Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CU Ajman has renewed its licensure in year 2021  | لقد تم تجديد ترخيص الجامعة في عام 2021
الإعلان

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بجامعة المدينة عجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

بكالوريوس في العلاقات العامة و الاعلان (باللغة العربية / الانجليزية)

تنطلق رسالة برنامج البكالوريوس في العلاقات العامة والاعلان من تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة والقدرات المطلوبة من أجل اعدادهم ليكونوا قادة ومدراء فاعلين ومسؤولين في وظائف علمية ومهنية في الاتصال وفي أي مكان في العالم، ويعمل هذا البرنامج على إعداد خريجين للعمل في قطاع العلاقات العامة في المنظمات المختلفة ووكالات الإعلان وكذلك تؤهلهم لإستكمال الدراسات العليا،ويركز البرنامج على تنمية مهارات الإتصال الفعال وحل المشكلات وقياس وتحليل الرأي العام وفهم السلوك الإنساني والعمل على تحقيق النجاح للمنظمات المختلفة التي تحكمها المنافسة الشديدة.

أهداف التعلم للبرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى إعداد الخريجين ليتمكنوا من:

  • اكتساب المهارات العملية بشكل فعال في العلاقات العامة والإعلان.
  • الإلمام بالمهارات العلمية التي يتطلبها سوق العمل
  • تطوير المهارات الضرورية للعمل بكفاءة مع وسائل الإعلام المختلفة.
  • استخدام المهارات الخاصة بالتواصل بشكل فعال مع الجمهور.
  • حل المشكلات وتفسير الرأي العام بمهنية وممارسة أسس المنافسة الشريفة.

مخرجات التعلم للبرنامج

بعد أن يتخرج الطالب من هذا البرنامج يصبح قادراً على أن:

  • يتواصل بشكل فعال نظرياً وعملياً مع الجماهير من خلال برنامج العلاقات العامة والإعلان.
  • يطبق مختلف النظريات والمفاهيم الإتصالية على أرض الواقع.
  • يحلل ويفسر إتجاهات الرأي العام في الميدان.
  • يوظف مهارات العلاقات العامة والإعلان بنجاح للدخول في سوق العمل.
  • يمارس التفكير الناقد في حل مشاكل العمل المتعلقة بالعلاقات العامةوالاعلان.

توصيفات مواد البرنامج الاجبارية

ملاحظة: الساعات المعتمدة هي ثلاث ساعات معتمدة لكافة مساقات البرنامج، المتطلبات لكل مساق مذكورة بعد عنوان المساق مباشرة، إن وجد:

ECOA 201 مدخل الى الاقتصاد

يتضمن هذا المساق مواضيع مهمة وحيوية تمكن الطالب من فهم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية وكذلك فهم الية السوق من خلال دراسة وتحليل نظرية الطلب والعرض ودراسة المرونة بانواعها المختلفة وذلك على المستوى الجزئي، وكذلك دراسة وتحليل مواضيع مهمة على المستوى الكلي مثل الدخل القومي ,البطالة ,التضخم , السياسة المالية والنقدية ,التجارة الخارجية وميزان المدفوعات وكذلك دراسة النظم الاقتصادية المختلفة.

POL 202 مدخل الى العلوم السياسية (المتطلب السابق:COM 101 )

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم علم السياسة وتطورها التاريخي وموضوعاتها وعلاقاتها بسائر العلوم الاجتماعية الأخرى، فضلاً عن تحديد مفهوم نظرية الدولة والسلطة السياسية وأسباب خضوع السلطة السياسية للقانون .علاوة على شرح مفهوم الأحزاب السياسية وعلاقاتها بالأنظمة السياسية ، ثم بيان دور الرأي العام وأهميته وطرق قياسه ، مع ايضاح لمفهوم جماعات المصلحة ووظائفها ووسائلها.

STA 301الإحصاء تطبيقي (المتطلب السابق:CIS 101 )

يتناول هذا المساق التعريف بعلم الاحصاء ,وأهميته في عملية جمع و تنظيم و تلخيص البيانات وتحويلها الى معلومات رقمية تمكن مستخدميها من اتخاذ قرارات سليمة في مجال عملهم .ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في توصيف البيانات وعرضها و حساب التوزيع التكراري ومقاييس النزعة المركزية والتشتت، وتحليل الانحدار والتباين و الارتباط بين عدة متغيرات احصائية وتفسيرها. وكذلك تمكين الطالب من التطبيق الفعال للمقاييس الاحصائية في مجال ادارة الأعمال من خلال اختبار العينات وحدود الثقة وتطبيقات مربع كاي وغيرها.

SOCA 101 مقدمة في علم الاجتماع

يتطرق هذا المساق الى مفهوم علم الاجتماع والمنهج العلمي ويقارن ما بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الاخرى وكذلك الى مفهوم الثقافة والجماعات الانسانية ويصف الشخصية الاجتماعية والنظم الاجتماعية المختلفة واخيرا يتطرق الى المشكلات الاجتماعية والسلوك المنحرف.

CIS 204 تطبيقات الحاسب الالي (المتطلب السابق:CIS 101)

This course introduces the Mac operating system, explains some of the image and video design concepts, and how to deal with images and video software. These include Adobe Photoshop and Final Cut Pro X programs. Students explore essential graphics and video design skills.

RES 201أساليب البحث العلمي في العلاقات العامة والإعلان (المتطلب السابق:CIS 101, STA 301)

يتناول هذا المساق البحث العلمي في إدارة الأعمال ونظم المعلومات ونظريته، وأيضا استراتيجية وعملية ومشكلة البحث العلمي المقترحة من خلال جمع البيانات وتحليلها والترميز وكتابة تقرير البحث القطاع الخاص والعام.

COM 102اللغة العربية للإعلام

يتناول هذا المساق تعريف اللغة ووظيفتها وأصلها وأهمية اللغة العربية وخصائصها وكيفية حمايتها، ويتناول بيان مفهوم الإعلام ووظائفه وأهدافه وعناصر العملية الإعلامية وصلة وسائل الإعلام باللغة والواقع اللغوي في وسائل الإعلام. ويبين دور الإعلام في تعليم اللغة.

ويتناول التعريف باللغة الإعلامية، من حيث مستويات التعبير اللغوي وأهم سمات اللغة الإعلامية. ويدرس مشكلة اللهجات العامية في الإعلام، ويضرب لها أمثلة، ويقترح لها حلولاً.

ثم يتناول العلاقة بين الإعلام والإعلان ببيان مفهوم الإعلام وأهميته وسمات لغته ومشكلاته ومقترحات للعلاج.
وأخيراً يبحث في الأخطاء اللغوية الشائعة، فيبين الأسباب والنماذج ويضع الحلول المناسبة، وكذلك ضعف الأداء اللغوي في وسائل الإعلام من حيث مظاهر هذا الضعف وأسبابه ومقترحات علاجه.

COM 206 الترجمة (المتطلب السابق:ENGA 102 )

يهدف هذا المساق إلى تهيئة الطالب بحيث يكون متمكناً من اعداد المحرر المترجم بجمع ما بين القدرة على الترجمة والتحرير في وقت واحد.ويضيف هذا المساق المعرفة الكبيرة للطالب في مجال الشؤون الخارجية ويعزز مهاراته وقدراته وأدواته في إستعراض القواعد النظرية للترجمة والتحرير والتطبيقات العملية على الأخبار عبر الوكالات العالمية والإقليمية. وكذلك يمكنه من تكيف الأخبار المترجمة إلى اللغة المحلية ونشرها بطريقة مفهومة بعد إدخال التعديلات المطلوبة عليها.

ADV 207 التصوير الرقمي (المتطلب السابق:COM 101 )

يتناول هذا المساق فن التصوير الضوئي والصحفي )الفوتوغرافي ) والتصوير التلفزيوني والآسس العلمية والفنية للتصوير ، كما يشرح فكرة عمل الكاميرا وأجزاء الكاميرا وأنواعها وأنواع العدسات أيضآ ، كما يوضح ألية التصوير الضوئي وإنتاج الصور واللمادة الفلمية واستخدام الاضاءة والصوت ودقة الصورة ووسائط التخزين ونظم التصوير الرقمي.

COM 401 الرأي العام (المتطلب السابقPRA 208, ADV 209 :)

يتناول هذا المساق التعريف بظاهرة الرأي العام باعتبارها من مظاهر السلوك الجمعي التي نشأت مع نشوء المدن و تطورت من خلال ما أصاب الحياة المعاصرة من متغيرات عديده طبعت ملامح الحضارة الانسانية السائده، و يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الرأي العام و أسباب الاهتمام به و الأنواع التي يصنف لها الرأي العام وفق معايير محدده تتعلق بعناصر الزمن وحجم الجمهور المشارك فيه وقوة التأثير والتأثر والوقوف على عوامل تكوين الرأي العام المختلفه و بخاصة منها وسائل الاعلام حيث يمكن للطالب من خلال ذلك أن يكون قادراَ على فهم نظريات تفسير السلوك التي تتناول ظاهرة الرأي العام وبالتالي القدرة على قياس الرأي العام من خلال أدوات موضوعية مثل الاستفتاء أو المسح أو تحليل المضمون واستطلاعات الرأي العام.

COM 101 مهارات الاتصال

يتناول هذا المساق موضوع الاتصال البشري وعوائقه وبيان أنماط الشخصيات المختلفة ومهارات الاتصال المتنوعة والمهمة لفهم الانسان والتعامل معه بنجاح؛ باعتبار الانسان أنماط متعددة من الشخصيات والأطباع والأمزجة والميول، ولذلك يُدرَّب الطالب ويكسب مهارات وفنون تمكنه من اتقان التواصل مع الآخرين بنجاح في بيئات الحياة المختلفة كمفاتيح لتحقيق التميز والريادة، حيث يبين له ظواهر الرسائل الاتصالية التي تصدر من الانسان وبيان مدلولاتها وخفايا هذه الرسائل التي يحتاج الى التنبه لها كلغة الجسم والصوت وما شابهها وطرق التحاور والاقناع المختلفة مع بني البشر.

PRA 208 مقدمة في العلاقات العامة (المتطلب السابق:COM 101 )

يتناول هذا المساق وصف العلاقات العامة ومفهومها إضافة إلى تزويد الطالب بمراحل هذا المفهوم وأهدافه ونشأته كما يوضح هذا المساق الأهمية والأسباب الموجبه للتعرف بعمق على وظائف الإدارة العامة. ويركز هذا المساق على الرأي العام وتقسيمه وإمكانية التوصل إلى الطرق المناسبة لقياس الرأي العام وتحديد دور العلاقات العامة في مجال الإتصال ومكوناته والوسائل المستخدمة في مجال الإتصال الجماهيري مع العاملين والمساهمين والمجتمع المحلي، ويوضح هذا المساق كيفية ممارسة نشاط العلاقات العامة ووضع الأنظمة الخاصة لأجهزة العلاقات العامة.

ADV 209 مقدمة في الإعلان (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتناول هذا المساق التعريف بالإعلان بإعتباره شكل من أشكال الإتصال والعوامل التي ساعدت في الإهتمام بهذا النشاط الإتصالي والمراحل التي يمر بها وعلاقة ذلك بالمستهلك بإعتباره الهدف الأساسي للإعلان وعلاقة بحوث التسويق التي تجرى على عينات من المجتمع كونها محرك أساسي لنجاح الإعلان في توجهاته المختلفة، كما يوضح وسائل الإعلان المستخدمة وصيغ تحرير الإعلانات وأنواع الرسائل الإعلانية مما يتيح للطالب التعرف على هذا العلم الذي تحدده مجموعة نماذج ونظريات وتفسره بحوث تجريبية ميدانية مما يساعد على فهم وتنسيق طبيعة الحملات الإعلانية ومستلزمات نجاحها والوسائل المستخدمة فيها وهذا يعطيه القدرة على صياغة وتصميم الرسائل الإعلانية ومعرفة الأجزاء الأساسية المكونة لها وكيفية عمل وكالات الإعلان المتخصصة وطبيعة الحملات الإعلانية وشروط نجاحها، كما أن الطالب يتعرف بشكل واضح على المبادئ الأخلاقية التي تحكم النشاط الإعلاني والضوابط والقوانين التي يتحرك في ضوئها في عدد من الدول العربية والأجنبية.

توصيفات مواد التخصص الاجبارية
PRA 301 تنظيم وادارة العلاقات العامة (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتانول هذا المساق تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة ورسالتها وأهدافها ونقل صورة المنظمة إلى جماهيرها ليكون دليل عمل للقائمين على العلاقات العامة ويمكن هذا المساق من التعرف على العملية التخطيطية في العلاقات العامة وربط التنظيم بالتخطيط من الناحية التطبيقية، اضافة إلى اتخاذ قرارات فاعلة. ويوضح هذا المساق عملية تصميم الهيكل التنظيمي وأساليب تقييمه ونماذجه المختلفه ويعرف هذا المساق ماهي العلاقات العامة الفاعلة إضافة إلى تحديد وشرح عملية الرقابة على المستويات في الوظائف الإدراية المختلفة.

PRA 402 تنظيم الاحداث في العلاقات العامة (المتطلب السابق:PRA 303 )

يتناول هذا المساق أهمية صناعة الأحداث الخاصة وتنظيمها كأداة يتم من خلالها جني الأرباح للمنظمة كما يتناول أهمية هذه الصناعة في الترويج السياحي وجذب السياح ’ وكذلك يبين أهمية تنظيم الأحداث الخاصة لأجل تسويق الدولة على المستوى الخارجي ’ سواء كانت تلك المناسبات رياضية آو سياسية أو ثقافية ويتناول أهمية امتلاك شركات العلاقات العامة المتخصصة في تنظيم الأحداث الخاصة الخبرة والدراية العميقة في السوق ومتطلباته واحتياجاته وقادرة على تنظيم الأحداث الخاصة وتقديم الحلول الشاملة والمتكاملة في مجال إدارة المناسبات للمؤسسات والشركات والجهات الحكومية.

PRA 302 الكتابة للعلاقات العامة (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتناول هذا المساق الخطوات التنفيذية لكتابة العلاقات العامة وأهميتها وخطواتها وأسس الكتابة ومتطلبات الأسلوب السليم لها وقواعد الكتابة الصحيحة وأنواع المقدمات والعناوين في النصوص المكتوبة والقوالب الفنية التي تكتب من خلالها.

كما يوضح مزايا البيانات الإخبارية وأهميتها وأنواعها وطرق كتابتها والخصائص الشكلية وقواعد استخدام الصور والرسوم وكيفية تقييم كفاءة البيانات واستخدامها .

كما يسعى الى تعريف إعلانات العلاقات العامة وأهميتها وأهدافها ووظائفها وعناصرها الأساسية وطرق قياس فعاليتها ، ويوضح الإستراتيجية الإبداعية في إعلان العلاقات العامة وبيان الجوانب القانونية للكتابة للعلاقات العامة.

PRA 411 العلاقات العامة وادارة الازمات (المتطلب السابق:PRA 301 )

يمثل هذا المساق جهدا باتجاه التعريف باساليب مواجهة الازمات من قبل جهاز العلاقات العامة ومن ذلك الحفاظ على سمعة المنظمة والعمل على ضمان بقائها وبالتالي التحوط للازمات ومحاولة احتوائها او التقليل من اثارها السلبية على المنظمة ، ويهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب المعرفية في فهم الازمة وتداعياتها والمضامين الخاصة بالازمة ذاتها والاساليب المؤدية الى نشوء الازمات مثل الاسباب الانسانية والاسباب الادارية وبيان سمات الازمة وخصائصها ومتطلبات احتوائها ، ويسعى المساق الى ان يكون الطالب قادرا على التخطيط لمواجهة الازمات واساليب حلها والتعامل معها بشكل فعال كذلك متطلبات ومبادئ نجاحه.

PRA 303انتاج المواد الاعلامية في مجال العلاقات العامة (المتطلب السابق:CIS 204, ADV 207 )

يتناول هذا المساق تعريف المفاهيم المتعلقة بإعداد وإنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة كالمراسم والفعاليات والبروتوكولات، وعناصر بناء وتصميم مطبوعات العلاقات العامة والاسس الفنية لها، ويسعى الى شرح خطوات إعداد وإنتاج المواد المسموعة (الإذاعية)، إضافة إلى إعداد وإنتاج المواد المرئية (التلفزيونية)، للعلاقات العامة، وعلاقة الانترنت بالعلاقات العامة ومجالات استخدام الإعلام الجديد والإعلام التفاعلي وطرق توظيفه من خلال تكنولوجيا الاتصال لتحقيق اهداف العلاقات العامة.

PRA 304البروتوكول والاتيكيت (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتناول هذا المساق تعريف مفهوم البروتوكول الرسمي والدبلوماسي ونشأته وتطوره والجهات التي تتولى شوؤن البروتوكول الرسمي والدبلوماسي القديم والمعاصر وبطاقات الزيارة .ويسعى الى تنمية مهارات أداب التحدث والإنصات والتعامل والمجاملات في المجال الرسمي والدبلوماسي، ويشرح أيضآ الأسبقيات في مجال البعثات الدبلوماسية القنصلية والاسبقية بين الدول وإهداء الأوسمة ومنحها وأنواع وطرق أعداد المأدب وقواعد رفع الأعلام وتنكيسها.كما يتناول تصنيفات الملابس الرسمية لكلا الجنسين نساء ورجال في المحافل الدولية ويشرح إمتيازات الوفود في المؤتمرات الدولية و حصانتها ويوضح أساليب وقواعد الإتكيت المتبعة في تنظيمها .

PRA 305 العلاقات العامة عبر الانترنت Pre-requisite: CIS 204, ADV 207

The objective of this course is to provide an overview of how people in the Public Relations (PR) field use visual communications to meet various organizational objectives. Students explore how memorable visual messages with text have the greatest effect to inform, educate and persuade individuals. The course will help students navigate through the vast amount of visual stimulation by introducing them to the principles of visual literacy. It also involves discovering why some images are remembered while most are not through the critical examination of visual communications in newspapers, maga¬zines, television, film, and new media.

Students learn how to interpret visual representations from these theoretical perspectives and how to apply these theories strategically in the work they produce.

They will actively apply these principles while getting hands-on experience in the techniques and contemporary applications in visual media—specifically print and electronic publication production as they apply to the PR profession. Practical coursework involves learning to use some of the standardized industry software, including Adobe InDesign CS6, Adobe Photoshop CS6, and the Word Press to produce fli¬ers, logos, brochures, and portions of websites.

PRA 404 التدريب الميداني في العلاقات العامة (المتطلب السابق:بعد انهاء 90 ساعة دراسية)

يتناول هذا المساق تدريب الطلبة عمليا في المؤسسات العامة والشركات الخاصة بالعلاقات العامة، والاشراف الاكاديمي والعملي اثناء التدريب، كما يقوم الطالب بتقديم تقارير عن طبيعة المهام التي قام بها خلال فترة التدريب، بالاضافة الى المهارات التي اكتسبها والصعوبات التي واجهها اثناء فترة التدريب، ومناقشة هذه التقارير من قبل المشرف الاكاديمي.

PRA 405 مشروع التخرج في العلاقات العامة (المتطلب السابق:RES/201 بالإضافة لإنجاز جميع مقررات التخصص عدا التدريب الميداني(

يقوم الطلاب من خلال هذا المساق بتقديم مشروع تخرج في مجال العلاقات العامة، ويكون هذا المشروع دراسة العلاقات العامة في منظمة معينة من المنظمات العامة او الخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة أو تصميم موقع على الانترنت لمؤسسة ما، أو انتاج مجموعة من المطبوعات الداخلية مثل المجلة والنشرة والأدلة الإرشادية، وقد يقوم الطلاب بتنظيم معرضا أو حدثا خاصا..

PRA 401 حملات العلاقات العامة (المتطلب السابق:PRA 302)

يسعى هذا المساق إلى تقديم مجموعة من المعارف النظرية والتطبيقية ذات الصلة بحملات العلاقات العامة، ومن ذلك شرح وتطبيق الخطوات المنهجية التي تعتمد عليها حملات العلاقات العامة: كالتخطيط، والتنظيم، واستخدام وسائل الإعلام والترويج، ويهدف هذاالمساق إلى تنمية قدراتالطالب المعرفيةفي مهارات الاتصال المتعلقة في تحديد الجمهور المستهدف، وجدولة الحملة، والتقييم، وكتابة التقارير الخاصة بالحملة والارتقاءبه إلى المستوى الذي يكون فيه قادراعلى الاستيعاب الكامل لاعداد وتصميم وتنفيذ حملة كاملة ومعرفة نقاط القوة والضعف مثل أي الوسائل اكثر فعالية في الحملة في وسائل الاتصال الجماهيرية ام الخاصة . كما يسعى هذا المساق إلى تمكين الطالب من تخطيط وتصميم وإنجاز حملات العلاقات العامة نظريا وتطبيقيا وتناول بعض الاخطاء السابقة لنماذج من حملات من منظمات مختلفة.

ADV 301 كتابة النصوص الاعلانية Pre-requisite: ADV 209, ADV 207

دراسة كيفية إعداد المادة التحريرية لرسائل الإعلان من أجل تكوين رأى عام مستهدف وأيضا إعداد المادة التحريرية المستهدفة لوسائل الإعلان المختلفة مع تحديد أبعاد صياغة المضمون ومحتوياته وآثار الكتابة والصياغة و فعاليتها على مراحل التأثير النفسي والاتصالي للجمهور المستهدف ومراعاة اختلاف الجمهور والوسائل مع تطبيقات عملية يعدها الطالب.

ADV 201 تطبيقات الحاسب الالي في الاعلان (المتطلب السابق:, ADV 207 CIS 204)

يتناول هذا المساق استخدام برامج الصور والفيديو المتقدمة في انشاء اعمال فنية يمكن استخدامها في الاغراض الاعلانية, ذلك حيث يتعلم الطالب كيفية الاستفادة من الطرق الكثيرة للتحكم في الالوان والنصوص والاعمال الفنية في التصمميات التي يقوم بانشائها بواسطة برنامج الاليستريتور(Adobe Illustrator CC). كما يدرب الطالب على استخدام وسائل عديدة يعبر بها عن افكار ابداعية ويخرجها في صورة عروض تقدمية.

كما يتم التعرف على كيفية استخدام ادوات انشاء الصور المركبة والرسوم المتحركة بواسطة برنامج افترافكتس (Adobe After Effects CC) بالاضافة الى معالجة النصوص والصور وملفات الصوت والفيديو ويدرب الطالب على استخدام ادوات التطبيق السابق ليعبر بها عن افكار ابداعية واظهارها في انتاج الفيديو والافلام ونشرها على شبكة الانترنت.

ADV 402 استراتيجيات الابداع الاعلاني (المتطلب السابق:ADV 301 )

يدرس الطالب في هذا المساق معنى الإبداع والتفكير الابتكاري من حيث المراحل التي تمر بها العملية الابتكارية ومكوناتها والاستراتيجيات الابداعية فى مجال الإعلان وكيفية تصميمها وإعدادها مع استخدام الاوتار الإقناعية المؤثرة من خلال خطوات عملية وبحثية تتضمن مراحل تطبيقية ليصبح الطالب قادرا على إعداد وتحليل رسائل إعلانية ابتكارية من خلال مجموعات عمل.

ADV 302 الاعلان المطبوع (المتطلب السابق: ADV 201 )

يهدف هذا المساق أن يدرس الطالب كل أشكال الإعلان المطبوع بعد التعرف على مقدمة تاريخية للطباعة وتطورها وتقنياتها وصولا إلى التطبيقات الحديثة فى مجال الإعلان المطبوع ويشمل ذلك الإعلان الصحفي (جرائد ومجلات)، الإعلانات الخارجية الثابتة والمتحركة، الإعلانات الترويجية المطبوعة في مراكز الخدمة الذاتية ودراسة عناصر التصميم في كل منها وأساسيات التصميم لها بما في ذلك عملية فصل الألوان والطرق الطباعية وانواع الورق والاحبار اوالخامات والتقنيات الطباعية وتدريب الطلبة على ذلك على نماذج تطبيقية من خلال مجموعات عمل.

ADV 403 الاعلان الاذاعي والتلفزيوني (المتطلب السابق:ADV 201 )

مقدمة لدراسة تطور الإذاعة والتليفزيون وخصائصهما ومكونات الإعلان فى كل منهما والتعرف على مميزات كل منهم كوسائل إعلانيه جماهيرية والتطرق الى تقنياتهم الحديثة وأثرها على الإعلان كما تتعرض الدراسة لطرق إعداد وتصميم الإعلان الإذاعي والتليفزيوني بأنواعهم المختلفة والوسائل الفنية المرتبطة بذلك مع تدريب الطلبة عمليا على ذلك من خلال مجموعات عمل في أماكن الإعداد.

ADV 401 الاعلان الالكتروني Pre-requisite: ADV 201

This course introduces students to use of the Internet by different organizations to achieve goals for advertising purposes to communicate with buyers directly, raise visibility, and increase sales. It shows students how they can leverage Web-based content to get the right information to the right people at the right time for a fraction of the cost of big-budget campaigns. Students learn to evaluate, develop, and execute Internet-based advertising and promotional campaigns with an exploration of Internet advertising and marketing issues and ideas. Most weekly classes will consist of a discussion of Internet advertising and marketing issues along with hands-on lab and multimedia sessions.

ADV 303 ادارة الاعلان (المتطلب السابق:ADV 209 )

يتعرف الطلاب من خلال هذا المساق على المفهوم العام لعلم الإدارة وبخاصة إدارة الإعلان من خلال دراسة علمية إدارية متكاملة لما يجرى داخل المنشآت المتخصصة فى المجال مع دراسة إدارة خطط النشاط الاعلاني وعلاقة الإدارة بتحقيق الاهداف والاستراتيجيات للرسائل والوسائل المستخدمة وادارة القرارات والمعايير التى حددتها الميزانيات ودراسة الجدوى الاقتصادية داخل المنشآت الاعلانية والاعلامية.

ADV 411 تخطيط الحملات الاعلانية (المتطلب السابق:ADV 301, ADV 303 )

يقوم هذا المساق بتعريف الحملات الإعلانية ودراسة مكوناتها ونماذج اتجاهات الجمهور وتحليل استراتيجيات الحملات الإعلانية وعملية التخطيط ودراسة المزج بين الوسائل فى ضوء علاقتها بالجمهور المستهدف وكيفية إعداد المخصصات المالية والجدولة الزمنية ودراسة الاختبارات القبلية والبعدية وتقويم الحملات لضمان نجاحها.

ADV 412 تدريب ميداني في الاعلان (المتطلب السابق:بعد انهاء 90 ساعة دراسية)

يتم اكتساب الطلاب مهارات عملية من خلال مجموعات عمل تتدرب في المؤسسات العامة والخاصة والوكالات الخاصة بالاعلان، تقوم بتطبيق ما درسته فى مساق إنتاج الإعلان المطبوع ومساق الإعلان المسموع والمرئي وذلك من خلال ورشة عمل للتدريب على التصميم والتصوير للأعمال والتدريب على الأسس الفنية واكتساب المهارات التنفيذية واختيار الخامات المناسبة وعمل بروفات طباعية.

ويقوم الطلاب بتقديم تقارير عن طبيعة المهام التي قاموا بها خلال فترة التدريب، بالاضافة الى المهارات التي اكتسبوها والصعوبات التي واجهوها اثناء فترة التدريب، ومناقشة هذه التقارير من قبل المشرف الاكاديمي.

ADV 406 مشروع التخرج في الاعلان (المتطلب السابق:RES/201 بالإضافة لإنجاز جميع مقررات التخصص عدا التدريب الميداني(

يتناول هذا المساق قيام الطلاب بتجربة التخطيط والتصميم والتنفيذ لحملة إعلانية متكاملة من خلال مجموعات عمل تحاكى ما يحدث في سوق الاعلان عمليا حيث العمل جماعي من خلال فريق عمل متكامل يمر به الطلاب باختيار عنوان مشروع التخرج والمرور بالتحضير والبحوث وجمع المعلومات واستطلاعات الرأى وتحليلها والوصول إلى مؤشرات ودلالات وتحدد استراتيجية إعلانية وتصميمات تتضمن أفكار ابتكارية مدروسة تقوم المجموعة بتطبيقها ثم عرضها امام لجنة التقييم .

توصيفات مواد التخصص الاختيارية
PRA 406 التسويق الاجتماعي (المتطلب السابق:PRA 208, ADV 209 )

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الاجتماعي ومقارنته بمفاهيم تسويقية اخرى ، حيث يساعد هذا المساق على تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال .وتتضمن هذه المادة المواضيع التالية: مفهوم التسويق الاجتماعي ،علاقة التسويق الاجتماعي بالتسويق التجاري، نظريات ونماذج التسويق الاجتماعي، استراتيجات التخطيط في حملات التسويق الاجتماعي، اساليب الاقناع وبناء الرسالة في حملات التسويق الاجتماعي، التسويق الاجتماعي في المنظمات غير الحكومية غير الربحية ، والتسويق السياسي.

PRA 306 اخلاقيات العلاقات العامة (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات العامة وأخلاقياتها , وأهمية الأخلاقيات في مؤسسات العلاقات العامة،والتشريعات والقوانين المتعلقة المنظمة لهذه المهنة كما يتناول الأسس السليمة للتعامل مع المشكلات والحالات المختلفة التي تواجه المؤسسات , ويفسر مواثيق الشرف المنظمة لمهنة العلاقات العامة ونشأتها وتطورها وفوائدها وخصائصها , والمتغيرات التي تؤثر على الالتزام بالأخلاقيات المهنية وعواملها إضافة إلى المواثيق الأخلاقية للعلاقات العامة وارتباطها بالتنظيمات المهنية .

PRA 307 الاتصالات التسويقية المتكاملة (المتطلب السابق:PRA 208, ADV 209 )

تعتمد الدراسة لهذا المساق على المفهوم الحديث لعملية الاتصالات التسويقية المتكاملة والتي تتضمن التنسيق المبنى على التكامل بين كل أنشطة الإعلان والنشر والبيع الشخصي والإعلان والتسويق المباشر ووسائل تنشيط المبيعات كما تشمل علاقة كل هذه الأنشطة بالتخطيط والتنظيم وقياس الفعالية والتقييم القابل لتطوير تلك الأنشطة لضمان تكاملها.

PRA 407 ادارة سمعة المنظمات (المتطلب السابقPRA 208 : )

يتناول هذا المساق كيفية إدارة السمعة الاستراتيجية للمنظمات من حيث الاتصالات والتكنيكات لإدارة السمعة ، كما ويسعى الى اكساب الطالب مهارات إدارة القضايا والمخاطر والأزمات والطرق السليمة والحديثة في حلها والتخطيط الناجح للتعامل معها.

PRA 308 التسويق المباشر (المتطلب السابق:PRA 208, ADV 209 )

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التسويق المباشر من حيث خصائصه و عيوبه و أساليبه إضافة إلى الأهداف الرئيسية للتسويق المباشر حيث يهدف هذا المساق أيضاً إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال ليكون قادراً على التمييز بين التسويق المباشر و الإعلان العام و كذلك يتعرف على العوامل التي تساعد على نمو التسويق المباشر و تطوره بالإضافة إلى معرفة مراحل استخدام التسويق المباشر في الإستراتيجية التسويقية. و أخيراًيهدفلتمكين الطالب من ادراك أهمية وكيفية استخدام قاعدة البيانات في مجال التسويق المباشر.

PRA 309 العلاقات العامة الدولية (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتناول هذا المساق تعريف الطالب بمفاهيم العلاقات الدولية في مجال مخاطبة الجمهور الداخلي للمنظمة الدولية إضافة إلى جمهورها الخارجي.وكذلك تعريف الطالب بخصوصيات العلاقات العامة ومجالاتها وشرح العناصر الأساسية التي ترتكز عليها المنظمات في إيصال رسالتها في التأثير بالجماهير والتواصل معهم لكي يكونوا قادرين على التعامل مع المنظمة بشكل إيجابي.يضيف هذا المساق مهارات التعامل مع الآخرين من خلال تعميق مفهوم الثقافات المختلفة للجماهير .ويمكن هذا المساق إلى فهم واسع في مجال استخدام الأساليب الحديثة في مجال العلاقات العامة ودور عمليات الإتصال في دعم وتعزيز العلاقات العامة وتحديد أنواع الاتصال الجماهيري.

PRA 408 فن الاقناع (المتطلب السابق:PRA 208 )

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الإقناع كمهارة من مهارات الاتصال الهامة لمختلف وظائف الحياة والتعاملات الانسانية وكمهارة قيادية وادارية وتسويقية لا غنى عنها وكذك بيان القدرة على التأثير من خلال توضيح الأدوات التي تساعد على اقناع الآخرين بالحجة والبيان وترسيخ مفهوم المصداقية وزرع ثقتهم وقراءة أفكارهم وفهم محركات الاقناع والتأثير وطرق استخدامها لتحقيق فعالية الحوار وكفاءته واكساب الطالب مهارات الاقناع المتعددة.

PRA 409 الاتصال التنظيمي (المتطلب السابق:PRA 208 )

يسعى هذا المساق لشرح وتحليل أشكال وأنماط الاتصال التنظيمي في منظمات الأعمال. كما يركز على شرح مختلف المعارف النظرية والتطبيقية المتعلقة بالاتصال التنظيمي. ومن ذلك مثلا: المفاهيم الأساسية، استخدام التكنولوجيات الحديثة في الاتصال التنظيمي، نماذج ومستويات الاتصال التنظيمي، مصادر المعلومات في المنظمة، طرق الاتصال داخل المنظمة، طرق إدارة الخلافات.

PRA 410 بحوث التسويق (المتطلب السابق:PRA 208, ADV 209 )

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم بحوث التسويق من حيث اهميته , اهدافه حيث يهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب المعرفية في هذا المجال بحيث يكون قادرا على تصميم البحث التسويقي وتنفيذ خطواته من خلال جمعه للبيانات الاولية والثانوية عن طريق استخدام الاستبيان واعتماده على العينات وتعميمها على مجتمع الدراسة . واخيرا ليكون قادرا على كتابة البحث التسويقي بشكل منظم ومنسق.

ADV 304 التسويق الالكتروني (المتطلب السابق:ADV 201)

يسعى هذا المساق إلى إكساب الطلاب أحدث المهارات للتعامل مع شبكة الإنترنت والقيام بالتطبيقات العملية من خلال تصميم وتنفيذ أشكال لخدمة الإعلان لصالح مؤسسات أو منتجات أو علاقات تجارية محددة مع التطرق إلى دراسة أنواع هذه التطبيقات والبرامج الجرافيكية المتعلقة بتصميمها وتنفيذها مع تعريف الطلاب بأخلاقيات التعامل فى هذا المجال.

ADV 310انتاج الاعلان التلفزيوني (المتطلب السابق:ADV 201)

فى هذا المساق يدرس الطالب الأسس المرتبطة بتصوير الإعلان التليفزيوني بكافة أشكاله وقوالبه الفنية بعد دراسة أنواع الكاميرات ووحدات الإضاءة وعلاقة تقنيات التصوير سواء التصوير الداخلي أو الخارجي ودراسة الإخراج وعمل المونتاج لتحقيق الأهداف الاتصالية للإعلان والتدريب عليها.

ADV 407 سلوك المستهلك (المتطلب السابق:ADV 306 )

يهدف هذا المساق إلى الإلمام التام بالدراسات السيكولوجية للمستهلكين والمتلقين قبل الإعداد للعمليات الاتصالية حيث يتم دراسة كل الجوانب المختلفة لسلوك المستهلكين والعوامل المؤثرة فيها وانواع الإدراك ودراسة الاتجاهات والدوافع والاحتياجات وعلاقتها بالغرائز من خلال دراسة هذه النظريات وارتباطها بالإعلان وعمليات اتخاذ القرارات وكيفية استخدام الأوتار الإقناعية للتأثير الإيجابي مع دراسة وتحرير نماذج.

ADV 408 مهارات العرض والتقديم (المتطلب السابق:COM 101 )

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلاب مجموعة من المهارات الاتصالية المرتبطة بنجاحه في العمل الإعلامي وخصوصا فى مجال الإعلان حيث تتطرق الدراسة الى لغة الحديث والإلقاء والإنصات والتعبير وأساليب ونظريات التأثير والإقناع كما يتدرب الطلاب على استخدام وسائل الاتصال وتقنياتها فى مجال العرض والتقديم لضمان احداث الاقناع وتحقيق أهداف الاتصال.

ADV 306 الترويج الاعلاني والمعارض (المتطلب السابق:ADV 209 )

يتعرف الطلاب من خلال هذا المساق على الدراسات الترويجية وما يتعلق بالمزيج الترويجي والعوامل المؤثرة في صياغة هذه الاستراتيجيات وعلاقتها بالأنشطة الاتصالية للإعلان والنشر والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات من خلال عمليات تخص إدارة نوافذ العرض وإقامة المعارض والمهرجانات وكل الوسائل الداعمة لمعارض البيع بمحلات الخدمة الذاتية.

ADV 409اقتصاديات الاعلان (المتطلب السابق:ADV 303)

يتناول هذا المساق كل ما يتعلق بالعوامل الاقتصادية المرتبطة بعمليات الإعلان وذلك من خلال دراسة الأسس النظرية الاقتصادية وتطبيقاتها قبل اختيار الوسائل وتخطيط الحملات من خلالها حيث هناك علاقة ارتباطية بين التكلفة والعائد من العمليات الاعلانية يجب دراستها وتحديدها قبل اتخاذ القرارات والتطبيقات تتعلق بدراسة الجدوى الفنية والتي يتم ترجمتها في النهاية الى دراسات جدوى اقتصادية.

ADV 307 اعلانات الطرق (المتطلب السابق:ADV 201)

يتم في هذا المساق تناول كل ما يتعلق بوسيلة الإعلانات الخارجية سواء الثابتة أو تلك الموجودة على وسائل النقل المتحركة وطرق تصميمها وتنفيذها وكيفية إدارتها بما في ذلك دراسة القوانين والتشريعات المنظمة لها كما يعالج المقرر دراسة لكل أنواع الإعلانات الخارجية بمسمياتها المختلفة مع دراسة وتحليل لنماذج عالمية ومحلية مع دراسة الخامات والطرق الطباعية المتبعة فى تنفيذها.

ADV 410 الحملات الاعلانية الدولية (المتطلب السابق:ADV 301 )

يدرس الطالب فى هذا المساق الاعلان الدولي من منظور مفاهيمي تطبيقي ويناقش الاعلان الدولي والحملات الدولية للإعلان بمفاهيمها الواسعة والقابلة لنشر الأفكار دوليا مع تطبيقها محليا (لكل دولة طبقا للمتغيرات المتعلقة بنوعية المتلقين) بعد دراسة تسويقية وترويجية وثقافية واجتماعية وعلاقتها بسلوك المستهلكين المحليين مع دراسة وتحليل لأمثلة من تلك الحملات الدولية.

ADV 308 الاتصالات التسويقية المتكاملة (المتطلب السابق:PRA 208, ADV 209 )

تعتمد الدراسة لهذا المساق على المفهوم الحديث لعملية الاتصالات التسويقية المتكاملة والتي تتضمن التنسيق المبنى على التكامل بين كل أنشطة الإعلان والنشر والبيع الشخصي والإعلان والتسويق المباشر ووسائل تنشيط المبيعات كما تشمل علاقة كل هذه الأنشطة بالتخطيط والتنظيم وقياس الفعالية والتقييم القابل لتطوير تلك الأنشطة لضمان تكاملها.

توصيفات مواد البرنامج الاختيارية
LAW 101مدخل لدراسة القانون

يتناول المساق دراسة النظرية العامة للقانون من حيث تعريف القانون وخصائص القاعدة القانونية وفروع القانون المختلفة ومصادره الرسمية والتفسيرية، ونطاق تطبيق القانون من حيث المكان والزمان، ثم دراسة تفسير القاعدة القانونية. كما يتناول هذا المساقدراسة الشخصية القانونية من حيث أهميتها وأنواعها والاثار المترتبة على اكتسابها. كما يتضمن دراسة النظرية العامة للحق من حيث التعريف بالحق وأركانه وأنواعه ,أطرافه ووسائل حمايته وإثباته.

HIS 210 تاريخ دول الخليج العربي (المتطلب السابق:UAEA 201 )

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة هوية السكان القدماء في الخليج خلال العصر الحجري والعهد الهيليني والفرثيوني وتاريخ العرب في الخليج خلال فترة الإسلام والفتوحات الإسلامية، و يوضح مفاهيم تكوينات القرامطة والإمارة العيونية في الخليج. كما يتيح المساق للطالب تفسير الصراع على الخليج خلال فترة البرتغاليون والصفيون والعثمانيون ودور إنجلترا في الخليج وتحليل طبيعة الإنسان وبداية التكوين السياسي في الخليج. كما يؤهل المساق الطالب لكسب المهارة الكافية لوصف تاريخ الخليج (الساحل المتصالح) من عام 1820 حتى الاستقلال ومناقشة التطورات السياسية واقتصاد النفط في الخليج في القرن العشرين.

LAW 304 المنظمات الدولية والاقليمية (المتطلب السابق:COM 101 )

يتناول هذا المساق دراسة بالمنظمات الدولية من حيث تعريفها ونشأتها وتطورها، مع التركيز على دراسة القواعد العامة للتنظيم الدولي والشخصية القانونية للمنظمة الدولية وأنواع المنظمات الدولية ودور المنظمة الدولية وسلطاتها، مع دراسة واسعة لهيئة الأمم المتحدة وبعض المنظمات الاقليمية خاصة جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي.

ENV 303مصادر الطاقة المتجددة (المتطلب السابق:COM 101 )

يتناول هذا المساق التعريف بمصادر الطاقة المتجددة وأهميتها . ويبين موارد وتحولات الطاقة من حيث طرق تقليدية لتحويل الطاقة والطلب على الطاقة. ويتناول الطاقة الاحفورية ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه والطاقة الحيوية.والطاقة النووية ، ودراسة الطاقة والاقتصاد والبيئة ويتناول الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدةوتاريخها ووتطبيقاتها ، واهميتها.

PRA 403مجتمع المعلومات (المتطلب السابق:COM 101 )

يتناول هذا المساق فكرة شاملة عن مفهوم مجتمع المعلومات ونشأته وأهم نظرياته. ويبين للطالب خصائص ومؤشرات مجتمع المعلومات.كما يتيح المساق للطالب الفرصة لتحليل أهمية تقسيمات صناعة المعلومات ومتطلباتها ومقوماتها وتقييم أهم التوجهات العربية والدولية لمجتمع المعلومات. كما يعد الطال لتمييز تأثير ودورالمكتبات في مجتمع المعلومات. كما يتيح للطالب أختبار جودة برامج المكتبات الرقمية بنظام التعليم المفتوح وجودة الأداء في الأقسام الأكاديمية للمكتبات والمعلومات.

PRA 412تنظيم المعارض والمهرجانات (المتطلب السابق:PRA 208)

يتناول هذا المساق التعريف بنشأة وتطور مفهوم المعارض وتنوع دلالات أسم المعرض وتاريخ وخص

ائص الأسواق والمعارض العربية والاجنبية. ويهدف المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في أنواع المعارض وأسباب أختلاف تصنيفاتها وأهم العوائق والأخطاء التي يجب تجنبها عند أقامة المعارض والمهرجانات. ويسعى المساق الى تمكين الطالب من تحديد مبررات وأهمية المعارض بالنسبة للمنظمين والشركات وللزوار وللدول وتحليل كيفية إدارة المهرجانات والأحداث في نظام السياحة وعلاقة المجتمع المضيف بالزائرين وكيفية مشاركة المجتمعات ثقافتها من خلال المهرجانات والأهمية الإقتصادية للمعارض والمهرجانات وطبيعة السعة المكانية والطاقة الإنتاجية للمهرجان والارتقاء بالطالب الى ان يكون قادرا على تقييم الفكرة والاستراتيجيات الرئيسية ونتائج المشاركة بالمعارض.

COM 304 الشبكات الاجتماعية (المتطلب السابق:CIS 204 )

يتناول هذا المساق طرق الإتصال الحديث في المجتمعات وتأثير خصائص الشبكات الإجتماعية في تقوية روابط المجتمع وتواصل أجياله. كما يوضح الجوانب السياسية والإجتماعية والأقتصادية للإعلام الجديد وتفاعلها مع المجتمع ويتطرق ايضاً للأدوار السلبية لتلك الجوانب. ويعرف مزايا شبكات التواصل الإجتماعية المختلفة وإيجابيات وسلبيات كل منها وسمات الصحافة الإلكترونية وطرق الرقابة عليها ويوضح ايضاً خصائص الإعلام الجديد التي تميزه عن الإعلام التقليدي.

ADV 305 اساسيات التصميم (المتطلب السابق:CIS 204 )

يتناول هذا المساق التعريف بأهمية ووظيفة والعوامل المؤثرة والخامات والأدوات المستخدمة والتيار الحديث للتصميم. كما يتيح المساق للطالب إستخدام أنواع ومساحة وحركة وطبيعة الخط ويميز بين القيمة الضوئية واللونية له وقياس أبعاد الخطوط وقيمتها اللونية والمقارنة بين الخط المستقيم والمنكسر في الكتابة العربية والزخرفة الإسلامية. كما يعد المساق الطالب لمناقشة سيكولوجية إدراك اللون والمعاني المرتبطة بالألون وتأثيراتها على التصميم، وتوافق وتباين الألوان وعلاقتها بفن الجرافيك (فن الدعاية والإعلان). كما يؤهل المساق الطالب ليقيم أنواع تكوينات الشكل وعلاقتها بالفضاء (السالب والموجب) وعلاقة الخط ومبادئ تكوين الشكل والمصمم الطباعي والمجتمع ويثمن علاقة وحدة الشكل مع التنويع وأنماط التوازن بين أشكال العمل الفني وأنواع الإيقاع في التصميم. وهذا المساق يتيح للطلاب الفرصة لممارسة هذة المهارات وتطبيقها بأساليب متنوعة بصورة تمكنهم من تحقيق أهدافهم الشخصية وأفكارهم الفنية بتصميم نموذج يراعي فيه عناصر التصميم والزمن بوصفه وحدة أساسية لبناء عناصر التصميم.

ADV 405 الوسائط المتعددة (المتطلب السابق:CIS 204 )

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم الوسائط المتعددة من خلال الخصائص المختلفة لعناصرها وأنواعها، إضافة إلى مجالات استخدام وطرق تقديم الوسائط المتعددة. ويهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في كيفية توظيف المكونات المادية لانتاج الوسائط المتعددة وكما يسعى المساق إلى تمكين الطالب من التميز بين خصائص ومعايير برامج الإنتاج والتأليف لتكوين التطبيقات المختلفة، كما يؤهله لتصميم وتقييم خطوات ومراحل ومعايير إنتاج وأختيار برامج الوسائط المتعددة.

ADV 309 فن الجرافيك (المتطلب السابق:CIS 204)

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التصميم الجرافيكي وأهميته وتاريخ نشأته ومجالات تطبيقه وأسس نجاحه. كما يتيح المساق للطالب التمييز ما بين أنواع المطبوعات وأنواع التصميم الجرافيكي، وما بين العناصر التصويرية والمرئية والعلائقية والتطبيقية وبين المبادئ الاساسية والمساندة في التصميم الجرافيكي. كما يؤهل المساق الطالب ليقيم تقسيم سبنسر للعمل الفني،ويعده لتخطيط الشبكة المناسبة ويحدد أهمية وعلاقة الشبكات بالتوازن، ويتيح للطلاب تصميم شعار أو شارة بأستخدام التصميم الجرافيكي.

MGT 101 أسس الادارة

نظرة عامة على الوظائف الإدارية الأساسية، التركيز على التخطيط، التنظيم،القيادة والرقابة.

البرامج المطروحة