Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
التسويق

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدسنة الجامعسة بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الاتحاق الإكتروني

قدم الآن

برنامج ماجستير إدارة الأعمال

درجة ماجستير إدارة الأعمال هي برنامج مكون من 36 ساعة معتمدة قائم على استكمال 7 مساقات أساسية و5 مساقات متخصصة كل منها مكون من 3 ساعات معتمدة، وتستغرق مدة كل فصل دراسي ثمانية أسابيع. يستكمل جميع الطلبة المساقات الأساسية قبل الانتقال إلى مساقات التخصص. أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في مجال غير مجال إدارة الأعمال، فيجب عليهم أولاً استكمال خمسة مساقات تحضيرية في ماجستير إدارة الأعمال (15 ساعة معتمدة) قبل الالتحاق بالبرنامج.

رؤية و مهمة البرنامج

تنبع رؤية برنامج ماجستير إدارة الأعمال من رؤية كلية المدينة الجامعية بعجمان.

رؤية البرنامج
سيوفر برنامج الماجستير في إدارة الأعمال الفرص الممكنة للطلبة المحليين و الدوليين لاستكمال دراستهم . و سوف يطور من مهاراتهم في الإدارة المهنية ، القيادية ، و المهارات التحليلية ، و بالتالي تعزيز احتمالية نجاح مسيرتهم المهنية و قدرتهم الإيرادية.

مهمة البرنامج
تكمن مهمة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في تزويد ممتهني الأعمال بالمعرفة المتقدمة في إدارة الأعمال و مهارات الإدارة المتكاملة لتعزيز حياتهم المهنية . يصب التركيز في هذا البرنامج على بناء الكفاءات، المهارات ، و مهارات القيادة المؤسسية لاتخاذ القرارات اللازمة ، وذلك من خلال توفير مساقات عالية الجودة ، صارمة ، و قابلة للنقل و التطبيق و تقدم بتكلفة معقولةعلى مستوى الدراسات العليا

أهداف البرنامج

يقوم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بإعداد خريجيه ل :

  • استخدام المهارات المتقدمة و مهارات البحث العلمي في إدارة الأعمال لتقييم ، تطوير ، قيادة و إلهام الآخرين في بيئات الأعمال سريعة التغيير .
  • اكتساب و تعزيز المهارات الفكرية المتواجدة في إدارة الأعمال و المهارات الإدارية مثل مهاراتالتحليل ، مهارات التفكير الناقد ، و مهارات العمل الجماعي كفريق لبناء وقيادة شراكات تقدم إضافةللإقتصاد العالمي النشط.
  • ممارسة مهارات القيادة الإلهامية و المهارات الإجتماعية ، الثقافية ، الأخلاقية التجارية ، كي تصبح أحد الوكلاء في مجالات التنمية التنظيمية ، المسؤولية الإجتماعية و التغيير المجتمعي.
  • التفكير بشكل ناقد ، إبداعي و إبتكاري لمتابعة خطوات السير في مجال التميز المؤسسي و إحداث التغيير في مجال الأعمال و المجتمع .
  • السعي نحو التعلم المستمر ، التقييم الذاتي ، و التعزيز الوظيفي كي تصبح أحد القادة و الرواد في مجال إدارة الأعمال في المستقبل .

متطلبات البرنامج/التخرج

متطلبات برنامج ماجستير إدارة الأعمال
المحتويات المساقات الساعات المعتمدة
المساقات الأساسية 7 21
المساقات المتخصصة 5 15
الإجمالي المطلوب 12 36

شروط التخرج

  • اجتياز كامل مقرر ماجستير إدارة الأعمال بنجاح.
  • تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 3.00.

البرنامج التحضيري

المساقات التحضيرية لماجستير إدارة الأعمال
رقم ورمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
ACC 101 محاسبة 1 3
BUS 102 الإحصاء للأعمال 3
ECO 201 الاقتصاد الجزئي 3
FIM 301 الإدارة المالية 3
MKT 302 مبادئ التسويق 3

المساقات الأساسية

ACC 101: المحاسبة I

تقدم هذه المادة شرحاً عن أهمية المحاسبة والتحديات التي تعرضها، وتغطية واسعة للمفاهيم الرئيسية من خلال تدريبات عملية.

FIN 301: الإدارة المالية

تعرض هذه المادة الأدوات والمفاهيم المستخدمة في مجال الإدارة المالية للأفراد، وتشمل الموضوعات تحليل البدائل الاستثمارية، استراتيجيات تقليص الضرائب، الحماية الضريبية، تحليل المخاطر، فوائد الموظفين، والتقاعد والتخطيط العقاري.

MKT 302:مبادئ التسويق

تتطرق المادة للعلاقة بين الشركة وعملائها وأعضاء آخرين في قناة التوزيع، وظائف التسويق للمنظمات، العوامل البيئية المؤثرة في القرارات التسويقية، برامج اكتشاف الفرص المتاحة في السوق، وتطوير استراتيجية التسويق وبرامج التسويق.

ECO 201: الاقتصاد الجزئي

هذه مقدمة في تحليل المبادئ والمشاكل على مستوى الاقتصاد الجزئي. هذه المادة تُفصل في نظريات العرض مع استعراض لأنواع مختلفة من مرونة الطلب. كما تناقش تكاليف الإنتاج وتضخيم الأرباح لشركات الأفراد تحت درجات متفاوتة من المنافسة، والتسعير، ونشر الموارد.

BUS 102: الإحصاء للأعمال

الإحصاء للأعمال هو علم جمع وتنظيم وتلخيص البيانات لتوفير المعلومات بشكل رقمي، من أجل اتخاذ قرارات تجارية هادفة. وتشمل الموضوعات أساليب أخذ العينات وتصنيفها وتحليلها، وتقديم البيانات العددية؛ التوزيع التكراري، المعدل المتوسط، التشتت النسبي، تحليل السلاسل الزمنية، معامل الارتباط، والتنبؤ لأغراض تجارية.