Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
pharmacy ar

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدينة الجامعية بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

بكالوريوس في الصيدلة

تنبع رؤية برنامج بكالوريوس الصيدلة من رؤية ورسالة كلية المدينة الجامعية في عجمان.

الرؤية

يسعى قسم الصيدلة إلى أن يكون مجتمعًا تعليميًا نشطًا مدفوعًا بالعلم ومتنوعًا من الناحية المعرفية. ويطمح القسم إلى أن يصبح علامة على المستويين المحلي والعالمي بتميزه في التدريس والبحث والخدمات المجتمعية.

رسالة البرنامج الدراسي

يقدمقسمالصيدلة برنامجًا دراسيًا تنافسيًا ومستدامًا يهدف إلى إثراء الخبرة التعليمية وتلبية احتياجات سوق العمل من خلال توفير بيئة تعلم ملائمة ومتنوعة فضلاً عن تشجعيه لثقافة البحث وروح الابتكار بالتالي، سيخرج القسم مهنيين مؤهلين للدخول في قطاع الرعاية الصحية وتفعيل الخدمات الصحية الصيدلانية على نحو مهني وأخلاقي.

أهداف البرنامج الدراسي

يهدف برنامج البكالوريوس في الصيدلة إلى:

  • منح الطلاب الدورات الدراسية الحديثة في تخصص الصيدلة من أجل إثراء معرفتهم وخبراتهم اللازم توافرها حتى يصبحوا صيدلانيين ذوي كفاءة عالية.
  • توفير بيئة متعددة الثقافات من خلال تشجيع روح التنوع بين الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس علاوةً على إعطاء فرص متساوية للجميع.
  • تشجيع الأنشطة البحثية عالية المستوى ودعمها من أجل تلبية الاحتياجات المؤسسية والاجتماعية.
  • خدمة المجتمع من خلال نشر حملات التوعية المتعلقة بمشكلات الرعاية الصحية الحالية.

مخرجات التعلم

يصبح الطلاب الذين يجتازون برنامج الدراسة بنجاح قادرين على ما يلي:

المعرفة

  • المناقشة التفصيلية لمبادئ ومفاهيم العلوم الطبية الحيوية والصيدلانية والسريرية.

 

المهارات

  • امتلاك قدرات حل المشكلات والتفكير النقدي والكتابة والعرض التقديمي.
  • .تطبيق المعرفة في تصميم الأدوية وتطويرها، والحسابات الصيدلانية، وإعداد الأدوية وتحليلها، والتخلص من الأدوية، والرعاية الصيدلانية.

 

الكفاءة

  • عرض قدرات القيادة واتخاذ القرار.
  • المساهمة الفعالة كعضو وقائد في نظام الرعاية الصحية.
  • إظهار القدرة على التعلم المستقل المستمر مدى الحياة والتطوير المهني الدائم مع المساهمة في مراعاة المعايير الأخلاقية ومراعاتها.

الخطة الدراسية

تتطلب درجة البكالوريوس في الصيدلة إكمال 150 ساعة معتمدة ، موزعة وفقًا للخطة التالية:

متطلبات البرنامج
عدد الساعات المعتمدة المقررات العناصر
24 8 متطلبات التعليم العام
124 44 المقررات الأساسية
2 1 المقررات الإختيارية
150 53 الإجمالي

 

متطلبات التعليم العام ( 24 ساعة معتمدة )
المتطلب السابق الساعات المعتمدة اسم المقرر رمز المقرر
3 مهارات الإتصال باللغة العربية * ACS 101
3 أساسيات الحاسب الآلي CIS 101
3 التفكير الناقد HUM 101
3 الثقافة الإسلامية REL 201
3 علم البيئة ENV 201
CIS 101 3 الإحصاء STE 201
STE 201 3 الطرق البحثية RME 301
60 ساعة معتمدة من أعمال المقرر الدراسي المكتملة 3 الإبتكار وريادة الأعمال BUS 204
        57 الإجمالي

*يدرس هذا المقرر باللغة العربية للطلبة العرب، وباللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

 

متطلبات التخصص ( 124 ساعة معتمدة )

ت رمز المقرر الدراسي اسم المقرر الدراسي س.م ساعات التواصل المتطلبات
م ب ع إ.ج
1 PSC 111 مقدمة في الصيدلة 3 3 3
2 PSC 112 الكيمياء العضوية الصيدلانية 1 2 2 2
3 PSC 113 مبادئ تشريح وفسيولوجيا الإنسان 1 3 2 2 4
4 PSC 114 مقدمة في التحليل الصيدلاني 2 2 2

 

ت رمز المقرر الدراسي اسم المقرر الدراسي س.م ساعات التواصل المتطلبات
م ب ع إ.ج
5 PSC 121 الصيدلة الفيزيائية 1 3 2 2 4 PSC 111
6 PSC 122 الكيمياء العضوية الصيدلانية 2 3 2 2 2 PSC 112
7 PSC 123 مبادئ تشريح وفسيولوجيا الإنسان 2 3 2 2 4 PSC 113
8 PSC 124 التحليل الصيدلاني الكيميائي 1 3 2 2 4 PSC 114
9 PSC 125 خواص العقاقير 3 2 2 4 PSC 114
10 PSC 126 الميكروبيولوجيا الصيدلانية 3 2 2 4 PSC 113
11 PSC 231 الصيدلة الفيزيائية 2 3 2 2 4 PSC 121
12 PSC 232 صور الجرعات الدوائية 1 3 2 2 4 PSC 121
13 PSC 233 الكيمياء الحيوية 1 2 2 2 PSC 122
14 PSC 234 مقدمة في علم الأدوية 3 2 2 4 PSC 123
15 PSC 235 مبادئ الرعاية الصيدلانية 3 3 PSC 111
16 PSC 236 المناعة الدوائية والأمراض المعدية 2 2 2 PSC 126
17 PSC 241 صور الجرعات الدوائية 2 3 2 2 4 PSC 231 , PSC 232
18 PSC 242 علم الأدوية والعلاجات 1 3 2 2 4 PSC 234
19 PSC 243 التحليل الصيدلاني الكيميائي 2 3 2 2 4 PSC 124
20 PSC 244 الكيمياء الصيدلانية والدوائية 1 3 2 2 4 PSC 112 , PSC 234
21 PSC 245 التشريعات والأخلاقيات الصيدلانية 2 2 2 PSC 235
22 PSC 246 الكيمياء الحيوية 2 3 2 2 4 PSC 233
23 PSC 351 الصيدلة الأحيائية والحركية الدوائية 1 3 2 2 4 PSC 241
24 PSC 352 الكيمياء الصيدلانية والدوائية 2 2 2 2 PSC 244
25 PSC 353 علم الأدوية والعلاجات 2 3 2 2 4 PSC 242
26 PSC 354 العقاقير والمنتجات بدون وصفة طبية 3 2 2 4 PSC 235
27 PSC 355 علم الأدوية والعلاجات 3 3 2 2 4 PSC 242
28 PSC 356 مراقبة الجودة الصيدلانية 3 2 2 4 PSC 243
29 PSC 361 الصيدلة الأحيائية والحركية الدوائية 2 3 2 2 4 PSC 351
30 PSC 362 التكنولوجيا الصيدلانية 3 2 2 4 PSC 241

 

ت رمز المقرر الدراسي اسم المقرر الدراسي س.م ساعات التواصل المتطلبات
م ب ع إ.ج
31 PSC 363 علم الأدوية والعلاجات 4 3 2 2 4 PSC 355
32 PSC 364 العوامل المضادة للبكتيريا والعلاج الكيماوي 3 3 3 PSC 236
33 PSC 365 معلومات الأدوية وتقييم المادة العلمية 3 3 3 PSC 235
34 PSC 471 إدارة الصيدلية والتسويق 3 3 3 PSC 245
35 PSC 472 مبادئ علم السموم 2 2 2 PSC 363 , PSC 245
36 PSC 473 العلاج بالنباتات 3 3 3 PSC 243
37 PSC 474 علم الأدوية والعلاجات 5 3 2 2 4 PSC 363
38 PSC 475 علم الصيدلة الجيني وتطبيقاته الصيدلانية 2 2 2 PSC 363
39 PSC 481 التدريب في الصيدليات العامة 1 3 120 PSC 354
40 PSC 482 التدريب في الصيدليات العامة 2 3 120 PSC 354
41 PSC 483 التدريب على التكنولوجيا الصيدلانية 3 120 PSC 356 , PSC 362
42 PSC 484 التدريب في صيدليات المستشفيات 3 120 PSC 354 , PSC 474
43 PSC 485 التدريب على الصيدلة السريرية 3 120 PSC 354 , PSC 474
44 PSC 500 مشروع التخرج(بعد استكمال 120 ساعة معتمدة) 3 PSC 365,RME 301,  بعد استكمال 120 ساعة معتمدة

** م: محاضرة، ب: برنامج تعليمي، ع: عملي، إ.ج: الإجمالي، س.م: الساعة المعتمدة.

 

مقررات التخصص الإختيارية (2 ساعة معتمدة)

يتعين على الطلاب دراسة أحد المقررات الدراسية التالية:

ت رمز المقرر الدراسي اسم المقرر الدراسي الساعات المعتمدة المتطلبات
1 PSC 476 الكيمياء النباتية 2 PSC 243
2 PSC 477 تصميم الأدوية 2 PSC 352
3 PSC 478 علم الأوبئة وسلامة الأدوية 2 PSC 365, RME 301
4 PSC 479 علم وتكنولوجيا التجميل 2 PSC 354, PSC 241

وصف المقرر الدراسي

مقررات المتطلبات العامة

 

تطبيقات الحاسب الآلي CIS 101
يتيح هذا المقرر الدراسي للطلاب التعرف على مهارات تشغيل الحاسب الشخصي الأساسية والبرامج شائعة الاستخدام. ويشمل التعريف بمعالج النصوص والاستخدام العملي له، وجداول البيانات، وقواعد البيانات، والعروض التقديمية، والشبكة وبرامج الإنترنت.
مهارات التواصل باللغة العربية (للناطقين بها) ACS 101
يتضمن هذا المقرر الدراسي تدريس المهارات الأساسية التي يحتاج إليها الطالب في اللغة العربية من القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، وذلك من خلال التدريب على نصوص مختارة من القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، والأدب العربي شعره ونثره، ويهدف هذا المقرر الدراسي إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في مهارات الاتصال المتعلقة بالتحدث والكتابة والاستماع والقراءة، والارتقاء به إلى المستوى الذي يكون فيه قادراً على الاستيعاب والتحدث والكتابة والقراءة، عن طريق الجمع بين المستويين المعجمي والبلاغي، بحيث تشمل مجموعة النصوص المختارة مفردات متنوعة، وتغطي في الوقت نفسه بعض القضايا النحوية والصرفية المبسطة، وأخرى تتعلق بمهارة الكتابة مثل قضايا في الإملاء والترقيم واستعمال المعجم، وبعض الأخطاء الشائعة في اللغة والنحو والصرف، والأساليب.
مهارات التواصل باللغة العربية (لغير الناطقين بها) ACS 101
يتضمن هذا المقرر الدراسي تدريس المهارات الرئيسة التي يحتاج إليها الطالب في تعليم اللغة العربية من الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وذلك من خلال التدريب على نصوص مختارة من القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة،  ويهدف هذا المقرر الدراسي إلى إكساب الطالب القدرة على التواصل والتعبير الفعال عن نفسه، والقدرة على إقناع الآخرين، واستيعاب معارفهم وخبراتهم،  وكذلك القدرة على حل المشكلات من خلال توظيف واستخدام المهارات الرئيسة للغة العربية في المواقف اللغوية المختلفة، والتي تتطلب منه اتخاذ القرار المناسب؛ لتحقيق أهدافه.
الإحصاء STE 201
صمّم هذا المقرر الدراسي لتمكين الطالب من فهم الحسابات الإحصائية الشائعة واستخداماتها العملية في أماكن الرعاية الصحية. تشمل الموضوعات التي يتعرض لها المقرر الدراسي صناعة الرعاية الصحية الحالية والرياضيات والحسابات الإحصائية الأساسية والإحصاءات الحيوية ومعدلات الوفيات ومعدلات التعداد والإشغال. يتضمن المقرر الدراسي محاضرات نظرية وعملية للإبقاء على مشاركة الطلاب الفاعلة في المادة التعليمية، بما يضمن اكتسابهم المعرفة العملية المميزة بالبيانات الرئيسية والمفاهيم الإحصائية.
الدراسات الإسلامية REL 201
يقدم مقرر الدراسات الإسلامية الدين الإسلامي بطريقة يستطيع الطلاب ربطها بحياتهم والمجتمع ككل. يتم تدريس أركان إيمان والإسلام بهدف شرح ما يمثله الإسلام كقانون للحياة. يتم شرح ثقافة الإسلام بالتفصيل بطريقة مقارنة مع الثقافات الأخرى. يبدأ المقرر الدراسي بأساسيات الإسلام. تنقل التعاليم الأساسية للإسلام بنظرة حديثة، تربطه بالعالم الحالي وتحدياته. يسلط المقرر الدراسي الضوء على الدور العظيم الذي لعبته الحضارة الإسلامية في تاريخ الإنسانية. يتم تدريس المقرر الدراسي بمنظور يمنح حلولًا للمشكلات المعاصرة في ضوء الدين الإسلامي.
الابتكار وريادة الأعمال BUS 204
يتعرف الطلاب في هذا المقرر الدراسي على النظريات والأبحاث الرئيسية حول ريادة الأعمال والابتكار، ثم يقوموا باختبار تطبيقها على سياق أوسع ومعاصر. ويشمل ذلك الخدمات العامة والخاصة بالشركات، والتقنيات والاقتصادات الناشئة، والاستدامة والتنمية، وخلق القيمة والاستفادة من ريادة الأعمال والابتكار. تساعد القراءات ودراسات الحالة والمناقشات في تنظيم مادة المقرر الدراسي مع إنشاء روابط واضحة وأساسية بين ريادة الأعمال والابتكار. وفي نهاية المقرر الدراسي يقوم الطلاب بوضع خطة أعمال شاملة.
العلوم البيئية ENV 201
يؤكد هذا المقرر الدراسي متعدد التخصصات على انشغالنا منذ القدم بالبيئة، وتفاعل الأنواع (مع بعضها البعض ومع بيئتها)، والهواء والماء والتربة والموارد البيولوجية، وديناميات السكان، وعلم السموم، ومصادر الطاقة، وإدارة النفايات، والطاقة المتجددة، والمواد الكيميائية الضارة وغيرها من المواضيع ذات الصلة. يتم دمج المبادئ الأساسية للعلوم طوال مدة مقرر دراسي.
التفكير النقدي HUM 101
يستعرض هذا المقرر الدراسي عملية التفكير بشكل نقدي ويساعد الطلاب على التفكير بشكل أكثر وضوحًا وبصيرة وفعالية. تساعد الأمثلة ذات الصلة المستمدة من تجارب الطلاب والمواقف المعاصرة الطلاب في تطوير قدراتهم على حل المشكلات وتحليلها واتخاذ قرارات مستنيرة في حياتهم الأكاديمية والمهنية والشخصية. يتضمن المقرر الدراسي قراءات موضوعية، وتكليفات كتابية منظمة، ومناقشات مستمرة مصممة لمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم اللغوية مع تعزيز قدرات التفكير المتطورة.
الإحصاء STE 201
صمّم هذا المقرر الدراسي لتمكين الطالب من فهم الحسابات الإحصائية الشائعة واستخداماتها العملية في أماكن الرعاية الصحية. تشمل الموضوعات التي يتعرض لها المقرر الدراسي صناعة الرعاية الصحية الحالية والرياضيات والحسابات الإحصائية الأساسية والإحصاءات الحيوية ومعدلات الوفيات ومعدلات التعداد والإشغال. يتضمن المقرر الدراسي محاضرات نظرية وعملية للإبقاء على مشاركة الطلاب الفاعلة في المادة التعليمية، بما يضمن اكتسابهم المعرفة العملية المميزة بالبيانات الرئيسية والمفاهيم الإحصائية.
الدراسات الإسلامية REL 201
يقدم مقرر الدراسات الإسلامية الدين الإسلامي بطريقة يستطيع الطلاب ربطها بحياتهم والمجتمع ككل. يتم تدريس أركان إيمان والإسلام بهدف شرح ما يمثله الإسلام كقانون للحياة. يتم شرح ثقافة الإسلام بالتفصيل بطريقة مقارنة مع الثقافات الأخرى. يبدأ المقرر الدراسي بأساسيات الإسلام. تنقل التعاليم الأساسية للإسلام بنظرة حديثة، تربطه بالعالم الحالي وتحدياته. يسلط المقرر الدراسي الضوء على الدور العظيم الذي لعبته الحضارة الإسلامية في تاريخ الإنسانية. يتم تدريس المقرر الدراسي بمنظور يمنح حلولًا للمشكلات المعاصرة في ضوء الدين الإسلامي.
الابتكار وريادة الأعمال BUS 204
يتعرف الطلاب في هذا المقرر الدراسي على النظريات والأبحاث الرئيسية حول ريادة الأعمال والابتكار، ثم يقوموا باختبار تطبيقها على سياق أوسع ومعاصر. ويشمل ذلك الخدمات العامة والخاصة بالشركات، والتقنيات والاقتصادات الناشئة، والاستدامة والتنمية، وخلق القيمة والاستفادة من ريادة الأعمال والابتكار. تساعد القراءات ودراسات الحالة والمناقشات في تنظيم مادة المقرر الدراسي مع إنشاء روابط واضحة وأساسية بين ريادة الأعمال والابتكار. وفي نهاية المقرر الدراسي يقوم الطلاب بوضع خطة أعمال شاملة.
العلوم البيئية ENV 201
يؤكد هذا المقرر الدراسي متعدد التخصصات على انشغالنا منذ القدم بالبيئة، وتفاعل الأنواع (مع بعضها البعض ومع بيئتها)، والهواء والماء والتربة والموارد البيولوجية، وديناميات السكان، وعلم السموم، ومصادر الطاقة، وإدارة النفايات، والطاقة المتجددة، والمواد الكيميائية الضارة وغيرها من المواضيع ذات الصلة. يتم دمج المبادئ الأساسية للعلوم طوال مدة مقرر دراسي.
التفكير النقدي HUM 101
يستعرض هذا المقرر الدراسي عملية التفكير بشكل نقدي ويساعد الطلاب على التفكير بشكل أكثر وضوحًا وبصيرة وفعالية. تساعد الأمثلة ذات الصلة المستمدة من تجارب الطلاب والمواقف المعاصرة الطلاب في تطوير قدراتهم على حل المشكلات وتحليلها واتخاذ قرارات مستنيرة في حياتهم الأكاديمية والمهنية والشخصية. يتضمن المقرر الدراسي قراءات موضوعية، وتكليفات كتابية منظمة، ومناقشات مستمرة مصممة لمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم اللغوية مع تعزيز قدرات التفكير المتطورة.
الطرق البحثية RME 301
تم تصميم هذا المقرر الدراسي للتعريف بعملية البحث حيث يتعلم الطلاب فهم المشاكل وصياغة أسئلة البحث والفرضيات. يكتسب الطلاب نظرة موسعة حول اختيار التصميم المناسب للبحث، وبناء أدوات البحث، وأخذ العينات، إلى جانب جمع البيانات النوعية والكمية، وتحليل البيانات، وعرض التقارير.

 

مقررات التخصص
مقدمة في الصيدلة PSC 111
يقدم هذا المقرر الدراسي إلى الطلاب نبذة تعريفية عن مجالات ممارسة الصيدلة والمناهج الدراسية اللازمة في برنامج B.Pharm للعمل كصيدلي. يكتسب الطلاب الدراية بممارسة مهنة الصيدلة ودور الصيدلي في تقديم الرعاية الصحية. يصبح الطلاب من خلال هذه المقدمة قادرين على التأكد من اختيارهم الوظيفي في وقت مبكر من المرحلة الدراسية. كما يتضمن هذا المقرر الدراسي أيضًا مقدمة للوصفات الطبية والحسابات الأساسية اللازمة لتركيب الأدوية وتوزيعها.
الكيمياء العضوية الصيدلانية 1 PSC 112
يقدم هذا المقرر الدراسي أساسيات بعض الموضوعات في الكيمياء العضوية. ويغطي بعض المجالات الهامة في الكيمياء العضوية، والتي تشمل الهيدروكربونات الأليفاتية والعطرية،وهاليدات الألكيل والأريل، والكحول، والإيثرات والإيبوكسيدات. ويؤكد على الأهمية الصيدلانية لهذه المجموعات الوظيفية.
مبادئ تشريح وفسيولوجيا الإنسان 1 PSC 113
يقدم هذاالمقرر الدراسي المعرفة الأساسية حول تكوين ووظيفة جسم الإنسان الطبيعي بما يلزم طلاب كلية الصيدلة ليكونوا قادرين على فهم المقررات الطبية الأخرى المتعلقة بعلم الأمراض والمقررات السريرية ذات الصلة. كما أنه يساعد الطلاب على فهم علم العقاقير بشكل صحيح وتطبيقه في الصيدلة الإكلينيكية.
مقدمة في التحليل الصيدلاني PSC 114
يزود هذا المقرر الدراسي الطالب بمقدمة في مجال التحليل الصيدلاني من خلال تغطية الأساس النظري والتمهيدي لتقنيات التحليل الكمي بما في ذلك التوازن الكيميائي،وتفكك الأحماض والقواعد، وحسابات الرقم الهيدروجيني،والمحاليلالمنظمة. كما أنه يغطي الطرق الإحصائية المختلفة لتقييم جودة البيانات التحليلية التي تم الحصول عليها من الأساليب التحليلية لتفسير أهميتها.
الصيدلة الفيزيائية 1 PSC 121
صمّم هذا المقرر الدراسي لتعريف الطلاب بمبادئ الصيدلة الفيزيائية بهدف امتلاكهم لأساس قوي في العلوم الفيزيائية، والتي تنطبق على أشكال الدواء الصيدلانية والمستحضرات. يغطي المقرر الدراسي حالات المادة،وتوازن الطور وحكم الطور،ومحاليل الشوارد ومحاليل غير الشوارد وخصائصهما المترابطة وظواهر الذوبان والتوزيع. وتُستكمل المادة العلمية الخاصة بهذا المقرر الدراسي في مقرر تال وهو الصيدلة الفيزيائية 2 ويعدّ من متطلبات دراسته.
الكيمياء العضوية الصيدلانية 2 PSC 122
يعد هذا المقرر الدراسي مكملًا للكيمياء العضوية الصيدلانية 1، ويشمل المقرر التفاعلات والآليات الكيميائية الأساسية، والكيمياء المجسمة، والفينولات والألدهيدات والكيتونات وحمض الكربوكسيل ومشتقاتها، وخصائص وتفاعلات المركبات المختلة وظيفياً والأمينات والمركبات الحلقية والحلقية المتغايرة، إلى جانب مقدمة للمنتجات العضويةالطبيعية.

يشمل المقرر الدراسي العمل في المختبر فيما يتعلق بالتفاعلات الكيميائية المحددة،والتصنيع العضوي،والتعرف على المركبات العضوية

مبادئ تشريح وفسيولوجيا الإنسان 2 PSC 123
يقدم هذاالمقرر الدراسي المعرفة الأساسية بتكوين ووظيفة جسم الإنسان الطبيعي بما يلزم طلاب كلية الصيدلة ليكونوا قادرين على فهم المقررات الطبية الأخرى المتعلقة بعلم الأمراض والمقررات السريرية ذات الصلة. كما أنه يساعد الطلاب على فهم علم العقاقير بشكل صحيح وتطبيقه في الصيدلة الإكلينيكية.
التحليل الصيدلاني الكيميائي 1 PSC 124
يغطي هذا المقرر الدراسي المبدأ الأساسي والممارسة والمنهجية والتطبيقات الخاصة بالعديد من الطرق الكيميائية الكمية الحجمية القائمة على الأحماض- القواعد في الوسط المائي وغير المائي، وتشكيل المركبات،والترسيب،وتفاعلات الأكسدة-الاختزال. كما يغطي أساسيات التحليل الوزني وتطبيقاتها في مجال الأدوية.
خواص العقاقير PSC 125
علم خواص العقاقير هو الموضوع الذي يتناول الدراسة العامة للنباتات الطبية الهامة، وتشمل هذه الدراسة أصل،وشكل،ووصف أنسجة هذه النباتات،ومكوناتها واستخداماتها. تصنف الأدوية في مجموعات وفقًا لقيمها العلاجية الرئيسية.
الميكروبيولوجيا الصيدلانية PSC 126
يناقش هذا المقرر الدراسي علم الأحياء المجهرية كموضوع متشعب له تداعيات كثيرة. وقد صممّ لتعريف الطلاب بعالم الميكروبات المتمثلة في بدائيات النوى وحقيقيات النوى، والخصائص الفريدة للفيروسات. في محاولة لتقديم عرض موجز وحديث لجوانب الأحياء المجهرية ذات الأهمية الطبية التي يمكن أن تلحق أضرارًا بصحة الإنسان.
الصيدلة الفيزيائية 2 PSC 231
يهدف هذا المقرر الدراسي إلى تزويد الطلاب بالمبادئ الفيزيائية الكيميائية الأساسية اللازمة لشرح خصائص وسلوك المستحضرات الدوائية المبعثرة مثل الغرويات والمعلقات والمستحلبات والمراهم والكريمات والمرشات. كما يغطي الخصائص الانسيابيةلكل من النظم النيوتونية وغير النيوتونية.
صور الجرعات الدوائية 1 PSC 232
يتألف المقرر الدراسي من المبادئ والتقنيات المستخدمة في صياغة وإعداد وتقييم أشكال الجرعات الصلبة، ويغطي الخواص الفيزيائية للمساحيق، وإعداد المساحيق السائبة والمقسمة،بالإضافة إلى الحبيبات الفوارة وغير الفوارة. يتضمن المقرر الدراسي وصفًا لأنواع الكبسولات والأقراص وطرق الإنتاج / التعبئة والتخزين. كما يتناول المقرر الدراسي أيضًا امتصاص الدواء عن طريق المستقيم وصياغة وتقييم التحاميل
الكيمياء الحيوية 1 PSC 233
يتناول هذا المقرر الدراسي الجوانب العامة لكيمياء الكربوهيدرات والأحماض الأمينية وعديدات الببتيد والبروتينات والأحماض النووية والدهون والفيتامينات والإنزيمات. وهذا يشمل: تصنيفها وأهميتها الطبية الحيوية.
مقدمة في علم الأدوية PSC 234
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب المفاهيم الدوائية الأساسية والمعرفة الدوائية والعلاجية المتعمقة حول الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي المستقل. يهدف المقرر الدراسي إلى تحسين قدرة الطلاب على فهم الديناميكا الدوائية والخصائص الدوائية للأدوية والتعرف على العوامل ذات الصلة وتقييمهالعلاج المرضى الذين يعانون من حالات مرتبطة بالأنظمة المستقلة المختلفة. علاوة على ذلك،فقد صممّ المقرر الدراسي لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة شاملة لعلاج الأمراض العصبية.
مبادئ الرعاية الصيدلانية PSC 235
الغرض من هذا المقرر الدراسي هو تزويد الطلاب بنظرة شاملة على مبادئ الرعاية الصيدلانية.
المناعة الدوائية والأمراض المعدية PSC 236
يناقش هذا المقرر الدراسي المبادئ الأساسية لعلم الفطريات والمقاومة البكتيرية ومبادئ انتقاء مضادات الميكروبات. كما أنه يركز على أكثر أنواع العدوى شيوعًا بما في ذلك عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وعدوى المسالك البولية.
صور الجرعات الدوائية 2 PSC 241
يغطي هذا المقرر الدراسي المبادئ الأساسية لاستقرار الدواء وطرق التفسخ الدوائي والوسائل المختلفة لتجنبها. ويغطي أيضًا المنتجات المعقمة بما في ذلك المستحضرات الوريدية ومستحضرات العيون من حيث طرق تحضيرها ومزاياها وعيوبها،وتركيباتها،واختبارات مراقبة الجودة وإجراءات التعقيم المختلفة. بالإضافة إلى ذلك،يغطي المقرر الدراسيتقنيات التعقيم المستخدمة أثناء تحضير المنتجات المعقمة، ويتضمن أيضًا مقدمة حول المنتجات مستديمة الإطلاق، بالإضافة إلى مواد التعبئة
علم الأدوية والعلاجات 1 PSC 242
يقدم هذا المقرر الدراسيللطلاب معرفة دوائية وعلاجية متعمقة حول أمراض القلب والأوعية الدموية. تهدف الدورة إلى تحسين قدرة الطلاب على فهم الديناميكا الدوائية والخصائص الدوائية للأدوية وتحديد كيفية تقييم العوامل ذات الصلة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. علاوة على ذلك،فقد صمم المقرر الدراسي لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة شاملة لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.
التحليل الصيدلاني الكيميائي 2 PSC 243
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب الأساسيات والتدريب العملي على التقنيات الفعالة الأساسية المستخدمة في التحليل الصيدلاني. تُغطى في الجزء الأول من المقرر الدراسيأساسيات التحليل الكهروكيميائي وطرق الامتصاص الطيفية والتحليل الذري الطيفي. بينما يناقش الجزء الثاني منه نظرية وأدوات وتطبيقات عدد من طرق الفصل اللونيالشائعة بما في ذلك التحليل اللوني لسائل ذي طبقة رفيعة، والتحليل اللوني للغاز، والتحليل اللوني للسائل عال الأداء،إلى جانب تقنيات التحليل الطيفي الجزيئيالشائعة.
الكيمياء الصيدلانية والدوائية 1 PSC 244
يغطي هذا المقرر الدراسيالمبدأ الأساسي للكيمياء الطبية، فهو يناقش العلاقة بين التركيب الكيميائي والنشاط الحيوي. تشمل الموضوعات المدروسةتأثير الخواص الفيزيائية الكيميائية على الاستجابة الحيوية، وتأثير التعديل الجزيئي على ربط المستقبلات واستقلاب الأدوية، بينما يخصص الجزء الثاني من المقرر الدراسيلدراسة عوامل العلاج الكيماوي.
التشريعات والأخلاقيات الصيدلانية PSC 245
الغرض من هذا المقرر الدراسي هو تعريف الطلاب بمبادئ قانون وأخلاقيات مهنة الصيدلة.
الكيمياء الحيوية 2 PSC 246
يؤكد المقرر الدراسي على أهمية التحاليل المخبرية السريرية في تشخيص الأمراض المختلفة. كما يناقش الرصد السريري لبعض الأدوية ذات النافذة العلاجية الضيقة.
الصيدلة الأحيائية والحركيةالدوائية 1 PSC 351
يركز هذا المقرر الدراسي على جوانب الصيدلة الأحيائية من حيث كيفية وصول العقاقير إلى مكان الامتصاص، وذوبان الأدوية، ونفاذية الأغشية، والتوافر والتكافؤ البيولوجي. ويتعرف الطلاب تحديدًا على أهمية مستويات لدواء في البلازما، والخلفية الفسيولوجية وبيولوجيا الخلية المتعلقة بامتصاص الدواء من الجهاز الهضمي. كما يغطي المقرر الدراسي طرق تناول الأدوية وعوامل صياغتهانطرًا لأنها تؤثر على التوافر البيولوجي للأدوية. يتم التركيز على مناقشة التوافر البيولوجي والتكافؤ البيولوجي مع عملية تطوير الدواء الجديدة.
الكيمياء الصيدلانية والدوائية 2 PSC 352
يغطي هذا المقرر الدراسيالتصنيع، والآلية / التصنيف الدوائي، والسمات الهيكلية، ودراسة علاقة النشاط بالهيكل (SAR) واستقلاب الفئات الرئيسية من العوامل الدوائية. كما يناقش المعرفة التفصيلية وفهم أهداف المركبات الدوائية المختلفة مع التركيز على الأساس الكيميائي لعمل الأدوية. يتم الاطلاع بإيجاز على الأساليب الحديثة لمعالجة الأمراض / الاضطرابات. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها الأدوية الأدرينالية والكولينية،ومثبطات الجهاز العصبي المركزي،والمسكنات،ومضادات الهيستامين،وأدوية التخدير الموضعي وأدوية القلب والأوعية الدموية.
علم الأدوية والعلاجات 2 PSC 353
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب المفاهيم الدوائية والعلاجية المتعمقة حول الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي المركزي. يهدف المقرر الدراسي إلى تحسين قدرة الطلاب على فهم الديناميكا الدوائية والخصائص الدوائية للأدوية والتعرف على العوامل ذات الصلة وتقييمهالعلاج المرضى الذين يعانون من حالات مرتبطة بالجهاز العصبي المركزي. علاوة على ذلك،فقد صممّ المقرر الدراسي لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة شاملة لعلاجأمراض الجهاز العصبي المركزي.
العقاقير والمنتجات بدون وصفة طبية PSC 354
صمم هذا المقرر الدراسي لتأسيس معرفة قوية بالأدوية المصروفة بدون وصفة طبية بجميع جوانبها، وذلك لجعل وظيفة الصيدلي موجهة نحو المريض لا المنتجات. وسيشمل ذلك مراقبة وفحص وتقييم نظم لعلاج الدوائي إما في المجتمع أو في المستشفيات. ويناقش المقرر الدراسي على وجه التحديد الأعراض المرتبطة بكل مما يلي: الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجلد، الجهاز العصبي المركزي، طب الأطفال، صحة المرأة، صحة الرجل، العيون والأذنين، الرعاية الصحية للعطلات من ناحية: الأسباب المحتملة، والأعراض والعلامات والعلاجات المتاحة،ونقاط المشورة، ومتى ينبغي تحويل المريض إلى الطبيب.
علم الأدوية والعلاجات 3 PSC 355
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب المفاهيم الدوائية والعلاجية المتعمقة حول الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي والغدد الصماء. يهدف المقرر الدراسي إلى تحسين قدرة الطلاب على فهم الديناميكا الدوائية والخصائص الدوائية للأدوية والتعرف على العوامل ذات الصلة وتقييمهالعلاج المرضى الذين يعانون من حالات مرتبطة بالجهاز الهضمي والغدد الصماء. علاوة على ذلك،فقد صممّ المقرر الدراسي لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة شاملة لعلاجأمراض الجهاز الهضمي والغدد الصماء.
مراقبة الجودة الصيدلانية PSC 356
يقدم هذا المقرر الدراسي إلى الطلاب لمحة عامة عن نظام إدارة الجودة الصيدلانية،حيث يناقش المتطلبات التنظيمية أثناء تصنيع ومراقبة المستحضرات الصيدلانية بما في ذلك مختلف الممارسات الجيدة. يركز المقرر الدراسي أيضًا على معايير اختيار الطرق المناسبة لتحليل الأدوية، وتنظيم مختبرات مراقبة الجودة، ومراقبة جودة المواد الدوائية والمنتجات الصيدلانية النهائية. يتم تحديد السمات التجريبية لعدد من الأدوية في أشكال جرعات مختلفة.
الصيدلة الأحيائية والحركية الدوائية PSC 361
يتم تقديم مفاهيم الحركية الدوائية، بما في ذلك مفاهيم نماذج الحركية الدوائية،والحركيةالدوائية الخطية وغير الخطية، والتخليص وحجم التوزيع من حيث صلتها بعلاقات تركيز الدواء في الوقت المحدد بالنسبة لطرق تناول الدواء المختلفة. كما يغطي أيضًا المحددات الفسيولوجية المتغيرة بما في ذلك العمر، تكوين الجسم، أمراض الكلى والكبد وتطبيقها السريري للحركيةالدوائية
التكنولوجيا الصيدلانية PSC 362
يغطي هذا المقرر الدراسي الجوانب النظرية والشرح العملي لعمليات وحدة التصنيع المختلفة مثل؛ نقل الحرارة، والترشيح،وتقليل حجم الجسيمات، وتحليل حجم الجسيمات. يتناول المقرر الدراسي أيضًا دراسة ما قبل التركيب، وتحديد خطوات التصنيع الأساسية، بما في ذلك خلط المسحوق وتدفق المسحوق وتكوين الحبيبات والتجفيف التي يتم تطبيقها في الصناعات الدوائية. يغطي هذا المقرر الدراسي أيضًا المبادئ التوجيهية والإرشادات المطبقة في تصميم وتشغيل الغرف النظيفة
علم الأدوية والعلاجات 4 PSC 363
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب المفاهيم الدوائية والعلاجية المتعمقة حول الأمراض المرتبطة بالمناعة الذاتية والكلى. يهدف المقرر الدراسي إلى تحسين قدرة الطلاب على فهم الديناميكا الدوائية والخصائص الدوائية للأدوية والتعرف على العوامل ذات الصلة وتقييمهالعلاج المرضى الذين يعانون من حالات مرتبطة بجهاز المناعة الذاتية والكلى. علاوة على ذلك،فقد صممّ المقرر الدراسي لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة شاملة لعلاجأمراض المناعة الذاتية والكلى
العوامل المضادة للبكتيريا والعلاج الكيماوي PSC 364
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب معرفة متعمقة حول العلاج الكيماوي. يهدف المقرر الدراسي إلى تحسين قدرة الطلاب على التعرف على العوامل ذات الصلة وتقييمها لعلاج المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية المختلفة. علاوة على ذلك، تم تصميمه لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة شاملة لعلاج الأمراض المعدية
معلومات الأدوية وتقييم المادة العلمية PSC 365
“معلومات الأدوية وتقييم المادة العلمية” هو عبارة عن مقرر دراسيمصمم للسماح للطالب بالتفكير بشكل خلاق وتحمله مسؤولية التعلم بنفسه، يتوقع من الطلاب إكمال جميع القراءات والواجبات المطلوبة قبل إلقاء المحاضرة. بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع من الطلاب المشاركة الفعالة في مناقشات المجموعة ولعب دور قيادي في المناقشات عند الاقتضاء. تقيم المشاركة في المناقشات المخصصة بناءً على ما يلي: طرح الطالب تعليقات في محلها، وإظهار الطالب المعرفة المكتسبة من خلال الواجبات، وما إلى ذلك. يستند الطالب إلى عمليات التفكير المكتسبة من المناقشات السابقة ولا يبدي موافقته أو اعتراضه فحسب على البيانات المعروضة. يقود الطالب مناقشات جماعية عند الاقتضاء.
إدارة الصيدلية والتسويق PSC 471
الغرض من هذاالمقرر الدراسي هو تعريف الطلاب بمبادئ إدارة الصيدليات والتسويق.
مبادئ علم السموم PSC 472
صمم هذا المقرر الدراسي لتزويد الطالب بالمعلومات الأساسية حول المبادئ العامة للسموم السريرية والفلزات الثقيلة والسموم البيئية والمهنية والعلاج السريري لمرضى السموم.
العلاج بالنباتات PSC 473
دراسة النباتات الطبية ومكوناتها النشطة. تشمل الدراسة الحركية الدوائية والديناميكية الدوائية لهذه المكونات،بالإضافة إلى أشكال الدواء المناسبة لإعطائها للمريض وكيفية تحضيرها. كما تتضمن الدراسة مقالات متخصصة حول علم الأدوية ” Materia Medica” عن النباتات الطبية المختارة في الدراسة
علم الأدوية والعلاجات 5 PSC 474
يوفر هذا المقرر الدراسي للطلاب معرفة معمقة حول العلاج الدوائي أثناء الحمل ولتنظيم الأسرة وطب الأطفال وأمراض الشيخوخة والجهاز التنفسي. يهدف المقرر الدراسي إلى تحسين قدرة الطلاب على تحديد العوامل ذات الصلة وتقييمها لعلاج المرضى الذين يعانون من الحالات المذكورة أعلاه. علاوة على ذلك، تم تصميمه لمساعدة الطلاب على دمج العلاج الدوائي في خطة العلاج الشاملة.
علم الصيدلة الجيني وتطبيقاته الصيدلانية PSC 475
علم الصيدلة الجيني هو دراسة كيفية تأثير التركيب الجيني على استجابة الجسم للعقاقير. وهو فرع واعد من العلوم يبشر بجعل الأدوية مخصصة للأفراد ومصممة خصيصًا لتلائم التركيب الشخصي الفريد للمريض، مما يحسن من فعاليتها وأمانها. يجمع علم الصيدلة الجيني بين العلوم الصيدلية التقليدية مثل الكيمياء الحيوية مع معرفة خاصة بالجينات والبروتينات وأشكال النوكليوتيدات الفردية. تم تصميم هذا المقرر الدراسي لتزويد الطلاب بمعرفة بالمبادئ والمفاهيم والآثار العملية لعلم الصيدلة الجينية المتعلقة بالتطبيقات السريرية.
التدريب في الصيدليات العامة 1 PSC 481
تتمثل أهداف هذا التدريب الأولي في تطوير مهارات التواصل لدى الطلاب ومعرفة الممارسات الصيدلانية المجتمعية والتعرف على الأدوية المختلفة التي لا تحتاج إلى وصفة طبيةوالأسماء العامة لبعض الأدوية المتاحة في السوق. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع من الطلاب فهم كيفية الاستجابة للأوامر في الأنواع المختلفة من الوصفات الطبية.
التدريب في الصيدليات العامة 2 PSC 482
من خلال استخدام صيدليات مختارة في المجتمع والأهداف المستندة إلى الكفاءة،يخوض الطالب تجربة ممارسة مهنة صيدلة المجتمعويكتسب السلوكيات المهنية والقدرة على الحكم والمهارات اللازمة للعمل في هذا السياق
التدريب على التكنولوجيا الصيدلانية PSC 483
تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لتزويد طلاب الصيدلة بالمبدأ الأساسي لصناعة الأدوية وفهم الدور الرئيسي للصيادلة في هذا المجال. يتعين على الطلاب أثناء البرنامج التدريبي الحضور والمشاركة في جميع أقسام صناعة الأدوية مثل: خط الإنتاج، ومراقبة الجودة، وضمان الجودة، وإدارة المواد الخام، وقسم التسويق.
التدريب في صيدليات المستشفيات PSC 484
تكسب هذه الدورة التدريبية الطلاب فهمًا أكبر لكيفية ممارسة صيدلة المستشفيات في حالات المرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية. تم تصميم التدريب لإعداد الطلاب إعدادًا ملائمًا لفهم بيئات الممارسة التي سيخوضونها ولتعريضهم لمجالات ممارسة الصيدلة التي ربما لم يسبق لهم التفكير فيها داخل بيئة المستشفى.

يتعلم الطالب مفاهيم مختلفة في صيدلية المستشفى،كما يدرك فلسفة خدمات الصيدلي الاستشارية وكيفية تنفيذ خدمات الرعاية الصيدلانية. علاوة على ذلك،يكتسب الطالب السلوك المهني والقدرة على الحكم والمهارات اللازمة للعمل في هذا السياق، كما سيتعلم الطرق المستخدمة لمراقبة العلاج الدوائي الخاص بالمريض، وعلاج الحالات المرضية الشائعة، وكيفية التواصل الفعال مع المرضى وممارسي الرعاية الصحية فيما يتعلق باستخدام الدواء. ويشارك الطالب–إذا ما كان ذلك متاحًا- في العمليات المختلفة التي يتم تنفيذها في بيئة المرضى الداخليين.

التدريب على الصيدلة السريرية PSC 485
تزود هذه الدورة التدريبية (التدريب المهني) الطالب بمعرفة حول ممارسة الصيدلة الإكلينيكية في بيئة المرضى الداخليين من خلال أنشطة إكلينيكية متمحورة حول المريض وأخرى ليست خاصة بالمريض. يتعرف الطالب على مفاهيم الصيدلة الإكلينيكية،كما يتعرف على فلسفة خدمة الصيدلي الاستشارية، ويتعلم طرق تقديم الرعاية الصيدلانية. بالإضافة إلى ذلك،يتعرض الطالب للطرق المستخدمة لمراقبة العلاج الدوائي الخاص بالمريض، والمظاهر السريرية، ومعايير العلاج والمراقبة للحالات المرضية الشائعة المشاهدة، وكيفية التواصل الفعال مع المرضى وممارسي الرعاية الصحية بشأن استخدام الأدوية.
مشروع التخرج PSC 500
يكون الطلاب الوقت الذي يصلوا فيه إلى هذا المستوى (120 ساعة معتمدة)قد درسوا مجموعة من الموضوعات الصيدلانية، واكتسبوا بعض الخبرات في تقنيات البحث من خلال المحاضرات وورش العمل. يقوم الطلاب في البداية بقضاء فترة من الوقت للتعلم المفتوحالذي سيغطي منهجية البحث، ثم يقضون فترة أخرى في دورة دراسية متخصصة. قررت لجنة الكلية الخاصة بالمشاريع مؤخرًا أن يتم تنفيذ هذا المشروع خلال الفصلين الدراسيين في السنة الأخيرة، مما يمكن الطلاب من خوض مجال الصيدلية الإكلينيكية بتفاصيله الهامة، تحت الإشراف.

 

مقررات التخصص الإختيارية
الكيمياء النباتية PSC 476
يغطي هذا المقرر الدراسي دراسة كيمياء الأدوية الخام مثل الزيوت المتطايرة، الجليكوسيدات،مبادئ القلويات المرة،والراتنجات والسابونين وغيرها. تتناول الدراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية،واختبارات التعرف على المواد،وطرق العزل وطرق المقايسة.
 تصميم الأدوية PSC 477
يعرّف هذا المقرر الدراسي الطلاب بالطرق الحديثة في تصميم وتطوير المستحضرات الصيدلانية الجديدة القائمة على استخدام برامج تصميم نماذج العقاقير بمساعدة الكمبيوتر (CADD) وأنظمة الرسم الكيميائي، والتنبؤ بنشاط الدواء، والخصائص الفيزيائيةالكيميائية،والديناميكية الدوائية والحركية الدوائية للأدوية. كما يناقش أيضًا أهمية دراسة بنية المستقبلات والإنزيمات في تصميم البنى الكيميائية المناسبة للنشاط المضاد والمستضد.
علم الأوبئة وسلامة الأدوية PSC 478
يناقش هذا المقرر الدراسي جميع الجوانب الوبائية لاستخدام الأدوية بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية والمسوحات ما بعد التسويق والنهج الإحصائي لمخاطر أخطاء الأدوية.
علم وتكنولوجيا التجميل PSC 479
يقدم المقرر الدراسي المصطلحات والتعريفات الأساسية المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل. كما يقدم لمحة على وظائف وتصميم المنتج وصياغة وتطوير ومراقبة جودة مكونات مستحضرات التجميل، ويغطي المعرفة الفسيولوجية،والصيدلانية، وصياغة منتجات العناية التجميلية مع أمثلة من مستحضرات التجميل التي تصرف دون وصفة طبية.

فرص الحياة المهنية

  • الصيدلة التابعة لسلسلة – صرف الأدوية والتحقق منها، وإسداء المشورة للمرضى بشأن الاستخدام الصحيح للأدوية والتوصية بالمنتجات التي تصرف دون وصفة طبية، وإدارة العلاج الدوائي (MTM) واللقاحات
  • الصيدلة المستقلة – إدارة الأعمال الصيدلية أو ملكية الصيدلية
  • صيدلة المستشفيات – تقديم المشورة للعاملين في مجال الرعاية الصحية، واختيار وإعداد وتخزين وتجميع الأدوية وتوزيعها، وتنفيذ لوائح المستشفى والمهام الإدارية الأخرى.
  • الصيدلة السريرية – العمل مباشرة مع الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى لتقييم مدى ملاءمة وفعالية الاستخدام الطبي، والتشاور مع المتخصصين في الرعاية الصحية، ومراقبة استجابة المرضى للأدوية.
  • الرعاية المدارة – مراقبة السلامة وتقديم العلاج الدوائي بأعلى درجات الجودةالممكنة.
  • الصناعة الدوائية – تطوير وانتاج وتسويق الأدوية والعقاقير.
  • الصيدلة الاستشارية – تقديم مشورة الخبير بشأن الاستخدام الصحيح للأدوية للمرضى داخل المؤسسات في ظروف طويلة الأجل.
  • السلك الأكاديمي- التدريس والبحث والخدمات العامة ورعاية المرضى

الصيدلة النووية – تركيب وتوزيع المواد المشعة لاستخدامها في إجراءات الطب النووي

متطلبات التخرج

سيُمنح الطلاب درجة البكالوريوس في الصيدلة عند استيفاءهم للمتطلبات الآتية:

  • إتمام الساعات المُعتمدة المطلوبة بنجاح (150 ساعة مُعتمدة) بما في ذلك الدورات الدراسية الجامعية الإجبارية والحصول على تقدير تراكمي جيد على الأقل (2.0 من 4.0)
  • تقديم بحث تخرج ومناقشته أمام اللجنة الأكاديمية الخاصة بالقسم.
  • إتمام التدريب الميداني بنجاح في الصيدليات العامة والصيدليات التابعة للمستشفيات والمجال الدوائي بما لا يقل عن 600 ساعة اتصال أي ما يعادل 15 ساعة معتمدة.

قدم عبر الانترنت

املأ نموذج الطلب عبر الانترنت و أرسله ، و سنتواصل معك قريبا قدم الآن

قدم عبر البريد الاكتروني

  1. حمل نموذج الطلب.
  2. املأ الطلب.
  3. أرفق المستندات المطلوبة.
  4. أرسل الى :registrar@cuca.ae

قم بزيارتنا

الاحد – الخميس 9:30 ص – 9:30 م

الجمعة – السبت : اتصل لحجز موعد

اعرض الخريطة

Scholarships & Discounts ar

ar Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.

رسوم طلب الإلتحاق (تسدد مرة واحدة) 1,500 درهم إماراتي
رسوم الأنشطة ( كل فصل دراسي) 250 درهم إماراتي
رسوم التسجيل (كل فصل دراسي) 500 درهم إماراتي
الرسوم الدراسية لكل ساعة معتمدة 1,500 درهم إماراتي
الرسوم الدراسية تقريبا في العام 60,000 درهم إماراتي
رسوم مختبر الحاسوب (عند التسجيل في مادة الحاسوب) 650 درهم إماراتي
رسوم المخبر والعيادة (كل فصل دراسي) 2,600 درهم إماراتي
رسوم مساقات العروض التوضيحية (لكل مساق في السنة الثالثة والرابعة )

*هناك 3 مساقات في السنة الثالثة ومساق في السنة الرابعة

550 درهم إماراتي
رسوم مساقات العروض التوضيحية (لكل مساق في السنة الثالثة والرابعة )

*هناك 3 مساقات في السنة الثالثة ومساق في السنة الرابعة

550 درهم إماراتي
رسوم التدريب في الصيدليات العامة ( لكل مساق في السنة الرابعة )

* هناك مساقان دراسيان في السنة الرابعة

500 درهم إماراتي
رسوم التدريب في المستشفيات ( لكل مساق في السنة الرابعة )

* هناك مساقان دراسيان في السنة الرابعة

500 درهم إماراتي
رسوم التدريب على التكنولوجيا الصيدلانية ( لكل مساق في السنة الرابعة )

* هناك مساق واحد في السنة الرابعة

1,500 درهم إماراتي

**الرسوم المذكورة لا تشمل (5% ضريبة القيمة المضافة VAT )