات اجتماعية معينة. وسيتم إيلاء الاهتمام للأعراف السائدة في مجال الكتابة الفنية مثل استخدام العناوين ووسائل الإيضاح والأسلوب والنبرة عند كتابة مجموعة متنوعة من الخطابات ورسائل البريد الإليكتروني والتقارير. وهذا المساق مخصص للطلاب الذين يدرسون في البرامج المقدمة باللغة العربية.
SOCA101 مقدمة في علم الاجتماع
يتطرق هذا المساق الى مفهوم علم الاجتماع والمنهج العلمي ويقارن ما بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الاخرى وكذلك الى مفهوم الثقافة والجماعات الانسانية ويصف الشخصية الاجتماعية والنظم الاجتماعية المختلفة واخيرا يتطرق الى المشكلات الاجتماعية والسلوك المنحرف.
ENVA 201 مبادئ علم البيئة
يتناول هذا المساق مفهوم البيئة والنظام البيئي،مشكلة استنزاف الموارد وصيانتها، أسباب كوارث الجوع في العالم، إنتاج الغذاء،التلوث البيئي ، أسبابه،مكوناته وتوزيعه، أشكال التلوث ومخاطره، كذلك يركز هذا المساق على أهمية النباتات والحيوانات البرية والبحرية وحمايتها، وأخيراً يلقي هذا المساق الضوء على أهمية الطاقة والمعادن الفلزية في النظام البيئي والتصحر بكل تفاصيله.
ISLA201 الثقافة الإسلامية
يتضمن هذا المساق : معنى الثقافة في اللغة والاصطلاح ومفهوم الثقافة الاسلامية وعلاقتها بالمصطلحات المقارنة :الدين، العلم، الفكر، الحضارة، المدنية وعلاقة الثقافة الاسلامية بالثقافات الاخرى ودورها في التقدم مع بيان مصادرها الاساسية (القرآن والسنة) وروافدها الاضافية (السيرة النبوية، الاجماع، القياس، العرف) مع بيان شرح خصائصها التي تميزها (الربانية، الشمول، الوسطية والتوازن، الانسانية، الواقعية الايجابية ومجالاتها الرئيسية (الايماني، العبادي، الخلقي) وبيان اهم التيارات الفكرية المعاصرة مثل الغزو الثقافي باساليبه المختلفة (التبشير، الاستشراق، التغريب) وبيان موقف الثقافة الاسلامية من (العلمانية، العولمة).
HUMA201 التفكير الناقد
يتناول هذا المساق مدخل إلى أنواع التفكير، التفكير الناقد والإبتكاري والكشف عن الطلبة الذين يمتلكون القدرات النقدية وتنمية التفكير واستراتيجيات التفكيرالناقد والإبتكاري.
SSSA101 مهارات التعلم
يتناول هذا المساق رسالة الى التربويين وأولياء الأمور في كيفية الاستذكار والمذاكرة والامتحانات والصعوبات التي تواجه الطلبة في الجامعة
UAEA201 دراسة مجتمع الإمارات العربية المتحدة
يتناول هذا المساق دراسة المجتمعات الانسانية عموما ويتناول على وجه الخصوص السمات العامةوالمقومات الرئيسية لمجتمع دولة الامارات العربية المتحدة والموقع الجغرافي والسكان ونموهم والتركيب النوعي والعمومي للسكان، وكذلك يتطرق الى الجانب الاقتصادي والجغرافي للسكان . ويتناول الجوانب الاسرية والنظام الاسري والقبلي وطبيعة الحكم في المجتمع القبلي، كما ان المساق يتناول طبيعة الخدمات المقدمة للمجتمع قبل مرحلة النفط وبعدها اضافة الى دراسة دور المؤسسات الثقافية والتربوية والاعلامية وما تقدمه من خدمات للمجتمع الاماراتي.
PSYA101 مدخل إلى علم النفس العام
يتضمن هذا المساق شرحاً وافياً عن المبادئ الأساسية لعلم النفس من حيث نشأته وتطوره و فروعه ومحاولة تطبييق تلك المبادئ في الحياة اليومية والعملية. ويقوم هذا المساق بتعريف الطالب عن أهم المدارس في مجال علم النفس مع التركيز على التعلم، والدافعية والإدراك. إضافة للتعرف على الشخصية والذاكرة وماهو الجهاز العصبي وتعريف الذكاء وماهية الأمراض النفسية وسبل معالجتها . ويضيف كذلك معلومات مهمة حول تحديد جوانب القوة والضعف في أي شخصية وماهي الحقائق والقدرات التي يملكها الشخص لغرض الاستفادة منها في معرفة نقاط الخلل وتحويلها إلى نقاط قوة.

 

وصف مواد التخصص
201 ECOA مدخل إلى الاقتصاد
يتضمن هذا المساق مواضيع مهمة وحيوية تمكن الطالب من فهم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية وكذلك فهم الية السوق من خلال دراسة وتحليل نظرية الطلب والعرض ودراسة المرونة بانواعها المختلفة وذلك على المستوى الجزئي، وكذلك دراسة وتحليل مواضيع مهمة على المستوى الكلي مثل الدخل القومي، البطالة، التضخم، السياسة المالية والنقدية، التجارة الخارجية وميزان المدفوعات وكذلك دراسة النظم الاقتصادية المختلفة.
202 POL مدخل إلى العلوم السياسية
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم علم السياسة وتطورها التاريخي وموضوعاتها وعلاقاتها بسائر العلوم الاجتماعية الأخرى ، فضلاً عن تحديد مفهوم نظرية الدولة والسلطة السياسية وأسباب خضوع السلطة السياسية للقانون .علاوة على شرح مفهوم الأحزاب السياسية وعلاقاتها بالأنظمة السياسية ، ثم بيان دور الرأي العام وأهميته وطرق قياسه ، مع ايضاح لمفهوم جماعات المصلحة ووظائفها ووسائلها .
301 STA إحصاء تطبيقي
يتناول هذا المساق التعريف بعلم الاحصاء، وأهميته في عملية جمع و تنظيم و تلخيص البيانات وتحويلها الى معلومات رقمية تمكن مستخدميها من اتخاذ قرارات سليمة في مجال عملهم .ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في توصيف البيانات وعرضها و حساب التوزيع التكراري ومقاييس النزعة المركزية والتشتت، وتحليل الانحدار والتباين و الارتباط بين عدة متغيرات احصائية وتفسيرها. وكذلك تمكين الطالب من التطبيق الفعال للمقاييس الاحصائية في مجال ادارة الأعمال من خلال اختبار العينات وحدود الثقة وتطبيقات مربع كاي وغيرها.
CIS 101 تطبيقات الحاسب الآلي (E)
يعرف هذا المساق الطلاب على عمليات الحاسب الآلي الشخصي الرئيسية والبرامج شائعة الاستخدام. ويتضمن البيان والاستخدامات العملية لبرامج معالجة الكلمات والجداول الإلكترونية وقاعدة البيانات والعروض التقديمية وشبكات الاتصال وبرامج الإنترنت.
RES 201 مناهج البحث العلمي
يتناول هذا المساق البحث العلمي في إدارة الأعمال ونظم المعلومات ونظريته، وأيضا استراتيجية وعملية ومشكلة البحث العلمي المقترحة من خلال جمع البيانات وتحليلها والترميز وكتابة تقرير البحث القطاع الخاص والعام.
COM 102 اللغة العربية للإعلام
تناول هذا المساق تعريف اللغة ووظيفتها وأصلها وأهمية اللغة العربية وخصائصها وكيفية حمايتها، ويتناول بيان مفهوم الإعلام ووظائفه وأهدافه وعناصر العملية الإعلامية وصلة وسائل الإعلام باللغة والواقع اللغوي في وسائل الإعلام. ويبين دور الإعلام في تعليم اللغة. ويتناول التعريف باللغة الإعلامية، من حيث مستويات التعبير اللغوي وأهم سمات اللغة الإعلامية. ويدرس مشكلة اللهجات العامية في الإعلام، ويضرب لها أمثلة، ويقترح لها حلولاً.

ثم يتناول العلاقة بين الإعلام والإعلان ببيان مفهوم الإعلام وأهميته وسمات لغته ومشكلاته ومقترحات للعلاج.

وأخيراً يبحث في الأخطاء اللغوية الشائعة، فيبين الأسباب والنماذج ويضع الحلول المناسبة، وكذلك ضعف الأداء اللغوي في وسائل الإعلام من حيث مظاهر هذا الضعف وأسبابه ومقترحات علاجه.

COM 206 الترجمة
يهدف هذا المساق إلى تهيئة الطالب بحيث يكون متمكناً من اعداد المحرر المترجم بجمع ما بين القدرة على الترجمة والتحرير في وقت واحد.ويضيف هذا المساق المعرفة الكبيرة للطالب في مجال الشؤون الخارجية ويعزز مهاراته وقدراته وأدواته في إستعراض القواعد النظرية للترجمة والتحرير والتطبيقات العملية على الأخبار عبر الوكالات العالمية والإقليمية. وكذلك يمكنه من تكيف الأخبار المترجمة إلى اللغة المحلية ونشرها بطريقة مفهومة بعد إدخال التعديلات المطلوبة عليها.
ADV 207التصوير الرقمي
يتناول هذا المساق فن التصوير الضوئي والصحفي )الفوتوغرافي ) والآسس العلمية والفنية للتصوير ، كما يشرح فكرة عمل الكاميرا وأجزاء الكاميرا الفيلمية وأنواعها وأنواع العدسات أيضآ ، كما يوضح ألية التصوير الضوئي وإنتاج الصور ودقة الصورة ووسائط التخزين ونظم التصوير الرقمي .
PRA 401 الرأي العام
يتناول هذا المساق التعريف بظاهرة الرأي العام باعتبارها من مظاهر السلوك الجمعي التي نشأت مع نشوء المدن و تطورت من خلال ما أصاب الحياة المعاصرة من متغيرات عديده طبعت ملامح الحضارة الانسانية السائده، و يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الرأي العام و أسباب الاهتمام به و الأنواع التي يصنف لها الرأي العام وفق معايير محدده تتعلق بعناصر الزمن وحجم الجمهور المشارك فيه وقوة التأثير والتأثر والوقوف على عوامل تكوين الرأي العام المختلفه و بخاصة منها وسائل الاعلام حيث يمكن للطالب من خلال ذلك أن يكون قادراَ على فهم نظريات تفسير السلوك التي تتناول ظاهرة الرأي العام وبالتالي القدرة على قياس الرأي العام من خلال أدوات موضوعية مثل الاستفتاء أو المسح أو تحليل المضمون واستطلاعات الرأي العام.
COM 101 مهارات الاتصال
يتناول هذا المساق موضوع الاتصال البشري وعوائقه وبيان أنماط الشخصيات المختلفة ومهارات الاتصال المتنوعة والمهمة لفهم الانسان والتعامل معه بنجاح؛ باعتبار الانسان أنماط متعددة من الشخصيات والأطباع والأمزجة والميول، ولذلك يُدرَّب الطالب ويكسب مهارات وفنون تمكنه من اتقان التواصل مع الآخرين بنجاح في بيئات الحياة المختلفة كمفاتيح لتحقيق التميز والريادة، حيث يبين له ظواهر الرسائل الاتصالية التي تصدر من الانسان وبيان مدلولاتها وخفايا هذه الرسائل التي يحتاج الى التنبه لها كلغة الجسم والصوت وما شابهها وطرق التحاور والاقناع المختلفة مع بني البشر.
PRA 208 مقدمة في العلاقات العامة
يتناول هذا المساق وصف العلاقات العامة ومفهومها إضافة إلى تزويد الطالب بمراحل هذا المفهوم وأهدافه ونشأته كما يوضح هذا المساق الأهمية والأسباب الموجبه للتعرف بعمق على وظائف الإدارة العامة. ويركز هذا المساق على الرأي العام وتقسيمه وإمكانية التوصل إلى الطرق المناسبة لقياس الرأي العام وتحديد دور العلاقات العامة في مجال الإتصال ومكوناته والوسائل المستخدمة في مجال الإتصال الجماهيري مع العاملين والمساهمين والمجتمع المحلي، ويوضح هذا المساق كيفية ممارسة نشاط العلاقات العامة ووضع الأنظمة الخاصة لأجهزة العلاقات العامة.
ADV 209مقدمة في الإعلان
يتناول هذا المساق التعريف بالإعلان بإعتباره شكل من أشكال الإتصال والعوامل التي ساعدت في الإهتمام بهذا النشاط الإتصالي والمراحل التي يمر بها وعلاقة ذلك بالمستهلك بإعتباره الهدف الأساسي للإعلان وعلاقة بحوث التسويق التي تجرى على عينات من المجتمع كونها محرك أساسي لنجاح الإعلان في توجهاته المختلفة، كما يوضح وسائل الإعلان المستخدمة وصيغ تحرير الإعلانات وأنواع الرسائل الإعلانية مما يتيح للطالب التعرف على هذا العلم الذي تحدده مجموعة نماذج ونظريات وتفسره بحوث تجريبية ميدانية مما يساعد على فهم وتنسيق طبيعة الحملات الإعلانية ومستلزمات نجاحها والوسائل المستخدمة فيها وهذا يعطيه القدرة على صياغة وتصميم الرسائل الإعلانية ومعرفة الأجزاء الأساسية المكونة لها وكيفية عمل وكالات الإعلان المتخصصة وطبيعة الحملات الإعلانية وشروط نجاحها، كما أن الطالب يتعرف بشكل واضح على المبادئ الأخلاقية التي تحكم النشاط الإعلاني والضوابط والقوانين التي يتحرك في ضوئها في عدد من الدول العربية والأجنبية.
PRA 301تنظيم وإدارة العلاقات العامة
يتناول هذا المساق تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة ورسالتها وأهدافها ونقل صورة المنظمة إلى جماهيرها ليكون دليل عمل للقائمين على العلاقات العامة ويمكن هذا المساق من التعرف على العملية التخطيطية في العلاقات العامة وربط التنظيم بالتخطيط من الناحية التطبيقية، اضافة إلى اتخاذ قرارات فاعلة. ويوضح هذا المساق عملية تصميم الهيكل التنظيمي وأساليب تقييمه ونماذجه المختلفه ويعرف هذا المساق ماهي العلاقات العامة الفاعلة إضافة إلى تحديد وشرح عملية الرقابة على المستويات في الوظائف الإدراية المختلفة.
PRA 402تنظيم الأحداث الخاصة في العلاقات العامة
يتناول هذا المساق أهمية صناعة الأحداث الخاصة وتنظيمها كأداة يتم من خلالها جني الأرباح للمنظمة كما يتناول أهمية هذه الصناعة في الترويج السياحي وجذب السياح ´ وكذلك يبين أهمية تنظيم الأحداث الخاصة لأجل تسويق الدولة على المستوى الخارجي ´ سواء كانت تلك المناسبات رياضية آو سياسية أو ثقافية ويتناول أهمية امتلاك شركات العلاقات العامة المتخصصة في تنظيم الأحداث الخاصة الخبرة والدراية العميقة في السوق ومتطلباته واحتياجاته وقادرة على تنظيم الأحداث الخاصة وتقديم الحلول الشاملة والمتكاملة في مجال إدارة المناسبات للمؤسسات والشركات والجهات الحكومية .
PRA 302الكتابة للعلاقات العامة
يتناول هذا المساق الخطوات التنفيذية لكتابة العلاقات العامة وأهميتها وخطواتها وأسس الكتابة ومتطلبات الأسلوب السليم لها وقواعد الكتابة الصحيحة وأنواع المقدمات والعناوين في النصوص المكتوبة والقوالب الفنية التي تكتب من خلالها.

كما يوضح مزايا البيانات الإخبارية وأهميتها وأنواعها وطرق كتابتها والخصائص الشكلية وقواعد استخدام الصور والرسوم وكيفية تقييم كفاءة البيانات واستخدامها .

كما يسعى الى تعريف إعلانات العلاقات العامة وأهميتها وأهدافها ووظائفها وعناصرها الأساسية وطرق قياس فعاليتها ، ويوضح الإستراتيجية الإبداعية في إعلان العلاقات العامة وبيان الجوانب القانونية للكتابة للعلاقات العامة .

PRA 411العلاقات العامة وإدارة الأزمات
يمثل هذا المساق جهدا باتجاه التعريف باساليب مواجهة الازمات من قبل جهاز العلاقات العامة ومن ذلك الحفاظ على سمعة المنظمة والعمل على ضمان بقائها وبالتالي التحوط للازمات ومحاولة احتوائها او التقليل من اثارها السلبية على المنظمة ، ويهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب المعرفية في فهم الازمة وتداعياتها والمضامين الخاصة بالازمة ذاتها والاساليب المؤدية الى نشوء الازمات مثل الاسباب الانسانية والاسباب الادارية وبيان سمات الازمة وخصائصها ومتطلبات احتوائها ، ويسعى المساق الى ان يكون الطالب قادرا على التخطيط لمواجهة الازمات واساليب حلها والتعامل معها بشكل فعال كذلك متطلبات ومبادئ نجاحه.
PRA 303 إنتاج المواد الإعلامية في مجال العلاقات العامة
تناول هذا المساق تعريف المفاهيم المتعلقة بإعداد وإنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة كالمراسم والفعاليات والبروتوكولات، وعناصر بناء وتصميم مطبوعات العلاقات العامة والاسس الفنية لها، ويسعى الى شرح خطوات إعداد وإنتاج المواد المسموعة (الإذاعية)، إضافة إلى إعداد وإنتاج المواد المرئية (التلفزيونية)، للعلاقات العامة، وعلاقة الانترنت بالعلاقات العامة ومجالات استخدام الإعلام الجديد والإعلام التفاعلي وطرق توظيفه من خلال تكنولوجيا الاتصال لتحقيق اهداف العلاقات العامة.
PRA 401 حملات العلاقات العامة
يسعى هذا المساق إلى تقديم مجموعة من المعارف النظرية والتطبيقية ذات الصلة بحملات العلاقات العامة، ومن ذلك شرح وتطبيق الخطوات المنهجية التي تعتمد عليها حملات العلاقات العامة: كالتخطيط، والتنظيم، واستخدام وسائل الإعلام والترويج، ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في مهارات الاتصال المتعلقة في تحديد الجمهور المستهدف، وجدولة الحملة، والتقييم، وكتابة التقارير الخاصة بالحملة والارتقاء به إلى المستوى الذي يكون فيه قادرا على الاستيعاب الكامل لاعداد وتصميم وتنفيذ حملة كاملة ومعرفة نقاط القوة والضعف مثل أي الوسائل اكثر فعالية في الحملة في وسائل الاتصال الجماهيرية ام الخاصة . كما يسعى هذا المساق إلى تمكين الطالب من تخطيط وتصميم وإنجاز حملات العلاقات العامة نظريا وتطبيقيا وتناول بعض الاخطاء السابقة لنماذج من حملات من منظمات مختلفة .
PRA 304البروتوكول والاتيكيت
يتناول هذا المساق تعريف مفهوم البروتوكول الرسمي والدبلوماسي ونشأته وتطوره والجهات التي تتولى شوؤن البروتوكول الرسمي والدبلوماسي القديم والمعاصر وبطاقات الزيارة .ويسعى الى تنمية مهارات أداب التحدث والإنصات والتعامل والمجاملات في المجال الرسمي والدبلوماسي، ويشرح أيضآ الأسبقيات في مجال البعثات الدبلوماسية القنصلية والاسبقية بين الدول وإهداء الأوسمة ومنحها وأنواع وطرق أعداد المأدب وقواعد رفع الأعلام وتنكيسها.كما يتناول تصنيفات الملابس الرسمية لكلا الجنسين نساء ورجال في المحافل الدولية ويشرح إمتيازات الوفود في المؤتمرات الدولية و حصانتها ويوضح أساليب وقواعد الإتكيت المتبعة في تنظيمها .
PRA 305العلاقات العامة عبر الإنترنت ( E )
يكمن الهدف من هذا المساق في تقديم نبذة عن كيفية استخدام الأفراد في مجال العلاقات العامة للاتصالات المرئية في تحقيق الأهداف المؤسسية المتعددة. وسوف يستكشف الطلاب كيف يكون للرسائل البصرية التي تعلق بالذاكرة والنص المصاحب لها الأثر البالغ في إعلام وتوجيه وإقناع الأفراد. كذلك سوف يساعد هذا المساق الطلاب في الإبحار عبر مقدار هائل من المثيرات البصرية من خلال تعريفهم بمبادئ الإدراك البصري. كما يتضمن كذلك استكشاف السبب وراء تذكر صور معينة دون غالبية الصور من خلال الفحص النقدي للاتصالات البصرية في الصحف والمجلات والتلفاز والأفلام والإعلام الجديدة. وسوف يتعلم الطلاب كيفية تفسير التمثيلات البصرية من المنظورات النظرية وكيفية تطبيق هذه النظريات بشكل استراتيجي في الأعمال التي يقدمها الطلاب.كذلك سوف يطبق الطلاب هذه المبادئ بفعالية بينما يكتسبون خبرات عملية في التقنيات والتطبيقات المعاصرة في الإعلام المرئي وخاصة إنتاج المطبوعات الورقية والإلكترونية ذات الصلة بمهنة العلاقات العامة. وتتضمن أعمال المساق العملية تعلم استخدام بعض البرامج المعيارية في المجال، وتشمل برامج أدوبي إن ديزاين سي إس 6، وأدوبي فوتوشوب سي إس 6، وورد بريس في إنتاج النشرات المطبوعة والشعارات والكتيبات وأجزاء خاصة من المواقع الإلكترونية.
PRA 404تدريب ميداني في العلاقات العامة
يتناول هذا المساق تدريب الطلبة عمليا في المؤسسات العامة والشركات الخاصة بالعلاقات العامة، والاشراف الاكاديمي والعملي اثناء التدريب، كما يقوم الطالب بتقديم تقارير عن طبيعة المهام التي قام بها خلال فترة التدريب، بالاضافة الى المهارات التي اكتسبها والصعوبات التي واجهها اثناء فترة التدريب، ومناقشة هذه التقارير من قبل المشرف الاكاديمي.
PRA 405 مشروع تخرج في العلاقات العامة
يقوم الطلاب من خلال هذا المساق بتقديم مشروع تخرج في مجال العلاقات العامة، ويكون هذا المشروع دراسة العلاقات العامة في منظمة معينة من المنظمات العامة او الخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة أو تصميم موقع على الانترنت لمؤسسة ما، أو انتاج مجموعة من المطبوعات الداخلية مثل المجلة والنشرة والأدلة الإرشادية، وقد يقوم الطلاب بتنظيم معرضا أو حدثا خاصا.
PRA 406التسويق الاجتماعي
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الاجتماعي ومقارنته بمفاهيم تسويقية اخرى ، حيث يساعد هذا المساق على تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال .وتتضمن هذه المادة المواضيع التالية: مفهوم التسويق الاجتماعي ،علاقة التسويق الاجتماعي بالتسويق التجاري، نظريات ونماذج التسويق الاجتماعي، استراتيجات التخطيط في حملات التسويق الاجتماعي، اساليب الاقناع وبناء الرسالة في حملات التسويق الاجتماعي، التسويق الاجتماعي في المنظمات غير الحكومية غير الربحية ، والتسويق السياسي.
PRA 306أخلاقيات العلاقات العامة
يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات العامة وأخلاقياتها، وأهمية الأخلاقيات في مؤسسات العلاقات العامة، والتشريعات والقوانين المتعلقة المنظمة لهذه المهنة كما يتناول الأسس السليمة للتعامل مع المشكلات والحالات المختلفة التي تواجه المؤسسات، ويفسر مواثيق الشرف المنظمة لمهنة العلاقات العامة ونشأتها وتطورها وفوائدها وخصائصها، والمتغيرات التي تؤثر على الالتزام بالأخلاقيات المهنية وعواملها إضافة إلى المواثيق الأخلاقية للعلاقات العامة وارتباطها بالتنظيمات المهنية .
PRA 307الاتصالات التسويقية المتكاملة
تعتمد الدراسة لهذا المساق على المفهوم الحديث لعملية الاتصالات التسويقية المتكاملة والتي تتضمن التنسيق المبنى على التكامل بين كل أنشطة الإعلان والنشر والبيع الشخصي والإعلان والتسويق المباشر ووسائل تنشيط المبيعات كما تشمل علاقة كل هذه الأنشطة بالتخطيط والتنظيم وقياس الفعالية والتقييم القابل لتطوير تلك الأنشطة لضمان تكاملها.
PRA 407 ادارة سمعة المنظمات
يتناول هذا المساق كيفية إدارة السمعة الاستراتيجية للمنظمات من حيث الاتصالات والتكنيكات لإدارة السمعة ، كما ويسعى الى اكساب الطالب مهارات إدارة القضايا والمخاطر والأزمات والطرق السليمة والحديثة في حلها والتخطيط الناجح للتعامل معها
PRA 308التسويق المباشر
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التسويق المباشر من حيث خصائصه و عيوبه و أساليبه إضافة إلى الأهداف الرئيسية للتسويق المباشر حيث يهدف هذا المساق أيضاً إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال ليكون قادراً على التمييز بين التسويق المباشر و الإعلان العام و كذلك يتعرف على العوامل التي تساعد على نمو التسويق المباشر و تطوره بالإضافة إلى معرفة مراحل استخدام التسويق المباشر في الإستراتيجية التسويقية. و أخيراًيهدفلتمكين الطالب من ادراك أهمية وكيفية استخدام قاعدة البيانات في مجال التسويق المباشر .
PRA 309 العلاقات العامة الدولية
يتناول هذا المساق تعريف الطالب بمفاهيم العلاقات الدولية في مجال مخاطبة الجمهور الداخلي للمنظمة الدولية إضافة إلى جمهورها الخارجي.وكذلك تعريف الطالب بخصوصيات العلاقات العامة ومجالاتها وشرح العناصر الأساسية التي ترتكز عليها المنظمات في إيصال رسالتها في التأثير بالجماهير والتواصل معهم لكي يكونوا قادرين على التعامل مع المنظمة بشكل إيجابي. يضيف هذا المساق مهارات التعامل مع الآخرين من خلال تعميق مفهوم الثقافات المختلفة للجماهير .

ويمكن هذا المساق إلى فهم واسع في مجال استخدام الأساليب الحديثة في مجال العلاقات العامة ودور عمليات الإتصال في دعم وتعزيز العلاقات العامة وتحديد أنواع الاتصال الجماهيري.

PRA 408 فن الإقناع
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الإقناع كمهارة من مهارات الاتصال الهامة لمختلف وظائف الحياة والتعاملات الانسانية وكمهارة قيادية وادارية وتسويقية لا غنى عنها وكذك بيان القدرة على التأثير من خلال توضيح الأدوات التي تساعد على اقناع الآخرين بالحجة والبيان وترسيخ مفهوم المصداقية وزرع ثقتهم وقراءة أفكارهم وفهم محركات الاقناع والتأثير وطرق استخدامها لتحقيق فعالية الحوار وكفاءته واكساب الطالب مهارات الاقناع المتعددة .
PRA 409 الاتصال التنظيمي
يسعى هذا المساق لشرح وتحليل أشكال وأنماط الاتصال التنظيمي في منظمات الأعمال. كما يركز على شرح مختلف المعارف النظرية والتطبيقية المتعلقة بالاتصال التنظيمي. ومن ذلك مثلا: المفاهيم الأساسية، استخدام التكنولوجيات الحديثة في الاتصال التنظيمي،نماذج ومستويات الاتصال التنظيمي، مصادر المعلومات في المنظمة، طرق الاتصال داخل المنظمة، طرق إدارة الخلافات .
PRA 410 بحوث التسويق
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم بحوث التسويق من حيث اهميته، اهدافه حيث يهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال بحيث يكون قادرا على تصميم البحث التسويقي وتنفيذ خطواته من خلال جمعه للبيانات الاولية والثانوية عن طريق استخدام الاستبيان واعتماده على العينات وتعميمها على مجتمع الدراسة . واخيرا ليكون قادرا على كتابة البحث التسويقي بشكل منظم ومنسق .
LAW 101 مدخل الى القانون
يتناول المساق دراسة النظرية العامة للقانون من حيث تعريف القانون و خصائص القاعدة القانونية و فروع القانون المختلفة و مصادره الرسمية و التفسيرية، و نطاق تطبيق القانون من حيث المكان و الزمان، ثم دراسة تفسير القاعدة القانونية. كما يتناول هذا المساق دراسة الشخصية القانونية من حيث أهميتها و أنواعها و الاثار المترتبة على اكتسابها. كما يتضمن دراسة النظرية العامة للحق من حيث التعريف بالحق و أركانه و أنواعه وأطرافه وو سائل حمايته و إثباته.
HIS 210 تاريخ دول الخليج العربي
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة هوية السكان القدماء في الخليج خلال العصر الحجري والعهد الهيليني والفرثيوني وتاريخ العرب في الخليج خلال فترة الإسلام والفتوحات الإسلامية، و يوضح مفاهيم تكوينات القرامطة والإمارة العيونية في الخليج. كما يتيح المساق للطالب تفسير الصراع على الخليج خلال فترة البرتغاليون والصفيون والعثمانيون ودور إنجلترا في الخليج وتحليل طبيعة الإنسان وبداية التكوين السياسي في الخليج. كما يؤهل المساق الطالب لكسب المهارة الكافية لوصف تاريخ الخليج (الساحل المتصالح) من عام 1820 حتى الاستقلال ومناقشة التطورات السياسية واقتصاد النفط في الخليج في القرن العشرين.
LAW 304 المنظمات الاقليمية والدولية
يتناول هذا المساق دراسة بالمنظمات الدولية من حيث تعريفها ونشأتها وتطورها، مع التركيز على دراسة القواعد العامة للتنظيم الدولي والشخصية القانونية للمنظمة الدولية وأنواع المنظمات الدولية ودور المنظمة الدولية وسلطاتها، مع دراسة واسعة لهيئة الأمم المتحدة وبعض المنظمات الاقليمية خاصة جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ENV 303 مصادر الطاقة المتجددة
يتناول هذا المساق التعريف بمصادر الطاقة المتجددة وأهميتها .ويبين موارد وتحولات الطاقة من حيث طرق تقليدية لتحويل الطاقة والطلب على الطاقة. ويتناول الطاقة الاحفورية ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه والطاقة الحيوية.والطاقة النووية ، ودراسة الطاقة والاقتصاد والبيئة ويتناول الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة .، وتاريخهاووتطبيقاتها، واهميتها.
PRA 403 مجتمع المعلومات
يتناول هذا المساق فكرة شاملة عن مفهوم مجتمع المعلومات ونشأته وأهم نظرياته. ويبين هذا المساق للطالب خصائص ومؤشرات مجتمع المعلومات.كما يتيح المساق للطالب الفرصة لتحليل أهمية تقسيمات صناعة المعلومات ومتطلباتها ومقوماتها وتقييم أهم التوجهات العربية والدولية لمجتمع المعلومات. كما يعد المساق الطالب لتمييز تأثير ودورالمكتبات في مجتمع المعلومات. كما يتيح المساق للطالب أختبار جودة برامج المكتبات الرقمية بنظام التعليم المفتوح وجودة الأداء في الأقسام الأكاديمية للمكتبات والمعلومات
COM 304 الشبكات الاجتماعية
يتناول هذا المساق طرق الإتصال الحديث في المجتمعات وتأثير خصائص الشبكات الإجتماعية في تقوية روابط المجتمع وتواصل أجياله. كما يوضح الجوانب السياسية والإجتماعية والأقتصادية للإعلام الجديد وتفاعلها مع المجتمع ويتطرق ايضاً للأدوار السلبية لتلك الجوانب. ويعرف مزايا شبكات التواصل الإجتماعية المختلفة وإيجابيات وسلبيات كل منها وسمات الصحافة الإلكترونية وطرق الرقابة عليها ويوضح ايضاً خصائص الإعلام الجديد التي تميزه عن الإعلام التقليدي.
ADV 305 أساسيات التصميم
يتناول هذا المساق التعريف بأهمية ووظيفة والعوامل المؤثرة والخامات والأدوات المستخدمة والتيار الحديث للتصميم. كما يتيح المساق للطالب إستخدام أنواع ومساحة وحركة وطبيعة الخط ويميز بين القيمة الضوئية واللونية له وقياس أبعاد الخطوط وقيمتها اللونية والمقارنة بين الخط المستقيم والمنكسر في الكتابة العربية والزخرفة الإسلامية. كما يعد المساق الطالب لمناقشة سيكولوجية إدراك اللون والمعاني المرتبطة بالألون وتأثيراتها على التصميم، وتوافق وتباين الألوان وعلاقتها بفن الجرافيك (فن الدعاية والإعلان). كما يؤهل المساق الطالب ليقيم أنواع تكوينات الشكل وعلاقتها بالفضاء (السالب والموجب) وعلاقة الخط ومبادئ تكوين الشكل والمصمم الطباعي والمجتمع ويثمن علاقة وحدة الشكل مع التنويع وأنماط التوازن بين أشكال العمل الفني وأنواع الإيقاع في التصميم. وهذا المساق يتيح للطالب الفرصة لممارسة هذة المهارات وتطبيقها بأساليب متنوعة بصورة تمكنهم من تحقيق أهدافهم الشخصية وأفكارهم الفنية بتصميم نموذج يراعي فيه عناصر التصميم والزمن بوصفه وحدة أساسية لبناء عناصر التصميم.
ADV 405 الوسائط المتعددة
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الوسائط المتعددة من خلال الخصائص المختلفة لعناصرها وأنواعها، إضافة إلى مجالات استخدام وطرق تقديم الوسائط المتعددة. ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في كيفية توظيف المكونات المادية لانتاج الوسائط المتعددة وكما يسعى المساق إلى تمكين الطالب من التميز بين خصائص ومعايير برامج الإنتاج والتأليف لتكوين التطبيقات المختلفة، كما يؤهله لتصميم وتقييم خطوات ومراحل ومعايير إنتاج وأختيار برامج الوسائط المتعددة.
ADV 309فن الجرافيك
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التصميم الجرافيكي وأهميته وتاريخ نشأته ومجالات تطبيقه وأسس نجاحه. كما يتيح المساق للطالب التميز ما بين أنواع المطبوعات وأنواع التصميم الجرافيكي، وما بين العناصر التصويرية والمرئية والعلائقية والتطبيقية وبين المبادئ الاساسية والمساندة في التصميم الجرافيكي. كما يؤهل المساق الطالب ليقيم تقسيم سبنسر للعمل الفني. كما يعد المساق الطالب لتخطيط الشبكة المناسبة ويحدد أهمية وعلاقة الشبكات بالتوازن ويتيح هذا المساق للطلاب تصميم شعار أو شارة بأستخدام التصميم الجرافيكي.
MGT 101 أسس الادارة
نظرة عامة على الوظائف الإدارية الأساسية، التركيز على التخطيط، التنظيم،القيادة والرقابة.
تنظيم المعارض والمهرجانات PRA412
يتناول هذا المساق التعريف بنشأة وتطور مفهوم المعارض، وتنوع دلالات اسم المعرض وتاريخ وخصائص الأسواق والمعارض العربية والأجنبية. ويهدف المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في أنواع المعارض وأسباب اختلاف تصنيفاتها وأهم العوائق والأخطاء التي يجب تجنبها عند إقامة المعارض والمهرجانات. ويسعى المساق إلى تمكين الطالب من تحديد مبررات وأهمية المعارض بالنسبة للمنظمين وللشركات وللزوار وللدول، بالإضافة إلى تحليل كيفية إدارة المهرجانات والأحداث في نظام السياحة وعلاقة المجتمع المضيف بالزائرين وكيفية مشاركة المجتمعات ثقافتها من خلال المهرجانات، إلى جانب دراسة الأهمية الاقتصادية للمعارض والمهرجانات وطبيعة السعة المكانية والطاقة الإنتاجية للمهرجان. وبذلك يتم الارتقاء بالطالب كي يكون قادراً على تقييم الفكرة والاستراتيجيات الرئيسية ونتائج المشاركة بالمعارض.

الفرص الوظيفية

  • صحفي
  • مصمم اعلانات
  • منفذ اعلانات
  • منظم مؤتمرات ومعارض واجتماعات
  • مدير وكالة شركة اعلانية
  • موظف علاقات عامة
  • مخرج اعلانات مستشار / استشاري علاقات عامة
  • استراتيجية ادارة ازمات
  • مدير مراسم وتشريفات
  • موظف تخطيط

قدم عبر الانترنت

املأ نموذج الطلب عبر الانترنت و أرسله ، و سنتواصل معك قريبا قدم الآن

قدم عبر البريد الاكتروني

  1. حمل نموذج الطلب.
  2. املأ الطلب.
  3. أرفق المستندات المطلوبة.
  4. أرسل الى :registerar@cuca.ae

قم بزيارتنا

الاحد – الخميس 9:30 ص – 9:30 م

الجمعة – السبت : اتصل لحجز موعد

اعرض الخريطة

Scholarships & Discounts ar

ar Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.