Latest information about COVID-19

Emergency Crisis Response Hotline: 06 711 0090

Licensed by: Ministry of Education - Higher Education Affairs  |  مرخصة من: وزارة التربية والتعليم - شؤون التعليم العالي
CUCA has renewed its licensure in year 2021  |  لقد تلقد تم تجديد ترخيص الكلية في عام 2021
أساليب تدريس تكنولوجيا المعلومات

طلب معلومات

قدِّم عبر الانترنت

تقدم بارسال طلب القبول بكلية المدينة الجامعية بعجمان عن طريق تعبئة نموذج الالتحاق الإلكتروني

قدم الآن

دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس

رسالة البرنامج

يعتبر دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس مؤهلاً حديثاً يجمع بين الدراسات النظرية والخبرة العملية، ويقوم بتزويد الطلبة ببرنامج دراسي متكامل من مساقات متعددة، ويتكون البرنامج من 24 ساعة دراسية معتمدة للخريجين الراغبين في التدريس حيث يؤهل حامليه للتدريس في المدارس الحكومية والخاصة حيث يطلب هذا المؤهل للتوظيف كمعلم في العديد من دول المنطقة. وهو مخصص لإعداد مدرسي اللغة العربية، والدراسات الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، وتكنولوجيا المعلومات أو أي مجال ذو علاقة بالتربية والتعليم .

أهداف البرنامج

يهدف الدبلوم المهني في برنامج التدريس إلى مساعدة الطلاب في الحصول على المعرفة التربوية المتخصصة وكذلك المهارات الأساسية والتوجهات المطلوبة للتدريس في التعليم الأساسي والثانوي من خلال ما يلي:

  • تنمية مهارات التدريس في التخصصات التالية: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.
  • توفير الخبرة في طرق التدريس وفرص التعلم المختلفة الممكنة.
  • تنمية الوعي بالتكنولوجيا التربوية في التعلم وتعليم المواد التعليمية التالية: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تقديم التغذية الراجعة حول السياسات والاتجاهات الحديثة التي قد تؤثر على المناهج الدراسية.
  • القدرة على فهم والتعامل مع المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة

 

مخرجات التعلم للبرنامج

في نهاية هذا البرنامج ، سيتمكن الطلاب من:-

  • استخدام الأساليب والتقنيات التربوية الحديثة والمناسبة في تدريس المواد المختلفة: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.
  • توظيف التكنولوجيا التربوية في تدريس مواد مختلفة: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تنفيذ استراتيجيات إدارة الصف بشكل فعال.
  • الربط بين النظرية التربوية والتطبيق العملي مع مراعاة الجوانب الفكرية والاجتماعية والنفسية للطلاب.
  • المساهمة في تطوير المناهج الدراسية في ضوء النظريات التربوية الحديثة.
  • إقامة علاقات إيجابية ومهنية مع المتعلمين والمعلمين والأوصياء وأولياء الأمور وأصحاب المصلحة في العملية التعليمية والتعليمية.

الخطة الدراسية

تحميل الخطة الدراسية

الخطة التفصيلية لبرنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس

متطلبات البرنامج الاجبارية (21 ساعة معتمدة)

م رمز المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق
1 EDU 471 المنهج المدرسي 3 لا يوجد
2 EDU 472 تكنولوجيا التعليم 3 لا يوجد
3 EDU 473 علم النفس التربوي 3 لا يوجد
4 EDU 474 الإدارة الصفية 3 لا يوجد
5 EDU 475 الأنظمة والسياسات المطورة للتعليم في الامارات 3 لا يوجد
6 EDU 490 التربية العملية 6 انهاء 9 ساعات معتمدة من ضمنها المساق

الاجباري التخصصي

 

المساقات الاجبارية التخصصية ( 3 ساعات معتمدة )

يختار الطالب واحداً من المساقات السبعة التالية وفقا لتخصصه:

م رمز المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق
1 EDU 481 أساليب تدريس الدراسات الإسلامية 3 لا يوجد
2 EDU 482 أساليب تدريس اللغة العربية 3 لا يوجد
3 EDU 483 أساليب تدريس اللغة الإنجليزية 3 لا يوجد
4 EDU 484 أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية 3 لا يوجد
5 EDU 485 أساليب تدريس الرياضيات 3 لا يوجد
6 EDU 486 أساليب تدريس العلوم 3 لا يوجد
7 EDU 487 أساليب تدريس تكنولوجيا المعلومات 3 لا يوجد

وصف المساقات

EDU 471    المنهج المدرسي
يتناولهذاالمساقدراسة المفاهيم الأساسية لعملية التربية وتطورها وعلاقتها بالمنهج المدرسي، مفهومالمنهج و تطوره ، ودراسةالمفهومالتقليدي والحديثللمنهجوالمقارنةبينهما ، كما يتناول المساق دراسة وتحليل العواملالتيأدتإلىتطويرالمنهج ، والأسس الفلسفيةوالاجتماعية للمنهج ، الأسس النفسيةوالمعرفيةللمنهج ، التعريف بأنواعالمناهجالدراسية وتنظيماتها ،ويتناول عناصرالمنهجالدراسيوهي : الأهداف ،المحتوى ، الخبرات،الأنشطة ، مفهوم التدريس والطرائق العامة في التدريس والتقويم والاختبارات المدرسية وتقييم المناهج .كما يتناول المساق دراسة أنواع المنهج المدرسي وتنظيماته ، بالإضافة الى دراسة عملية التخطيط للمناهج والرؤية المستقبلية وتطوير المناهج.
EDU 472   تكنولوجيا التعليم
يدرس هذا المساق المفاهيم الأساسية للعملية التعليمية وتطورها وعلاقتها بالمنهج الدراسي. يقدم مفهوم المناهج وتطويرها وكذلك المفاهيم التقليدية والحديثة للمناهج ويقارن بينها. كما يدرس المقرر ويحلل العوامل التي تؤدي إلى تطوير المناهج والأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية للمنهج وأنواع وتنظيم المناهج الأكاديمية. يشير المقرر إلى العناصر التالية في المنهج الدراسي: الأهداف ، المحتوى ، الخبرة ، الأنشطة ، مفهوم التدريس ، الأساليب العامة للتدريس والتقويم ، الاختبارات المدرسية وتقييم المناهج. كما تتناول الدورة أنواع وتنظيم المناهج المدرسية بالإضافة إلى عملية التخطيط للمناهج والرؤية المستقبلية وتطوير المناهج.
EDU 473   علم النفس التربوي
يختص هذا المساق بدراسة سلوك كل من المتعلم والمعلم في مواقف التعلم الصفية والمتطلبات التنموية المتعلقة بالتعلم وخاصة التطور المعرفي. كما تتناول الأهداف التعليمية ، والتعلم ، ومفاهيمه الأساسية ، ونماذجه ، وتعلم المفهوم ، وحل المشكلات ، ونقل تأثير التعلم ، ومعالجة المعلومات ، والتحفيز ، والذكاء والابتكار. يجب أن يتعرف الطلاب على المفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وتطبيقه في التعلم والتعليم. يجب الاهتمام بالعلاقة بين التدريس وتطبيق أساسيات علم النفس التربوي بما في ذلك دلالاته المتعلقة بفهم القاعدة البيولوجية للسلوك والقضايا العقلية للسلوك مثل الفهم والفهم والذاكرة والتعلم والجوانب العاطفية التي تدفع السلوك ، القلق والحاجة والإنجاز والجوانب الاجتماعية للسلوك والاتصال والمعايير والقيادة. أحدث التوجهات العلمية المتعلقة بعملية التعلم ومكوناته والعوامل المؤثرة في الموقف التعليمي وأهمية التفاعل بين المتعلم والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعلم وتنمية المتعلم ومفهوم علم النفس التربوي وأهميته في التدريس. كما يجب دراسة العملية ونظريات التعلم والمعرفة السلوكية والميدانية ومبادئ النظريات وتطبيقاتها التعليمية ونماذج واستراتيجيات التعلم.
EDU 474   الإدارة الصفية
يهدف هذا المساق إلى تأهيل الطلاب على الإدارة العلمية للفصل من خلال تزويدهم بالمعرفة والمعلومات والمهارات اللازمة وإدخال مفهوم وأهمية إدارة الفصل وتطوير مهارات إدارة الصف والتحكم فيه. يتناول المساق مفاهيم إدارة الصف والتنظيم ، والعلاقات الإنسانية ، والبيئة الطبقية ، والتفاعل الطبقي ، ومشاكل الفصل والاستراتيجيات المستخدمة في التغلب عليها. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف الدورة إلى تزويد الطلاب بمهارات التحكم في السلوك من خلال تنفيذ واجبات المعلم ووظائفه ، وتطبيق قواعد وآليات التحكم وتطوير البيئة التعليمية الفعالة باستخدام الاستراتيجيات والمبادئ الحديثة في التعلم التعاوني والشراكة.
قراءات إضافية: يشرف المعلم على المواد الإضافية المطلوبة للدرس ويوزعها. تشمل هذه المواد القراءات وحل المشكلات … إلخ.
EDU 475   الانظمة والسياسات المطورة للتعليم في الامارات
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتطور التاريخي للنظام التعليمي في الإمارات ، ويهدف إلى تزويد المتعلمين بمجموعة من المعارف الخاصة التي طورتها وزارة التربية والتعليم لترخيص المعلمين والتطوير المهني لهم. وتعريف النظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ، ويتطرق إلى الجوانب التنموية التي حدثت في سياق التعليم في الدولة ، من خلال دراسة الأسس الفلسفية والمعرفية والاجتماعية والنفسية التي يقوم عليها النظام التعليمي في تم بناء البلد.

تقدم الدورة صورة واضحة عن المناهج المدرسية وتطورها وفقًا للمعايير الوطنية ، وتسعى لتغطية الجهود المبذولة لرعاية وتعليم الكبار ، وكذلك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين ، ومساعي الدولة لرعاية و تشجيع أبناء الدولة على المضي قدما بامتياز في مجال التعليم.

EDU 490 التربية العملية
المتطلب السابق: إتمام 9 ساعات معتمدة بما في ذلك إحدى دورات التخصص الإجبارية

يقدم هذا المساق للمتعلمين الجو الحقيقي للتعلم والتدريس في المدارس ، والتطبيقات العلمية في الفصل الدراسي ومناقشة الأحداث الصفية. يجب تدريب المتعلمين على عدد من مهارات التدريس مثل مؤهل التدريس ، وتحفيز التعلم السابق للمتعلمين ، وتخطيط الدرس ، وإدارة النشاط ، وطرح الأسئلة ، وإدارة المجموعة ، وطرق التدريس المختلفة ، وطرق التقييم المختلفة ، وتطوير أوراق العمل ، والمحاكاة الدافع والنظر في الاختلافات الفردية.

يهدف هذا المساق أيضًا إلى تمكين المتعلمين من ممارسة عملية التدريس الفعلية من خلال تطبيق المعرفة المكتسبة في الدورات المختلفة. يجب تدريب المتعلم على إقامة علاقة بين النظرية والتطبيق وتنفيذ المهارات التي تلقى فيها تدريبًا نظريًا. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف الدورة إلى تطوير وتحسين مستوى الأداء ومهارات المتعلمين سواء المعلمين أو الموظفين من خلال تدريبهم بشكل أساسي على تطبيق ما تعلموه مثل المعرفة الحديثة وأساليب التدريس والتقييم وإدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المتعلمين التعرف على طبيعة التعليم التطبيقي بما في ذلك تطبيق المبادئ التربوية والنفسية في مجال التخطيط ، وتطوير الوسائل التعليمية ، واستخدام التقنيات الحديثة وتنفيذ جميع مكونات التدريس.

EDU 481 أساليب تدريس الدراسات الاسلامية
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتربية الإسلامية ، ومفهومها ، وأهمية تدريسها في هذا العصر ، وأهدافها ، ومصادرها والاختلاف بين التربية الإسلامية والتعليم الحديث ، وتحليل عملية التعليم وأساليب التدريس. يقوم المقرر بتدريب وإطلاع الطلاب على عملية التخطيط لتدريس التربية الإسلامية ، وتحديد عناصر الدرس وأهدافه واختيار المحتوى والأنشطة التعليمية. كما يحدد ويدرب الطلاب على الطرق المختلفة لتدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة وأساليب التقييم التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية. يغطي المساق فروع التربية الإسلامية مثل القرآن الكريم ، والحديث النبوي النبوي ، والتوحيد ، والفقه ، وتفسير القرآن الكريم ، وأساليب التلاوة ، والسيرة النبوية ، والتنقيح ، والموضوعات الرئيسية لمناهج التربية الإسلامية للمراحل التعليمية المختلفة. يجب تدريب الطلاب على استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في تدريس مختلف فروع التربية الإسلامية ، وكذلك أداء التقييم في التربية الإسلامية.
EDU 482  أساليب تدريس اللغة العربية
يدرس هذا المساق اللغة العربية من حيث أصلها وتطورها وعوامل هذا التطور والسمات والهياكل والوظائف والمنهجيات والأهداف والنظريات النفسية التي تحكم تعلمها من خلال تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المتعلقة بالطريقة المستخدمة في تعليم اللغة العربية. كما يدرس المقرر طبيعة اللغة ، وكيانها ، ومهاراتها ، والعلاقات المتبادلة القائمة ، وطبيعة مخرجات التعلم اللغوي ، والاستخدام اللغوي من حيث الوحدة والتكامل ، وأنظمة اللغة العربية ، ووظيفة اللغة للفرد و المجتمع وظاهرة الضعف اللغوي وأسبابه والإجراءات التصحيحية المقترحة وأساليب ومهارات تدريس فروع اللغة والأنشطة اللغوية. كما يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمنهجيات اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة ، وفروع اللغة العربية التي تمثل وحدة عضوية في النظام اللغوي العام ، وطرق تدريس فروع اللغة العربية مثل مثل الإملاء والنحو والتعبير والإيقاعات والخط. يكتسب الطالب المهارات القائمة على الأداء في تدريس اللغة العربية من خلال اعتماد توجهاتهم الحديثة ومنهجية علمية واستراتيجيات مناسبة وتطبيق عملي لانتقاد وتقييم تعلم اللغة.
EDU 483  أساليب تدريس اللغة الانجليزية
يدرس هذا المساق بشكل نقدي المناهج المعاصرة لتدريس اللغة الإنجليزية ، مقارنة بالمنهجيات التقليدية. سيتم تحليل جوانب ممارسة الفصول الدراسية ، بما في ذلك دور المعلمين والمتعلمين ، وإدارة الفصول الدراسية ، وتعليم مهارات اللغة بطريقة تكاملية ومنفصلة. كما سيتم تغطية قضايا استراتيجيات تعلم اللغة والتعلم التعاوني. ستتناول الدورة مهارات اللغة الكلية الأربعة ومهاراتها الفرعية: تعليم المفردات والقراءة والكتابة والتحدث والنحو والنصوص. وينصب التركيز الإضافي على أحدث الأساليب والأساليب والتقنيات لتدريس المهارات اللغوية الأربع وكذلك على القواعد اللغوية. كما سيغطي تخطيط الدروس ، وإدارة الفصول الدراسية ، وتعليم اللغة التفاعلي.
EDU 484 أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية
يضيف هذا المساق إعادة تقييم الأساس النظري والعملي لأساليب تدريس الدراسات الاجتماعية. يتضمن الجزء النظري تعريفاً لمفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والمواضيع الاجتماعية بالإضافة إلى الاختلاف بينهما. كما يقدم مناهج الدراسات الاجتماعية من حيث طبيعتها وخصائصها وتحليلها وكذلك الأساليب والمناهج المتبعة في تدريس الدراسات الاجتماعية وأهم التوجهات المعاصرة في تدريسها. كما يغطي المقرر ميزات معلم الدراسات الاجتماعية ، والمشكلة التي يواجهها / وسائل التغلب عليها وكذلك توظيف التكنولوجيا في تدريس الدراسات الاجتماعية.
EDU 485  أساليب تدريس الرياضيات
يقدم هذا المساق للطلاب طبيعة الرياضيات في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية وخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. يحلل المقرر محتويات الرياضيات ويظهر جوانب التعلم المدرجة فيها.
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بطبيعة وميزات الرياضيات ، وأهداف تدريس الرياضيات في جميع المراحل التعليمية وفقًا لمعايير المحتوى الرياضي ، وتصميم المناهج الدراسية ، وإعداد خطط الفصل والدروس ، وأساليب ومناهج التدريس عناصر المعرفة الرياضية. كما يعالج المساق تطور الفكر الرياضي ، وحل المشكلات ، وعملية التقييم ، واستخدام التكنولوجيا في عملية التعلم. يركز على المعرفة العملية من خلال تدريب الطلاب على إعداد وتقديم فصول نموذجية. يجب تدريب الطلاب على عمليات التخطيط وصياغة الأهداف التعليمية واختيار الأنشطة الرياضية والمشكلات واستخدام الوسائل التكنولوجية في تدريس الرياضيات.
EDU 486 أساليب تدريس العلوم
يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطلاب على الحصول على معلومات وظيفية حول مفهوم العلم وطبيعته وأهميته ووظائفه وعلاقته بالفرد والمجتمع. كما تهدف إلى مساعدتهم على تحقيق أهداف تدريس العلوم والمساعدات والأنشطة التعليمية التي يمكن استخدامها في تحقيق هذه الأهداف وتعليم العلوم للمراحل التعليمية المختلفة. تهدف الدورة إلى توفير المعرفة من خلال إجراءات التحقق من تحقيق الأهداف. يتناول الموضوع الجوانب التطبيقية لطرق تدريس العلوم والفكر العلمي والتقييم النوعي في تدريس العلوم وتأهيل معلم العلوم. سيتم عرض الجوانب التطبيقية النظرية والعملية لهذه القضايا أثناء عملية التدريس. يركز المساق على تعريف الطلاب بطبيعة العلوم وأهداف تدريس العلوم في المراحل الأساسية والثانوية والمعايير الدولية لعلوم التدريس. يهتم بتحليل مناهج العلوم ، وإعداد الفصل الدراسي والخطة اليومية والأساليب الحديثة في تدريس العلوم. يستعرض المساق أساليب تدريس العلوم وعملية تقييم تعلم الطلاب للعلوم.
EDU 487 أساليب تدريس تكنولوجيا المعلومات
يتناول هذا المساق تنفيذ أهم نظريات التعلم والتعليم ، وأساليب التقييم في تدريس تكنولوجيا المعلومات ، وصياغة أهداف دروس تكنولوجيا المعلومات. كما يتعامل مع تخطيط الدروس المنهجية لتكنولوجيا المعلومات ، وإدارة الفصول والمختبرات ، ووسائل التعامل مع الطلاب ، واستخدام أساليب التدريس المتوافقة مع مناهج تكنولوجيا المعلومات مثل الحد الأدنى من التدريس ، والتعليم التعاوني ، واستخدام الإنترنت ، والتعليم عن بعد ، والبرمجة التعليم وتخصيص التعليم. تتناول الدورة أيضًا المشكلات التي تواجه مدرس الكمبيوتر الأصغر ، وكيفية التغلب عليها والتقييم البنائي والموجه نحو الهدف وتقييم طرق التدريس للزملاء. يجب أن يتم التدريس في مختبر الكمبيوتر.

الفرص الوظيفية

معلم مؤهل تربوياً لتدريس
  • الرياضيات.
  • الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ، جغرافيا ، تربية وطنية).
  • الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة : الموهوبون وضعيفي التحصيل.
  • الدراسات الاسلامية ( العقيدة،الفقه، القرآن، الحديث ).
  • اللغة العربية ( القراءة ، الاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • اللغة الانجليزية ( القراءة ، المحادثة والاستماع ، التعبير ، الخط والإملاء).
  • التخصصات العلمية كالعلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.

الرسوم الدراسية للبرنامج

رسوم الإلتحاق والقبول والتسجيل ( برامج الدراسات العليا )
رسوم الإلتحاق والقبول 3000 درهم تسدد لمرة واحدة مع الطلب، غير مستردة
رسوم طلب الالتحاق للطلبة الدوليين 3000 درهم رسوم تدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب (رسوم غير مستردة)
رسوم التسجيل ( ماجستير إدارة الأعمال ) 250 درهم لكل فصل دراسي، غير مستردة
رسوم التسجيل لفصل ( الربيع – الخريف ) 500 درهم لكل فصل دراسي منتظم، غير مستردة
رسوم التسجيل 300 درهم للفصول الصيفية (الصيفي الاول والثانى)
الرسوم الدراسية
ماجستير إدارة الأعمال ( إدارة الموارد البشرية، إدارة الجودة الشاملة ) 1650 درهم للساعة المعتمدة
ماجستير في القانون 2200 درهم للساعة المعتمدة
23100 درهم رسالة الماجستير ( 6 شهور )
6930 درهم عن كل 6 شهور إضافية ( تمديد )
دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس 900 درهم للساعة المعتمدة
15000 درهم ملبغ مخفض لفترة محدودة ( كامل البرنامج، يشمل رسوم القبول والتسجيل والرسوم الدراسية )
رسوم أخرى
إعادة الإختبار 500 درهم
رسوم إعادة الاختبار النهائي 1500 درهم
رسوم تحويل الساعات المعتمدة 300 درهم
رسوم التسجيل المتأخر 200 درهم للمساق الواحد
رسوم ضمان الإقامة 5000 درهم قابل للإسترداد عند إلغاء الإقامة وبعد استكمال سنة دراسية واحدة في الكلية
رسوم إجراءات الإقامة 2000 درهم
رسوم السحب والإضافة 30 درهم لكل طلب
رسوم التخرج 1250 درهم
رسوم طلب السجل الدراسي 75 درهم
رسوم بدل فاقد للبطاقة الجامعية 50 درهم
رسوم إعادة اختبار 500 درهم
رسوم تغيير التخصص ( ماجستير إدارة الأعمال ) 1000 درهم بعد الإنتهاء من مادة أو مادتين
2000 درهم بعد الانتهاء من 3 مواد أو 4 مواد
3000 درهم بعد الانتهاء من 5 مواد أو 6 مواد
رسوم تغيير التخصص ( ماجستير في القانون ) 500 درهم
رسوم التظلم 200 درهم

 

ملاحظات:

*قد تفرض الكلية رسومًا مقابل الخدمات الإضافية حسب الحاجة. وقد تزيد الرسوم المفروضة في أي وقت دون إشعار مسبق.

**تخضع الرسوم أعلاه لضريبة القيمة المضافة 5% (VAT  ).