تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدينة الجامعية بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني
قدم الآنالدرجة العلمية: | شهادة ماجستير |
مدة الدراسة: | من سنة إلى سنتين |
عدد الساعات المعتمدة: | 36 |
الرسوم الدراسية: | 1650 درهم رسوم الساعة المعتمدة (انظر هيكل الرسوم مفصل هنا) |
مواعيد المحاضرات: | خلال أيام الأسبوع وفي نهاية الأسبوع |
لغة التدريس: | الانجليزية |
برنامج الماجستير في إدارة الأعمال يتضمن 36 ساعة معتمدة الذي يعتمد على إكمال 7 مساقات أساسية و 5 مساقات تخصصية ويتكون كل مساق من 3 ساعات معتمدة وجميع المساقات مدتها الدراسية ثمانية أسابيع لكل منها.
يجب على جميع الطلاب إكمال المساقات الأساسية قبل الانتقال إلى التخصصات الفردية. على الطلاب الغير حاملين درجة جامعية في إدارة الأعمال إكمال خمس مساقات تحضيرية لماجستير إدارة الأعمال (15 ساعة معتمدة) قبل الالتحاق بالبرنامج.
تنبع رؤية ورسالة ماجستير إدارة الأعمال من رؤية ورسالة كلية المدينة الجامعية بعجمان.
يوفر برنامج ماجستير إدارة الأعمال في كلية المدينة الجامعية بعجمان فرصة للطلاب بداخل دولة الامارات وخارجها لمواصلة تعليمهم. سيؤدي ذلك إلى تطوير مهاراتهم في الإدارة المهنية والقيادة والمهارات التحليلية ، وبالتالي تعزز حياتهم المهنية و العملية.
تتمثل مهمة قسم إدارة الأعمال في كلية المدينة الجامعية في توفير تجربة تعليمية عالية الجودة تمكن الطلاب من تطوير المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق أهدافهم المهنية وتحويلهم إلى قادة عالميين ذوي تأثير كبير ملتزمون بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية. التركيز الرئيسي لقسم إدارة الأعمال هو نقل الكفاءات اللازمة وتطوير القيادة المؤسسية لصنع القرار الفعال.
يهدف برنامج ماجستير إدارة الأعمال إلى تزويد طلابه بما يلي:
يجب أن يتمكن الطلاب الذين أكملوا برنامج ماجستير إدارة الأعمال بنجاح من:
إدارة الجودة الشاملة
المحتوي | المساقات | الساعات المعتمدة |
المساقات الأساسية | 7 | 21 |
المساقات التخصص | 5 | 15 |
الإجمالى | 12 | 36 |
للتأهل للتخرج ، يجب على الطلاب استيفاء كل من المتطلبات التالية:
رسوم الإلتحاق والقبول والتسجيل ( برامج الدراسات العليا ) | ||
رسوم الإلتحاق والقبول | 3000 درهم | تسدد لمرة واحدة مع الطلب، غير مستردة |
رسوم طلب الالتحاق للطلبة الدوليين | 3000 درهم | رسوم تدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب (رسوم غير مستردة) |
سوم التسجيل الفصلية | 250 درهم | لكل فصل دراسي ( كل شهرين ) |
رسوم التسجيل للفصل الدراسي المنتظم ( ماجستير في القانون ) | 500 درهم | لكل فصل دراسي منتظم، غير مستردة |
رسوم التسجيل للفصل الدراسي الصيفي ( ماجستير في القانون ) | 300 درهم | لكل فصل دراسي صيفي، غير مستردة |
الرسوم الدراسية | ||
ماجستير إدارة الأعمال ( إدارة الموارد البشرية، إدارة الجودة الشاملة ) | 1650 درهم | للساعة المعتمدة |
ماجستير في القانون | 2200 درهم | للساعة المعتمدة |
23100 درهم | رسالة الماجستير ( 6 شهور ) | |
6930 درهم | عن كل 6 شهور إضافية ( تمديد ) | |
الدبلوم المهني في التدريس | 900 درهم | للساعة المعتمدة |
15000 درهم | ملبغ مخفض لفترة محدودة ( كامل البرنامج، يشمل رسوم القبول والتسجيل والرسوم الدراسية ) | |
رسوم أخرى | ||
إعادة الإختبار | 500 درهم | |
رسوم إعادة الاختبار النهائي | 1500 درهم | |
رسوم تحويل الساعات المعتمدة | 300 درهم | |
رسوم التسجيل المتأخر | 200 درهم | للمساق الواحد |
رسوم ضمان الإقامة | 5000 درهم | قابل للإسترداد عند إلغاء الإقامة وبعد استكمال سنة دراسية واحدة في الكلية |
رسوم إجراءات الإقامة | 2000 درهم | |
رسوم السحب والإضافة | 30 درهم | لكل طلب |
رسوم التخرج | 1250 درهم | |
رسوم طلب السجل الدراسي | 75 درهم | |
رسوم بدل فاقد للبطاقة الجامعية | 50 درهم | |
رسوم إعادة اختبار | 500 درهم | |
رسوم تغيير التخصص ( ماجستير إدارة الأعمال ) | 1000 درهم | بعد الإنتهاء من مادة أو مادتين |
2000 درهم | بعد الانتهاء من 3 مواد أو 4 مواد | |
3000 درهم | بعد الانتهاء من 5 مواد أو 6 مواد | |
رسوم تغيير التخصص ( ماجستير في القانون ) | 500 درهم | |
رسوم التظلم | 200 درهم |
ملاحظات:
*قد تفرض الكلية رسومًا مقابل الخدمات الإضافية حسب الحاجة. وقد تزيد الرسوم المفروضة في أي وقت دون إشعار مسبق.
**تخضع الرسوم أعلاه لضريبة القيمة المضافة 5% (VAT ).
البرنامج التحضيري للماجستير
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات الغير معتمدة | |
ACC | 101 | المحاسبة1 | 3 |
BUS | 102 | الإحصاء فى الإعمال التجارية | 3 |
ECO | 201 | الاقتصاد الجزئى | 3 |
FIN | 301 | الإدارة المالية | 3 |
MKT | 302 | مبادئ التسويق | 3 |
إجمالى عدد الساعات | 15 |
المساقات الأساسية لبرنامج الماجستير
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
MIS | 501 | أنظمة المعلومات الإدارية المتقدمة | 3 | |
MGT | 550 | أساليب البحث الإداري | 3 | |
MKT | 570 | إدارة التسويق المتقدمة | 3 | |
FIN | 505 | المالية الإدارية | 3 | |
MGT | 505 | إدارة العمليات المتقدمة | 3 | MGT 550 |
MGT | 565 | السلوك التنظيمي والقيادة | 3 | |
BUS | 502 | استراتيجية وأخلاقيات الأعمال | 3 | FIN 505; MGT 505; MKT 570 |
إجمالى عدد الساعات | 21 |
برنامج الماجستير فى إدارة الجودة الشاملة
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
الفصل الإول | ||||
MIS | 501 | أنظمة المعلومات الإدارية المتقدمة | 3 | |
MGT | 550 | أساليب البحث الإداري | 3 | |
إجمالى عدد الساعات | 6 |
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
الفصل الثانى | ||||
MKT | 570 | إدارة التسويق المتقدمة | 3 | |
FIN | 505 | المالية الإدارية | 3 | |
إجمالى عدد الساعات | 6 |
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
الفصل الثالث | ||||
MGT | 505 | إدارة العمليات المتقدمة | 3 | MGT 550 |
MGT | 565 | السلوك التنظيمي والقيادة | 3 | |
إجمالى عدد الساعات | 6 |
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
الفصل الرابع | ||||
BUS | 502 | استراتيجية وأخلاقيات الأعمال | 3 | FIN 505; MGT 505; MKT 570 |
TQM | 600 | تصميم المؤسسات للجودة | 3 | |
إجمالى عدد الساعات | 6 |
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
الفصل الخامس | ||||
TQM | 601 | التخطيط والتحسين المستمر | 3 | TQM 600 |
TQM | 602 | أنظمة قياس الأداء الاستراتيجية | 3 | BUS 502,TQM 600 |
إجمالى عدد الساعات | 6 |
كود المساق | اسم المساق | عدد الساعات معتمدة | المتطلب السابق | |
الفصل السادس | ||||
TQM | 603 | رقابة الجودة الإحصائية | 3 | MGT 505,
MGT 550 |
TQM | 604 | إدارة جودة الخدمات (اختياري) | 3 | TQM 601 |
TQM | 605 | بطاقات الأداء المتوازن (اختياري) | TQM 600 | |
TQM | 606 | القيادة لتميز الأداء (اختياري) | MGT 565 | |
إجمالى عدد الساعات | 6 | |||
إجمالى عدد الساعات التراكمى | 36 |
*يختار الطالب مساق واحد من المساقات الإختيارية
ملاحظة: مدة جميع المساقات 3 ساعات معتمدة. تظهر المتطلبات الدراسية الأساسية اللازمة أسفل عنوان المساق
المحاسبة 1 | ACC 101 |
أهمية المحاسبة والتحديات التي تطرحها. تغطية واسعة ومراجعة المفاهيم الرئيسية تليها التدريبات العملية.
الإحصاء فى الإعمال التجارية | BUS 102 |
يعرف هذا المساق الطلاب على التحليل الإحصائي ومدى ارتباطه بصنع القرارات التجارية. سيتعلم الطلاب كيفية تطبيق الأدوات الإحصائية لجمع البيانات وعرضها ووصفها وتحليلها وتفسيرها في سياقات الأعمال. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها المتغيرات ، ومستويات القياسات ، وتصميم المسح الأساسي ، والقياسات الوصفية ، وتحليل الاحتمالات ، وأخذ العينات واختبار الفرضيات ، والارتباط ، وتحليل الانحدار ، والتنبؤ بالسلاسل الزمنية. تتضمن الدورة محاضرات نظرية وعملية.
الاقتصاد الجزئى | ECO 201 |
مقدمة لتحليل المبادئ والمشكلات على مستوى الاقتصاد الجزئي. يشرح هذا المساق نظريات العرض والطلب إلى جانب أنواع مختلفة من المرونة. يناقش تكاليف الإنتاج وتعظيم الربح لشركة فردية بدرجات متفاوتة من المنافسة والتسعير ونشر الموارد.
الإدارة المالية | FIN 301 |
يعطي المساق فهمًا ووجهة نظر حول وظائف الإدارة المالية في المنظمة. يوفر القدرة على استخدام أدوات مثل تحليل القوائم المالية والتخطيط المالي وإدارة رأس المال العامل. إنه يعزز قرارات الاستثمار طويلة المدى من خلال استخدام مبادئ التقييم ويزود الطلاب بالقدرة والثقة لمعالجة المشاكل المالية الشائعة في الممارسة.
مبادئ التسويق | MKT 302 |
يصف هذا المساق العلاقة بين الشركة وعملائها وفرص السوق وقيمة العملاء. يحلل بيئة التسويق وطرق إدارة المعلومات التسويقية. يساعد الطلاب على شرح المنتج ، ودورة حياة المنتج ، واستراتيجية التسويق المدفوعة بالعملاء ، وقرارات المنتج ، واستراتيجيات التسعير ، وقنوات التوزيع ومزيج الترويج.
أنظمة المعلومات الإدارية المتقدمة MIS 501 | المتطلب السابق: لا يوجد |
يزود هذا المساق الطلاب بأحدث التطورات والممارسات من مجال نظم المعلومات الإدارية. يستكشف الطلاب العديد من العناصر الرئيسية لعصر المعلومات بدءًا من ممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت إلى ذكاء الأعمال. ترتبط الموضوعات مباشرة بالمجالات المتخصصة في الأعمال والإدارة ، وتشمل الاستخدام العملي للبرامج المستخدمة لإدارة تلك المجالات.
أساليب البحث الإداري MGT 550 | المتطلب السابق: لا يوجد |
يتيح هذا المساق للطلاب فرصة تحديد وتطبيق منهجيات البحث المناسبة بما في ذلك مناهج الأساليب الكمية والنوعية ، من أجل تصميم وتحليل وتفسير وإبلاغ نتائج البحث. الهدف الرئيسي من هذه الدورة هو تمكين الطلاب من اتخاذ قرارات مستنيرة باستخدام التحليل الإحصائي المتقدم القائم على معلومات دقيقة وموثوقة وفي الوقت المناسب ، تمامًا مثل المديرين في بيئة الشركة.
إدارة التسويق المتقدمة MKT 570 | المتطلب السابق: لا يوجد |
يوفر هذا المساق فهمًا لتطبيق نظريات ومفاهيم وممارسات التسويق من حيث صلتها بإدارة وظيفة التسويق في منظمة معقدة. سيتم التركيز على الجوانب الإدارية لخطط التسويق ، بما في ذلك تحليل البيئة الخارجية. سيشمل العنصر الأساسي للدورة علاقة “المزيج التسويقي” بالتخطيط الاستراتيجي. سيتم فحص فهم واضح لأهمية التسويق ، فضلا عن فهم ممارسات التسويق الفعالة. سيكتسب الطلاب معرفة عملية بكل من نظرية التسويق والتطبيق العملي لاستراتيجيات التسويق المبتكرة. وسيفهمون أيضًا كيفية مساهمة المنتج والسعر والمكان والترويج في المزيج التسويقي أثناء استكشافهم للرؤى القائمة على البحث في سلوك المستهلك.
المالية الإدارية FIN 505 | المتطلب السابق: لا يوجد |
يقدم هذا المساق مقدمة عن التمويل الإداري ، والبيانات المالية والتحليلات ، والتدفق النقدي ، والتخطيط المالي. سوف يستكشف الطلاب أيضًا القيمة الزمنية للمال وتقنيات وضع ميزانية رأس المال وتكلفة رأس المال وهيكل رأس المال وإدارة رأس المال العامل.
إدارة العمليات المتقدمة MGT 505 | المتطلب السابق: MGT 550 |
يساعد هذا المساق الطلاب على تطبيق مبادئ واستراتيجيات إدارة العمليات لتحسين ابتكار الخدمة / المنتج. وينصب التركيز على تحليل تصميم عمليات العمليات من وجهة نظر مصفوفة عملية المنتج ووضع استراتيجية عالمية لإدارة سلسلة التوريد من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات وتقنيات إدارة المخزون. من خلال دراسة هذا المساق ، سيتمكن الطلاب من تحليل عمليات التحسين من وجهات نظر مختلفة لأدوات الهزيل وستة أدوات سيجما وتطبيقها بنجاح في إدارة المشاريع.
السلوك التنظيمي والقيادة MGT 565 | المتطلب السابق: لا يوجد |
يركز هذا المساق على دراسة السلوك البشري في المنظمات. سوف يتعلم الطلاب مختلف المفاهيم النظرية والأساليب العملية لفهم السلوك الفردي والجماعي وتحليله والتنبؤ به والعمل الجماعي والتحفيز والصراع بين الأشخاص والتواصل. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعلم الطلاب نظريات وممارسات القيادة المختلفة في المنظمات والقيادة العالمية. سيقوم الطلاب أيضًا بإجراء تحليلات نقدية لمختلف النماذج والقضايا المتعلقة بالقيادة ، وتحليل الحالات ، وتطبيق النظريات بشكل مبتكر وأخلاقي.
استراتيجية وأخلاقيات الأعمال BUS 502 | المتطلب السابق: FIN 505; MGT 505; MKT 570 |
يمكن هذا المساق أساسي الطلاب من التعرف على ديناميكيات عملية الإدارة الاستراتيجية وصياغة الاستراتيجية بطريقة تطبيقية. إنها تجهز الطلاب للتحليل النقدي والتفسير والتقييم لكل من البيئات الداخلية والخارجية في السياقات المحلية والعالمية. من خلال دراسة هذا المساق، سيطور الطلاب أيديهم على مهارات الأطر والأساليب الاستراتيجية لصنع القرار وسيكونون قادرين على تطبيقها بنجاح على المستويات الشخصية والتنظيمية والمجتمعية. سيتم التركيز على التحليل النقدي للمبادئ الأخلاقية للشركات والقضايا الأخلاقية في مكان العمل وتدريبهم على التطبيق في السيناريوهات التنظيمية الديناميكية.
تصميم المؤسسات للجودة TQM 600 | المتطلب السابق: لا يوجد |
يتناول هذا المساق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وتؤكد ممارسات الإدارة عالية الأداء ، مثل تلك التي تنعكس في ISO 9000 و Six Sigma وستتضمن الموضوعات: أسس إدارة الجودة ، وأدوات وتقنيات الجودة وإدارة التميز في الأداء.
التخطيط والتحسين المستمر TQM 601 | المتطلب السابق: TQM 600 |
يغطي هذا المساق الأدوات والتقنيات اللازمة للتحسين المستمر وحل المشكلات. سيتعلم الطلاب كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين والعمل بشكل فعال في فرق. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد هذه الدورة الطلاب وتوجههم من خلال الاستخدام الفعال لأدوات حل المشكلات وتساعدهم على تطبيق عملية تحسين الجودة في جميع جوانب عملهم.
أنظمة قياس الأداء الاستراتيجية TQM 602 | المتطلب السابق: TQM BUS 502, 600 |
يركز هذا المساق على أنواع مختلفة من مؤشرات الأداء للتحسينات المستمرة وكيفية تحديد المؤشرات التي تحقق أهداف وغايات المنظمات. سيتعلم الطلاب كيفية تطوير وتصميم أنظمة قياس الأداء الفعالة. ستتضمن الموضوعات: مؤشرات الجودة والعملية ، المؤشرات الحرجة والفضولية للمؤشرات ، خصائص مؤشرات الأداء ، تصميم نظام ومؤشرات قياس الأداء ، القياس ، التفضيلات والتقييم.
رقابة الجودة الإحصائية TQM 603 | المتطلب السابق MGT 505, MGT 550 |
يقدم هذا المساق للطلاب تقنيات التحكم في الجودة الحديثة لمراقبة العمليات الإحصائية والتحكم فيها. سيقوم الطلاب بتطوير معرفتهم بفوائد أدوات تحسين العملية وتطبيق التحكم في العملية الإحصائية من أجل التحسين المستمر للجودة. ستتضمن الموضوعات: تحسين الجودة ، عملية DMAIC(تحديد وقياس وتحليل وتحسين والتحكم) ، مخططات التحكم للمتغيرات والسمات ، تقنيات المراقبة والتحكم.
إدارة جودة الخدمات (اختياري) TQM 604 | المتطلب السابق : TQM 601 |
يستكشف هذا المساق أهمية جودة الخدمة ودورها في الأداء العام للمؤسسة. يدرس هذا المقرر الأبعاد الرئيسية للخدمات وكيف تختلف وتتفاعل مع المنتجات الملموسة ودورها في الاقتصاد. سوف يتعلم الطلاب نماذج مختلفة من تصميم الخدمة وإدارة جودة الخدمة. ويستند المساق على الأطر والحالات المفاهيمية من مجموعة واسعة من شركات الخدمات التي يتم اختيارها من أنواع مختلفة من المجالات.
بطاقات الأداء المتوازن (اختياري) TQM 605 | المتطلب السابق TQM 600 |
يتناول هذا المساق العمليات خطوة بخطوة حول كيفية توجيه المديرين في إنشاء بطاقات قياس الأداء ولوحات المعلومات. ثم يوضح مطوري Excel كيفية إنشاء بطاقات قياس الأداء ولوحات المعلومات. سيتعلم الطلاب كيف تساعد بطاقات قياس الأداء المتوازنة المؤسسات على ترجمة الإستراتيجية إلى عمل وكيفية البناء والتنفيذ والإدارة باستخدام نظام إدارة أداء بطاقة الأداء المتوازن. كما أنه يساعد الطلاب على تطوير المهارات والمعارف الجماعية اللازمة لتطبيق نظام بطاقة الأداء في مؤسساتهم
القيادة لتميز الأداء (اختياري) TQM 606 | المتطلب السابق: MGT 565 |
يقدم هذا المساق نظرة عامة واسعة وفهمًا شاملاً لاستدامة القيادة. سوف يتعلم الطلاب الصفات الأساسية للقيادة وتطوير القيادة والفعالية. وكذلك إلى ذلك ، سيقوم الطلاب بفحص طرق مختلفة لبدء ، والمشاركة ، وبناء والمشاركة في بناء استدامة القيادة. في هذه العملية ، سوف يتعلمون كيفية تطوير رؤية مقنعة وإظهار القيادة الأخلاقية لتحقيق التميز في الأداء المستدام.
ar Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.