Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CU Ajman has renewed its licensure in year 2021  | لقد تم تجديد ترخيص الجامعة في عام 2021
أساليب تدريس تكنولوجيا المعلومات

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بجامعة المدينة عجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس

رؤية البرنامج

إعداد مدرسين متميزين معرفيا ومهاريا وقيميا في مجال التدريس، يواكبون الممارسات المهنية التربوية المتطورة.

رسالة البرنامج

يعمل البرنامج على تحقيق معايير الأداء المطلوبة لإعداد وتكوين المعلم المؤمن برسالته والقادر على مواكبة متطلبات سوق العمل وخطط التطوير التربوي المعاصرة؛ من خلال التركيز على التعلم البنائي، والبحث التربوي وتوظيف التكنولوجيا والنظريات النفسية والإدارية مع مراعاة الثقافة المحلية والعالمية في العملية التعليمية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم وتوفير الخدمات والاستشارات التربوية بما يسهم في تطوير التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أهداف البرنامج

  • اكتساب مهارات التدريس الحديثة في المباحث التالية (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات).
  • توظيف الخبرات المكتسبة من دراسة المناهج وأساليب التدريس في مواقف تعليمية تفاعلية.
  • استخدام استراتيجيات مختلفة في المواقف التعليمية المرتبطة في المباحث التالية (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات).
  • التقييم العلمي والموضوعي للمنهاج المدرسي وأساليب تدريسه.
  • تطوير مهارات الاتصال والتفاعل مع الطلبة.

 

مخرجات التعلم للبرنامج

بعد إنهاء متطلبات البرنامج يصبح الطالب قادرا على أن:

  • يستخدم الطرائق والاستراتيجيات الحديثة في تدريس المباحث التالية (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات).
  • يستخدم مهارات تكنولوجيا التعليم في تدريس المباحث التالية (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات).
  • يوظف استراتيجيات إدارة الصف بشكل فعال في المواقف التعليمية.
  • يربط بين النظرية التربوية والتطبيق العملي مراعيا الجوانب الفكرية والاجتماعية والنفسية للمتعلمين.
  • يقترح مناهج دراسية مطورة على أساس المداخل والاستراتيجيات والنظريات التربوية الحديثة.
  • يقوّم العلاقات المهنية والأكاديمية بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمعنيين بالعملية التعليمية.

الخطة الدراسية

المواد الاستدراكية للطلبة الحاصلين على تقدير مقبول في درجة البكالوريوس ويرغبون في الالتحاق بالبرنامج:

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 467 المدخل إلى التربية 3 لا يوجد
2 EDU 468 المعلم ومهنة التعليم 3 لا يوجد
3 EDU 469 تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة 3 لا يوجد

متطلبات البرنامج الإجبارية (18 ساعة معتمدة)

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 471 المنهاج المدرسي 3 لا يوجد
2 EDU 472 تكنولوجيا التعليم 3 لا يوجد
3 EDU 473 علم النفس التربوي 3 لا يوجد
4 EDU 493 البحث التربوي 3 لا يوجد
5 EDU 490 التربية العملية 6 اجتياز 9 ساعات معتمدة

المساقات الإجبارية التخصصية (3 ساعات معتمدة)

يختار الطالب واحداً من المساقات التالية وفقا لتخصصه:

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 481 أساليب تدريس التربية الإسلامية 3 لا يوجد
2 EDU 482 أساليب تدريس اللغة العربية 3 لا يوجد
3 EDU 483 أساليب تدريس اللغة الإنجليزية 3 لا يوجد
4 EDU 484 أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية 3 لا يوجد
5 EDU 485 أساليب تدريس الرياضيات 3 لا يوجد
6 EDU 486 أساليب تدريس العلوم 3 لا يوجد
7 EDU 487 تكنولوجيا المعلومات وأساليب تدريسها 3 لا يوجد

المساقات الاختيارية (3 ساعات معتمدة)

يختار الطالب مساقا واحداً من المساقات التالية:

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 474 الإدارة الصفية 3 لا يوجد
2 EDU 492 القياس والتقويم 3 لا يوجد
3 EDU 491 التربية الخاصة 3 لا يوجد

خطة تقديم البرنامج:

الفصل الدراسي الأول
م رمز المساق اسم المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
1 EDU 471 المنهاج المدرسي لا يوجد 3
2 EDU 472 تكنولوجيا التعليم لا يوجد 3
3 EDU 473 علم النفس التربوي لا يوجد 3
المجموع = 9 ساعات معتمدة

 

الفصل الدراسي الثاني
م رمز المساق اسم المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
1 EDU 491 البحث التربوي لا يوجد 3
2 ——- مساق تخصصي إجباري لا يوجد 3
3 EDU 490 التربية العملية إنهاء 9 ساعات معتمدة 6
4 ——- مساق اختياري لا يوجد 3
المجموع = 15 ساعة معتمدة

وصف المساقات

أولا: المساقات الاستدراكية للطلبة الحاصلين على تقدير مقبول في درجة البكالوريوس ويرغبون في الالتحاق بالبرنامج:

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 467 المدخل إلى التربية 3 لا يوجد
وصف المساق:
مساق المدخل إلى التربية هو مساق تأهيلي لكل طالب معدله في الشهادة الجامعية الأولى أقل من جيد ويرغب بالالتحاق ببرنامج الدبلوم المهني في التدريس بكلية المدينة الجامعية بعجمان، ويعادل هذا المقرر ثلاث ساعات معتمدة.
يبحث هذا المساق الأصول الفلسفية للتربية الحديثة وتعريف الطالب بأصول العملية التربوية، وأنها تعود في جملتها إلى ثقافة المجتمع وإلى العوامل الاقتصادية والنفسية، والثقافية، والتربوية. وإن لكل مجتمع تربيته وفق ثقافته وأوضاعه الحالية وطموحاته المستقبلية، كما يسعى هذا المقرر إلى التعرف على آراء بعض التربويين من الشرق والغرب، إضافة إلى واقع التربية في المجتمعات العربية والمحلية وكيفية الاستفادة من الغرب؛ بحيث لا يتعارض مع قيمنا ومبادئنا وعاداتنا وتقاليدنا.
2 EDU 468 المعلم ومهنة التعليم 3 لا يوجد
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمهنة التعليم وتبصيره بالعوامل المؤثرة في مهنة التعليم، وكذلك تعريفه بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودة أدائها، وتزويده بالتطور التاريخي لمهنة التدريس، وتحديد أدوار المعلم ومسئولياته، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم وتقدير مكانة المعلم، وأخلاقيات مهنة التدريس والتبصر بمستقبل مهنة التعليم.
3 EDU 469 تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة 3 لا يوجد
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتطور التاريخي لنظام التعليم في دولة الإمارات، كما يهدف إلى إكساب الدارسين مجموعة من المعارف الخاصة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لترخيص المعلمين والتنمية المهنية لهم، والتعريف بنظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، وتلمس مناحي التطوير التي طرأت على مسيرة التعليم في الدولة، وذلك من خلال الوقوف على الأسس الفلسفية والمعرفية، والاجتماعية والنفسية التي بُني عليها نظام التعليم في الدولة وفق المعايير الوطنية، ويسعى لتغطية الجهود لرعاية الكبار وتعليمهم، كذلك للعناية بالطلبة ذوي الهمم والموهوبين، ويتناول أيضا مساعي الدولة لتشجيع أبنائها للمضي قدما في مجال التعليم لتحقيق التميز والريادة.
ثانيا: المساقات الإجبارية (18 ساعة معتمدة)
م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 471 المنهاج المدرسي 3 لا يوجد
وصف المساق:
يتناول هذا المساق دراسة المفاهيم الأساسية لعملية التربية وتطورها وعلاقتها بالمنهج المدرسي، مفهوم المنهج وتطوره، ودراسة المفهوم التقليدي والحديث للمنهج والمقارنة بينهما، كما يتناول المساق دراسة وتحليل العوامل التي أدت إلى تطوير المنهج، والأسس الفلسفية، والاجتماعية، والنفسية ، والمعرفية له، والتعريف بأنواع المناهج الدراسية وتنظيماتها، ويتناول كذلك عناصر المنهج الدراسي بما تشمله من الأهداف، والمحتوى، والأنشطة، إلخ …، وكذلك مفهوم التدريس والطرائق العامة فيه، والتقويم والاختبارات المدرسية، وتقويم المناهج، كما يتناول المساق دراسة أنواع المنهج المدرسي، بالإضافة إلى دراسة عملية التخطيط للمناهج والرؤية المستقبلية لتطويرها.
2 EDU 472 تكنولوجيا التعليم 3 لا يوجد
وصف المساق:
يعرض هذا المساق أصول تكنولوجيا التعليم الملائمة للتطبيقات التربوية بما في ذلك الكمبيوتر وغيره من الوسائط التعليمية، وتصميم التدريس، كما يعرض المساق بعض نماذج المستحدثات التكنولوجية، التي تم توظيفها في مجال التعليم، وأصبحت تمثل أحد الركائز الأساسية، التي تعتمد عليها الاستراتيجيات التعليمية في سعيها للتغلب على ما يقابلها من مشكلات نظراً لما لها من إمكانيات هائلة في تطوير العملية التعليمية. ويركز المساق على المعرفة والمهارات والاتجاهات الضرورية لاستخدام التكنولوجيا في البيئات التعليمية المختلفة. كما يؤكد المساق على الخبرات العملية ودور المعلم والطالب في العالم الرقمي من خلال مختبر تقنيات التعليم. ويتطلب المساق من الطلبة تخطيط وتصميم وتطبيق وتقويم تكنولوجيا التعليم في تدريس التخصص والاستخدام التربوي.
3 EDU 473 علم النفس التربوي 3 لا يوجد
وصف المساق:

يعنى هذا المساق بجوانب المعرفة النفسية المرتبطة بالعملية التربوية، وتطبيق أسس علم النفس في مجال اكتساب العلوم وتسهيل العملية التربوية، وكيفية التعلم واسترجاع المعلومات بعد دراستها، من خلال التركيز على الأسس النفسية لعمليات التعليم والتعلم، والاستخدام الأمثل لطرق التعلم. ويتناول هذا المساق: تعريف علم النفس التربوي – الأهداف التربوية – نظريات التعلم المعرفية السلوكية، وتطبيقاتها التربوية – الأسس النفسية لعملية التعلم – الدافعية للتعلم – الفروق الفردية (تقويم النواتج التربوية) – نظريات الذكاء وانتقال أثر التعلم – الاختبارات التي يبنيها المعلم في الصف الدراسي مع التعرض لكافة أنواع الاختبارات التحصيلية: مزاياها وعيوبها وكيفية بنائها، تعريف الطلبة بأساليب التعلم المتنوعة.

4 EDU 493 البحث التربوي 3 لا يوجد
وصف المساق:
يتناول هذا المساق توضيح أهمية البحث التربوي كوسيلة من وسائل تحسين العملية التعليمية، واستخدام مناهج البحث التربوي (الوصفي، التجريبي، التاريخي، التقويمي والتحليلي، إلخ …) في المجالات التربوية من خلال إكساب الطلبة المهارات الأساسية للبحث في مجال تخصصه وأسس عناصر البحث العلمي ومعايير صياغتها من مشكلات وفرضيات وإجراءات البحث مثل اختيار العينات، وأدوات جمع البيانات الميدانية والنظرية وأساليب التحليلات الوصفية للبيانات، وكيفية التعامل مع مصادر المعلومات المتنوعة وطرق الاقتباس بالإضافة إلى التوثيق، مع تدريبهم على الاستفادة من بعض نماذج الدراسات لربط الجانب النظري مع الجانب العملي، وخطوات إعداد خطة البحث وأسس كتابة التقرير النهائي للبحث العلمي في التربية.
5 EDU 490 التربية العملية 6 اجتياز 9 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بواقع عمليتي التعليم والتعلم في المدارس، وتطبيقاتهما العملية داخل غرفة الصف، ومناقشة المشاهدات الصفية، والتدرب على تطبيق مهارات التدريس مثل: التهيئة للدرس، واستثارة التعلم السابق للطلبة، وإعداد خطط التدريس اليومية والفصلية، إدارة النشاط، توجيه الأسئلة، إدارة المجموعات، طرق تدريس متنوعة، طرق التقويم المختلفة، إعداد أوراق العمل، استثارة الدافعية، ومراعاة الفروق الفردية. وتطبيق ما اكتسبوه من معرفة ومهارات، وطرق حديثة في التدريس، والتقييم، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدام التقنيات الحديثة وتنفيذ التدريس بكافة عناصره.
ثالثاً: المساقات الإجبارية التخصصية (3 ساعات معتمدة)

يختار الطالب مساقا واحداً من المساقات التالية وفقا لتخصصه:

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 481 أساليب تدريس التربية الإسلامية 3 لا يوجد
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتربية الإسلامية من حيث مفهوم التربية الإسلامية، وأهمية تدريسها في هذا العصر، أهدافها، مصادرها، الفرق بينها وبين التربية الغربية، وتحليل عملية التربية وأساليب التدريس. كما يشتمل المساق على تدريب الدارسين على عملية التخطيط لتدريس التربية الإسلامية، وتحديد عناصر الدرس وأهدافه، واختيار المحتوى والنشاطات التعليمية. كما يشمل المساق التدريب على أساليب تدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة، وطرق التقويم التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية، ويضم ذلك فروع التربية الإسلامية، وتشمل: القرآن الكريم، الحديث الشريف، التوحيد، الفقه، التفسير، التجويد، السيرة النبوية، التهذيب والموضوعات الرئيسة في مناهج التربية الإسلامية للمراحل التعليمية المختلفة. كما يتم تدريب الدارسين على استخدام التقنيات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية بفروعها المختلفة، وكذلك التقويم في التربية الإسلامية.
2 EDU 482 أساليب تدريس اللغة العربية 3 لا يوجد
وصف المساق:
يتناول هذا المساق دراسة اللغة العربية؛ من حيث أصلها، ونشأتها وعوامل نموها وخصائصها وبنيتها، ووظائفها ومناهجها، وأهدافها، والنظريات النفسية التي تحكم تعلمها، من خلال تزويد الطالب بالمعارف والمهارات المتعلقة بالأساليب المتبعة في تدريس مهارات اللغة العربية (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة “المخطوطات والتعبير والإملاء”)، كما يسعى المساق إلى تعريف الطالب بمناهـج اللغة العربيـة في المراحل التعليمية المختلفة وفروع اللغة العربية وأساليب وطـرائق تدريسها بأنواعها؛ كالقراءة والإملاء والنحو والتعبير والأناشيد والمخطوطات العربية، بحيث يكتسب الطالب المهارات الأدائية في تدريس اللغة العربية باتجاهاتها الحديثة، والمنهج العلمي، والاستراتيجيات المناسبة، والتطبيق العملي لنقد وتقييم تعلم اللغة العربية لدى الطلاب.
3 EDU 483 أساليب تدريس اللغة الإنجليزية 3 لا يوجد
وصف المساق:يقدم هذ
This course critically examines the contemporary approaches to English language teaching, in comparison with the traditional ones. Aspects of classroom practice will be analysed, including the role of teachers and learners, classroom management, and teaching language skills in both an integrative and separate manner. The issues of language learning strategies and cooperative learning will also be covered. The course will address the four macro-language skills and their sub-skills: the teaching of vocabulary, reading, writing, speaking, grammar, and texts. Additional focus is on the latest approaches, methods, and techniques for teaching the four language skills as well as on grammar. It will also cover lesson planning, classroom management, and interactive language teaching
4 EDU 484 أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية 3 لا يوجد
وصف المساق:
يتناول هذا المساق الأساس النظري والعملي لطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ويتضمن الأساس النظري تعريفاً لمفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، والفروق بينهما، والتعريف بمناهج الدراسات الاجتماعية؛ من حيث طبيعتها وخصائصها وتحليلها، والطرق والأساليب المتبعة وأهم الاتجاهات المعاصرة في تدريسها، إضافة إلى دراسة خصائص معلم الدراسات الاجتماعية، والمشكلات التي تواجهه، وسبل التغلب عليها، وتوظيف التكنولوجيا في تدريس الدراسات الاجتماعية.
5 EDU 485 أساليب تدريس الرياضيات 3 لا يوجد
وصف المساق:يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بطبيعة مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، والمرحلتين المتوسطة والثانوية، كذلك طبيعة الرياضيات وخصائصها، وأهداف تدريس الرياضيات في كافة المراحل التعليمية، وفق معايير المحتوى الرياضي، وتصميم المنهاج، وإعداد الخطط الفصلية والدراسية، وطرق وأسـاليب تدريس عناصر المعرفة الرياضية، كذلك التقويم وتوظيف التكنولوجيا في عملية التعليم. والتأكيد على المعرفة العملية من خلال تدريب الطلاب على إعداد حصص نموذجية وتنفيذها.
6 EDU 486 أساليب تدريس العلوم 3 لا يوجد
وصف المساق:يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارسين بطبيعة العلم، وأهداف تدريس العلوم في المرحلة الأساسية والثانوية، والمعايير العالمية حول تدريس العلوم، كما يركز على تحليل مناهـج العلوم، وكيفية إعداد الخطة الفصلية واليومية، والاتجاهـات الحديثة في تدريس العلوم، ويستعرض طرق تدريس العلوم وكيفية تقويم عملية تعلم الطلبة في العلوم.
ويتناول هذا المساق الجوانب التطبيقية لطرائق تدريس العلوم والتفكير العلمي، والتقويم النوعي في تدريس العلوم، وتأهيل معلم العلوم، كما يتم طرح هذه الموضوعات من الجانبين النظري والتطبيقي خلال التدريس.
7 EDU 487 تكنولوجيا المعلومات وأساليب تدريسها 3 لا يوجد
وصف المساق:
يتناول هذا المساق أساليب تدريس التكنولوجيا وخصائص هذه الأساليب، وظروف استخدام كل منها، تعريف كل من تكنولوجيا المعلومات، والحاسوب التعليمي، وتحديد أساليب التقويم المناسبة في المجالات الثلاثة “المعرفية، والوجدانية، والنفس حركية”، وكذلك مهارات المعلم في تدريس التكنولوجيا، كما يتناول المساق أهمية التجهيزات والمستلزمات الفنية للتربية التكنولوجية، وتحديد مواصفات ومحتويات معمل التكنولوجيا في المدرسة، كما يتضمن أهم المعوقات التي تواجه معلم تكنولوجيا المعلومات؛ وكيفية التغلب عليها.
رابعاً: المساقات الاختيارية (3 ساعات معتمدة)

يختار الطالب مساقا واحداً من المساقات التالية:

م رمز المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 EDU 474 الإدارة الصفية 3 لا يوجد
وصف المساق:بالمعارف والمهارات اللازمة لذلك من خلال التعريف بمفهوم وأهمية ومهارات إدارة الصف، ويتناول المساق مفاهيم تنظيم إدارة الصف، والبيئة الصفية، والتفاعل الصفي، والمشكلات الصفية، والاستراتيجيات المستخدمة في علاجها. كما يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بمهارات ضبط السلوك من خلال تنفيذ واجبات ومهام المعلم وتطبيق قواعد وآليات الضبط، وتطوير البيئة التعليمية الفعالة؛ من خلال استخدام الاستراتيجيات، والمبادئ الحديثة في الإدارة الصفية.
2 EDU 492 القياس والتقويم 3 لا يوجد
وصف المساق:يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطلاب على تحديد المفاهيم الأساسية المتعلقة بالقياس والتقويم والعلاقة بينهما، والتمييز بين مفهومي القياس والتقويم، وتوضيح العلاقة بين عملية التقويم الصفي وعملية التعلم، والأهداف التعليمية وعلاقتها بالتقويم، وإعداد الاختبارات التحصيلية، وإخراجها، وتطبيقها، وتصحيحها، والضبط الإحصائي لها، وتقييم اختباراً تحصيلياً وفقاً لمواصفات الاختبار الجيد، والتمييز بين الاختبارات محكية المرجع ومعيارية المرجع، وتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية، وتفسير نتائجها، والتعرف على أشكال التقييم النفسي وتفسيرها، واختبارات الأداء، ومقاييس الاتجاهات والسجلات القصصية، ومقاييس العلاقات الاجتماعية وفق معايير وإرشادات ومؤشرات إحصائية.
3 EDU 491 التربية الخاصة 3 لا يوجد
وصف المساق::يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بمفهوم التربية الخاصة، مما يساعدهم على تحديد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل معهم، ودمجهم في الفصول الدراسية العادية، ويشمل ذلك الطلاب ذوي التخلف العقلي، والجسمي وضعف البصر والصم وضعاف السمع، كما يشمل تعليم الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والعاطفية، بالإضافة إلى تعليم الطلاب الموهوبين والمتفوقين، ومناقشة أساليب التعليم وإعادة التأهيل. وكذلك تناول مهارات التدخل المبكر لحل مشكلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويركز على الجوانب النفسية، والخصائص التعليمية والطبية، والجسمية، والاجتماعية للأشخاص الذين يصنفون على أنهم ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يتم مناقشة كيفية تدريسهم في المدارس العامة، وتوفير الخدمات المجتمعية. وتشمل المواضيع الرئيسة أسباب الإعاقة، والوقاية من التخلف العقلي، والإعاقة الجسدية، والحسية، وإجراءات التقييم، وتخطيط البرامج التعليمية المناسبة لهؤلاء الطلاب، ومشاركة الأسرة بالإضافة إلى أساليب التدريس الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.

الفرص الوظيفية

معلم مؤهل تربوياً لتدريس
  • الرياضيات.
  • الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ، جغرافيا ، تربية وطنية).
  • الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة : الموهوبون وضعيفي التحصيل.
  • الدراسات الاسلامية ( العقيدة،الفقه، القرآن، الحديث ).
  • اللغة العربية ( القراءة ، الاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • اللغة الانجليزية ( القراءة ، المحادثة والاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • التخصصات العلمية كالعلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.

الرسوم الدراسية للبرنامج

رسوم الإلتحاق والقبول والتسجيل ( برامج الدراسات العليا )
رسوم الإلتحاق والقبول 3000 درهم تسدد لمرة واحدة مع الطلب، غير مستردة
رسوم طلب الالتحاق للطلبة الدوليين 3000 درهم رسوم تدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب (رسوم غير مستردة)
رسوم التسجيل ( ماجستير إدارة الأعمال ) 250 درهم لكل فصل دراسي، غير مستردة
رسوم التسجيل لفصل ( الربيع – الخريف ) 500 درهم لكل فصل دراسي منتظم، غير مستردة
رسوم التسجيل 300 درهم للفصول الصيفية (الصيفي الاول والثانى)
الرسوم الدراسية
ماجستير إدارة الأعمال ( إدارة الموارد البشرية، إدارة الجودة الشاملة ) 1650 درهم للساعة المعتمدة
ماجستير في القانون 2200 درهم للساعة المعتمدة
23100 درهم رسالة الماجستير ( 6 شهور )
6930 درهم عن كل 6 شهور إضافية ( تمديد )
دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس 900 درهم للساعة المعتمدة
15000 درهم ملبغ مخفض لفترة محدودة ( كامل البرنامج، يشمل رسوم القبول والتسجيل والرسوم الدراسية )
رسوم أخرى
إعادة الإختبار 500 درهم
رسوم إعادة الاختبار النهائي 1500 درهم
رسوم تحويل الساعات المعتمدة 300 درهم
رسوم التسجيل المتأخر 200 درهم للمساق الواحد
رسوم ضمان الإقامة 5000 درهم قابل للإسترداد عند إلغاء الإقامة وبعد استكمال سنة دراسية واحدة في الكلية
رسوم إجراءات الإقامة 2000 درهم
رسوم السحب والإضافة 30 درهم لكل طلب
رسوم التخرج 1250 درهم
رسوم طلب السجل الدراسي 75 درهم
رسوم بدل فاقد للبطاقة الجامعية 50 درهم
رسوم إعادة اختبار 500 درهم
رسوم تغيير التخصص ( ماجستير إدارة الأعمال ) 1000 درهم بعد الإنتهاء من مادة أو مادتين
2000 درهم بعد الانتهاء من 3 مواد أو 4 مواد
3000 درهم بعد الانتهاء من 5 مواد أو 6 مواد
رسوم تغيير التخصص ( ماجستير في القانون ) 500 درهم
رسوم التظلم 200 درهم

 

ملاحظات:

*قد تفرض الكلية رسومًا مقابل الخدمات الإضافية حسب الحاجة. وقد تزيد الرسوم المفروضة في أي وقت دون إشعار مسبق.

**تخضع الرسوم أعلاه لضريبة القيمة المضافة 5% (VAT  ).